قابس النخيل والحناء تحتفى بمهرجانها الدولى الـ26

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏19 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      19-07-2008 16:43
    تقع قابس -مدينة الحناء والرمان و"السعف" والواحات الظليلة- بالجنوب الشرقى للبلاد التونسية على بعد 400 كلم من تونس العاصمة، و130 كلم من مدينة صفاقس، و140 كلم من مدينة قفصة، و100 كلم من جزيرة جربة.

    وهى محافظة تونسية تتميز عن بقية محافظات تونس بخليجها الممتد على اغلب مدنها وخاصة مدينة قابس وغنوش وتبلبو. والمعروف عن هذه المحافظة انها تجمع بين الواحة والجبال والبحار والصحارى فى ذات الوقت. ومن أكبر المناطق فى قابس مدينتى "المنزل" و"جارة" وهما الاكبر سكانيا فى الجنوب.

    * تاريخ المدينة

    أسس الفينيقيون مدينة قابس ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية. خلال القرن الثانى قبل الميلاد وبعد انتصار روما على قرطاج فى الحرب البونيقية الثانية أصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم "تاكابي"، حيث ذكرها أبوليوس فى أعماله. عرفت قابس كذلك باسم" تاكابيس" أو "تاكاباس" كما عرف خليجها باسم مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.

    والمعروف أن هذه الأسماء الثلاثة مستلهمة من قداس "تاكابي" المسيحية عصرئذ وهم: ديولكيتيوس الذى أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403م، كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذى طرده الملك الوندالى هينريك فى عام 484م، وأما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذى أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525م.

    ونظرا لموقعها الإستراتيجى اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد. ومع انتصاب الحماية الفرنسية على البلاد التونسية سنة 1881 أصبحت المدينة أهم موقع عسكرى فرنسى بالإيالة التونسية. فى سنة 1940 سقطت المدينة تحت السيطرة الألمانية ودمرت بصفة شبه تامة سنة 1943، ليعاد بناؤها سنة 1945.

    * مدينة المصانع

    تعتبر قابس الحديثة مدينة المصانع بامتياز، إذ تقع المنطقة الصناعية بقابس على بعد حوالى 2 كلم من وسط المدينة، وممّا يميّز المنطقة بشكل خاصّ وجود منشآت مختصّة فى قطاع النفط والصناعة الكيميائية تشغل عددا كبيرا من اليد العاملة.

    وتقع المنطقة على مقربة من ميناء قابس التجاري، وهى مرتبطة بشبكة هامّة من النقل العمومي، كما أنّها تقع على بعد ساعة ونصف من مطارى صفاقس وقفصة، وعلى بعد ساعة واحدة من المنطقة السياحية بجربة.

    وتتوفر بهذه المنطقة التجهيزات الضرورية التى يحتاجها الصناعيّون، من طرقات وأرصفة، وماء صالح للشراب، وشبكة تطهير، وتنوير عمومي، وشبكة مقاومة الحريق، وشبكة هاتفية، ومن أهم مدنها: المطوية، غنّوش، الحامة، مطماطة، شنني، بوشمة، مارث، نوجان، كتانة، تبلبو، وذرف ومنزل الحبيب.

    ومن أهم الأنشطة الاقتصادية التى تعرفها قابس اليوم: الزّراعات السّقويّة، المنصة البترولية البحرية والصناعة البتروكميائية، صيد سمك التن، المعلبات الغذائية، الواحات، حوالى 300.000 نخلة توفّر أجود التمور وألذّها كـ"دقلة النور" ذات الصيت العالمى والسياحة.

    * أجندا المهرجان

    تتميز الدورة 26 لمهرجان قابس الدولى لهذه الصائفة التى تفتتح اليوم الجمعة 18 يوليو/ تموز الى غاية الـ12 من آب/ أغسطس القادم بتنوع العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية التى تستجيب فى مجملها لكل الأذواق والاختيارات الفنية، وتتوجه لمختلف الفئات العمرية من الشباب والكهول والاطفال.

    وعرض إفتتاح الليلة سيكون محليا من انتاج المهرجان وهو أوبيرات تحمل عنوان "دقة طبل" من اخراج جليلة بن يحي، جسم مجموعة من العادات والتقاليد المميزة للجهة وعلاقة الشباب بالتراث بطريقة عصرية تمتزج فيها فنون الرقص والموسيقى بالشعر.

    أما عرض الاختتام فستؤمنه الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو التونسى عبد الرحمان العيادى وبمشاركة الفنانين عدنان الشواشى وسليم دمق ويسرى محنوش ولمياء العنابي.

    وستشهد هذه الدورة خمسة عروض دولية يحييها كل من الفنان نور مهنا "3 آب" والشاب نصر والشابة نوال "19 يوليو" والشاب قدير والشابة سماح "5 آب" والمجموعة الروسية "ايقاعات الكون" وأخرى من صربيا "25 يوليو".

    وسيكون لعشاق الفن الشعبى نصيب ضمن سهرات المهرجان من خلال عرض الفنان أشرف ومجموعة مراد بالخير وآخر للشعر بعنوان "فرسان القوافي".

    وسيتم تنظيم سلسلة من العروض السينمائية فى اطار اعادة الاعتبار لهذا الصنف من الفنون وتجذيره فى الجهة، وسيكون جمهور مسرح الهواء الطلق بقابس على موعد مع عروض لكل من شريط "جنون" للمخرج فاضل الجعايبى و"بابا عزيز" للمخرج الناصر خمير و"الكسكسى والبوري" للمخرج عبد اللطيف كشيش.

    كما تشهد الدورة الجديدة برمجة 5 مسرحيات هى على التوالي: مسرحية "اعطينى فرصة" لنعيمة الجانى ودرصاف مملوك والصادق حلواس، ومسرحية "مخ الهدرة فى نيويورك" لرياض النهدي، ومسرحية "الموسوس" انتاج المسرح الوطنى التونسى واخراج محمد ادريس، ومسرحية "الحمل وبرج الثور" لمركز الفنون الدرامية بالكاف، ومسرحية "حيوط مدرقة" تمثيل منى نور الدين وكوثر الباردى وجلال الدين السعدي.

    وبرمجت لجنة تنظيم مهرجان قابس الدولى أيضا ندوة فكرية فى السادس من آب القادم حول موضوع "الترجمة والمثاقفة" ولقاء مع المخرج فاضل الجعايبى والفنانة جليلة بكار يوم 23 يوليو الجارى حول مسألة "تداخل الفنون".

     

  2. tacfarinas

    tacfarinas عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    196
    الإعجابات المتلقاة:
    338
      20-07-2008 21:39
  3. Chatti_45

    Chatti_45 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.028
    الإعجابات المتلقاة:
    154
      22-07-2008 13:53
    قابس من اهم المدن التونسية و اجملها باعتبارها تجمع بين الواحة و البحر و الصحراء

    قابس جنة تلقى فيها ما تتمنى
     
  4. 3ssam

    3ssam عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    28
    الإعجابات المتلقاة:
    7
      22-07-2008 15:25
    gabeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeees:easter:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...