• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

وزير النقل: توسعة ميناء صفاقس التجاري محل تفاوض وسيتم قريبا

peter1977

نجم المنتدى
إنضم
20 أوت 2007
المشاركات
26.918
مستوى التفاعل
29.676
:besmellah2:


04022015_mahmoud_ben_romdhane.png



قال وزير النقل محمود بن رمضان، الثلاثاء ببادرو، إن مشروع توسعة ميناء صفاقس التجاري، الذي مازال محل تفاوض، سيتم الشروع فيه في اقرب وقت ممكن.

وشدد بن رمضان في رده على سؤال توجه به النائب بدر الدين عبد الكافي، على ضرورة توسيع هذا الميناء الذي بلغ طاقته القصوى، إذ يسجل نموا سنويا بين 20 و 30 بالمائة.

وأضاف أن عدد الحاويات في هذا الميناء زاد من 11 الف حاوية سنة 2011 الى 85 الف حاوية سنة 2014 وهو ما يكشف الاهمية التي اكتسبها، ذلك انه يساهم بنحو 20 بالمائة من المبادلات التجارية التونسية.

وأوضح في تعليقه على مقترح عبد الكافي باحداث ميناء جديد، ان مهنيي القطاع اختاروا توسعة الميناء الحالي مشيرا الى ان اشغال البنية التحتية اقل ب-150 مليون دينار من تلك التي تهم انجاز ميناء جديد.

وبين الوزير ان ميناء صفاقس التجاري الحالي مرتبط بالسكة الحديدية وهو ما تفتقر اليه المنطقة التي اقترحها عبد الكافي.

ولاحظ ان نقل الميناء نحو المنطقة الجنوبية لمدينة صفاقس يواجه صعوبات تتعلق خاصة بتعرض المنطقة الى عوامل طبيعية تتطلب منشآت حماية ضخمة الى جانب وجود خطة لاحداث ميناء لوحدات البحرية الوطنية وكذلك وجود ميناء للصيد البحري.

واكد بن رمضان عدم وجود تناقض بين مشروع "تبرورة" وتوسعة ميناء صفاقس خاصة في ظل وجود اجراءات لضمان جمالية المنطقة مشيرا الى ان الوزارة على استعداد للانصات الى مشاغل المجتمع المدني حول المشروع.

وعقب النائب عبد الكافي، بدوره مبينا ان اغلب متساكني صفاقس يراهنون على احداث ميناء جديد بالمنطقة الجنوبية للمدينة.(وات)


logo.png
 
نحن بحاجة لمثل هذه المشاريع
 
أعلى