مرض هشاشة العظام

anoum

عضو فعال
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
516
مستوى التفاعل
1.297


فكرة عن مرض هشاشة العظام وماذا نعني به؟ د.جريس حكيم: هشاشة العظام هو مرض يصيب الهيكل العظمي ويعرف بقلة الكلس الموجود في وحدة العظم، مما يؤدي إلى ترقق العظام وضعفها بصورة يصبح احتمال حدوث الكسور فيها اكثر من الكسور في العظم الطبيعية. العظم من ناحية المبنى عبارة عن قشرة صلبة من الخارج، وبالداخل مادة عظمية على شكل أسفنج، مرتبطة ببعضها. عند حدوث هشاشة العظام يكون سمك الوحدة الاسفنجية اقل والمسمات اكبر. إذا أخدنا عظمة طبيعية، وعظمة اخرى بنفس الحجم مصابة بهشاشة عظام، نستنتج ان وزن العظمة الطبيعية اثقل من العظمة المصابة بهشاشة العظام مع ان حجمهما واحد. تركيز كمية الكلس والعظم بداخل وحدة اقل منها من العظمة الطبيعية المصابة بهشاشة العظام.

كيف تظهر هشاشة العظام؟ د.جريس حكيم: في الواقع الانسان يبني العظم اثناء نموه حتى جيل 20-25 سنة. ويختلف الامر بين النساء والرجال. بعد الوصول الى الحجم الكامل يبدأ الانسان بفقدان 1% من كمية العظم التي لدية في السنة. فقدان كمية العظام تكون بوتيرة طبيعية عندما يكبر الانسان. فالعظم يبدأ بالترقرق وهذا وضع طبيعي. لكن تكون حالة مرضية عندما يبدأ فقدان وزن العظم بوتيرة اكثر من الطبيعية. معروف ان مخزن الكلسيوم في الجسم هو العظم، ونسبة الكلس في الدم ثابتة، تعرف كعنصر الكالسيوم، واختلاف بنسبة الكلس في الدم يؤدي الى امراض وظواهر خطيرة. مبنى الانسان يضمن الحفاظ على الكلس في الدم في معظم الحالات، فعندما يتقبل الانسان كمية ناقصة من الكلس يضطر الجسم الى ان يأخد ما ينقصه من العظم، مما يؤدي الى تأثير على الهيكل العظمي وحدوث الظاهرة المرضية التي تسمى بهشاشة العظام. الحاجة اليومية للانسان من الكلس هي 1 غرام ما عدا المرأة الحامل او المرضعة والجيل الذي ينمو خلاله الانسان، فهو بحاجة لـ 1.5 غرام. اذا تناول الانسان كمية من الكلس لكن الجسم لم يمتصها بسبب اسباب معينة، فالدم بحاجة لـ 1 غرام في الجسم باليوم، فلن يجد حلا الا اللجوء الى اخد الكلس من العظام، وهنا تبدأ هشاشة العظام وتكون عملية قوة العظم بوتيرة اسرع من الوتيرة الطبيعية.

ما هي اعراض مرض هشاشة العظام؟

د.جريس حكيم: انتشار هشاشة العظام واسع للغاية. ولكي نتجب هذا المرض ومخاطره، يجب علينا الوقاية منه. وهنالك عده امور يجب ان نقوم بها من اجل الوقاية من هذا المرض، منها:

2. تناول الطعام المتوازن الذي يحتوي على كمية كافية من الكلس.

4. عدم تناول المشروبات الروحية.


6. التخفيف من الدخان.

د.جريس حكيم: يجب في البداية معرفة سبب هشاشة العظام لدى المصاب. فهشاشة العظام لدى النساءاكثر شيوعا منها لدى الرجال. والسبب في ذلك يعود الى ان المرأة عند انتهاء العادة الشهرية وعند نقص ألهرمونات، في هذه المرحلة، تصبح عملية امتصاص الكلس من الامعاء اقل. وهذا الامر يكون مقدمة تدريجية لهشاشة العظام. وهذا النوع من هشاشة العظام يختلف لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدد. وعلى هذا الاساس يبنى برنامج العلاج للشخص اعتمادا على المسبب. لا شك ان هناك قسما من النساء اللواتي ننصحهن بتناول العقاقير وهي عبارة عن قرص واحد في الاسبوع (احد انواع العقاقير). وهناك عده ادوية اثبتت ناجعتها في ابحاث بعد عده سنوات خفضت بشكل جذري تسرب الكلس من العظم ومنعت صعوبة اعراض المرض.

هل للجيل أي اعتبار في التعرض لهذا المرض؟



د.جريس حكيم:- لا يعتبر هذا المرض خطيرا. فعدد النساء اللواتي يصبن بكسور في غليظ الفخذ نتيجة مرض هشاشة العظام يفوق عدد النساء اللواتي يصبن بمرض سرطان الرحم، والثدي، والمبيض مجتمعات معا أي ان نسبة النساء اللواتي يصبن بمرض هشاشة العظام عال جدا
 
ma3loulmèt jayida
 
يقولون ان من اسبابه هو خلل في افرازات الغدة براتيرويد التي تنتج ضعف اضعاف النسبة العادية التي هي حوالي 45العادية
 
أعلى