• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

أردوغان يطالب إيران بالانسحاب من اليمن وسوريا والعراق

niso

نجم المنتدى
إنضم
6 جانفي 2008
المشاركات
9.511
مستوى التفاعل
14.339
طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إيران بسحب قواتها من اليمن وسوريا والعراق, واتهمها بالسعي إلى الهيمنة على المنطقة, مؤكدا دعم بلاده لعملية 'عاصفة الحزم' ضد جماعة الحوثي اليمنية.

وقال أردوغان الخميس في مؤتمر صحفي بأنقرة مع نظيره الإيفواري الحسن واتارا إن جهود إيران للهيمنة تزعج تركيا والسعودية ودول الخليج الأخرى.

ووصف أردوغان تصريحات إيران الداعمة لجماعة الحوثي والمناهضة للعمليات الجوية التي تشنها عشر دول بينها خمس خليجية باليمن بأنها طبيعية, وتكشف دورها في سوريا والعراق. وقال في هذا الإطار 'إيران تبدو وكأنها تريد أن تجعل المنطقة تحت هيمنتها وسيطرتها، فهل يمكن السماح لها بذلك'؟

وتابع الرئيس التركي أن التصرفات الإيرانية باتت تزعج العديد من الدول بينها السعودية ودول الخليج الأخرى، وقال إن السلوك الإيراني في المنطقة لا يمكن تحمله, ودعا طهران إلى أن تعي هذا الأمر.

وأشار أردوغان إلى التدخلات الإيرانية في العراق, مشيرا إلى وجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني في هذا البلد. كما أشار إلى التدخل الإيراني المباشر في سوريا لصالح نظام الرئيس بشار الأسد.

وجاءت هذه التصريحات بعد أقل من يوم من بدء تحالف تقوده السعودية ويضم عشر دول ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن لمنعهم من اجتياح جنوب اليمن بعدما سيطروا على معظم محافظات البلاد في الأشهر القليلة الماضية.

وبشأن الوضع في اليمن, قال أردوغان إن الحوثيين دفعوا البلد من خلال توسعهم إلى صراع مذهبي, مشيرا إلى أن ذلك قد يفضي إلى انقسام داخلي.

وكان الرئيس التركي أعلن في وقت سابق الخميس دعم بلاده العمليات العسكرية الجارية ضد الحوثيين. وقال في مقابلة صحفية 'ندعم تدخل المملكة العربية السعودية، ويمكننا أن نفكر بتقديم دعم لوجستي اعتمادا على مجريات الوضع'.

وقد أبدت أنقرة تأييدها لتلك العمليات، وطالبت جماعة الحوثي و'داعميها الأجانب' بالكف عن التصرفات التي تهدد السلام والأمن بالمنطقة.

وذكرت الخارجية التركية في بيان لها أن السعودية أطلعت أنقرة على العملية مسبقا، وأنها ترى أن العملية ستعيد السلطة الشرعية، وتمنع خطر الحرب الأهلية.



18147784-medium.jpg




arabcontext.com



 
ستكتوي بنار الطائفية عاجلا ام آجلا يا اردوغان ايها الحالم بعودة الامبراطورية العثمانية
 
اضرب القطوسة اتو تخاف العروسة.
 
حتى جهود تركيا للهيمنة تزعجنا احنا يا سي اردوغان..
انسان مصاب بجنون العظمة هذا الأردوغان وسوف يأتي يوم ، فالقريب العاجل تكتوي فيه تركيا من نفس النيران التي أشعلتعها في سورية وفي العراق..
نعم إيران تريد الهيمنة ، ولكن ليست تركيا وليس اردوغان المخول للحديث عن ذلك..وهو الذي يحركه حنينه إلى أيام السطوة العثمانية على المنطقة..
أخيراً ، العار كل العار للعرب ، صاروا كرة تتقاذفها أطماع العثمانيين والفرس..
 
إيران تبحث عن مصلحتها و تركيا كذلك و طوروا بلدانهم إلا العرب عفوا الاعراب شيء واحد نجعوا فيه تدمير نفسهم بعضهم بالبعض .
 
أعلى