رؤية القلب.. بالموجات فوق الصوتية

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏15 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-07-2008 17:44
    الرسوم التخطيطية الناتجة عن صداها توفر صورا فائقة له

    موجات الصوت الصامتة، لا تبدو وكأن لها استخدامات جديدة. لكن الأمر هو فعلا كذلك. انها تمثل القوة التي تقف وراء تقنيات رصد مواقع الغواصات، وأماكن تجمع الاسماك. وفي الطب، فإنها تمنح الوالدين الجدد فرصة لرؤية ملامح أول صورة لطفلهم النامي في الجنين.

    و رسوم تخطيط القلب بواسطة الصدى echocardiogram او “لوحة الصدى القلبية” التي توظف الموجات الصوتية، تولد صورا ذات تفاصيل أكثر من صورة الاشعة السينية (أشعة اكس)، ومن دون تعريضه الى أية أشعة. كما ان بمقدورها توليد عروض مرئية (فيديو) في الزمن الحقيقي يظهر فيها القلب اثناء تنفيذه لعمله.

    ان رسوم تخطيط القلب بالصدى يمكنها ان تكشف عن حجم القلب وشكله، وسمك جداره العضلي وحركته، وعمل صماماته. كما ان بمقدورها ان تظهر أنماط تدفق الدم عبر القلب، وتحدد كمية الدم الباقية في القلب بعد انقباضه. ونتيجة لهذا التنوع الكبير، فان الأطباء ينفذون تخطيط القلب بالصدى، للاسباب التالية:

    -البحث في سبب آلام الصدر، وصعوبة التنفس، وعدم انتظام دقات القلب، وهمهمة القلب واصواته المبهمة الاخرى.

    -تقييم صمامات القلب.

    -فحص وظيفة ضخ القلب.

    -قياس حجم وشكل حجيرات القلب.

    -رصد في الخثرات او الاورام في القلب.

    -فحص عملية تراكم السوائل حول القلب (التهاب شغاف القلب) pericarditis. -البث عن عيوب خلقية في القلب.

    وتصف ضوابط العمل التي وضعتها رابطة القلب الاميركية تخطيط القلب بالصدى، بأنه “ واحد من اكثر اختبارات التشخيص فائدة، في تقييم المرضى بعجز القلب”. وأحد الامور التي بمقدوره التعرف عليها، هو قيمة نسبة الضخ، وهي النسبة بين كمية الدم المتبقية في البطين الأيسر بعد انقباض القلب الى كمية الدم التي يمتلئ بها.

    والاشخاص المعانون من عجز القلب غالبا ما تكون لديهم نسبة ضخ قليلة.

    * إجراء التخطيط

    * ان اجراء رسوم قياسية لتخطيط القلب بالصدى (التي تسمى ايضا صدى القلب cardiac echo او الموجات فوق الصوتية للقلب cardiac ultrasound) بسيط، ويحدث من دون ألم، وسريع نسبيا. وهو لا يحتاج الى تحضيرات خاصة به، اذ انك تستلقي على فراش او طاولة وتكشف عن بعض من صدرك او كله. وتوضع اقراص معدنية صغيرة على ذراعيك ورجليك لرصد دقات قلبك. ويقوم طبيب او ممرضة او عامل فني متخصص بالموجات فوق الصوتية، بتمرير جهاز يسمى “محول الطاقة” transducer عبر صدرك. ويقوم الجهاز الذي يشابه اللاقطة (الميكروفون)، بإرسال موجات صوتية تقل اطوالها بألف مرة عن أطوال اعلى الموجات الصوتية التي تسمعها أذن الانسان. ثم يلتقطها مرة اخرى عند انعكاسها من مختلف أنسجة القلب. ويحول الكومبيوتر الموجات الصوتية الى صور متحركة يعرضها على الشاشة.

    وخلال مدة الفحص، قد يطلب منك البقاء ساكنا بلا حركة، والتنفس شهيقا وزفيرا ببطء، والامتناع عن التنفس، او الاستلقاء على جنبك.

    * حالات خاصة

    * ان رسوم تخطيط القلب بالصدى القياسية عبر الصدر، لا توفر دوما عروضا مرئية (فيديو) واضحة، او تقدم معلومات كافية لوضع التشخيصات. ولذلك فان بعض التعديلات تكون مساعدة.

    > موجات دوبلر فوق الصوتية Doppler ultrasound. هذا التخطيط للقلب بالصدى هو اضافي، يبين حركة الدم عبر القلب. وتظهر سرعات الدم واتجاهاته المختلفة بألوان مختلفة، وأحيانا بأصوات مختلفة. وتشير السرعات غير الطبيعية عبر صمام القلب، الى صمام يتسرب منه الدم، او تظهر مدى التسرب.

    > تخطيط القلب بالصدى مع الإجهاد Stress echocardiogram. احدى الوسائل للتمعن في تصرف القلب عند تعرضه للاجهاد، هو اجراء تخطيط للقلب بالصدى على مرحلتين: الاولى عندما يكون مسترخيا، ثم وفورا، بعد عملية مشي او ركض على الدواسة الاوتوماتيكية (آلة المشي الكهربائية). والتأثيرات الناجمة عن التمرين الرياضي في حركة جزء من عضلة القلب، يمكنها ان تشير الى تدفق الدم القليل لذلك القسم من القلب، ربما بسبب وجود تضيّق في واحد او اكثر من الشرايين التاجية. وفي بعض الاحيان يكون القلب مجهدا بسبب الأدوية وليس التمارين.

    > تخطيط القلب بالصدى عبر المرئ Transesophageal echocardiogram. ان الصدر الضخم، وزيادة دهون الجسم، وبعض أمراض الرئة، وحالات مرضية اخرى، بمقدورها ان تمتص الموجات فوق الصوتية عندما تنطلق من “محول الطاقة”، ثم عند ارتدادها مجددا لدى انعكاسها من القلب. واحدى الوسائل للحيلولة دون حدوث مثل هذا التداخل، هي ادخال “محول الطاقة” صغيرا جدا عبر البلعوم نحو الجزء الأسفل من المريء.
     

  2. Dalisat

    Dalisat عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.177
    الإعجابات المتلقاة:
    318
      15-07-2008 17:48
    merci pour les informations
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...