• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مصر تحذف “صلاح الدين وعقبة بن نافع” من مناهجها التعليمية وتقوم بادراجهما على قائمة “المتطرفين”

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
17 ديسمبر 2013
المشاركات
8.820
مستوى التفاعل
7.228
بسم الله الرحمان الرحيم

خبركم -فاجئ وزير التربية والتعليم المصري محب الرافعي الأوساط التعليمية وأكثر منها اخوان مصر وسلفييها، بقرار حذف قصص اثنين من الشخصيات التاريخية من مناهج اللغة العربية المقررة على الطلاب، وهما: القائد صلاح الدين الأيوبي و عقبة بن نافع.


قرار الوزير المصري جاء في إطار اللجنة المشكلة من مركز تطوير المناهج، والمكلفة بإجراء جميع المراجعات لكتب اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، بهدف تنقيحها من الموضوعات التي تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء – حسبما نقلت صحف ووسائل إعلام مصرية-!.

حزب النور السلفي ومن خلال رئيس الحزب الدكتور يونس مخيون اعتبر حذف قصة الصحابي عقبة بن نافع من منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي، وقصة البطل صلاح الدين الأيوبي من منهج الصف الخامس الابتدائي بدعاوى تنقيح المناهج، بأنه اعتداء على التاريخ، ومسح للهوية ورضوخ للأعداء.


logobluesmallFF.png

 
إنضم
17 ديسمبر 2013
المشاركات
8.820
مستوى التفاعل
7.228
لماذا حذفت التعليم "عقبة بن نافع" و"صلاح الدين" من المناهج؟
large-916720253314537613.jpg




سادت حالة من الجدل بعد قرار وزير التربية والتعليم الأخير، بتنقيح مناهج اللغة العربية، حيث قررت الوزارة حذف بعض الدروس من الفصل الدراسي الثاني لمعظم مراحل الدراسة.

وقالت الوزارة في بيان سابق إنه تم حذف الموضوعات التي يمكن أن تحث على العنف أو التطرف، أو تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء".

حذف وزارة التربية والتعليم من المناهج لم يكن المرة الأولى، فقد حذفت الوزارة وقت تولي وزير التعليم السابق محمود أبوالنصر دروسا عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور"، التي تتحدث عن حرق العصافير لأعدائها، مما وجه انتقادات لمؤلفي المناهج، وما أسموه بالترويج لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

"عقبة بن نافع" و"صلاح الدين الأيوبي".. هما أبرز الأبطال اللذين تم حذف الدروس التي تتحدث عن سيرتهما من مناهج اللغة العربية هذه المرة من تنقيح الوزارة، حيث تم حذف درس صلاح الدين الأيوبي بالوحدة الأولى للصف الخامس الابتدائي، وحذف الدرس كله الذي يتحدث عن فتوحات القائد العسكري مؤسس الدولة الأيوبية.

وكذلك حذف ستة فصول من قصة "عقبة بن نافع"، فاتح إفريقيا، والمقررة في اللغة العربية على الصف الأول الإعدادي، وهي: الفصل الحادي عشر عن "عبقرية عقبة الحربية"، والفصل الثاني عشر بعنوان "ماء فرس"، والفصل الرابع عشر بعنوان عزل عقبة، والفصل الخامس عشر بعنوان "عودة عقبة للقيادة"، والفصل السابع عشر بعنوان "يوم مشهود"، والفصل الواحد والعشرون بعنوان "عقبة على شاطئ الأطلنطي".

جدل في الإعلام قبل وبعد الحذف

انتقد الإعلامي إبراهيم عيسى وجود قصة "عقبة ابن نافع" في برنامجه على قناة "أون تي في"، معلقا أن القصة تروج للجهاد في سبيل الله بغزو إفريقيا، قائلا "هل الوزارة عايزة تعلم أولادنا الجهاد بفتح إفريقيا"، مشيرا إلى أن فترة الطفولة تحتاج التربية على العلم وليس الجهاد ونشر الإسلام، مضيفا "عيل عمره 12 سنة لما يقرا قصة عقبة بن نافع هيسأل ليه ما نغزوش أمريكا زي عقبة بن نافع؟"، بحسب قوله.








انتقد حمزة زوبع، المتحدث السابق باسم حزب الحرية والعدالة، حذف القصة، رابطا بين الحذف وبراءة وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، مضيفا "التعليم حذفت قصة صحابي ابن صحابي.. "عقبة بن نافع" "اتشال من المنهج"، على حد قوله.








أستاذ تاريخ: التعليم تطبق سياسة أمريكية

يقول عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث، إن حذف مثل هذه الدروس من المناهج جاء استجابة للنظام العالمي الجديد الذي بدأت الولايات تنادي به بداية التسعينيات.

ويضيف الدسوقي في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الحكومة الأمريكية وقتها رأت أنه ينبغي تخفيف دراسة البطولات التاريخية في مناهج التاريخ، لأن البطل لشعب هو عدو بالنسبة لشعب آخر، فـ"صلاح الدين الأيوبي" هو بطل إسلامي وعربي وعدو للصليبيين، بجانب منع تدريس الدين في المدارس أو في دور العبادة ويبقى فقط في كتب التاريخ.

ويوضح أستاذ التاريخ أنه وفقا لهذا الأساس استجابت وزارة التربية والتعليم في مصر لهذه الفكرة بحذف الدروس، وهو ما تم من قبل عندما قررت أن تكون مادة التاريخ مادة اختيارية للطلاب في الثانوية العامة عام 1994، وفي هذا العام لوحظ أن نسبة اختيار المادة بين الطلبة لم تتجاوز 10%، وانتقد كثير من الكتاب وقتها مثل نعمات أحمد فؤاد، وتراجعت الوزارة في العام التالي.

ويتابع الدسوقي، أنه يمكن للوزارة أن تحذف قصصا من وحي الخيال، مثل درس "ثورة العصافير والصقور"، لما تراه ترويجا لتنظيم داعش، والتي تبيح فكرة محاسبة المخطئ بالحرق، لكن الأمر يختلف مع وقائع تاريخية ثابتة لا يمكن حذفها.



2240786544426089187.png



أثار الحذف أيضا الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، في بعض التعليقات التالية:



2233456540429052700.png

1129885842215753010.png

570830377645204141.png



تطوير المناهج: الدروس يتم تأويلها سياسيا بالفصول

قالت مدير مركز تطوير المناهج، ثناء جمعة، إن حذف تلك المواد نتيجة لتنقيح المناهج التعليمية، بعد أن تم عرض تلك المناهج بالكامل على مستشاري المواد وأعضاء مركز تطوير المناهج، بعد أن تمت إثارة القضية في الإعلام.

وأضافت "جمعة" في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن خطوة التنقيح اتخذتها الوزارة في ضوء وجود قائمة من الدروس التي يمكن تأويلها بشكل خاطئ، لاحتوائها على توجهات سياسية ودينية، يمكن لمدرس المادة بداخل الفصل أن يستغلها سياسيا، مثل التشبيه بـ"داعش"، مضيفة "التعديل ركز على التمسك بالثوابت التي لا تثير المشكلات بين الطلاب".

وأوضحت أن حذف عدد من الفصول من قصة عقبة بن نافع للصف الأول الإعدادي لن يؤثر على مسار القصة للطلاب، بعد مراجعة مستشاري المادة للمحذوفات، مضيفة أن المركز لا يزال يراجع عددا من المواد الدراسية قبل طباعة الكتب الدراسية للعام الدراسي القادم.

دوت مصر
 

GhassenIbrah

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
17 ديسمبر 2013
المشاركات
2.756
مستوى التفاعل
8.915
وما كنا منتظرين من نظام الراقصات؟
في التنقيح القادم انتظروا ادراج قصص أبا جهل كمناضل ضد الاستعمار وبطولة الهام شاهين "عشان تعلمهم يعني ايه الاسلام".
 

abdos83

مشجع للنادي الصفاقسي
إنضم
11 مارس 2015
المشاركات
8.768
مستوى التفاعل
13.378
لعن الله الخوارج الضالين ، شوهوا الاسلام و قتلوا اهله و اليوم يشوهون اعلامه وينسبونهم ، ثم يأتي بعض الساسة الحمقى ويحذفون جزء ا من تاريخ المسلمين . طبعا حتى تأتي الاجيال الاخرى عوضا ان تعلم ان صلاح الدين الايوبي و عقبة بن نافع و اسد بن الفرات قدموا للاسلام و المسلمين الكثير هم كتائب لقطاع الطرق و المجرمين. ليفرح اليهود و الماسون اخوة ابليس
يكيدون اللاسلام و المسلمين و يسخرون منهم ومع الاسف بمساعدة بعض الحمقى و الجهلة .
 

monbou

عضو مميز بمنتدى الهوايات والترفيه
عضو قيم
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
25.111
مستوى التفاعل
98.431
أحجام الكتب صغيرة لهاذا حذفوا عقبة وصلاح الدين لتوفيرمكان لقلدا مايير وبيقين وربما لأوباما وناتانيهو، عجبي .
 

tigerblu

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
8 مارس 2011
المشاركات
656
مستوى التفاعل
2.185
أتساءل هل في الغرب يقومون بحذف قصص إنتصاراتهم على المسلمين من المناهج التعليمية ؟

الغرب نفسه يدرّس صلاح الدين الأيوبي و نقوم نحن بحذفه من مناهجنا ؟

إذا تجرّأنا على التاريخ نحذف منه ما نشاء ، ستكون إذا هذه هي اللبنة الأولى إلى تحريف القرآن الكريم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى