1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

نحن وثقافة القانون

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة skorpion, بتاريخ ‏16 جويلية 2008.

  1. skorpion

    skorpion عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.215
    الإعجابات المتلقاة:
    604
      16-07-2008 21:17
    [​IMG]






    « ان قطرة من بحر القانون تحمي من الغرق في كثير من المشكلات والجرائم».







    امرأة اخذها قطار العمر الي آخر محطاته ... علي قارعة الطريق تجلس ... تفترش الارض وتلتحف السماء ... بينها وبين الشمس بعض وريقات الشجر .. رايتها هنا تمضغ غبنها وحرقتها .. وتبتلعهما في مرارة .. سالتها .. مابالك وكان الدنيا توقفت عندك ها هنا ؟؟ .. وكانما كانت تنتظر اللحظة التي تسمع فيها السؤال .. كانما اثقلت من عبئها وضاق به صدرها ... بكل مرارة الدنيا قت علي قصتها .. او خديعتها الكبري ..



    في اقرب الناس اليها خدعت ... اخوتها ... لحمها ودمها ... سهرت عليهم ليالٍ طوال .. وافنت في تربيتهم زهرة العمر .. وما كان منهم الا ان يجازوها شر جزاء ... استغلوا طيبة سريرتها .. ثقتها بهم ... استغلو اميتها ... وبصموها علي وثيقة جردتها من كل ما تملك من اموال ورثتها عن ابويها .. جردوها من مممتلكاتها ولم تدرٍ الا عندما طالبا الملاك الجدد بالاخلاء ... استجارت باهل الخير من معارفها ... لجأت للقانون ... ودائماً ما وقفت اماها عبارة ... القانون لا يحمي المغفلين ... بالمرصاد



    وما بين التعاطف مع امرأة لا ذنب لها سوي نواياها الطيبة وقلبها الكبير ... وما بين اخوة تجردوا من كل جوانب الرحمة والانسانية .. مابين هذا وذاك يتبادر الي الذهن سؤال منطقي يفرض نفسه بكل قوة .....




    من المخطئ ...


    من الظالم ومن المظلوم ... اظلمت نفسها ان وثقت بهم ؟؟ ... اخطأت عندما وقعت علي وثائق لاتدري ماهيتها؟؟ .. مخطئة هي عندما جهلت بالسلاح الذي به يتأمن حقها ؟؟.. ام مخطئ القانون الذي لا يعترف بؤلاء المغبونين الذين لاحول لهم ولاقوة ؟؟ ...





    ثقافة القانون ...


    العلاقات الاجتماعية بطبيعتها علاقات متداخلة .. تشوبها المصالح ... ولابد من منظومة تنضوي هذه العلاقات تحت لوائها .. منعاً للاشتباكات ... وتثبيتاً لللحقوق ... لهذا أوجد القانون .. ليحمي حقوق الرعايا ويضمن استقرار العلاقات ... نحن ... أفراد وجماعات .. .. نحن المعني الأول بالقوانين .. لأجلنا وضعت ... ولنحمي حقوقنا لابد وأن نتقن استخدام اسلحتنا ... العلم والمعرفة ... القانون هو الحارس الأمين علي جميع جوانب حياتنا .. ومن الطبيعي جداً ان نعرف مؤهلات الحارس .. قبل ان نستخدمه !!



    ثقافة القانون ..



    ثقافة شبه معدومة في مجتمعاتنا ... أمر محصور علي فئة معينة من الناس ... لا باعتبارها أمراً ضرورياً في جميع مناحي الحياة ... القانون ليس حكراً علي القضاء بنوعيه الجالس والواقف ... بل هو حق عام يتشاركه جميع افراد المجتمع .. ويتحكم في العديد من مناشطنا اليومية ... فمن باب اولي ... حتي لا .نندم حيث لا يتفع الندم .. أن نجعل منه صديقاً قبل أن يجعل منا أعداء ..



    الجهل بالقانون ليس بعذر :



    وقد حثت القوانين ذاتها في نصوصها علي ضرورة المعرفن بالجوانب الأـساسية وذلك في القاعدة ...


    الجهل بالقانون ليس بعذر


    فاصبح تعم القانون بناءً علي هذه القاعدة .. واجباً علي العامة قبل الخاصة .. وبناء عليه لا بد وان تحتل ثقافة القانون مكاناً أكبر مما هي عليه الآن ... ولابد ان تصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة كل فرد .. فيعرف ما له وما عليه .. ويجعل من القانون رفيقا ً و صديقاً له ..



    دمتم بخير ..


    ودمتم بثقافة ..




     
    1 person likes this.
  2. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      17-07-2008 14:03
    كلام واقعي جدا
    فالجهل بالقانون مصيبة لكن للأسف بعضنا لا ينتبه إلا بعد فوات الأوان
     
    1 person likes this.
  3. ramondo

    ramondo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أوت 2007
    المشاركات:
    639
    الإعجابات المتلقاة:
    1.072
      18-07-2008 15:28
    ياراجل لا تكن ساذجا مثلي فحتى معرفتك بالفانون لا يفيدك بشيء بل يزيد من حسرتك و لوعتك و حتى إن ناضلت وسعيت بجد لنيل حقوقك ومعك مستندات قانونية لا يرقى لها الشك . فما يشاع عن ثقافة القانون ما هو إلا ضرب للإحتيال على القانون . القانون قانون الله و العدل عند الله وحده .أما البشر فهم في أحسن الحلات خطاؤون.
     
    1 person likes this.
  4. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      18-07-2008 15:34

    يا أخي تكلمت عن تجارب شخصية لي و حالات أخرى عايشتها و الحمد لله تم تجاوزها.

    للأسف في القانون الوضعي ليس المهم أن تكون على حق بل أن تحسن المطالبة بحقك أن تحاول البحث عن المنافذ و الثغرات و تستغلها لصالحك .
     
    1 person likes this.
  5. skorpion

    skorpion عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.215
    الإعجابات المتلقاة:
    604
      18-07-2008 20:55
    شكرا لمروركم العطر
     
  6. ramondo

    ramondo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أوت 2007
    المشاركات:
    639
    الإعجابات المتلقاة:
    1.072
      21-07-2008 16:09
    :besmellah1:

    أخي الفاضل معذرة عن الغياب ، أول ما أريد أن أنبه إليه إلى أن الموضوع المقترح هو حول ثقافة القانون وليس حول القانون كما يبينه عنوان المداخلة
    ومن هنا فنحن نتحاور حول المفهوم و ليس على التجارب الشخصية و الواقع المعيش .

    و الواضح من مداخلتك أنك ترى في ثقافة القانون وجوب معرفته و الإلمام بفصوله والتمحيص فيه بهدف البحث عن ثغراته و نقاط القوة والضعف لاستثمارها والتحايل بها واستغلالها لتحقبق الأهداف المرجوة التي تراها تصبّ في مصلحة.

    بينما ما أراه من جهتي في نشر ثفافة القانون هو وجوب تعرفه بتفاصيله بهدف أن يدرك الفرد حقوقه و واجباته و ما له و ماعليه لتنظيم العلاقات البشرية و تطويرها لتسهم في نشر المساوات و العدل و التسامح والتعاون و التآخي والسلم الإجتماعية وهي ثقافة تجعل الفرد و المجموعات تكتسب معايير تمكنها من تقييم علاقاتها بالآخرين ومدى إحترامها لمبدإ العيش الآمن واحترام حق الغير. وبذلك يكون كل شخص رقيبا على نفسه و لا يسمح لها بتجاوز ما يحق لها . وفي نظري يعم الرخاء و الأمن و يجد كل شخص متعة الحياة و طيب العيش.

    أما التعريف الأول فلا أراه إلا باعثا على التنافس في خلق الحيل و التلاعب بالواقع و أحداثه و تكريس مبدأ البقاء للأقوى و لا مكان للضعيف والجاهل والمسالم في هذا العالم و تحريض على استعمال القوة و العنف بشتى أنواعه مما يولد الكره و البضاء و الشحناء و تغليب لمبدلإ الغاية تبرر الوسيلة وهو نمط من العيش زائل مهما طال به الزمان لأنه يهدم و لايعمر.

    وثقافة القانون تفرض غلى الجميع ظالم و مظلوم ومحام و قاض أن نراعي مصلحة المجتمع قبل مصلحة الأفراد و واجب علينا جميعا أن ننصر المظلوم و ليس بالضرورة أن ننكل بالظالم.

    :ahlan::satelite::kiss::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis::tunis:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...