EMI تطرح عبر iTunes تسجيلاتها الموسيقية دون حقوق ملكية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة ahmedkolsi, بتاريخ ‏15 جويلية 2008.

  1. ahmedkolsi

    ahmedkolsi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.480
    الإعجابات المتلقاة:
    2.737
      15-07-2008 10:45
    وافقت مجموعة EMI عملاق الخدمات الموسيقية البريطانية الاثنين، على عرض كافة منتجاتها عبر الـ iTunes التي تمتلكها شركة Apple الأمريكية للإلكترونيات على شبكة الانترنت دون أي حقوق ملكية، في خطوة قد تشكل منعطفاً مفصلياً في مجال تحميل الموسيقى عبر الشبكة العنكبوتية.غير أن الاتفاق الجديد يستثني مجموعة أغاني فرقة "البيتلز" Beatles الشهيرة التي تمتلكها EMI بشكل حصري منذ العام 1960.
    إلا أن ذلك لن يحول دون تطبيق الاتفاق على باقة من ألبومات أشهر الفنانين العالميين اللذين تمتلك الشركة حقوق تسجيلاتهم، وفي مقدمتهم Roling Stones و Coldplay و Pink Floyd و Joss Stone.
    وفي بيان خاص بالمناسبة، قالت شركة EMI إن "الأغاني الجديدة المزودة بنظام التحميل الحر عبر الإدارة الرقمية المتطورة، سيتمّم المجموعة الكبيرة التي تمتلكها الشركة حاليا ً من الأغاني المحمية بحقوق قانونية."
    وأكدت الشركة البريطانية أنها ستبدأ على الفور بالسماح لمرتادي شبكة الانترنت بتحميل الأغاني والألبومات الصوتية عبر نظامها الجديد، مؤكدة أن حجم ونوعية الأغاني المحمّلة سيكون متوقفاً فقط على كفاءة القرص المدمج المستخدم.
    أما بالنسبة إلى ألبومات فرقة البيتلز، فقد أعرب أطراف الاتفاق عن أملهم في التوصل إلى اتفاق قريب بشأن أغاني الـ Beatles يضمن عرضها بدورها عبر الموقع.
    علماً أن الفرقة تمتلك شركة تسجيلات موسيقية خاصة بها، تحمل أيضاً اسم Apple الأمر الذي فجّر نزاعاً قضائياً استمر سنوات عديدة حول حقوق الاسم التجاري بين الشركة الموسيقية وتلك الإلكترونية.
    وقد عمدت الشركتان بعد ذلك إلى ترطيب الأجواء بينهما، وطي خلافاتهما القضائية، مما فتح الباب واسعاً أمام التكهنات التي رجحت وجود مشروع شراكة يرتسم في الأفق قد يؤدي إلى إفراج الشركة الموسيقية عن أرشيف أغاني الـ Beatles التي امتنعت لفترة طويلة عن وضعها على شبكة الانترنت ليصار إلى تأمين عرضها عبر iTunes التابع للشركة الإلكترونية.
    وكان ستيف جوبز، المدير التنفيذي لشركة Apple قد دعا أربع شركات عالمية للتسجيلات الموسيقية، ومنها EMI، إلى البدء ببيع منتجاتها عبر شبكة الانترنت دون استخدام نظام "إدارة الحقوق الرقمية" الذي يحول دون تحميلها.
    وقد وعد جوبز باستكمال البحث مع الشركات الثلاثة الباقية للتوصل إلى صيغة مشابهة.

    ويأتي الإعلان عن هذا القرار بعد قرابة اسبوعين من إعلان المغني البريطاني آلتون جون عن رغبته بتوفير مجموعة تضم 30 ألبوما يحتوي على أكثر من 400 من أغانيه على الإنترنت، كي يمكن لعشاق أغانيه تحميلها على أجهزتهم الخاصة، في وقت لاحق من هذا الشهر.
    وقال المغني إن هذا الإرث المهم من مسيرته الفنية سيوفره برنامج iTunes الذي تديره شركة Apple من السادس والعشرين من مارس/آذار حتى الثلاثين من أبريل/نيسان الحالي، وبعدها سيتم توفيره على مواقع تحميل أخرى.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...