1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

موضوع موحد لآخر تطورات الأوضاع بدولة اليمن

الموضوع في 'أرشيف الأخبار' بواسطة ismail1989, بتاريخ ‏1 مارس 2015.

  1. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      01-03-2015 05:16
    موضوع موحد لآخر تطورات الأوضاع بدولة اليمن الشقيقة



    السلام عليكم
    هذا الموضوع سيكون مخصّصا لأخبار دولة اليمن مع وجوب احترام القوانين التالية:
    1- يقتصر نقل الأخبار من مصادر موثوقة ولا تُقبل الأخبار المنبثقة من المدونات أو اليوتيوب أو الفايسبوك.
    2- نقل الأخبار يكون بأمانة وبدون تصرّف.
    3- يمنع الإقتباس أو الردّ في هذا الموضوع.
    4- يمنع دمج صور صادمة.

    شكرًا للتفهّم

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏11 نوفمبر 2015
  2. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      01-03-2015 05:18
    قتلى حوثيون برداع ومظاهرات رافضة للانقلاب بمدن يمنية

    [​IMG]

    قال مراسل الجزيرة في عدن إن عناصر من مسلحي الحوثي قتلوا وجرح آخرون اليوم السبت إثر هجوم استهدف تجمعاتهم في رداع بمحافظة البيضاء، بينما تظاهر آلاف اليمنيين في عدة مدن يمنية رفضا لما سموه "الانقلاب الحوثي"، وتأييدا لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

    وأكدت مصادر محلية في محافظة البيضاء للمراسل مراد هاشم أن رجال القبائل شنوا هجوما واسعا على تجمعات ومواقع الحوثيين في مناطق العرقوب وجبل الخرابة وسور المجاري ونقطة دار النجد في المدخل الشمالي الشرقي لمدينة رداع، مما أدى لمقتل وجرح عدد منهم.

    وأضافت المصادر أن انفجارات هزت الجهة الشرقية من مدينة رداع في وقت متأخر من مساء الجمعة أعقبتها اشتباكات عنيفة استمرت أكثر من ساعة، واستخدمت فيها الرشاشات الثقيلة والمتوسطة وقذائف الأر بي جي.

    من جانب آخر، أصيب تسعة جنود يمنيين اليوم السبت بجروح في اشتباكات مع مسلحين انفصاليين محسوبين على الجناح المتشدد من الحراك الجنوبي، وفق ما ذكرته مصادر محلية لوكالة الصحافة الفرنسية.

    وأكدت المصادر أن مسلحين يحملون أعلام دولة الجنوب السابقة اعترضوا ثلاث مركبات للجيش على الطريق العام أثناء توجهها إلى ثكنة عسكرية في ضواحي الحبيلين في محافظة لحج، وأطلقوا النار عليها الجيش قبل أن تندلع اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن إصابة تسعة جنود بجروح.

    مسيرات ضد الانقلاب

    وعلى صعيد الحراك في الشارع اليمني، شارك آلاف اليمنيين في مظاهرات بعدة مدن ومحافظات يمنية احتجاجا على ما أسموه "الانقلاب الحوثي"، ودعما لشرعية الرئيس هادي.

    وقال مراسل الجزيرة في عدن إن مدن تعز والضالع وإب وصنعاء وعدن شهدت مسيرات مؤيدة لهادي ورافضة لهيمنة الحوثيين على مفاصل السلطات في البلاد.

    ففي محافظة إب (وسط البلاد) خرجت مسيرة كبيرة دعما لشرعية الرئيس هادي وقراراته الرافضة لما سموه "انقلاب مليشيا الحوثي المسلحة على مؤسسات الدولة". برغم الانتشار الكثيف لمسلحي جماعة الحوثي ومصفحات الجيش في الشوارع.

    وأعرب منظمو المظاهرة في بيان أصدروه رفضهم خطاب زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، الذي وصفوه بالمحرض والمستفز لدول الجوار.

    كما خرجت مظاهرة في شارع الزبيري وسط صنعاء تأييدا لشرعية الرئيس ورفضا "للانقلاب الحوثي" على سلطات الدولة، وطالب المتظاهرون -حسب ما ذكرت وكالة الأناضول- بـ"إسقاط الانقلاب واستعادة هيبة الدولة ومؤسساتها بحيث تكون قادرة على حماية الوطن".

    وفي تعز، خرج الآلاف في مسيرة حاشدة انطلقت من شارع جمال عبد الناصر وجابت عددا من الشوارع، قبل أن تستقر في ساحة الحرية وسط المدينة، وطالب المتظاهرون بنقل العاصمة من صنعاء إلى عدن، وإعلان العاصمة الحالية محتلة من قبل الحوثيين، معبرين عن رفضهم الكامل لتواجد المسلحين الحوثيين في أي محافظة في البلاد.

    من جانب آخر، قُتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرون جراء قصف طائرة مسيرة (من دون طيار) ثلاث سيارات في منطقة عين، بمحافظة شبوة جنوبي البلاد.

    ونقل مراسل الجزيرة في عدن عن سكان في المنطقة أن أصوات انفجارات سُمعت بعد القصف، ونجمت عن متفجرات وأسلحة كانت في السيارات الثلاث التي يعتقد أن أفرادا من تنظيم القاعدة كانوا داخلها.

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر محلي طلب عدم الكشف عن اسمه أن جميع الركاب في السيارات قد قتلوا وتفحمت جثثهم".

    وتنفذ طائرات أميركية مسيرة باستمرار غارات تستهدف تنظيم القاعدة وقيادييه في اليمن، خصوصا في الجنوب والشرق.

    المصدر: الجزيرة + وكالات

     
    yassine1909 ،أيمن أمير ،mohsen 254 و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      01-03-2015 05:24
    اتفاق حوثي إيراني لتسيير رحلات جوية

    [​IMG]

    كشفت مصادر يمنية عن التوقيع في طهران السبت على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح شركتي الخطوط الجوية اليمنية و"ماهان إير" الإيرانية حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

    وقالت وكالة "سبأ" اليمنية الحكومية، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، إن مذكرة التفاهم تنص على تسيير 14 رحلة أسبوعيا في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

    ويرى محللون أن توقيع الحوثيين الاتفاق محاولةٌ للخروج من العزلة الدولية التي فرضت عليهم، بعد توقف رحلات الطيران الخليجية والدولية وإغلاق السفارات الأجنبية إثر "الإعلان الدستوري" في السادس من فبراير/شباط الجاري.

    وحذر السكرتير الصحفي برئاسة الجمهورية مختار الرحبي من تزايد نفوذ الإيرانيين في اليمن وبشكل علني بعد أن كان في الخفاء.

    وأضاف في حديث للجزيرة نت أن الحوثيين يبحثون عن "أي انتصار لسياستهم الخارجية الفاشلة والمقتصرة على إيران، حيث يأتي توقيع الاتفاقية مع الخطوط الجوية الإيرانية كرد فعل على إيقاف رحلات الطيران العربي والخليجي".

    نقل أسلحة

    من جهته قال رئيس تحرير صحيفة "شبابيك" صادق الشويع إن ثمة تحولا في السياسة الرسمية منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء ومفاصل الدولة فيها، وذلك من الاهتمام ببناء اقتصاد اليمن إلى بناء حيز جغرافي داخل البلد.

    وأضاف للجزيرة نت أنه بدلا من سياسات تطوير المطارات الدولية في العواصم اليمنية الكبرى حتى يستفيد منها 25 مليون مواطن يمني، يقوم الحوثيون بتجهيز مطار صعدة، معتبرا أن "تجهيز مطار صعدة لا يعود بالفائدة إلا على جماعة الحوثي، حيث سيشكل طريقا مباشر لنقل الأسلحة والعتاد العسكري".

    واستبعد أن تتم رحلات مباشرة من صنعاء إلى طهران باعتبار صنعاء ليست بعيدة عن الرقابة وشهود العيان، حتى وإن تمت فستكون للتمويه عن الرحلات التي ستتم بين صعدة وطهران.

    ويقضي الإعلان الدستوري للحوثيين بـ"حل البرلمان، وتشكيل مجلس وطني انتقالي، ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء" بهدف تنظيم الفترة الانتقالية التي حددتها اللجنة بعامين، وهو ما اعتبر على نطاق واسع عربيا ودوليا انقلابا.

    المصدر: الجزيرة

     
  4. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      01-03-2015 05:32
    بحاح يدعو لحوار خارج اليمن وهادي يلتقي السفير السعودي

    [​IMG]

    دعا رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة خالد بحاح السبت إلى نقل جلسات الحوار الوطني إلى منطقة محايدة خارج اليمن بعيدا عن الوضع الداخلي المشحون على حد وصفه، في حين التقى الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن بالسفير السعودي في أول لقاء مع سفير عربي أو أجنبي.

    وخلال لقائه صحفيات وإعلاميات في منزله، أكد بحاح أهمية نقل الحوار خارج اليمن، واقترح أن يكون ذلك في بلد لا تربطه باليمن مصلحة مباشرة مثل إثيوبيا أو غيرها أسوة بما حدث في تجربة صياغة الدستور اليمني.

    كما دعا رئيس الوزراء المستقيل إلى التقاط ما سماها الفرصة الذهبية لانتقال العاصمة إلى عدن لمعالجة ما سماها مشكلة وطن، لا مشكلة شمال وجنوب، حسب قوله.

    وأضاف بحاح الذي يخضع للإقامة الجبرية من قبل جماعة الحوثي في منزله بالعاصمة صنعاء، أن تقويض العملية السياسية أو إعاقتها "قد يزيد الجرح عمقا".

    وعلى صعيد متصل عقد الرئيس هادي السبت اجتماعا مع السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استأنف عمله يوم الخميس من عدن، ويعد اللقاء الأول من نوعه لهادي مع سفير دولة عربية وأجنبية منذ انتقاله لعدن.

    وأكد السفير السعودي في مؤتمر صحفي بعد لقائه هادي دعم بلاده للرئيس هادي باعتباره يمثل الشرعية الدستورية، مؤكدا على "ضرورة استكمال التسوية السياسية في اليمن الشقيق في إطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية".

    كما أشار إلى أن السفارة السعودية تعمل حاليا بكل أقسامها من العاصمة الاقتصادية والتجارية بعدن.

    نشاط دبلوماسي

    وسبق لهادي أن التقى يوم الأربعاء بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني كأول مسؤول عربي وإقليمي كبير يستقبله هادي بعدن، في خطوة أكدت مدى الدعم الكبير الذي يحظى به هادي وشرعيته من قبل دول الخليج في مواجهة ما وصفه مجلس التعاون الخليجي بـ"الانقلاب" الحوثي في الشمال.

    ويأتي اجتماع اليوم في وقت كثف فيه هادي من نشاطه السياسي والدبلوماسي رئيسا للدولة في مدينة عدن الجنوبية للأسبوع الثاني على التوالي منذ فراره من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء والتي فرضها عليه الحوثيون الذين يهيمنون على النصف الشمالي من البلاد، وانتقال سفارات خليجية إلى عدن.

    وكانت الكويت، وفي خطوة مشابهة للسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، قد أعلنت استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن الجنوبية التي باتت العاصمة السياسية للبلاد بحكم الأمر الواقع مع انتقال الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي إليها.

    ويسعى هادي لإنشاء مركز منافس للسلطة في عدن بدعم وحدات من الجيش موالية له والقبائل رغم أن كثيرين من أعضاء حكومته بمن فيهم رئيس الوزراء خالد بحاح لا يزالون قيد الإقامة الجبرية في صنعاء.

    وكان هادي قدم استقالته الشهر الماضي بعد استيلاء المسلحين الحوثيين على القصر الرئاسي وفرض الإقامة الجبرية عليه في صنعاء، في صراع على السلطة بعد أشهر من التوتر بسبب خلافات بشأن مسودة الدستور.

    ووجه الرئيس اليمني يوم الثلاثاء رسالة إلى البرلمان أبلغه فيها رسميا بسحب استقالته، ولم يجتمع البرلمان منذ تقديم الاستقالة لقبولها حتى تصبح نافذة طبقا للقوانين اليمنية.

    المصدر: الجزيرة + وكالات

     
  5. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:17
    سفارتا لندن وواشنطن باليمن تعودان للعمل من عدن

    نقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية قولها اليوم الأحد إن السفارتين البريطانية والأميركية في اليمن ستعودان للعمل من مدينة عدن (جنوبي البلاد) خلال الأيام المقبلة بعد إغلاقهما الشهر الماضي بالعاصمة صنعاء لأسباب أمنية.

    ويأتي هذا القرار بعد خطوات مماثلة لسفارات خليجية قررت خلال الأيام الماضية العمل من عدن ودعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

    وكانت السفارة البريطانية بصنعاء قد أغلقت أبوابها في 11 فبراير/شباط الماضي بعد يوم واحد من قرار مماثل للولايات المتحدة نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية في صنعاء.

    وأغلقت السعودية والإمارات وقطر والكويت في منتصف فبراير/شباط الماضي سفاراتها بصنعاء وأجلت دبلوماسييها، في خطوة اتخذتها عدة دول بشكل متزامن، من بينها مصر وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا لدواع أمنية بعد سيطرة جماعة الحوثيين على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

    سفراء الخليج

    وقد عقد هادي أمس السبت اجتماعا مع السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استأنف عمله الخميس الماضي من عدن.

    وأكد السفير السعودي في مؤتمر صحفي بعد اللقاء دعم بلاده الرئيس هادي باعتباره يمثل الشرعية الدستورية، مؤكدا "ضرورة استكمال التسوية السياسية في اليمن في إطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية".

    كما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أمس السبت أن سفيرها سيستأنف عمله بمدينة عدن "دعما للشرعية الدستورية"، لتكون بذلك رابع دولة خليجية يستأنف سفيرها عمله من عدن.

    وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية قالت الخارجية البحرينية إن السفير سيستأنف أعماله "دعما وترسيخا للشرعية الدستورية المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي، وحكومته المقيمة حاليا في مدينة عدن".

    وكانت دولتا الإمارات والكويت أعلنتا أول أمس الجمعة استئناف عمل سفارتيهما في اليمن من مدينة عدن، "دعما وترسيخا للشرعية الدستورية" بعد خطوة مماثلة للسعودية.

    تمسك بالشرعية

    وكان الرئيس اليمني وصل إلى عدن صباح السبت 21 فبراير/شباط الماضي بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر الحصار الذي فرضه عليه مسلحو جماعة الحوثيين منذ استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

    وبعد ساعات من وصوله أعلن تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".

    وكانت ما تسمى "اللجنة الثورية" التابعة لجماعة الحوثيين أعلنت يوم 6 من الشهر الماضي ما قالت إنه "إعلان دستوري" يقضي بـ"حل البرلمان، وتشكيل مجلس وطني انتقالي، ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء"، بهدف تنظيم الفترة الانتقالية التي حددتها اللجنة بعامين.

    وقالت الجماعة إن هادي "أصبح فاقدا الشرعية"، متوعدة كل من يتعامل معه بصفته رئيس دولة بأنه سيكون "مطلوبا للعدالة".

    المصدر: وكالات

     
    أيمن أمير ،mohsen 254 و Nahdha RJ معجبون بهذا.
  6. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:20
    وصول أول رحلة جوية مباشرة من إيران إلى اليمن

    وصلت يوم الأحد رحلة مباشرة لطائرة إيرانية إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من طهران هي الأولى من نوعها منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية في سبتمبر/أيلول الماضي.

    وكان في استقبال الطائرة من طراز إير باص 310 لدى وصولها مسؤولو المطار والأمن والنقل.

    ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مدير النقل الجوي بمطار صنعاء الدولي محمد السريحي قوله إن الطائرة كانت محملة بشحنات من المساعدات الدوائية.

    كما حملت الطائرة على متنها إيرانيين من بينهم عمال إغاثة تابعين للهلال الأحمر الإيراني، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

    وجاء وصول الطائرة عقب توقيع الحوثيين أمس السبت على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع السلطات في طهران تمنح بموجبها شركتا الخطوط الجوية اليمنية و"ما هان إير" الإيرانية حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

    ونصت مذكرة التفاهم على تسيير 14 رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

    وكانت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية في إيران قالت في وقت سابق، إن "الرحلات الجوية ستفتح الباب أمام الصادرات الإيرانية إلى الأسواق اليمنية".

    ويخشى مناهضو الحوثيين أن تستخدم الرحلات لنقل السلاح والمقاتلين إلى اليمن من طهران التي تتهمها دول عدة بدعم جماعة الحوثي المسلحة.

    وكان الحوثيون قد اجتاحوا العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

    وفي 21 فبراير/شباط وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مدينة عدن في جنوبي اليمن بعد أن تمكن من مغادرة منزله الذي فرضت عليه جماعة الحوثي الإقامة الجبرية فيه منذ استقالته من منصبه في 22 يناير/كانون الثاني والتي لم يقبلها البرلمان حينها.

    المصدر: أسوشيتد برس + وكالة الأناضول

     
    أيمن أمير ،mohsen 254 و Nahdha RJ معجبون بهذا.
  7. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:22
    هادي يلتقي وفدا من سبأ ويصف صنعاء بالمحتلة

    التقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السفير القطري ووفدا من إقليم سبأ يضم شخصيات حزبية وقبلية بمقر إقامته في مدينة عدن (جنوبي البلاد)، ووصف صنعاء بأنها عاصمة محتلة من قبل جماعة الحوثيين.

    ووصف هادي -في خطاب له بعدن أثناء لقائه مشايخ وأعيانا وقادة في الأحزاب السياسية لإقليم سبأ الذي يضم محافظات مأرب والجوف والبيضاء (جنوبي اليمن)- سيطرة الحوثيين على صنعاء وعدد من مؤسسات الدولة مؤخرا بأنها حركة انقلابية.

    وأضاف أن الحوثيين جماعة انقلابية تابعة لإيران، وأنهم بالتعاون مع حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وإيران أجهضوا المبادرة الخليجية.

    ونقلت وكالة الأناضول عن هادي قوله إن "صنعاء عاصمة محتلة من قبل الحوثيين"، وإن "ما قاموا به مؤخرا ضد سلطات الدولة حركة انقلابية سنتصدى لها".

    وأضاف "لم أغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحققت بين شطري البلاد عام 1990".

    ومن المنتظر أن يلتقي هادي اليوم في عدن وفدا سياسيا وقبليا من محافظتي مأرب والبيضاء وصل مساء أمس ليعبر عن دعمه للرئيس.

    ويرأس الوفد عبد الواحد القِبْلي رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام. وحسب مصدر في الوفد، فإن أعضاءه سيُبلغون هادي دعمَ القوى السياسية والقبلية لشرعيته.

    ومن المنتظر أن يثير ترؤس القبلي الوفد الجدل لأنه يخالف مواقف حزبه التي ترفض التعامل مع هادي على أنه رئيس شرعي.

    كما أن حزب المؤتمر تعرض لاتهامات بالتواطؤ مع جماعة الحوثي وتسهيل سيطرة مسلحيها على العاصمة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ومؤسسات الدولة بما فيها دار الرئاسة.

    دعم خليجي

    وفي السياق نفسه، عقد هادي أمس السبت اجتماعا مع السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استأنف عمله يوم الخميس من عدن.

    وأكد السفير السعودي في مؤتمر صحفي بعد اللقاء دعم بلاده الرئيس هادي باعتباره يمثل الشرعية الدستورية، مؤكدا "ضرورة استكمال التسوية السياسية في اليمن في إطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية".

    كما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أمس أن سفيرها سيستأنف عمله بمدينة عدن "دعما للشرعية الدستورية"، لتكون بذلك رابع دولة خليجية يستأنف سفيرها عمله من عدن.

    وكانت دولتا الإمارات والكويت أعلنتا الجمعة الماضي استئناف عمل سفارتيهما في اليمن من مدينة عدن، "دعما وترسيخا للشرعية الدستورية" بعد خطوة مماثلة للسعودية.

    وكان الرئيس اليمني وصل إلى عدن صباح السبت 21 فبراير/شباط الماضي بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر الحصار الذي فُرض عليه من قبل الحوثيين منذ استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي. وبعد ساعات من وصوله، أعلن تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".

    حوار بالخارج

    وفي وقت سابق أمس، دعا رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة خالد بحاح إلى نقل جلسات الحوار الوطني إلى منطقة محايدة خارج اليمن.

    وخلال لقائه صحفيات وإعلاميات في منزله بصنعاء -حيث يفرض عليه الحوثيون الإقامة الجبرية- أكد بحاح أهمية نقل الحوار خارج اليمن، واقترح أن يكون ذلك في بلد لا تربطه باليمن مصلحة مباشرة مثل إثيوبيا أو غيرها أسوة بما حدث في تجربة صياغة الدستور اليمني.

    كما دعا إلى انتهاز ما سماها "الفرصة الذهبية لانتقال العاصمة إلى عدن لمعالجة مشكلة البلد، لا مشكلة شمال وجنوب"، مضيفا أن تقويض العملية السياسية أو إعاقتها "قد يزيد الجرح عمقا".

    يأتي ذلك في وقت شارك فيه عشرات من أبناء محافظة إب في وقفة تضامنية مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية المستقيلين أمام منزلهما في العاصمة صنعاء.

    المصدر: الجزيرة + وكالات

     
    أيمن أمير ،mohsen 254 و Nahdha RJ معجبون بهذا.
  8. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:23
    هادي: إيران وصالح والحوثيون أجهضوا المبادرة الخليجية

    اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح وجماعة الحوثين بإجهاض المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية للحوار الوطني بين القوى السياسية اليمنية، ووصف صنعاء -التي يسيطر عليها الحوثيون منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي- بأنها "عاصمة محتلة".

    وقال هادي -خلال استقباله وفدا سياسيا وقبليا محليا في مقر إقامته في مدينة عدن (جنوب البلاد)- إن اليمنيين لن يقبلوا هيمنة فئة أو جماعة قبلية على السلطة والثروة في البلاد. وهاجم هادي بشدة جماعة الحوثيين ووصفها بأنها جماعة انقلابية تابعة لإيران.

    وقد التقى الرئيس اليمني أيضا سفير دولة قطر، الذي أكد أن بلاده تقف إلى جانب الشرعية في اليمن وتدعم الشرعية الدستورية في البلاد.

    واعتبر السفير القطري أن خروج هادي إلى عدن منذ أيام مغادرا صنعاء -التي كان يفرض الحوثيون عليه فيها إقامة جبرية- هو من أجل استقرار ووحدة اليمن وتنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

    رد الحوثيين

    وتعليقا على تصريحات هادي، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين محمد البخيتي في تصريحات للجزيرة إن المبادرة الخليجية انتهت لأن الفترة الزمنية المخصصة لتنفيذها كانت سنتين.

    وأضاف البخيتي أن هادي وكذلك الدول الراعية للحوار هم من يتحملون مسؤولية فشل المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية للحوار الوطني.

    وكان الرئيس اليمني وصل إلى عدن صباح السبت 21 فبراير/شباط الماضي بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر الحصار الذي فُرض عليه من قبل الحوثيين منذ استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

    وبعد ساعات من وصوله عدن، أعلن تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".

    وفد سبأ

    والتقى هادي صباح اليوم وفدا من إقليم سبأ (يتكون من محافظات مأرب والجوف والبيضاء) ويضم شخصيات حزبية وقبلية بمقر إقامته في مدينة عدن (جنوبي البلاد).

    ونقلت وكالة الأناضول عن هادي قوله خلال اللقاء إن "صنعاء عاصمة محتلة من قبل الحوثيين"، وإن "ما قاموا به مؤخرا ضد سلطات الدولة حركة انقلابية سنتصدى لها".

    وأضاف "لم أغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحققت بين شطري البلاد عام 1990".

    كما التقى هادي صباح اليوم أيضا في عدن وفدا سياسيا وقبليا من محافظتي مأرب والبيضاء -يرأسه عبد الواحد القِبْلي رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام- وصل مساء أمس ليعبر عن دعمه للرئيس.

    ومن المنتظر أن يثير ترؤس القبلي الوفد الجدل لأنه يخالف مواقف حزبه التي ترفض التعامل مع هادي على أنه رئيس شرعي.

    كما أن حزب المؤتمر تعرض لاتهامات بالتواطؤ مع جماعة الحوثي وتسهيل سيطرة مسلحيها على العاصمة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ومؤسسات الدولة بما فيها دار الرئاسة.

    سفراء الخليج

    وكان هادي عقد أمس السبت اجتماعا مع السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استأنف عمله يوم الخميس من عدن.

    وأكد السفير السعودي في مؤتمر صحفي بعد اللقاء دعم بلاده الرئيس هادي باعتباره يمثل الشرعية الدستورية، مؤكدا "ضرورة استكمال التسوية السياسية في اليمن في إطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية".

    كما أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أمس أن سفيرها سيستأنف عمله بمدينة عدن "دعما للشرعية الدستورية"، لتكون بذلك رابع دولة خليجية يستأنف سفيرها عمله من عدن.

    وكانت دولتا الإمارات والكويت أعلنتا الجمعة الماضي استئناف عمل سفارتيهما في اليمن من مدينة عدن، "دعما وترسيخا للشرعية الدستورية".

    المصدر: الجزيرة + وكالات

     
    أيمن أمير ،mohsen 254 و Nahdha RJ معجبون بهذا.
  9. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:26
    هادي: جماعة الحوثي انقلابية وصنعاء محتلة

    وصف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جماعة الحوثي بأنها جماعة انقلابية تابعة إلى إيران، واعتبر صنعاء عاصمة محتلة، مضيفا أن الاتفاقية التي وقعها الحوثيون مع طهران بشأن النقل الجوي لاغية وغير شرعية ولن يُعترف بها.

    وأكد هادي في خطاب ألقاه الأحد خلال لقائه بمشايخ وأعيان وقادة محليين في عدن، أنه لم يغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحققت بين شطري البلاد عام 1990، مشددا على أن من أولوياته في هذه المرحلة الحفاظ على الأمن والوحدة في اليمن.

    واتهم هادي إيران والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح وجماعة الحوثين بإجهاض المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية للحوار الوطني بين القوى السياسية اليمنية، وقال إن اليمنيين لن يقبلوا هيمنة فئة أو جماعة قبلية على السلطة والثروة في البلاد.

    رد الحوثيين

    وتعليقا على هذه التصريحات، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين محمد البخيتي للجزيرة إن المبادرة الخليجية انتهت لأن الفترة الزمنية المخصصة لتنفيذها كانت سنتين.

    وأضاف البخيتي أن هادي وكذلك الدول الراعية للحوار هم من يتحملون مسؤولية فشل هذه المبادرة والآلية التنفيذية للحوار الوطني.

    من جهة ثانية التقى الرئيس اليمني أمس الأحد في قصر الرئاسة بمحافظة عدن السفير القطري لدى اليمن محمد الهاجري.

    وأفاد مراسل الجزيرة بأن السفير القطري أكد خلال اللقاء وقوف دولة قطر إلى جانب الشرعية ودعمَها الشرعية الدستورية في اليمن، معتبرا أن خروج الرئيس هادي إلى عدن هو من أجل استقرار ووحدة البلاد وتنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

    وكان الرئيس اليمني وصل إلى عدن صباح السبت 21 فبراير/شباط الماضي بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر الحصار الذي فرض عليه الحوثيون منذ تقديم استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

    وبعد ساعات من وصوله عدن، أعلن تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن "كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".

    المصدر: الجزيرة + وكالات

     
    أيمن أمير ،mohsen 254 و Nahdha RJ معجبون بهذا.
  10. ismail1989

    ismail1989 كبير المشرفين بالمنتدى الاسلامي طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2011
    المشاركات:
    9.045
    الإعجابات المتلقاة:
    15.198
      03-03-2015 17:41
    بن عمر يجدد المطالبة بفك الحصار عن بحاح ووزرائه

    [​IMG]

    جدّد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر، رفضه للإقامة الجبرية التي فرضها الحوثيون على رئيس الحكومة المستقيلة خالد بحاح وعدد من وزراء حكومته.

    وقال بن عمر، في بيان نشره على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك اليوم الاثنين، إنه التقى أمس الأحد بحاح ووزير خارجيته عبد الله الصايدي، كلا على حدة، بمقري إقامتيهما المحاصرين في صنعاء من قبل المسلحين الحوثيين.

    وعبّر المبعوث الأممي عن رفضه للإقامة الجبرية المفروضة عليهما وعدد من وزراء الحكومة، وشدد على أن رفعها بشكل آمن وفوري وغير مشروط مسألة مبدئية، ويجب ألا تكون مرتبطة بالمفاوضات الجارية بين الأطراف السياسية.

    ومنذ أكثر من شهر، يعيش بحاح وعدد من وزراء حكومته قيد الإقامة الجبرية والحصار في منازلهم بصنعاء من قبل المسلحين الحوثيين.

    وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي وصل عدن، صباح السبت 21 فبراير/شباط الماضي، بعد تمكنه من مغادرة منزله بصنعاء وكسر حالة حصار فرضها عليه الحوثيون منذ استقالته يوم 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

    وبعد ساعات من وصوله، أعلن هادي تمسكه بشرعيته رئيسا للبلاد، وقال إن كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها.

    من جانب آخر، طالب حزب التجمع اليمني للإصلاح، الحوثيين، بالإفراج الفوري عن أربعة من قياداته اختطفوا مساء أمس من أمام أحد مقراته بالعاصمة صنعاء.

    وقال الحزب في بيان اليوم "تدعو الأمانة العامة للحزب مليشيات الحوثي للإفراج الفوري عن حبيب العريقي رئيس دائرة الانتخابات للإصلاح في العاصمة وقيادات المكتب الطلابي للحزب في العاصمة وهم علي الحدمة ومحمد الصبري وأنور الحميري".

    وحمّل البيان الحوثيين تبعات ما قد يتعرض له المخطوفون، ودعا المبعوث الأممي إلى القيام "بما يمليه عليه الواجب الإنساني" إزاء ممارسات الحوثيين.

    المصدر: وكالات

     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...