1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

موضوع موحد لآخر تطورات الوضع بالشقيقة ليبيا

الموضوع في 'أرشيف الأخبار' بواسطة SATCOM, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2014.

  1. marouen0408

    marouen0408 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    10.854
    الإعجابات المتلقاة:
    14.224
      12-04-2016 10:19
    Une honte de la part d'un pays ( ou de ce qu'il en reste) de demander de l'argent alors son sous-sol est plein de pétrole , il avait raison le colonel quand il avait dit qu'ils vont regretter le jour où cela ne servira plus à rien de regretter
     
    hassinetn و Rajab Abaed معجبون بهذا.
  2. Rajab Abaed

    Rajab Abaed نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    1.521
    الإعجابات المتلقاة:
    1.342
      12-04-2016 11:24
    ياريت ترجمة
    فهذه الصفحة لأخبار ليبيا
     
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.339
    الإعجابات المتلقاة:
    59.342
      18-04-2016 21:36
    :besmellah2:






    فرنسا وإيطاليا وأسبانيا تدعو لتوسيع المهمة الأوروبية قبالة ليبيا






    لوكسمبورج (رويترز) - دعت فرنسا وإيطاليا وأسبانيا شركاءها الأوروبيين يوم الاثنين إلى نقل المهمة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي إلى المياه الليبية- إذا طلبت ذلك الحكومة الجديدة- لوقف تدفق موجة جديدة من المهاجرين والمساعدة في تطبيق حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

    وتوسعة المهمة البحرية جزء من خطة الاتحاد لدعم ليبيا التي بحثها وزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي على مأدبة عشاء في لوكسمبورج ويمكن أن تؤدي إلى عودة أوروبا إلى البلاد بمساعدات قيمتها 100 مليون يورو.

    وقال وزير خارجية فرنسا جان مارك أيرو بعد زيارة لليبيا في مطلع الأسبوع "لا بد من ضمان استقرار ليبيا وأمن الليبيين وأيضا حدودها (ليبيا)."

    وأضاف للصحفيين "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمكافحة مهربي البشر وتهريب الأسلحة" مشيرا إلى حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا منذ عام 2011.

    وبحث أكثر من 50 وزيرا الخطط التي تشمل أيضا إرسال أفراد أمن لتدريب الشرطة وحرس الحدود الليبيين فيما قد يمثل أكبر تدخل أوروبي في شمال أفريقيا منذ عقود.

    وتحرص أوروبا على دعم زعماء حكومة الوحدة الجدد للتعامل مع متشددي تنظيم الدولة الإسلامية ووقف تدفق المهاجرين وإن كانت الحكومة الجديدة مازالت تحاول ترسيخ أقدامها في طرابلس وتخشى أن ينظر إليها على أنها كيان مفروض من الخارج يفتقر للشرعية.

    ونتيجة لجهود أوروبا الفاشلة لمساعدة جيرانها منذ عام 2003 تكون ما يصفه بعض المسؤولين بأنه "حزام نار" على حدود الاتحاد الأوروبي مع توافد أعداد كبيرة من المهاجرين على الاتحاد.

    وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي وصل مباشرة من طرابلس لحضور الاجتماع إنه يأمل في إجراء التدريبات في ليبيا أو في بلد مجاور. وتصر ألمانيا على أنها لن ترسل أفراد أمن إلى ليبيا.

    ولدى سؤاله عما إذا كان يجب أن تعمل المهمة البحرية في المياه الليبية قال وزير الخارجية الأسباني خوسيه مانويل جارسيا مارجالو "نعم هذا ضروري جدا."

    وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني إن جنرالات من الاتحاد أبلغوها أن مثل هذه الخطوة مجدية بالنسبة للبحرية الأوروبية.

    وتقوم مهمة الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "صوفيا" بأنشطتها في المياه الدولية قرب ليبيا وأنقذت أرواح نحو ثمانية آلاف شخص منذ أن بدأت في منتصف 2015 لكنها تتحرك على مسافة بعيدة جدا بما لا يسمح لها بتدمير القوارب التي يستخدمها مهربو البشر أو ضبط المهربين أو منع الزيادة المتوقعة في المهاجرين الذين يحاولون الوصول من ليبيا إلى أوروبا عن طريق البحر.



    قلق روسي

    وتريد حكومات الاتحاد الأوروبي طلبا من الحكومة الليبية الجديدة في طرابلس للعمل في المياه الليبية وتقول بعض الدول مثل السويد إن هذا قد يتطلب أيضا استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي إذا كانت البعثة ستحاول منع تهريب الأسلحة.

    وقالت روسيا عضو المجلس إن من غير المرجح أن تدعم هذا الطلب قريبا.

    وتعتقد موسكو أن الغرب تمادى كثيرا حين ساعدت مهمة مدعومة من حلف شمال الأطلسي في إسقاط معمر القذافي عام 2011. وتقول روسيا إن تلك المهمة تجاوزت تفويض الأمم المتحدة الذي كان يقتصر على فرض حظر جوي وحماية المدنيين.

    وقال مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني "الأمر متروك للحكومة الليبية لتحديد المساعدة التي تحتاجها بالضبط... لكننا نحتاج لتكوين صورة أفضل عن المهربين لتدمير نموذج العمل هذا."








     
    أعجب بهذه المشاركة hassinetn
  4. bouchahda

    bouchahda نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.842
    الإعجابات المتلقاة:
    1.828
      27-04-2016 16:42
    ليبيا : مقتل 16 مصري في هجوم مسلّح

    أفادت مصادر ليبية اليوم الأربعاء 27 أفريل، بمقتل 16 مصري وإصابة آخرين جراء إطلاق نار بمدينة بني وليد الليبية.

    وذكرت المصادر أن الضحايا كانوا مهاجرين غير شرعيين، لقوا حتفهم بعدما فتح عليهم مسلحون النار في طريق النهر بمدينة بني وليد


    nessma.tv
     
    أعجب بهذه المشاركة hassinetn
  5. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.339
    الإعجابات المتلقاة:
    59.342
      07-05-2016 22:43
    :besmellah2:







    مصدر: قصف يقتل أربعة في مسيرة بمدينة بنغازي الليبية






    بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال مصدر طبي إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين في مدينة بنغازي الليبية يوم الجمعة عندما أطلقت قذائف على مسيرة مؤيدة للقوات المتحالفة مع الحكومة المتمركزة في شرق البلاد.

    وكان نساء وأطفال ضمن المصابين عندما سقطت القذائف على ميدان الكيش في المدينة. وتجمع المتظاهرون لتأييد الجيش الوطني الليبي الذي يتزعم قائده اللواء خليفة حفتر حملة ضد المتشددين الإسلاميين.

    وتحاول حكومة وحدة وطنية في طرابلس تدعمها الأمم المتحدة إنهاء صراع بين الفصائل المتناحرة والتي سيطر بعضها على العاصمة في 2014 وأجبر الباقين على الانتقال إلى الشرق.

    وأدى الصراع إلى فراغ أمني استغله متشددون إسلاميون لتحقيق مكاسب على الأرض.

    ولم يتضح من أطلق القذائف على المسيرة. وبنغازي إحدى جبهات القتال في الحرب المتعددة الأطراف في ليبيا. وتمكن حفتر هذا العام من طرد متشددين إسلاميين وفصائل مسلحة أخرى خارج المدينة لكن القتال ما زال مستمرا في ضواحيها.

     
  6. JSBM

    JSBM عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2012
    المشاركات:
    748
    الإعجابات المتلقاة:
    448
      09-05-2016 17:34
    روما تعلن عن اجتماع دولي حول ليبيا الإثنين المقبل
    [​IMG]
    أعلن وزير الخارجية الإيطالية باولو جنتيلوني في تونس اليوم (الإثنين) عن اجتماع في 16 آيار (مايو) المقبل في فيينا، يحضره «كبار الفاعلين» الإقليميين والدوليين، من أجل دعم «تثبيت الاستقرار» في ليبيا.

    وتابع جنتيلوني للصحافيين أنه دعا تونس الى المشاركة في «اللقاء الذي سنعقده في فيينا، بين وزراء خارجية كبرى بلدان المنطقة. وأبرز الفاعلين الدوليين«، وأضاف: «من الضروري القيام بجهد مشترك من أجل مساعدة عملية تثبيت الاستقرار في ليبيا»، مشيراً الى أنه سلم هذه الدعوة باسمه وباسم وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

    وسيعقد الاجتماع الإثنين المقبل، بحسب ما أوضح مسؤول إيطالي وأكدت وزارة الخارجية التونسية الموعد، لكنها أوضحت انها لم تعط بعد رداً على الدعوة.

    واستضافت إيطاليا القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا في أواخر العام 2015، اجتماعاً دولياً في روما تمحور حول تسوية سياسية للأزمة الليبية.

    وتنشط في ليبيا المجاورة لتونس ميليشيات مسلحة منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011.

    وتحاول حكومة الوحدة التي يرأسها فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة منذ نهاية آذار (مارس) الماضي إرساء سلطتها، لكن سلطة موازية في شرق البلاد، لا تزال قائمة مع قوات مسلحة موالية لها بقيادة اللواء خليفة حفتر، مما أتاح لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) توسيع وترسيخ انتشاره في ليبيا.

    وكشف جنتيلوني أيضاً في حضور نظيره التونسي خميس الجهيناوي أن «تونس وإيطاليا مهتمتان لأسباب تاريخية وسياسية وجغرافية بايجاد حل للأزمة الليبية. لدينا وجهة نظر مشتركة، هي دعم الحكومة التي يرأسها (فايز) السراج، والتصدي المشترك» لتنظيم (داعش)، مضيفاً «ومراقبة الحدود وتعاونا على كل المستويات لضمان إلحاق الهزيمة بإلارهاب«.

    وفيما تعد إيطاليا الشريك الأوروبي الثاني لتونس من خلال «مبادلات تجارية تفوق خمسة بلايين يورو»، شدد جنتيلوني الذي كان يرافقه وفد من رجال الأعمال، على أن بلاده تؤمن بقوة «السوق التونسية».

    ولم تتمكن تونس بعد من إنعاش اقتصادها، على رغم أنها تمكنت من إنجاز الانتقال السياسي بعد ثورة العام 2011، وما زالت تسعى الى اجتذاب مزيد من المستثمرين الأجانب.
     
  7. JSBM

    JSBM عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2012
    المشاركات:
    748
    الإعجابات المتلقاة:
    448
      25-05-2016 21:13
    ليبيا: الجيش يتهم الإخوان المسلمين بتوريط الشباب في الميليشيات

    [​IMG]
    آليات للجيش الليبي في بنغازي
    ا
    24 - بنغازي - خاص
    بينما أعلن الجيش الموالي للسلطات الشرعية في ليبيا اليوم الأربعاء أنه يستعد لما وصفه بـ "المعركة الحاسمة والأخيرة"، ضد الجماعات المتطرفة في مدينة بنغازي بشرق البلاد، اتهم رئيس أركان الجيش اللواء عبد الرازق الناظوري جماعة الإخوان المسلمين بتوريط الشباب بالانضمام إلى تشكيلات مسلحة ومتطرفة.

    وقال الناظوري فى تصريحات صحفية لدى زيارته للمنطقة العسكرية الغربية "إن جماعة الإخوان المسلمين قاموا بتوريط هؤلاء معهم"، وحث عناصر "ما يسمى بالدروع إلى الانضمام لقوات الجيش بشكل فردي أو البقاء في بيوتهم".

    إلى ذلك، قالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش تتأهب للسيطرة على آخر معاقل المتطرفين في بنغازي ثاني كبريات المدن الليبية في شرق البلاد.

    محاصرة الإرهابيين
    وكشفت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن محاصرة الجيش للجماعات المتطرفة في المحور الغربي ومحور سوق الحوت بالمدينة، وسط غارات جوية في العملية التي قالت إنها تعد هي الأخيرة والأهم، على حد تعبيرها.

    وطبقاً لما أعلنه سلاح الطيران الليبي فقد قصفت مقاتلة من طراز ميج 21 مخازن للأسلحة والذخيرة في مدينتي بنغازي ودرنة.

    وأشار مكتب الاعلام في رئاسة أركان سلاح الجو إلى أن القصف شمل منطقتي الفعكات والقوارشة غرب بنغازي، موضحاً أن طائرة أخرى من طراز ميج 23 قامت للمرة الأولى أول أمس الإثنين بقصف معاقل الإرهابيين في مدينة درنة.

    ويسيطر الجيش الليبي تقريباً على معظم أنحاء بنغازي باستثناء بعض الجيوب الصغيرة التي تتحصن فيها الجماعات الإرهابية والمتطرفة منذ نحو ثلاث سنوات
     
  8. afsus

    afsus نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ماي 2008
    المشاركات:
    17.746
    الإعجابات المتلقاة:
    40.593
      30-05-2016 01:30
    سرت‬
    غارات جوية من طائرات يعتقد أنها أجنبية وتقصف معسكرات تنظيم داعش الإرهابي في منطقة السبعة غرب سرت و انفجارات قوية تهز المنطقة.
     
    أعجب بهذه المشاركة amensta
  9. afsus

    afsus نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ماي 2008
    المشاركات:
    17.746
    الإعجابات المتلقاة:
    40.593
      01-06-2016 23:16
    ليبيا: القبض على الارهابي التونسي المعروف بجزار “داعش



    أكدت غرفة عمليات «البنيان المرصوص» الليبية اليوم الاربعاء 1 جوان 2016، انها تمكنت من إلقاء القبض على قيادي تونسي في تنظيم «داعش» الارهابي مصابًا خلال الاشتباكات التي جرت مع التنظيم بمنطقة البطومة في وادي جارف جنوب سرت.


    وقال مصدر أمني لـ«بوابة الوسط»،، إنه أثناء تقدم قوات «البنيان المرصوص» بالمحور الجنوبي لمدينة سرت ألقي القبض على القيادي التونسي في تنظيم «داعش» صدام درغام مصابًا جراء الاشتباكات بمنطقة البطومة بوادي جارف مضيفا أن درغام الذي ألقي القبض عليه اليوم والمعروف بكنية جزار داعش «كان يقوم بمعية آخرين من عناصر التنظيم الارهابي بذبح المواطنين في سرت والتمثيل بالجثث» .


    وأضاف ذات المصدر «هذا القيادي معروف بسكينه الطويل الذي يرهب به الناس وهو اليوم يجلس والدم يخضب ملابسه وهو ذليل خائف ينتظر مصيره».


    وذكر المصدر أن جثث عشرات القتلى من عناصر تنظيم «داعش» ملقاة على الأرض بمنطقة البطومة جراء الاشتباكات مع قوات «البنيان المرصوص»، مشيرًا: «إن أغلبهم من ذوي البشرة السمراء وتوانسة وليبيين شباب صغار».


    ويذكر أن الارهابي التونسي صدام درغام تحول من سوريا الى العراق ومن ثمة تمت تسميته أميرا بما يعرف بتنظيم داعش في ليبيا وتحديدا في مدينة سرت ،وقد عرف يتعذيبه للمئات من الجنود والمدنين،ذبحا ونحرا .
     
  10. the duke

    the duke عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    214
    الإعجابات المتلقاة:
    395
      11-06-2016 09:56
    ليبيا تستعيد ميناء سرت من داعش الإرهابي
    11 جوان 2016 08:30

    نجحت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا في السيطرة على ميناء سرت والقضاء على 11 من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في إطار التقدم لاستعادة هذه المدينة الساحلية.

    ونقلت وكالة 'أسوشيتد برس' عن العميد محمد الغاسري قوله إن قادة التنظيم فروا من سرت إلى الصحراء جنوب المدينة، كما أكد أنّ خبراء عسكريين أجانب بينهم أمريكيون وبريطانيون يقدمون الدعم للقوات التي تقاتل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

    فيما ذكرت وكالة رويترز نقلا عن "مصدر مع غرفة العمليات في مصراتة" أن مقاتلين من الخطوط الأمامية في جنوب سرت قد غيروا مسارهم واندفعوا إلى الساحل للسيطرة على الميناء، الواقع على بعد 5 كيلومترات شرق مركز المدينة.

    Mosaique FM
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...