• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

موضوع موحد لآخر تطورات الوضع بالشقيقة ليبيا

:besmellah2:





الحكومة الليبية في طبرق تشن غارات جوية قرب الحدود مع تونس

طرابلس (رويترز) - قال مسؤولون ان قوات موالية لاحدى الحكومتين المتنازعتين على السلطة في ليبيا شنت غارات جوية قرب الحدود مع تونس وتعهدت باغلاق المعبر البري الرئيسي بين البلدين.
وتشهد ليبيا صراعا بين حكومتين الأولى شكلتها جماعة فجر ليبيا التي سيطرت على العاصمة طرابلس في اغسطس اب والثانية هي الحكومة المعترف بها دوليا ويرأسها عبد الله الثني والتي اضطرت الى ترك العاصمة وتعمل الان من طبرق في شرق البلاد.
وترددت روايات مختلفة عن الغارات الجوية يوم الجمعة وهي الاحدث هذا الاسبوع ويعكس ذلك حالة الفوضى التي تمسك بتلابيب البلاد منذ الاطاحة بمعمر القذافي قبل ثلاث سنوات.
وقال محمد الحجازي المتحدث باسم الجيش في الشرق المتحالف مع الثني ان قواته قصفت اهدافا عسكرية قرب معبر رأس جدير على حدود تونس وإلى الجنوب من طرابلس.
وقال مستخدما اسم قوات حكومة الثني ان قوات الجيش الوطني الليبي ستسيطر على الحدود مع تونس الجمعة.
لكن مسؤولا عند المعبر الحدودي قال إن ضربة جوية قصفت مبنى مدنيا مما أدى الى مقتل شخص واصابة خمسة. واستطرد "لا توجد أهداف عسكرية هنا." وذكر ان معبر رأس جدير يعمل بشكل طبيعي.
وقال مفتاح شنكادة رئيس المجلس العسكري لبلدة غريان الى الجنوب من طرابلس ان غارة جوية أخرى ضربت بيتا للطالبات. وذكر ان الطائرات حاولت قصف موقع عسكري لكنها أخطأت الهدف. وقال قائد عسكري من الزنتان في الجبال الغربية متحالف مع الثني ان الهدف كان بطارية صواريخ.
وقالت حكومة الثني يوم الأربعاء في بيان إن قواتها بدأت هجوما عسكريا لاستعادة طرابلس.





 

  • 5 ديسمبر 2014 -
  • إيطاليا: ارتفاع ضحايا قارب قادم من ليبيا إلى 18 شخصا
9-300x300.jpg




أعلنت مصادر محلية في إقليم صقلية بجنوب إيطاليا أن زوارق دوريات خفر السواحل تمكنت من انتشال جثث 18 مهاجرا بينما كانوا على متن قارب على بعد 40 ميلا بحريا شمال العاصمة الليبية طرابلس و150 ميلا جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.
وقال خفر السواحل الإيطالية، وفق ما نقلته وكالة أنباء “آكي” الإيطالية اليوم، الجمعة، إنه تم إنقاذ 76 أحياء على متن القارب.
وتعد هذه الحادثة الأولى بعد انتهاء عملية (بحرنا) الإيطالية وانطلاق عملية (تريتون) الأوروبية. وبالتوازي مع هذه الحادثة، أعلنت البحرية الإيطالية أنها تمكنت من إنقاذ زورقين لمهاجرين يحملان 202 شخص.


وكالات

 
شن الجيش الليبي، السبت، هجمات مكثفة على مناطق يتحصن فيها المسلحون في بنغازي، في محاولة للقضاء على المتشددين الذين انسحبوا من معظم أنحاء المدينة.

وقالت مصادر محلية لـ"سكاي نيوز عربية" إن دبابات الجيش استهدفت "معاقل" المجموعات المسلحة، التي يصنفها البرلمان إرهابية، في شارع البزار وسط بنغازي.

والجمعة، قصفت الدبابات مواقع لجماعة "أنصار الشريعة" في الصابري، في إطار محاولة الجيش القضاء على آخر جيوب المسلحين لإحكام سيطرة الحكومة على المدينة.

ومنذ بدء معركة "تحرير بنغازي" في أكتوبر الماضي، نجح الجيش في السيطرة على معظم أرجاء المدينة، وطرد المسلحين من مواقع استراتيجية، كالمطار وعدة معسكرات.

إلا أن المسلحين تحصنوا في بعض المناطق السكنية في شمال وجنوب المدينة، حيث أقدم الجيش على تطويق تلك "الجيوب" تمهيدا للقضاء على المسلحين، حسب مصدر برلماني.

وفي موازاة محاولة "تطهير بنغازي"، يواصل الجيش عملياته العسكرية في العاصمة طرابلس ضد الجماعات المسلحة، حيث تشن الطائرات غارات على مواقع هذه الميليشيات.






%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%8A-%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B2-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-sky-news-arabia.jpg
 


بدء عملية انتخاب المجالس البلدية لمناطق البريقة و مرادة و خليج السدرة و هراوة و توكره

فتحت المراكز الانتخابية في مناطق البريقة و مرادة و خليج السدرة و هراوة و توكره أبوابها ، صباح السبت ، أمام الناخبين لاختيار مجالسهم البلدية.
و ذكر الموقع الرسمي لانتخابات المجالس البلدية أن لجنة الانتخابات المركزية تتابع أولا بأول مع اللجان الفرعية سير الانتخابات في كل بلدية ، موضحاً أن نسبة الإقبال تُعد جيدة إلى حد الآن.
و دعا رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية عثمان القاجيجي كل المُواطنين بهذه البلديات للتوجه إلى المراكز الانتخابية و اختيار الأنسب و الأصلح.
و يأتي انتخاب المجالس البلدية للمناطق المذكورة وفقاً للقرار رقم (620) الخاص بالمواعيد الانتخابية و الصادر عن اللجنة المركزية لانتخاب المجالس البلدية.

وكــــالة أنباء التضامن
 

الهيئة الليبية للإغاثة : 13736 أسرة نازحة من بنغازي جراء الاشتباكات المسلحة بالمدينة
1484630_868024876574970_2586017691879691774_n.jpg

كشف التقرير الصادر عن الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، أن العدد الإجمالي للأسر النازحة من مناطق الإشتباكات ببنغازي إلى المدن الأخرى الذي تم حصره عن طريق فريق العمليات بفرع بنغازى وصل إلى حد 13736 أسرة.
وأوضح التقرير الذي نشرته الهيئة الليبية للإغاثة المساعدات الإنسانية أن" عدد الأسر التي نزحت إلى منطقة مصراته بلغ 4150 أسرة ، فيما ارتفع عدد الأسر النازحة إلى منطقة إجدابيا إلى 2400 أسرة و 1500 أسرة في منازل الضيافة " .
كما استقبلت - بحسب التقرير - عدة مدن أخرى الأسر النازحة من بنغازي حيث نزح إلى منطقة خليج السدرة 1300 أسرة ونزحت 1450 أسرة لمنطقة المرج، فيما توزعت باقي الأسر على عدة مناطق أخرى أهمها قمينس، الأبيار ،بوفاخرة ،سلوق النواقية .
وأعلنت هيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية عن تقديمها مواد إغاثة للأسر النازحة من بنغازي والمتواجدة في مناطق ليبية متفرقة حيث تقدم مساعدات أغطية وملابس وأطعمة، كما تعمل بالتنسيق مع المجالس البلدية على توفير مساكن لإيوائهم في عدة مناطق .
يشار الى أن مدينة بنغازي تعيش منذ منتصف أكتوبر الماضي على وقع اشتباكات مسلحة في مناطق متفرقة بالمدينة بين قوات تابعة لما يعرف بعملية الكرامة وقوات تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي.

وكالة أنباء التضامن
 

جبريل يُهدّد بالخروج و كشف الحقائق في حال استمرار اتهامه من قبل حفتر
10612986_868008139909977_7309525637294532359_n.jpg

هدّد رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل في لقاء على قناة العربية ، أمس الجمعة ، بالخروج في لقاء مطوّل على قناة ليبيا الدولية للحديث عن تفاصيل ما يدور في البلاد ، و تسمية الأشياء بمسمياتها ، وفق قوله.
و أوضح جبريل أنه لا يتمنى أن يُدفع إلى هذا الشيء ، مُطالباً قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر و المقرّبين منه بالخروج لإيضاح الحقيقة للناس و نفي الاتهامات التي يوجّهونها لشخصه.
و أضاف "نتوقع أن يأتينا الأذى من الطرف الآخر و لكن مؤلم هو أن يطالك الأذى من الناس المقربين منك الذين تقف معهم في صف واحد و أن يتهمونك بما ليس فيك".
و أشار رئيس التحالف إلى أن تحالفه دعم عملية الكرامة منذ البداية لأنه كان يؤمن بأن هذه العملية هي نواة بناء الجيش الوطني الليبي كما كانت عملية التحرير الجزائرية نواة لبناء الجيش الوطني الجزائري ، مُبدياً استغرابه من أن يتم شق صف التيار الوطني ، حسب وصفه ، بالترويج بأن جبريل ضد هذه العملية أو ضد اللواء حفتر.
و لفت جبريل إلى أنه اتصل بحفتر عديد المرات و طلب منه الخروج للحديث عن الاتهامات التي تروجها بعض المواقع على الانترنت و ضحدها ، مُعرباً عن أمله في أن يخرج خلال الأسبوعين المُقبلين هو أو أحد رفاقه للحديث عن الحقيقة الموثّقة بأدلّة ، حسب قوله.

وكــــالة أنباء التضامن
 


بنغازي : تواصل الاشتباكات المسلحة .. وسقوط قذائف عشوائية على عدد من المنازل ولا وجود لأي خسائر بشرية


10689608_867989206578537_501659034842464888_n.jpg


سقطت صباح اليوم السبت، قذيفة على إحدى عمارات منطقة الكيش ببنغازي ما تسبب في احتراق شقتين بالعمارة .
وقالت هيئة السلامة الوطنية بنغازي ، إن"َ الدفاع المدني استقبل صباح اليوم السبت عند الساعة 7:10 صباحًا، بلاغًا بسقوط قذيفة على إحدى عمارات منطقة الكيش وأن الصاروخ أدى إلى اشتعال النيران في وحدتين سكنيتين بالدورين السادس والسابع"، مؤكدةً عدم وجود أي إصابات أو خسائر بشرية.
وأكدت الهيئة أن" رجال الاطفاء هرعوا الى موقع الحريق وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع أي خسائر بشرية ".
وفي ذات السياق، لم تهدأ وتيرة الاشتباكات المسلحة وسط المدينة أمس الجمعة، ما أسفرت عن سقوط قذائف عشوائية على أحد المنازل بحي السكابلي بمنطقة سيدي حسين،وسقوط أخرى مقابل مركز المتفوقين دون وقوع خسائر بشرية.
ولا تزال الاشتباكات المسلحة تدور في معظم مناطق وأحياء بنغازي منذ الـ 15 من اكتوبر في ما عرف بالانتفاضة المسلحة التي دعت لها قوات ما يعرف بعملية الكرامة ما تسبب في سقوط مئات القتلى والجرحى في بنغازي بحسب المصادر الطبية، كما أدت هذه الاشتباكات إلى نزوح الآف العائلات من مناطق الاشتباكات، بالإضافة إلى تضرر العديد من المنازل والمؤسسات العامة والخاصة.

وكالة أنباء التضامن
 

وقفه احتجاجية تطالب بإطلاق سراح الليبين المحتجزين في الإمارات

15915_868551086522349_8803265569032869222_n.jpg

نظمت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني وتجمع ساحات السابع عشر من فبراير، أمس السبت, وقفه إحتجاجية بميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس تحت شعار " الحرية للمحتجزين في دولة في الإمارات".
وعبر المتظاهرون عن استنكارهم لصمت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية إيزاء احتجاز الليبين المعتقلين في الإمارات, مشددين على مطالبتهم باطلاق سراح المواطنين الليبين المعتقلين دون وجه حق فورا وبلا إي شروط .
وندد المتظاهرون بالقصف الجوي والاعتداء السافرعلى البلاد من دول الامارات ومصر، مؤكدين على رفضهم إي تلاعب بقضية الشعب الليبي واستخدامها كورقة سياسية وتصفيات حساب بين دول الجوار.
وشدد المتظاهرون على رفضهم للحوار مع من يقتل أبناء الشعب الليبي ويستبيح دمائهم ,و يستعين بدول أخرى لتدمير البلاد وتشريد أهلها، على حد تعبيرهم.

وكالة أنباء التضامن
 
ليبيا.. الجيش يتقدم قرب طرابلس وراس اجدير

حقق الجيش الليبي تقدماً في معاركه مع مسلحين ينتمون إلى قوات "فجر ليبيا"، في المناطق الواقعة غربي العاصمة الليبية طرابلس، وأوقع خسائر في الأرواح في صفوف المسلحين.

وذكرت مصادرنا أن اشتباكات وقعت في المناطق القريبة من مدينة الزاوية، على بعد نحو 40 كيلومتراً غربي طرابلس، حيث أوقع الجيش "الكثير من الإصابات في صفوف قوات فجر ليبيا بين قتيل وجرح".

وأوثع الجيش 10 قتلى في صفوف مسلحي قوات فجر ليبيا جنوبي المدينة، بالإضافة إلى 35 جريحاً الأمر الذي أدى إلى حالة من الفوضى داخل مستشفى مدينة الزاوية، وسط احتقان وغضب شديد من الأهالي.

وكان من بين أبرز القتلى أحمد الكيلاني شقيق القيادي الإسلامي وعضو المؤتمر الوطني العام السابق محمد الكيلاني، الذي كان قتل بدورة في اشتباكات منطقة ورشفانة في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

كذلك نقلت مصادرنا عن خبراء عسكريين ببدء الجيش الوطني عملية تحرير معبر راس اجدير منذ صباح الأحد، مشيرة إلى أن الجيش تمكن من السيطرة على معسكر شهوب جنوبي مدينة زلطن القريبة المعبر الحدودي مع تونس بعد دحر قوات "فجر ليبيا" التي حاولت التقدم نحو منطقة العسة انطلاقاً من زلطن وأبو كماش.

وأفادت مصادر بأن الجيش الليبي يتقدم باتجاه مدينة صرمان، مشيرة إلى أنه استحوذ على آليات وسيارات تابعة لميليشيات ما يعرف بـ"فجر ليبيا"، كما تم أسر عدد من المسلحين.

وكان الطيران الحربي الليبي شن، الأحد، غارات جوية على مواقع لتنظيمات متطرفة في درنة وغربي بنغازي، وقصف آليات ودبابات تابعة لجماعة فجر ليبيا بمنطقة العسة جنوب منفذ راس اجدير.

وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن الجيش الليبي يشن منذ السبت هجمات مكثفة على مناطق يتحصن فيها مسلحين ليبيين ينتمون إلى ما يعرف بـ"كتيبة البتار" التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة "داعش" في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

skynewsarabia
 

رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا
1558398_869079943136130_3601724123523235343_n.jpg

يلتقي رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين ، ظهر الاثنين، برئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا " برناندينو ليون "، بحسب ما صرحت به مصادر مطلعة لـ"وكالة أنباء التضامن" .

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي لم تكشف فيه بعد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن أطراف ومحاور الجولة الحوارية الثانية المقررة غداً الثلاثاء، رغم تأكيدها في بيانها الأخير أنها ستصدر إعلان مفصّل حول الحوار.

وكالة أنباء التضامن
 
أعلى