• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

موضوع موحّد لأخبار سوريا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بوتين يتوعد الذين قتلو الطيارالروسي



143157889.jpg
 
الجيش الحر يسيطر على برج زاهية في ريف اللاذقية بعملية نوعية

أكد مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية في ريف اللاذقية عن تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة علي برج الزاهية بجبل التركمان بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والميليشيات التابعة له صباح اليوم.

وقال مراسلنا في المنطقة أن “الفرقة الأولى الساحلية” التابعة للجيش الحر تمكنت من خلال عملية نوعية متقنة في أقل من ساعة وبعد اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة مع قوات النظام والميليشيات المحلية والأجنبية من السيطرة على برج زاهية وتمشيطه بالكامل من عناصر النظام واغتنام دبابتين بالإضافة لعدد كبير من الأسلحة المتنوعة.
وأضاف مراسلنا عن مقتل أكثر من عشرة عناصر لقوات النظام وحزب الله اللبناني وميليشيا صقور الصحراء الداعمة للنظام بالإضافة لعدد كبير من الجرحى.

في حين صعد طيران الاحتلال الروسي قصفه لجبلي الأكراد والتركمان حيث استهدف قرى وبلدات ريف اللاذقية بأكثر من عشرين غارة جوية دون ورود أبناء عن إصابات.

12079551_1645403995739615_5874338247237022537_n.jpg
 
توثيق استشهاد أربعة فلسطينيين جدد تحت التعذيب بمعتقلات الأسد

أكد عدد من المعتقلين السابقين في سجون نظام الأسد مشاهدتهم قضاء أربعة لاجئين فلسطينيين تحت التعذيب في السجون السورية، حيث وردت لمركز توثيق المعتقلين والمفقودين الفلسطينيين في سوريا أسماء اللاجئين ومواصفاتهم عبر معتقلين أفرج عنهم، كانوا شاهدين على وفاتهم في الأفرع الأمنية.
ووفقا لمجموعة العمل من أجل فلسطيني سوربا، فإن الشهداء هم: الشاب الفلسطيني السوري " بلال " من سكان (ريف دمشق - سعسع) وهو أكبر أخوته، متزوج ولديه طفلين، قضى تحت التعذيب في فرع فلسطين 235، ومُسن فلسطيني سوري، لم يتم ذكر اسمه، لكن عمره يقارب 60 عاما من مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية، اعتقل بعد أن نزح من مخيم اليرموك في (دمشق- الميدان)، وهو مريض بالسكري، ويعمل في مهنة الألبان والأجبان، تم توثيق مقتله في فرع فلسطين 235.
بالإضافة إلى شاب فلسطيني سوري من عائلة "أبو راشد" في الثلاثين من عمره، متزوج وله طفلان، قضى تحت التعذيب في فرع فلسطين 235، وأخيرا الشاب "صلاح الأحمد" فلسطيني سوري، في الأربعين من العمر، قضى تحت التعذيب في فرع الفيحاء.
وأشار المصدر إلى أن مجموعة العمل وثقت 427 ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري، فيما لايزال 1016 معتقلا في سجون النظام مصيرهم مجهول.

شبكة بلدي الإعلامية
 
:besmellah2:



فرنسا: بوتين طلب خريطة لمواقع الجماعات "غير الإرهابية" في سوريا






باريس (رويترز) - قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من فرنسا وضع خريطة لأماكن تواجد الجماعات التي تحارب متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا حتى لا تقصفها الطائرات الروسية.


واتفق بوتين مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند خلال محادثات في موسكو الخميس على تبادل المعلومات عن الدولة الإسلامية وجماعات المعارضة المسلحة الأخرى لتحسين فعالية حملتي القصف الجوي اللتين تنفذهما الدولتان في سوريا.


وقال فابيوس في تصريحات (لأر.تي.إل.) بعد مرافقته أولوند إلى موسكو "طلب منا وضع خريطة بالجماعات غير الإرهابية التي تقاتل داعش (الدولة الإسلامية). والتزم بعدم قصفها ما إن نزوده بما طلب."


واتهم الغرب موسكو باستهداف الجماعات المسلحة المعارضة للنظام السوري المدعومة من الغرب في معظم الأحيان.


وكثفت فرنسا حملة القصف الجوي لأهداف الدولة الإسلامية في سوريا منذ أعلن التنظيم المسؤولية عن هجمات وقعت في فرنسا في 13 نوفمبر تشرين الثاني أسفرت عن مقتل 130 شخصا.


كما أعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عن إسقاط طائرة روسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية في 31 اكتوبر تشرين الأول وهو ما أدى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.


وقال فابيوس "هناك الآن نقطة واحدة يتفق عليها الجميع وهي هدف تدمير داعش (الدولة الإسلامية)... أعتقد أننا نحرز تقدما على هذا الصعيد."


وأضاف أن الأولويات بالنسبة للجانبين في الأسابيع القادمة ستكون تحرير الرقة معقل الدولة الإسلامية في سوريا وكذلك استهداف البنية التحتية النفطية التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد.


وقال "هذا هو المركز العصبي لداعش (الدولة الإسلامية) حيث بدأت الهجمات خاصة تلك التي وقعت في فرنسا."


مصير الأسد


ظل الخلاف بين بوتين واولوند قائما يوم الخميس إزاء مصير الرئيس السوري بشار الأسد وهو ما يمكن ان يكون عقبة في طريق التعاون بين موسكو والغرب.


والأسد حليف لروسيا لكن الدول الغربية وتركيا ودول عربية مثل السعودية تحمله المسؤولية عن الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها الخامس وتريد رحيله عن الحكم.


وقال فابيوس "إذا أردنا التحرك من أجل سوريا حرة وموحدة فلا يمكن له (الأسد) وهو المسؤول عن مقتل 300 ألف شخص وتشريد الملايين أن يقود ذلك... لا يمكن أن يمثل الأسد مستقبل هذا الشعب."


وقال اولوند في موسكو إن باريس مستعدة لزيادة دعمها للجماعات التي تحارب الدولة الإسلامية. كان مسؤولون فرنسيون قد صرحوا بأنهم يدرسون إرسال قوات خاصة لمساعدتها وهي خطوة نوقشت مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن يوم الثلاثاء.


وأرسلت الولايات المتحدة قوات خاصة بالفعل وقال فابيوس إن من الممكن أن تحذو فرنسا حذوها.


وأضاف "هناك قاعدة فيما يتعلق بالالتزام بقوات خاصة وهي أننا لا لا نعلن عن ذلك في العموم... وبالتالي فإن من الممكن أن نقوم بذلك دون إعلانه واذا فعلنا فسيكون عددا محدودا."








 
الثوار يعلنون السيطرة على تل باجر كاملاً وأسر عنصر إيراني في معارك ريف حلب الجنوبي

11412306_1174684615882308_6093562438069862148_n.png
 
مستشار "سليماني": فقدنا 188 قياديا وعنصرا في سوريا منذ دخول "الحليف الروسي"

أفصح المستشار الأعلى لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد "حسن كريم بور"، عن مقتل 188 عسكرياً إيرانياً في سوريا موزعين بين قيادات و عناصر منذ التدخل الروسي في سوريا، مع بداية أكتوبر الماضي، وأشار إلى أن هؤلاء القتلى سقطوا خلال تنفيذ مهمات ضمن التحالف الروسي - الإيراني في سوريا.
وكالة "إيسنا" الإيرانية نقلت عن كريم بور قوله خلال كلمة له في رفسنجان، إن "هؤلاء القتلى سقطوا من أجل التحالف الذي تلعب فيه إيران دوراً أساسياً في سوريا ضد أميركا وحلفائها وداعش"، على حد تعبيره.
في حين كانت قد أعلنت العديد من الوكالات الإيرانية، الشهر الماضي، أن عدد قتلى الحرس الثوري والميليشيات الأفغانية والباكستانية المقاتلة تحت إمرة طهران، أكثر من 400 عنصر من الذين كانوا يقاتلون لحفظ نظام الأسد من السقوط منذ بداية الثورة السورية عام 2011.
وعن دور المستشارين الإيرانيين في سوريا، أوضح كريم بور أن "العسكريين الإيرانيين الذين يتم إرسالهم إلى سوريا يتم تقسيمهم إلى جبهتين، الجبهة الأولى هي الدفاع عن مزار السيدة زينب في دمشق، والثانية المشاركة ضمن التحالف الإيراني الذي يتكون من جيش النظام السوري وحزب الله والمليشيات العراقية على جبهات القتال كافة في سوريا".
وهاجم مستشار سليماني "الوهابية والعثمانية"، قائلا إن "التيار الوهابي والتيار العثماني لديهم سيفان، الأول بيد العثمانيين، وهو سيف تنظيم داعش، والسيف الثاني هو القاعدة وجبهة النصرة بيد الوهابية، وقريبا سوف نتخلص من هذه التيارات التي تستهدف إيران والثورة الإيرانية"، على حد قوله.
والجدير بالذكر أنه، وبعد مقتل القائد الميداني الأول للحرس الثوري الإيراني في سوريا، حسين همداني، الذي قتل في معارك ريف حماة في 8 أكتوبر، تولى العميد في الحرس، إسماعيل قآني، نائب قاسم سليماني، قيادة قوات القدس في سوريا، وهو الذي يقود الآن قوات النظام الإيراني والقوات التابعة للنظام في معارك حلب، ومن الممكن أن يحلّ قآني محل همداني ليصبح قائد قوات الحرس في سوريا.

شبكة بلدي الإعلامية



 
56 شهيدا معظمهم في حلب

ارتفعت حصيلة شهداء يوم الجمعة إلى 56 شهيد معظمهم في حلب ، حيث أرتقى 16 شهيد من الجيش الحر بالأشتباكات بريف حلب الجنوبي بالأضافة الى 7 قضوا بالأشتباكات في جبل التركمان بريف اللاذقية ، بين الشهداء 5 أطفال وشهيدين أثنين تحت التعذيب

27-11-2015
-------------------
حلب : 21 بينهم 3 اطفال
اللاذقية : 8 بينهم طفلين
دير الزور : 6
حماه : 6
ريف دمشق : 5
حمص : 5 بينهم سيدتين
درعا : 4 بينهم شهيد تحت التعذيب
الرقة : 1 تحت التعذيب
-------------------


11212758_835086373212154_5299568437723769078_n.jpg
 
لوموند: التدخل الروسي بسوريا لمعاقبة من وقفوا ضد الأسد

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريرا حول استهداف روسيا لمواقع المعارضة المعتدلة في سوريا، وقالت إن موسكو تسعى لمعاقبة كل من وقف ضد نظام بشار الأسد، وإجبار الشعب السوري على الاختيار بين بشار الأسد وتنظيم الدولة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن موسكو منذ بداية تدخلها العسكري في سوريا في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، تحت يافطة مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم الدولة، تتخذ عملياتها أسلوبا عقابيا، بالطريقة نفسها التي يعتمدها الأسد ضد الثوار، كما تبدو محافظة حلب، التي تعد معقلا للثورة السورية، أول المناطق المستهدفة بهذا العقاب الروسي.

وذكرت الصحيفة أن إحصائيات تشير إلى أن شهر تشرين الأول/ أكتوبر؛ شهد شن طائرات سوخوي الروسية 120 غارة ضد مناطق سكنية في محافظة حلب، في مقابل 128 غارة ضد مواقع عسكرية، وقد استهدف الطيران الروسي خلال هذا الشهر 16 مصنعا وست مستشفيات وثلاث مدارس وثلاثة مساجد، ما أدى إلى وقوع 180 ضحية من المدنيين و20 مقاتلا. كما ذكرت الصحيفة أن الطيران الروسي قصف خلال ليلة الثلاثاء 17 تشرين الثاني/ نوفمبر مدينة الأتارب التابعة لمحافظة حلب، وقد استهدف القصف مخبزا يقع في هذه المدينة، كان يؤمن الخبز لكامل منطقة حلب؛ لأنه هو الوحيد الذي لم تطله آلة تدمير النظام، حيث كانت خطوط الإنتاج الثلاثة في هذا المخبز توفر احتياجات مدينة الأتارب و13 قرية أخرى مجاورة لها، أي حوالي 150 ألف شخص، وقد تحولت الآن إلى كومة من الرماد بسبب القصف الروسي، الذي أدى إلى تدمير معدات الإنتاج و100 طن من الطحين، كانت مخزنة في المكان نفسه. ونقلت الصحيفة عن أحمد عبيد، وهو ناشط من أبناء المدينة، قوله إن “هذا المخبز تعرض في السابق لهجومين من طيران النظام، ولكن في كل مرة كان يتم ترميمه وإعادة فتحه، ولكن هذه المرة كان الدمار كليا، لأن القصف الروسي كان أكثر عنفا من قصف النظام”. كما ذكرت الصحيفة أن القصف دمر مجموعة من المباني التي كان يفترض إعادة استغلالها من حكومة المعارضة السورية، التي كانت تنوي فتح جامعتين واحدة للعلوم وأخرى للزراعة، من أجل استقبال الشباب الذين حرموا من التعليم الجامعي في جامعة حلب، الموجودة في منطقة لا يزال يسيطر عليها النظام.

ونقلت الصحيفة عن حسين بكري، المسؤول في حكومة المعارضة المتمركزة في مدينة غازي عنتاب التركية، قوله إن “الرسالة التي تريد موسكو إيصالها واضحة جدا، فهي تسعى لتدمير المعارضة ومنعها من تقديم أي خدمات اجتماعية، من أجل بث اليأس في صفوف الناس وإجبارهم على الاختيار بين الوقوف مع نظام الأسد أو تنظيم الدولة، وبوتين يراهن على أنه في هذه الحالة سوف ينتهي الحال بوقوف الناس مع النظام خوفا من تنظيم الدولة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن رهان بوتين قد يكون خاسرا، إذ إن الثوار في جنوب حلب أظهروا صمودا كبيرا في مواجهة الهجمة التي تقوم بها قوات النظام، المكونة من جنود سوريين وعناصر الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي حزب الله اللبناني ومليشيات عراقية وأفغانية أخرى، فالثوار لم يتراجعوا أمام هذا الخليط من القوى الموالية للنظام، بل على العكس، نجحوا في السيطرة على عدة قرى كانت تقع تحت قبضة خصومهم، وهو ما أبعد شبح سقوط المنطقة الشرقية من حلب بيد النظام. ويقول التقرير إن المعارضة السورية تخوض بالتوازي مع ذلك مواجهات شرسة في شمال حلب ضد عناصر تنظيم الدولة، الذين دائما ما تستثنيهم الطائرات الروسية من قصفها بشكل مثير للحيرة، وهو ما أدى لوقوع خسائر مؤلمة في صفوف المعارضة، حيث فقد الجيش السوري الحر 16 من قياداته الميدانية خلال المعارك الأخيرة، من بينهم قادة يتمتعون بالكاريزما والخبرة، على غرار صادق الصادق الذي يسمى بقناص حلب، وحسين عزيزة الذي تكفل بحماية حي صلاح الدين من هجمات المجموعات المتشددة. واعتبرت الصحيفة أن استهداف هذه القيادات الميدانية المعتدلة والرائدة في قيادة الثورة السورية، تهدف من خلاله روسيا والنظام السوري إلى فتح المجال أمام القيادات المتشددة للأخذ بزمام الأمور. فقد قامت جبهة النصرة خلال الفترة الماضية بعدة عمليات في هذا الإطار، مثل اختطاف أبو ماجد كرمان، الناشط المعارض للأسد والمعروف في محافظة حلب. كما ذكرت الصحيفة في السياق ذاته أن جبهة النصرة تحاول السيطرة على العمل المسلح في المحافظة والمسك بزمام الأمور، حيث إن الصحفي علاء الجابر، الذي ينشط في المجال الإعلامي منذ سنة 2011 ونجح في تأمين بث قناة حلب اليوم التلفزونية المساندة للمعارضة لمدة أربع سنوات رغم الصواريخ والقصف والبراميل المتفجرة التي تستهدف المنطقة، تعرض خلال الأسبوع الماضي لاعتداء عنيف والاحتجاز لمدة يومين، من مجموعة من المسلحين التابعين لجبهة النصرة، لأن تغطيته الإعلامية لم ترق لهم. وفي الليلة نفسها قام علاء الجابر بحزم حقائبه واللجوء إلى تركيا، كما تقول الصحيفة.

1531913_775126269198316_4404244336738742968_n.png
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى