ساحة في يوت الله مساجد بلادي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
جامع القصر




bigcleJemaa_Al_Ksar_(du_Chateau).jpg





http://www.sites-tunisie.org.tn/AR/BigImgphoto.php?ref_photo=1224




العنوان
1 نهج القصر

التاريخ
يقع هذا الجامع قبالة دار حسين (باب منارة). قد يكون شيّد على يد الامير أحمد بن خرسان خلال القرن السادس هجري الموافق للقرن الثاني عشر ميلادي. ويمتاز بمحرابه الذي تتوجه قوقعة ربع كروية ذات أضلع داخلية بارزة وتحتوي واجهته المطلة على الساحة على سلسلة من العقيدات تعلوها تقوسات. كما يمتاز بمئذنة مربعة الشكل خالية من أية قاعدة وقائمة على الزاوية الشمالية الشرقية, وهي نتاج لتلاقح النمطين التونسي والإسباني الذي كان شائعا خلال عهد محمد داي سنة 1032هـ /1622م. في تلك الفترة بالذات , أصبح الجامع حنفيا.
حالة المعلم
معلم تاريخي مرسم

http://www.sites-tunisie.org.tn/AR/Monument.php?ref_monument=341&ref_ville=1&lib_ville=Tunis&couleur=AED1F9

 
bigcleJemaa_Hamouda_Pacha_al_Mouradi.jpg

جامع حمودة باشا المرادي







العنوان
3 مكرر نهج سيدي بن عروس

التاريخ
يعرف جامع حمودة باشا المرادي بجامع سيدي بن عروس وذلك لقربه من ضريح هذا الرجل التقي. وقد أمر ببنائه سنة 1066هـ/1655م حمودة باشا المرادي وهو الجامع الثاني الذي يتبع المذهب الحنفي بتونس. ويمتاز بمئذنته ثمانية الأضلع أما التربة المجاورة فهي مقبرة لمؤسسه ولأفراد عائلته وفي هذا الجامع يتم الاحتفال بعقود الزواج لأبناء سكان المدينة. وفي سنة 1960 - 1961 قامت المصالح التابعة للمعهد القومي لعلوم الآثار والفنون بترميمه.
حالة المعلم
معلم تاريخي مرسم
 
جامع القصبة




العنوان

ساحة القصبة

التاريخ
أسس هذا الجامع الملقب "بجامع الموحدين " أو الجامع " الحفصي" السلطان "أبو زكريا" . وأشرف على أشغال بنائه البنّاء الشهير علي ابن محمد ابن قاسم سنة 630هـ/1230م. ويتميز خاصة بالقبة التي تسبق المحراب والمئذنة التي تذكرنا بمئذنة الكتبية بمدينة مراكش والتي تبرز كأعلى مئذنة يمكن رؤيتها من كافة المآذن الأخرى في المدينة ومنذ سنة 992 هـ/1584م, أصبح هذا الجامع حنفيا. وقد اكتملت أشغال ترميمه وصيانته خلال الستينات.
حالة المعلم
معلم تاريخي مرسم



bigcleJemaa_Al_Kasbah.jpg
 
bigcleJemaa_Al_Haliq.jpg
الحلق





العنوان

32 سوق الأسلحة
التاريخ
يقع هذا الجامع الذي تم بناؤه خلال القرن الثامن هجري الموافق للقرن الرابع عشر ميلادي بسوق الأسلحة قرب باب جديد ونهج المر. وتقول الأسطورة أن أرملة باعت حليها لبناء هذا الجامع ومن هنا جاءت تسمية "الحلق" ويشير سليمان مصطفى زبيس في كتابه" معالم تونس 1971 ", إلى أن قبة ذات ثمانية أهداب تعلو المحراب. وقد شهد المعلم عملية ترميم خلال القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن الثامن عشر ميلادي كما تم تشييد المئذنة المربعة على النحو الحفصي في تلك الفترة. وكان شيخ الإسلام محمد عزيز جعيط من بين الأيمة الأجلاُء لهذا الجامع.
حالة المعلم
 
جامع يوسف داي




العنوان

نهج سيدي بن زياد

التاريخ
يعرف هذا الجامع أيضا بجامع البشامقيّة وقد تم بناؤه في عهد يوسف داي وكان في أول الأمر مسجدا صغيرا ثم أصبح سنة 1041هـ/1631م جامعا تقام فيه صلاة الجمعة والعيدين وهكذا بلغ عدد الجوامع من هذا النوع بالعاصمة إذاك أحد عشر جامعا. وفي نهاية القرن الثالث عشر هجري الموافق للقرن التاسع عشر ميلادي شهد تدهور في حالة المئذنة فأمر علي باي ( 1300هـ/1882م- 1320هـ/1902م) بترميمها رافضا استبدالها بمئذنة رباعية الأضلع. وبأمر من الباي سنة 1345هـ/1926م, أصبح هذا الجامع ملحقا بالجامعة الزيتونية حيث كانت تلقى الدروس فيه إلى أن تم نقلها إلى مبنى جديد في فجر الاستقلال.
حالة المعلم
معلم تاريخي مرسم



bigcleJemaa_Youssef_Dey.jpg
 
جامع سيدي يحي




العنوان

27 نهج البرج (باب العسل)
التاريخ
كان هذا الجامع في أول الأمر مسجدا صغيرا وقد تم بناؤه على يد سيدي يحيى السليماني الذي توفى سنة 749هـ/1348م. وقام بعد ذلك السلطان الحفصي عمر ابن أبي بكر بتحويله إلى جامع تقام فيه صلاة الجمعة والعيدين. وفي سنة 1955 تم هدم المئذنة القديمة وبناء المئذنة الحالية. وبعد الاستقلال حضي هذا المعلم بعناية حيث تم ترميمه وتوسيعه وإضافة مدخلين جانبيين يطلان على شارع الهادي السعيدي


bigcleJemaa_Sidi_Yahia.jpg
 
جامع يوسف صاحب الطابع




العنوان

ساحة الحلفاوين
التاريخ
كان جامع صاحب الطابع آخر جامع تم بناؤه في مدينة تونس في العهد الحسيني قبل الاحتلال الفرنسي. وقد أسسه الوزير يوسف صاحب الطابع. واستغرق بناؤه الفترة الممتدة من 1223هـ/1808م- 1230هـ/1874م. وكان هذا الجامع الضخم يشرف بقبابه المتعددة وبمئذنته المرتفعة على حي الحلفاوين لكن عملية تهيئة المئذنة لم تتم إلا بعد الاستقلال. يوجد هذا الجامع ضمن مركّب يشتمل أيضا على مدرستين وتربة وقصر وسقاية وسوق وحمام وميضة وفندق
 
الجامع الجديد




العنوان

29نهج الصباغين
التاريخ
تم بناء هذا الجامع بأمر من حسين بن علي مؤسس الدولة الحسينية سنة 1139هـ/1726م. وهو جزء من مركب عمراني يشتمل إضافة إلى الجامع على مدرسة و ضريح دفن به "سيدي قاسم الصبابطي" و قد أقيمت أول صلاة به في 14 شعبان 1139هـ/1726م. ومن بين الأيمة الخطباء الذين تداولوا على هذا الجامع نذكر خاصة الشيخ أحمد بن علي مصطفى النميسي الحنفي كما نذكر من بين المدرسين الشيخ حمدة بن محمد بن أحمد الشريف. وقد تم توريد الخزف الذي يكسو الجدران من إسنيك بتركيا.



bigcleJemaa_Jedid.jpg
 
جامع التوفيق





العنوان
ساحة الزعيم
التاريخ
الأميرة عطف زوجة السلطان الحفصي أبو زكريا الأول ووالدة أمير المؤمنين محمد المستنصر بالله هي التي قامت بتشييد هذا الجامع و قد أطلق عليه اسم "جامع الهواء الطلق" بحكم وجوده فوق مرتفع يسمى "روض السعود" يطل على حدائق وبساتين وتم ترميمه في عهد حسين بن علي ( 1705م - 1735م) وحافظت قاعة الصلاة المتميزة كليا على هيأتها الأصلية , وتعلو المحراب قبة مضلعة مستوحاة من قبة جامع الزيتونة
المعمور.

bigcleJemaa_Al_Haoua_(Jemaa_At-Taoufiq).jpg
 
جامع سيدي محرز




العنوان

نهج سيدي محرز
التاريخ
تم تشييد هذا الجامع سنة 1104هـ/1692م. على يد محمد باي المرادي, نجل مراد الثاني لكنه يعرف باسم جامع سيدي محرز وذلك لوجوده أمام الزاوية التي تحمل اسم الرجل الصالح. وهو أهم وأكبر جامع للمذهب الحنفي, فهو من نمط عثماني, يذكرنا بجامع السلطان أحمد الثاني بمدينة "إسطنبول" فالمنبر والمحراب مرصعان بمرمر متعدد الألوان. كما تكسو المربعات الزاهية الألوان جزءا كبيرا من الحائط القبلي وعددا من الركائز الهائلة التي تشدّ القبة, بيد أن وفات محمد باي مؤسس هذا المعلم التاريخي حال دون بناء المئذنة ثمانية الأضلع التي تمتاز بها الجوامع العثمانية. أما بالنسبة للجزء الداخلي فقد كان محل عناية وتجديد خلال الفترة المتراوحة بين 1960 و1970. والملاحظ أن المئذنة المربعة الصغيرة الموجودة بالصحن ليست تابعة لهذا الجامع بل لمسجد سفلي صغير يفتح على السوق.

bigcleJemaa_Sidi_Mehrez.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى