التقليل من تناول الفركتوز يساعد على خفض الوزن

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏25 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      25-07-2008 12:41
    أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن التقليل من تناول سكر الفركتوز، قد يساعد الأفراد على خفض أوزانهم، بعد أن أظهرت نتائجها – ولأول مرة- أن سكر الفركتوز يتحول بسرعة كبيرة، إلى دهون تتراكم فى أنسجة الجسم.

    ويعتبر الفركتوز أو ما يسمى بسكر الفاكهة من السكريات الأحادية، وهو يتوافر طبيعياً بكميات كبيرة فى مختلف أصناف الفاكهة. كما يدخل فى تصنيع العديد من الأغذية كمادة محلية، حيث يعتبر خليط الجلوكوز والفركتوز، خياراً جيداً لتحلية الأغذية المصنعة، وذلك لكفاءته وانخفاض تكلفته، وسهولة استخدامه.

    وبحسب الدكتور "إلزابيث باركس" الأستاذ المشارك من المركز الطبي، التابع لجامعة تكساس ساوث ويسترن الأمريكية، وعضو فريق الدراسة؛ أشارت النتائج إلى أن اختيار النوع المناسب من النشويات، له دور فى منع اكتساب الفرد وزناً زائداً، وهو أمر يعادل فى أهميته مسألة تحديد الحريرات التى يحصل عليها الفرد يومياً.

    وتبين"باركس" بأن سكريات الجلوكوز، الفركتوز، والسكروز يمكن أن تتحول إلى دهنيات ثلاثية أو ما يعرف باسم Triglycerides، إلا أن عملية تحول سكر الفركتوز إلى تلك الدهون، تحدث بسرعة كبيرة.

    وأجرى فريق البحث من المركز دراسة شملت ستة أشخاص أصحاء، أخضعوا لثلاثة تجارب بحسب نوع عصير الفاكهة الذى حصلوا عليه قبل أربع ساعات تقريباً من موعد وجبة الغذاء؛ والتى كانت اعتيادية.

    وُقدم للمشاركين، وفقاً لما اقتضت إجراءات الدراسة، فى التجربة الأولى شراب الجلوكوز، أما فى التجربة الثانية والثالثة فقد حصلوا على خليط من شراب الجلوكوز و الفركتوز، والذى وصلت محتوياته من الفركتوز فى التجربة الثانية إلى 50 فى المائة، فيما بلغت تلك النسبة فى التجربة الثالثة 75 فى المائة.

    وتشير نتائج الدراسة النى نشرت مؤخراً فى دورية التغذية، إلى أن تناول الفركتوز حفز عملية تحول السكريات إلى دهون داخل الجسم بشكل أكبر، مقارنة مع الحال عند تناول شراب الجلوكوز وحده فى التجربة الأولى.

    وينوه الباحثون بأهمية المواظبة على أكل الفاكهة، غير أنهم شددوا على ضرورة التقليل من تناول الأغذية المصنعة المحلاة، والتى تحوى كميات من سكر الفركتوز، لمنع اكتساب وزن زائد بسبب تحولها إلى دهون تتراكم فى الجسم.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...