د. عائض القرني: لا تقتلوا خطبة الجمعة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏23 جويلية 2008.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      23-07-2008 10:56
    لا تقتلوا خطبة الجمعة
    د. عائض القرني


    خطبة الجمعة عبادة مقدّسة لا يستطيع أحد أن يلغيها من حياة المسلمين؛ لأنها كالصلاة لها هيئة خاصة ومكان خاص وزمان خاص، وإنما شُرعت خطبة الجمعة للوعظ والتذكير وزيادة إيمان الناس بربهم وتفقيههم في الدِّين ووصيتهم بتقوى رب العالمين، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم إذا خطب هزّ القلوب، وأبكى العيون وسافر بالأرواح إلى العالم العلوي، كما قال شوقي يمدح النبي صلى الله عليه وسلم:

    * وإذا خطبتَ فللمنابر هزّةٌ ـ تعلو النديّ وللقلوب بكاء.

    وقال الزبيري يمدح الرسول صلى الله عليه وسلم:

    * ما بنـى جملة من اللفظ إلا ـ وابتنى اللفظ أمة من عفاءِ.

    وكان صلى الله عليه وسلم يأمر بالإيجاز في الخطبة، وسار على ذلك خلفاؤه الراشدون والأئمة المصلحون، فخلف من بعد ذلك خلف أطالوا الخطبة وأماتوها وخرجوا بها عن مقصدها، فجعلوها ثقافيّة فكرية سياسية لا روحانيّة ربّانيّة شرعيّة، فجرّدوها من الأدلة وأسهبوا في الحديث، واشغلوا الناس بقضايا لا ناقة لهم فيها ولا جمل، ولا يستطيعون تقديم شيء، إنما حرموهم من الاستفادة، فبعض الخطباء يقرأ في أوراقه بصوت ضعيف ولحن ظاهر مع كثرة التنحنح والسعال والشهيق والزفير والعطاس، فلا ينتهي إلا وقد نكّل بالناس وأزعجهم، وبعضهم إذا سمعته كأنه يقرأ من صحيفة، إذ يلقي كلاماً بارداً سامجاً ثقيلاً مملاً يدخل به في كل موضوع، ويعالج مشكلات كثيرة مع الإسهاب والإطناب دون مراعاة لحالة السامعين، فيتكلم في المدينة عن مشكلات البادية، ويخطب بالقرية عن الغزو الفكري، ويحدث الأعراب عن حوار الأديان، وهذا من ضعف البصيرة وضحالة العلم وقلّة الفقه، وبعض الخطباء يخطب وهو غضبان على المصلين زعلان منهم طفشان حاقد على تصرفاتهم، يتهددهم ويتوعدهم من على المنبر، ويدعو عليهم بالويل والثبور وعظائم الأمور وقاصمة الظهور وكأنه التقيّ وحده المنزّه المعصوم المجتبى وما سواه مذنب مخطئ ضالّ، وبعض الخطباء لا يحضر الخطبة ولا يستعد للمقام، فيرتجل ويأتي بالعجائب، ويتكلم عن حقوق الجار، ثم حسن الخُلُق، ثم فضل تلاوة القرآن، ثم ضرورة فتح بيت المقدس والإشارة إلى السلام مع إسرائيل، والتنديد بالدنمارك، وذكر مناقب عمر بن الخطاب والدعوة لتيسير مهور الزواج.

    إن حاجتنا ماسة إلى معاهد لتعليم الخطابة في كل مدينة، وقد فعلتها مصر وتركيا وإندونيسيا، أما أن نترك منابرنا حقول تجارب للأميين وأشباه المتعلمين يعجنون عليها الكلام ويطحنون الحديث، فيعذبون عباد الله، فهذا خطأ منهجي.

    لا بد من إعادة الدراسة لخطبة الجمعة؛ لتؤدي رسالتها ويحصل الانتفاع بها وتكون مناسبة إسلامية لزيادة الإيمان بتهذيب النفس وتطهير الضمير وإصلاح المجتمع، ونصيحتي للخطباء أن يتحدثوا فيما ينفع السامع ويعظم التقوى عنده ويزيد من طاعته لربه وعبادته لمولاه، ويتركوا الحديث عن مشكلة دارفور جنوب السودان، وأزمة لبنان ومشكلة الحوثيين في اليمن، يتركوها لمؤتمرات القمة العربية المباركة، أما إشغال الناس بدهاليز السياسة وفتات الثقافة وهذيان الفكر فهذا هوس، ونصيحتي للخطباء أن يبسِّطوا العبارة ويسهّلوا الكلام ويبتعدوا عن التّشدّق والتفيهق والتّعمق، كقول أحدهم في عبارات سامجة سخيفة: إن الدعوة إلى الله تنطلق من أُطر وتنبثق من بوتقة الوعي الذي ينصهر في ذهنية المتلقي مع قدر مشترك من عقلية متناغمة بين المتحدث والسامع، وأقول: الحمد لله على نعمة العقل.
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      23-07-2008 13:36
    جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذا النقل الجميل و أتمنا لو أن هذا المقال يوزع على خطبائنا حتا تحصل الفائدة لديهم .
    ففي كل أسبوع اتمنى ان أستفيد شيئا من خطبة الجمعة ولكن للاسف كلمات مكرورة وقليلة الحكمة ومسطحة كلمات تخرج ميته بلا روح
    نسأل الله الهدية .
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. سعيدالتونسي

    سعيدالتونسي عضو مميز في المنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2007
    المشاركات:
    3.302
    الإعجابات المتلقاة:
    6.193
      23-07-2008 14:52

    هذا ما يجب فعله .... مدارس مختصة وأناس كفئ لهذه المهمة

    لكي لا نرى أناس نيام أثناء خطبة الجمعة والسبب الإمام

    مثال كان في مسجدنا الدكتور كمال عمران كإمام قار للمسجد حيث تسير الخطب كل أسبوع بشكل رائع ومفيد وبإنتباه أكثر من المؤمومين ... ومنذ تغيريه إلى مسجد آخر أصبحنا كل أسبوع لا نجد خطبة في مستوى محترم. بل من يلقي الخطبة يطيلها ويكثر من ترتيل القرآن فيها وكأنه يريد أن يقول إن صوتي جميل.


    حقيقة مثلما يهتمون بأمور أخرى في كل بلاد إسلامية من الواجب إنشاء مدارس مختصة للإمامة يتخرج منها خطباء في المستوى المطلوب.

     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. tijani44

    tijani44 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏5 مارس 2008
    المشاركات:
    964
    الإعجابات المتلقاة:
    2.263
      24-07-2008 21:27
    :besmellah1:

    خطب الجمعة عندنا
    copier
    coller


    [​IMG]


     
    1 person likes this.
  5. souissiamine

    souissiamine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    394
    الإعجابات المتلقاة:
    489
      25-07-2008 12:22
    :besmellah1:

    و الله موضوع مهم و يستحق الخوض فيه. أضيف إلى ما قاله الإخوة الأفاضل (و أنا معهم في كل ما ذهبوا إليه) كون أن خطب الجمعة لا تتواصل مع واقعنا الحالي.
    ففي شهر رمضان (بلغنا الله أيامه و نفعنا ببركاته)، مثلا، تجد معظم الأيمة يتحدثون عن هذا الشهر و فرض الله فيه لعبادة الصيام ... و لا يتطرقون إلى ما يجب أن يكون عليه سلوك الفرد و المجتمع. فلا ينكرون على الباعة الغش و ارتفاع الأسعار بلا موجب في سائر الأيام و في هذا الشهر خاصة ...

    عزاؤنا : لا حول و لا قوة إلا بالله.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. mizout

    mizout عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏29 مارس 2008
    المشاركات:
    201
    الإعجابات المتلقاة:
    59
      25-07-2008 14:27
    بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...