1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

العلاقة بين الطبيب و المريض و فرص نجاح العلاج

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة hamma001, بتاريخ ‏17 جويلية 2008.

  1. hamma001

    hamma001 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جانفي 2008
    المشاركات:
    684
    الإعجابات المتلقاة:
    1.224
      17-07-2008 14:01
    هل تشعر بعلاقة طيبة بينك وبين طبيبك؟


    يشكو كثير من المرضى من إصابتهم بحالة من الإحباط عند زيارتهم للطبيب تلغي عندهم رغبة العودة إليه مرة أخرى، وقد تصل أحيانا إلى درجة يعزف فيها بعض المرضى عن تناول العلاج.



    ترجع أسباب هذه الظاهرة إلى عوامل عدة منها فحص الأطباء لأكبر عدد ممكن من المرضى وخفض مدة الكشف لتحقيق المزيد من العائد، وتلفظهم بمصطلحات متخصصة غير مفهومة، وتحديقهم المستمر نحو شاشة الكمبيوتر دون إمهال المريض سوى دقائق قليلة يتحول بعدها إلى مستمع غير قادر على السؤال.

    ويرى متخصصون أن العلاقة الطيبة بين الطبيب والمريض مهمة لأنها تزيد من فرص نجاح العلاج، وأن العلاج يكون أكثر فاعلية إذا ما تواصل الطبيب بأسلوب أفضل مع المريض، فالمرضى الذين يفهمون أطباءهم يكونون أقرب إلى الالتزام بنصائحهم، ولا يلقون على سبيل المثال الدواء الموصوف لهم جانبا خوفا من الأعراض الجانبية المكتوبة على عبوة الدواء.

    هل شعرت بهذه الظاهرة عند زيارتك لطبيبك؟

    وهل ترى ضرورة للعلاقة الطيبة بين الطبيب والمريض؟

    وما مدى تأثيرها على العلاج؟

    وكيف يمكن أن نحد من ظاهرة سوء العلاقة بين الطرفين؟
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. laidou

    laidou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.306
    الإعجابات المتلقاة:
    879
      17-07-2008 14:06
    مشكور أخي hamma على هذا الموضوع الهام و لعلمك أني مررت بهذه التجربة و قد ذهبت إلى طبيب أسنان و جعلني "أتوب" و إلى الآن لم أحاول الرجوع لأي طبيب آخر مخافة أن يتكرر معي نفس الموقف.وانعدمت الثقة في كل الأطباء.
    شخصيا أرى أن الطبيب له مسؤولية كبيرة في راحة المريض و تكون أهم إذا إهتم بالجانب النفسي قبل كل شيء.
    شكرا أخي.
    :ahlan:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      17-07-2008 14:22
    موضوع قيم و هام للغاية يضرب في صميم علاقة لنا من بين علاقاتنا بالآخر. لابدّ أن نفهم شيئا و هو أن العلاقة بين المريض و طبيبه تلعب دورا أساسيا و فعالا في شفاء ذلك المريض أو في بقائه مريضا. العامل النفسي أيها الإخوان له أبعاد عدة. فإن استقبل الطبيب المريض بحرارة و أنصت إليه بكل حب و بكل دفء و إن عمل على تخفيف ما به بكلمات طيبة فإني على يقين من أن المريض سيشعر بارتياح و بانجذاب لذلك الطبيب و لن يستغرق تعافيه وقتا طويلا..
    أما إذا دخل المريض إلى قاعة العيادة و أحس ببرودة في الإستقبال فتأكدوا أن ذلك سيزيد من علته و سيشعر بنوع من الإحباط..لأن العلاقة كانت فاترة نوعا ما..
    و لعلي أكون صادقا حينما أقول إنه يتوجب على الطبيب أن يبادر بإشعار المريض أنه ضيف خفيف الظل و أن لا يكون صوته مرتفعا على صوت المريض..و الله يصاب الواحد منا بالإحباط حينما يحدثه الطبيب و نادرا ما ينظر في عينيه... هنا يبرز النقص الحاصل في إلمامهم بعلم النفس و نظرياته الداعية إلى ضرورة فهم المريض فهما نفسيا قبل الشروع في فحصه فيزيائيا..
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. hamma001

    hamma001 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جانفي 2008
    المشاركات:
    684
    الإعجابات المتلقاة:
    1.224
      17-07-2008 14:30
    ألا ترى أخي أنّه من الضروري حصول جميع من لهم اتّصال مباشر بالمواطن ( طبيب , موظف....) على دورات تدريبيّة في علم النفس و كيفيّة التعامل مع مختلف شرائح المجتمع..
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      17-07-2008 14:41
    نعم أخي.. إحداث حلقات تكوين مستمر في علم النفس للأطباء سيكون لها فائدة عظيمة و ستعطي أُكلها..للأسف لا أدري لماذا لا نعتمد علم النفس كثيرا في وظائفنا و في قطاعاتنا الحيوية... في الغرب تجد باحثين و مرشدين نفسانيين في المدرسة و في المصنع و في الجامعة ... أتمنى أن ينزع الناس تلك الفكرة الخاطئة و القائلة بأن علم النفس لا يهتم إلا بالمخبولين و المعتوهين و المجانين..لا...لا...ما ينقصنا اليوم هو إنشاء ثقافة نفسية سليمة نتسلح بها لمواجهة ما يمكن أن يعترينا من أخطار..
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...