نصائح للتغلب على العطش خلال شهر رمضان

firas34

عضو
إنضم
31 جويلية 2012
المشاركات
5.418
مستوى التفاعل
9.455
نصائح للتغلب على العطش خلال شهر رمضان

%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B7%D8%B4-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86.jpg


px.gif

يصادف شهر رمضان المعظم في السنوات الأخيرة فصل الصيف حيث يكون وقت الصيام طويلا (حوالي 16 ساعة ونصف في تونس) ويتسبب الحر في العطش الشديد للصائمين الذين بإمكانهم تجنب أكثر ما يمكن من العطش باتباع الخطوات التالية :


عدم شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور لأن الكلية تتخلص منه بعد ساعات قليلة فهي مياه زائدة على حاجة الجسم ويفضل توزيعه بين الإفطار والسحور، كما يفضل عدم شرب الماء مثلجا عند الإفطار وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم ولذا من المستحسن أن يكون معتدل الحرارة.

- الإكثار من شرب السوائل الخالية من الألوان الصناعية وهو تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، ويؤخذ الشراب ساخنا أو باردا وخصوصا في هذا الشهر لأنه يروي ظمأ الصائم.

-الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل: المخللات والزيتون والسمك المملح، ورقائق البطاطا (الشيبس) أو تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من التوابل، حيث تزيد حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش.

- يجب أن تحتوي وجبة السحور على كميات جيدة من الماء، والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش لذا ينصح بتناول الغلال التي تحوي الألياف الغذائية، والماء ويعتبر البطيخ "الدلاع" والعنب مثالا ممتازا لفواكه الصيف المفيدة في التقليل من خسارة السوائل وخصوصا في درجات الحرارة العالية.


- تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والمشروبات الغازية، فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم الماء بسرعة.


- تناول الخضار ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التي تدفع الشعور بالعطش، لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية.

- تأخير السحور، يفضل أن يكون السحور قبل الفجر بقليل، حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.

- الإكثار من "الشُربة" والتقليل من تناول الحلويات حيث تعد الشُربة مصدرا غنيا بالماء والسوائل أما الحلويات فتسبب درجة أعلى من العطش بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

- تجنب درجات الحرارة العالية وحاول أن ترتاح في أماكن مغلقة ومكيفة، حتى لا تفقد كميات كبيرة من الماء بسبب التعرض لأشعة الشمس وقم بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسد المسام العرقية.


jawhrafm3.png
 
مشكور على النصائح :satelite:
 
شكرا على النصائح
 
"وقم بالإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم"...هذا منهي عنه ...و الله أعلم...
 
أعلى