الموقع الجغرافي والعمراني لجامع الزيتونة المعمور

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة cortex, بتاريخ ‏25 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      25-07-2008 11:36
    جرت العادة في كبرى المدن الاسلامية ان يوضع المسجد الأعظم في قلب المدينة تحيط به الأسواق وتلتقي أمام أبوابه الرئيسية محاور المواصلات الكبرى التي تخترق المدينة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب فيكون المسجد بمثابة الجاذب لكل الاحياء.
    وبالنسبة لمدينة تونس ولجامع الزيتونة بالذات، فان هذا المعلم الديني يقوم وسط شبكة من الطرقات تخترق منطقة الاسواق المسقوفة يتصدرها محور شرقي غربي واخر متعامد شمالي جنوبي.
    يمر الاول أمام الواجهة الشمالية الغربية ويتألف من سوق الترك وسوق العطارين انطلاقا من القصبة ثم يتمادى مع نهج جامع الزيتونة الذي ينتهي امام باب البحر اما الثاني فيمر من نهج الباشا فنهج سيدي بن عروس فسوق القماش وسوق النساء ونهج تربة الباي.
    قد يجد هذا التخطيط أصوله في التقاليد الشرقية التي دأب العرب الفاتحون على اعتمادها عندما يقومون بتأسيس الامصار الجديدة بعد فتح الاقطار كالكوفة والبصرة والفسطاط والقيروان فلا غرابة ان يستغل هذا التخطيط في مدينة تونس التي كانت كما هو معلوم ثغرا من ثغور الاسلام ومعقلا من معاقله الموجهة ضد العدو البيزنطي المسيطر انذاك على البحر. الا انه كذلك يجوز ان يكون من مخلفات المدينة الرومانية التي كانت تعرف سابقا بـ«وناس» والتي بنيت على أنقاضها المدينة الاسلامية.
    والمعلوم انه من مميزات تخطيط المدينة الرومانية ان يتقاطع محورا المواصلات «الكاردو» و«الديكومانوس» في وسط المدينة وعلى مستوى الساحة العمومية المعروفة بالـ«فوروم» حيث تقام المعابد والمنشآت العمومية، حتى أنّ أحد المؤرخين المعاصرين ذهب الى اعتبار السور المحيط حاليا بجامع الزيتونة من اثار قلعة بيزنطية انشئت ايام المحنة التي عرفتها جل المدن الرومانية العتيقة اثر هجوم الوندال وانعدام الامن في البلاد وتقلص العمران الى انّ انحصر في منطقة الـ«فوروم» المحصنة بصفة استعجالية وأحيانا عشوائية دفاعا عن النفس ودرءا للاخطار الجسيمة.
    اذن هل يكون المسجد قد اخذ موقع تلك القلعة البيزنطية التي ورثت بدورها مكان الـ«فوروم» الروماني؟ هذا احتمال غير مستبعد ، لكن افتراض قيام مبنى ديني مسيحي سابق للمعلم الاسلامي جدير هو ايضا بالاهتمام، وقد يكون مكانه في وسط القلعة فوق انقاض الـ«فوروم» اين كانت المعابد والمنشآت العمومية، حتى الرومانية.
    لكن الاسبار والحفريات الجزئية بالاكتشافات الاثرية الكفيلة لم تتوصل لإثبات الافتراضات او دحضها مع انها افتراضات منطقية تتماشى وما عرف من اوضاع مماثلة في مدن مماثلة فلا يستبعد، اذن، ان يكون شكل الجامع الحالي من تلك الاوضاع العمرانية. وقد يكون الجامع الذي بناه في سنة 116 هـ. عبيد الله بن الحبحاب نفسه منحرف الشكل لانه لم يقم على ارض قفر خالية من البناء، بل في وسط نسيج عمراني قديم غير منتظم مما اوجب ملاءمة المبنى الجديد مع ذلك المحيط المتكون من منشآت قديمة ومسالك.
    وقد تكون الارضية الطوبوغرافية التي اقيم على ظهرها المبني الاسلامي قد ساعدت بدورها على إعطاء المبنى هذا الشكل، فهي تبدو ذات تضاريس طبيعية او قريبة من الطبيعة لا تسمح باقامة مبان شاسعة ومتينة الا بعد اجراء اشغال اساسية لتبسيط مستوى الارض والحال ان مدينة تونس العتيقة تمتد بين البحيرة والسبخة على سفح المنحدر الشرقي لربوة القصبة التي ترتفع على ما يقارب 48 م من سطح البحر وهي تمث اعلى نقطة في المدينة. وتفيد الدراسات ان هذا المنحدر الشرقي المطل على البحيرة ثم البحر يعد المكان الانسب للاستيطان وذلك لأسباب مناخية وصحية ولوفرة المياه الباطنية وكذلك لعوامل دفاعية.
    إن المسجد يوجد في ثلث الطريق المؤدية الى باب البحر الفاتح في الأسفل على البحيرة انطلاقا من القصبة المنتصبة غربا في اعلى الترتيب. فيحتل قطعة ارض تمتد على طول 72 م ما بين النقطتين الطوبوغرافيتين 15.04 (سوق الفكة) و18.98 (سوق القماش) اي بفارق ما يناهز الاربعة امتار ما بين مستوى ارضيتي الواجهتين الشرقية والغربية (تبلغ هنا زاوية المنحدر 30 درجة).
    اما على مستوى المحور الشمالي الجنوبي فان ارتفاع الارضية يكاد يكون متساويا مع ما بين سوق اللفة (نقطة 17.30) وسوق العطارين (نقطة 18.02) مع انه يوجد تفاوت نسبي بين ارتفاع ارضيات الزوايا الاربع للمبنى فهو يبلغ مترا واحدا ما بين الزاوية الشمالية الشرقية والزاوية الجنوبية الشرقية (16.06 و15.30) ومترا وثلاثين سنتمترا بالنسبة للزاويتين الجنوبية الغربية (17.88) والشمالية الغربية (19.17).
    لا شك ان هذه التضاريس مع بساطتها قد شكلت عوائق عند تصميم البناء ووضع أسسه وكذلك في مراحل انشائه. ويمكن للمرء ان يتفطن ولو بالعين المجردة الى طبيعة الموقع الجغرافي ذي التضاريس الواضحة لا سيما التفاوت القوي بين مستوى ارضية المنطقة الغربية ومستوى الطرقات المجاورة، لها تسجل ارضية الجامع من جهة الشرق ارتفاعا مرموقا بالنسبة للشارع الملاصق وهو سوق الفكة ونهج جامع الزيتونة.
    وقد تفطن «ألكسندر ليزين» لهذا الوضع الطوبوغرافي المتفاوت بين شرقي المبنى وغربيه فافترض ان الجامع الذي بناه عبيد الله بن الحبحاب والذي كان اصغر حجما في سنة 116 هـ./734 م لا يكون موقعه الا في الجهة الغربية حيث لا يسجل منحدر الارض زاوية كبيرة. ثم لما قدم الاغالبة في سنة 250 هـ/ 864 م على توسيعه زادوا في عرضه نحو الشرق مما اجبرهم على بناء طابق سفلي (ليس هناك ما يبثت وجوده) يمتد تحت المنطقة الشرقية وذلك استدراكا للتفاوت في المستويات ومحافظة على أفقية المسجد، كما اجبروا على بناء مدرج خارجي هو المدرج نفسه الذي وصفه البكري في أواسط القرن الخامس للهجرة (الحادي عشر ميلادي) وهو الذي تمّ اكتشافه تحت صحن الجنائز من جهة الجنوب.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. adel31

    adel31 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2008
    المشاركات:
    581
    الإعجابات المتلقاة:
    218
      25-07-2008 11:54
    بوركت على هذه المعلومات
     
    1 person likes this.
  3. souissiamine

    souissiamine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    394
    الإعجابات المتلقاة:
    489
      27-07-2008 19:41
    :besmellah1:

    السلام عليكم و رحمة الله،

    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة. و أرجو أن ترفقها بصور فيكون الفهم أسهل.

    :satelite:
     
  4. souissiamine

    souissiamine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    394
    الإعجابات المتلقاة:
    489
      28-07-2008 01:20
    :besmellah1:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    فيما يلي صورة من Google Earth لجامع الزيتونة المعمور ونرى جليا كيف يتوسط المدينة العتيقة.

    [​IMG]
     
  5. sa7linou

    sa7linou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    919
    الإعجابات المتلقاة:
    1.530
      28-07-2008 03:37
    شكر لك وجعله الله في موازين اعمالك




    ___sa7linou______________________



    [​IMG]
    [​IMG]
     
  6. souissiamine

    souissiamine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    394
    الإعجابات المتلقاة:
    489
      28-07-2008 10:19
    :besmellah1:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    أعتذر منكم و أعيد رفع الصورة.

    [​IMG]

    :tunis:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...