1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

نظام أمد بين الأخذ و الرد

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة achill2005, بتاريخ ‏16 جويلية 2008.

?

هل ترى منظومة الأمد واضحة الأهداف و الآليات

الإستطلاع مغلق ‏31 جويلية 2008
  1. نعم

    3 صوت
    7,5%
  2. لا

    37 صوت
    92,5%
  1. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.667
    الإعجابات المتلقاة:
    7.557
      16-07-2008 01:38

    سلام
    لطالما تحدثنا في مواضيعنا عن السياسة , و الغدر و المبادئ و الدراسة و دور المربي, و لكنني عجبنت لعدم تناولنا هذا الموضوع, على الأقل في هذه الآونة, المصحوبة ببدء الناجحين في الباكالوريا امتحانا أعسر و أصعب, هو من سيحدّد مستقبلهم الدراسي على الأقل.
    ما أود الحديث عنه هو حكاية أمد.
    شخصيا, ما لاحظته في الأوساط التي أخالطها هو وجود تداخل كبير في الأفكار , و نظريات متعددة يمكن لبعضها أن تبوّب في خانة الإشاعة فيما يمكن للبعض الآخر أن نبوّبه في باب الإجتهاد.
    فالبعض يقول أن نظام أمد هو نظام المتفوقين, إن لم تكن متفوقا فلن تستطيع حتى إن رغبت في ذلك , مواصلة دراستك الجامعية , بعد انتاءك من الإجازة التطبيقية (3 سنوات)
    البعض الآخر يقول أن لكل جامعة الحق في إسناد حق المتابعة لمن تريد و أن من لديه كتافات يمكنه المواصلة حتى و إن لم يكن متفوّقا
    فئة أخرى تقول أن النظام الجديد يحوّل الأستاذية إلى شهادة تحصل عليها بعد 5 سنوات يعني تدرس 3 سنوات ثم تواصل الدراسات المعمقة سواء أكانت المهنية أم في البحث و ببعد إنهاء الدراسات المعمقة يمكنك التدريس في الثانوي
    و تجيب فئة أخرى بأن بعد دراسة لمدة ثلاث سنوات يمكنك الحصول على شهادة و أن تسميتها بإجازة تطبيقية تعني أنها موازية للأستاذية و أنها تخول لك التدريس برتبة أستاذ في المعهد الثانوي أو الإعدادي.
    و تضيف فئة ثالثة أنك بحصولك على الدراسات المعمقة أي سنتين بعد الحصول على الإجازة التطبيقية, فإنه يمكنك ليس تدريس في الثانوي بل كما هو موجود حاليا, تخولك عمل دروس تطبيقية في الجامعات tp
    و تشير فئة اخرى إلى أن كل ذلك مرتبط برغبة التلميذ, يعني التلميذ في البداية يختار أن يتوجّه إما إلى الإجازة التطبيقية ذات التوجه المهني أو إلى الإجازة ااتطبيقية ذات التوجه العلمي, فإن اختار توجه مهني يتاح له العمل أما ذوي الإختيار العلمي فيتوجب عليهم المواصلة لأن إجازتهم العلمية لا تخوّل لهم الإندماج في سوق العمل. و بعد ذلك نفس الشيء في الدراسات المعمقة إما دراسات معمقة مهنية أو دراسات معمقة ذات توجه بحثي , و في الحالة الأولى لا يمكنك بعدها المواصلة لدراسة الدكتوراه بل فقط للخروج لسوق العمل, أما في الحالة الثانية فيمكنك في حال نجاحك المواصلة و طرح أطروحة في الدكتوراه تحت إشراف إطار علمي مختص.
    نهاية, وسط كل هذا التخبّط وجدت نفسي أبحث في النات في مواقع تونسية و لكن لم أجد ما يطفئ ضمإئ. فهذا ماوجدت
    بعد الإنتهاء من الإجازة التطبيقية للتلاميذ المتفوقين الحق في المواصلة,
    و للجامعة تحديد العدد المناسب حسب ظروفها و احتياجاتها و توجهاتها.
    المواد المدرسة في كل جامعة تختلف من واحدة إلى أخرى. ففي نفس الشعبة , نجد بعض المواد الأساسية التي توحد بين برامجهما و بقية المواد للجامعة الحق في تعديها أو تغييرها حسب الوسط الجغرافي و احتياجاتها و حاجة المشغلين
    هذا كل ماوجدت.
    فسؤالي المطروح , هو ما رأيكم في هذه المنظومة التي استقيناها من التجربة الفرنسية؟؟؟؟؟
    هل ترون أن الدولة قد قامت بالمجهود المناسب و الكافي لتوضيح قوانين هذا النظام الجديد و و آلياته؟؟؟
    أرجو أن يكون هنالك مشاركة في الإستفتاء
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. mim2001

    mim2001 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2.836
    الإعجابات المتلقاة:
    1.433
      16-07-2008 01:55
    5-يمنع وإن شئتم يحجّر استعمال لغة الSMS ويحذف أي رد أو موضوع تستعمل هذه اللغة مباشرة
     
  3. kais_08

    kais_08 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    123
    الإعجابات المتلقاة:
    55
      20-07-2008 10:58
    [​IMG]
     
  4. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.667
    الإعجابات المتلقاة:
    7.557
      20-07-2008 12:11
    سلام
    غريب و الله
    آشنية حكايتكم يا أعضاء, كل واحد لا يشارك إلا بلغة sms, و المصيبة أنه هنالك من تم تعديل مشاركته لهذا السبب, فبالله من يريد المشاركة فليتفضل محترما قوانين المشاركة حتى لا يشوه الموضوع فماهوش معقول موضوع المشاركتان الوحيدتان فيه بلغة sms و مخالفتان
    فهل معنى ذلك أن النخبة التي ستتدخل في الموضوع للحديث عن موضوع خاص بالتوجيه الجامعي و و نظام تربوي جديد غير قادرة على الكتابة باللغة العربية أو باللغة الفرنسية في أسوء الحالات؟:bang: إن كان كذلك فهي الطامة الكبرى
    أم ان معنى ذلك أن بقية من في المنتدى من نخب جامعية و مثقثفين لا يهمهم الموضوع بقدر اهتمامهم بمواضيع تتناول حكايات مهند, فلعلهم جميعا يعلمون حقيقة و مبادئ النظام جديد أمد و لا يشكل بالنسبة لهم أي غموض و فإن كان كذلك فلهم ألف حق
    و في هذه الحالة فأنا أرجو أن يتفضل أي من العارفين بخبايا و أسرار هذا النظام بتوضيحه لأمثالي ممن الصورة لديهم مشوشة و غير واضحة المعالم و لهم الشكر مسبقا.:satelite:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  5. maraouirezki

    maraouirezki دكتور تونيزيا سات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4.280
    الإعجابات المتلقاة:
    10.331
      20-07-2008 12:59
    هذه مشكلتنا في تونس عندما تطل علينا تغيرات جديدة

    في حال نظام أمد, لم يختلف الأمر

    ثلاتة كلمات ليس لها أي تعريف على الأقل

    للمعنيين بالأمر...فماهي آفاق كل إحتمال

    هل الإجازة بدون ماجيستير و دكتوراه تعني شيئا أم ماذا؟

    هل سيقع تدريس ما كان يدرس في 4 سنوات في 3 فقط؟؟

    لماذا هذا التقسيم الجديد رغم أن نظامنا السابق

    كان مشهودا به و معترفا به في العالم كله؟؟

    هل سيكون الخريجيون أكثر كفائة؟؟

    و الأهم من كل هذا...هل سيكون هذا النظام

    منبعا جديدا للبطالة أم العكس؟؟؟

    للأسف فإجابتي على موضوعك كانت في قالب أسئلة

    و الفاهم يفهم
     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. SIRINA

    SIRINA عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.029
    الإعجابات المتلقاة:
    2.295
      20-07-2008 13:40
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أولا شكرا على الموضوع


    لي سنتين أدرس في منظومة أمد.

    و إلى يومنا هذا لا أعرف آفاقها .. سنتين و نحن نسأل الأساتذة و غيرهم و كما أشرت فكل له إجابة و جميع الإحتمالات التي ذكرتها كنت قد سمعتها.

    درست السنة الأولى إجازة تطبيقية و لكن قيل لي أنها موازية لتقني سامي و أن الحق في المواصلة للمتفوقين و حتى لو واصلت فلن تستطيع التدريس بهاته الشهادة.

    و على خضم ما قيل لي قمت بتغيير التوجيه و درست السنة الثانية إجازة أساسية لأن آفاقها أفضل..

    في الأخير، الحمد لله أنا من المتفوقات و أرغب في إكمال الدراسة (8 سنوات) و ربي يسهل ...


    و اللي عندو توضيح على نظام أمد ما يبخلش بيه علينا
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      20-07-2008 16:06
    نظام امد كما قال الاخوة غير واضح الاهداف و المعالم
    لكن هناك نقطة اجابية تخص الراغبين في مواصلة التعليم في فرنسا حيث لن يجدوا صعوبة باعتبار اوجه التشابه بين النظامين
     
  8. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      20-07-2008 17:19
    قلة المشاركات في هذا الموضوع دليل على أنّ هذا النظام لازال غامضا عند الكثيرين

    بالنسبة لي تحدّثت مرّة مع أحد الأساتذة قال لي أنّ هذا النظام نتيجة طبيعية لتطوّر المناهج في التعليم الثانوي وللحصول على يد عاملة مختصة:
    بطريقة أخرى لو نظرنا مثلا لشعبة الإعلامية في التعليم الثانوي للاحظنا أنّها تحتوي من المواد والدروس ما يعادل ما يدرس في التعليم العالي وإن كان بطريقة سطحية في بعض الأشياء وبأكثر تعمّق في البعض الآخر
    وبالتالي فإنّ المرحلة المقبلة أي التعليم العالي عليه استغلال ما سبق من محصّلات وهنا يأتي تعدّد الشعب الّذي يرمي إلى توجيه هذه المحصّلات إلى اختصاص ما
    هذه الطريقة من التخصّص معتمدة في العديد من الدول المتقدّمة وهي تعتبر طريقة التعليم الأقرب للعصر والموجهة نحو حاجيات سوق الشغل
    لكن وبما أنّنا مازلنا في الخطوات الأولى فمن الطبيعي وجود بعض اللخبطة وكثير من الغموض
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      20-07-2008 19:26


    ا لسّلام عليكم و رحمة الله و بركاته..


    أنا من الّذين لم يفهموا بعدُ خاصيّات هذا النّظام الجديد و مميّزاته، لكن ما فائدة هذه الميزات إن لم يطّلع الطّلبة كيف يستفيدون منها ؟؟

    إصلاح النّظام التّعليميّ ليس غاية في ذاته، بل هو وسيلة للحدّ من ظاهرة البطالة و لضمان فرص حقيقيّة و مُسْتَحَقَّةٍ للآلاف من حاملي الشّهادات العليا.

    قد لا يكون بهذا النّظام أيّة ثغرة، لكنّه لا يزال إلى الآن ضبابيّا.. يبعث الحيرة أكثر من الإطمئنان..


     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      20-07-2008 20:36
    نظام أمد، لا يحتاج إلى إعمال عقل للوقوف على كنهه، بعبارة أخرى هو مشروع مُستَورد كغيره من المشاريع التربويّة، وقد فشل تَطبيقه في الغرب فأخذناه كي نُبَرهن على أنّنا قادرون على النّجاح في ما فشل فيه غيرنا، كنظام الكفايات من قبله، هذا المشروع غايته التخصّص، البعض في البحث والبعض الآخر يتحصّل على الإجازة التطبيقيّة التي تخوّل له ممارسة الحياة العمليّة كالتّدريس مثلا، ولكنّ السّؤال الذي يُطرح هنا، هل لنا مَخَابر للبحث كما هو حاصل في الغرب مثلا، وهل لطلبتنا اليوم اهتمامات بالبحث العلميّ كي يصلوا بنا إلى أعلى المراتب؟؟؟
    الأسئلة تبقى كغيرها مُعَلَّقة، وأنت لا تجد الجواب عند أهل الإختصاص كالأساتذة والمعلّمين، ورجالات التربية، فماذا يكون موقفك إذا من مشروع إصلاح تربويّ يكون المربّي فيه جاهلا بحيثيّاته وبغاياته؟؟؟
    هذا، بعض ما يمكن أن يقال، فأنصح كلّ أبنائنا بالتوجّه نحو الشّعب المعروفة التي تمكّن من شهادة مُعتَرف بها من ناحية، ويعرفون بمُقتضاها ما يمكن أن يشغلوه من وظائف من ناحية ثانية، أمّا التوجّه نحو هذه الشعب التي تطالعنا كلّ سنة في دليل التّوجيه، فهي مغامرة، وأكاد أقول أنّها ضرب من التّهوّر والتّهلكة...
    هذا مجرّد رأي، ولكم آراؤكم ومواقفكم...

     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...