دلائــــــــــــــل التوحيــد وفضلـــــــــه

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة Md Ali, بتاريخ ‏26 جويلية 2008.

  1. Md Ali

    Md Ali نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2.394
    الإعجابات المتلقاة:
    4.108
      26-07-2008 15:24
    ٭٭٭٭دلائــــــــــــــل التوحيــد وفضلـــــــــه٭٭٭٭
    إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئاتأعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم تسليم كثيرا.. أما بعد:
    ٭٭ دﻻئــل التوحيــد ٭٭
    س:1/ ما الأصولُ الثلاثة الّتي يجبُ عليناَ معرفتهاَ ؟
    ج ـ معرفة العبد ربّهُ ودينهُ ونبيّهُ عليه الصلاة والسّلام.
    س:2/ ما معنى الرّب ؟

    ج ـ الرّبُ هوَ المالكُ المعبود المتصرّف وهو المستحقّ للعبادةِ .
    س:3/ بما عرفتَ ربّك ؟

    ج ـ أعرفه بآياته ومخلوقاته, ومن آياته اللّيل والنّهار والشّمس والقمر, ومن مخلوقاته السّماوات السّبع ومن فيهنّ والأرضون السّبع ومن فيهنّ وما بينهما .
    س:4/ ما دينكَ ؟

    ج ـ ديني الإسلام, وهو الإستسلام ﷲ ﺒﺎلتوحيد والانقياد ﻠﻪُبالطاﻋﺔِ ﻮاﻠﺒﺭﺍﺀﺓ ﻤﻥَ اﻠﺸﺭكِ وأﻫﻠﻪِ.
    س:5/ ما هي أنواع العبادة الّتي لا تصلح إلاّ لله تعالى ؟
    ج ـ الدّعاء, الاستعانة, الاستغاثة والذّبح والنّذر والخوف والرّجاء والتّوكّل والمحبّة والخشية والرّغبة والرّهبة والركوع والسجود والتذلل والتعظيم .
    س:6/ ما معنى الله ؟

    ج ـ معناه: ذو الألوهيّة والعبوديّة على خلقه أجمعين.
    س:7/ لأيّ شيء خلقنا الله ؟

    ج - خلقنا لعبادته وعبادته يعني: توحيده وطاعته. قال تعالى: ﴿وما خلقتُ الجنّ وَالإنسَ إلاّ ليعبدون.
    س:8/ ما معنى كلمة التوحيد:(( لا إله إلاّ الله )) ؟
    ج ـ معناها لا معبود بحقّ إلاّ الله: والدّليل قوله تعالى: ﴿ وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلاّ إيّاهفقوله (( ألاّ تعبدوا)): فيه معنى: لا إله. وقوله ((إلاّ إيّاه )): فيه معنى: إلاّ الله.
    س:9/ ما هو التوحيد الذي فرضه الله على عباده قبل الصلاة ؟

    ج ـ توحيد العبادة. فلا تدعوا إلاّ الله وحده لا شريك له ولا تسعين إلاّ به ولا تستغيث إلاّ به وحده, ولا تذبح إلاّ له, ولا تنذر إلاّ له, ولا ترجوا إلاّ الله وحده ولا تخافه إلاّ هو تعالى وتقدّس ... فهو وحدهُ المستحقّ أنْ يعبد بكلّ أنواع ألعبادة.
    س10/ ما أجلّ أمرٍٍ أمرنا ﺍﷲ بهِ ? وأعظم نهي نهانا ﺍﷲ عنهُ ?
    ج- ﺃجلّ أمرٍ ﻫﻮﺘﻮﺣﻴﺪﻩ ﺑﺎﻠﻌﺑﺎﺩﺓ ﻮﺃﻋﻅﻡُ ﻧﻬﻲ ﻫﻮ اﻠﺸﺮﻙ ﺒﻪِ ﻮﻫﻮ ﺃﻦ ﯿﺼﺮﻒ ﺸﯿﺌﺎ ﻤﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ اﻟﻌبادة لغير اﷲ; ﮐاﻟدّﻋﺎﺀ والذبح والنذر ﻮاﻠﺨﻮﻒ ﻭ اﻠﺮﱠﺠﺎﺀ ﻭاﻠﺘﻮﮐﻞ والمحبة .......
    **فضــل التوحيــد**
    * أيها الأحبة في الله ا يجب علينا تحقيق التوحيد وتوفير شروط لا إله الا الله،ﻭيجب علينا أن نخاف من الشرك َ وإليك ياأخي بعض ما ينافي التوحيد أو يخلّ به كما ذكرها أهل العلم لتكون على حذر منها:
    /1 لبس الحلقة والخيط أياً كان نوعها من صُفر أو نحاس أو حديد أو جلد لرفع بلاءأو دفعه فهو من الشرك.
    /2 الرّقى البدعية والتمائم : والرّقى البدعية هي المشتملة على الطلاسم والكلام غيرالمفهوم والاستعانة بالجنّ في معرفة المرض أو فكّ السحر أو وضع التمائم وهو ما يعلقُّعلى الإنسان والحيوان من خيطٍ أو ربطةٍ سواءٌ كان مكتوباً من الكلام البدعي الذي لميرد في القرآن والسنة أو حتى الوارد فيهما – على الصحيح – لأنها من أسباب الشرك : قالالرسولصليﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴلم:[ إنَّ الرّقى – أي الشركية – والتمَائمُ والتّوَلة شرك ] رواه احمد وأبو دأود
    ومن ذلك تعليق ورقة أو قطعة من النحاس أو الحديد في داخل السيارة فيها لفظالجلالة أو آية الكرسي أو وضع مصحف في داخل السيارة واعتقاد أن ذلك يحفظها ويمنععنها الشرّ من عين أو نحوها. ومن ذلك وضع قطعة على شكل كفّ أو مرسوم فيها عين فلا يجوزوضعه حيث يعتقد فيه دفع العين. قالصليﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴﻠم[ من تعلق شيء وكل إليه ].رواه أحمد والترمذيوالحاكم.
    3/ وممّا يخلّ بالتوحيد التبرك بالأشخاص والتمسح بهم وطلب بركتهم أو التبركبالأشجار والأحجار وغيرها وحتى الكعبة فلا تمسح بها تبركاً، قال عمر بن الخطابوهو يقبل الحجرالأسود: أني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول اللهصليﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴﻠﻡ: يقبلك ما قبلتك.
    /4وممّا ينافي التوحيد الذبح لغير الله كالأولياء والشياطين والجنّ لجلب نفعهم أوﺪﻓﻊضرﱢهم فهذا من الشرك الأكبر، وكما لا يجوز الذبح لغير الله، لا يجوز الذبح في مكانيذبح فيه لغير الله ولو كان قصد الذابح أن يذبح لله عز وجل وذلك سداً لذريعة الشرك.
    /5ومن ذلك النذر لغير الله فالنذر عبادة لا يجوز أن تصرف لغير الله سبحانهوتعالى.
    /6ومن ذلك الاستعانة والاستعاذة بغير الله، قالصليﺍﷲﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴﻠﱠﻡ: لابن عباس رضيالله عنهما:] وإذا استعنت فاستعن بالله وإذا سألت فسألالله ]. وبذلك نعلم المنع من دعاء الجنّ.
    /7ومما يخلّ بالتوحيد الغلوّ بالأولياء والصالحين، ورفعهم عن منزلتهم وذلك بالغلوّفي تعظيمهم أو رفع منزلتهم إلى منزلة الرسل أو ظنّ العصمة فيهم.
    /8وممَّا ينافي التوحيد الطواف بالقبور، فهو من الشرك، ولا يجوز الصلاة عند القبرلأنها وسيلة إلى الشرك فكيف بالصلاة لها وعبادتها والعياذ بالله؟!
    /9 ولحماية التوحيد جاء النهي عن البناء على القبور وجعل القباب والمساجد عليهاوتجصيصها.
    /10 وممّا ينافي التوحيد، السحر وإتيان السحرة والكهنة والمنجمين ونحوهم، ولا يجوز سؤالهم، أو تصديقهم وإن تسموا بالأولياءوالمشايخ ونحو ذلك.
    /11ممّا يخلّ بالتوحيد الطيرة وهي التشائم بالطيور أو بيوم من الأيام أو بشهر أوبشخص، كل ذلك لا يجوز، فالطيرة شرك كما جاء ﻔﻰ الحديث.
    /12وممّا يخلّ بالتوحيد التعلق بالأسباب كالطبيب والعلاج والوظيفة وغيرها وعدمالتوكل على الله، والمشروعُ هو أن نبذل الأسباب كطلب العلاج والرزق ولكن مع تعلقالقلب بالله لا بهذا السبب.
    /13وممّا يخلّ بالتوحيد التنجيم واستعمال النجوم في غير ما خلقت له، فلا تستخدمفي معرفة المستقبل والغيب وكل هذا لا يجوز.
    /14ومنْ ذلك الاستسقاء بالنجوم والأنواء والمواسم وإعتقاد أنّ النجوم هي التيتقدم المطر أو تأخره، بل الذي ينزل المطر ويمنعه هو الله فقل: "مُطرنا بفضل اللهورحمته".
    /15وممّا يخلّ بالتوحيد قولُ "ما شاء الله وشئت" أو قول "لولا الله وفلان" أو "توكلتُ على الله وفلان" فالواجب استعمال "ثمَّ" في جميع ما سبق لأمرهصليﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴﻠم]أنهم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا: وربّ الكعبة، وأنيقولوا: ما شاء الله ثم شئت]. رواه النسائي
    /16وممّا يخلّ بالتوحيد الحلف بغير الله مثل الحلف بـ "النبيّ " أو "الأمانة" أو غيرذلك ، قال النبيصليﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻮﺴﻠﻡ : [مَنْ حلف بغير الله فقد كفرَ أو أشرك [ رواهالترمذي وحسنه


    والله أعلم
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. SAMSOUMA2020

    SAMSOUMA2020 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2008
    المشاركات:
    711
    الإعجابات المتلقاة:
    2.693
      26-07-2008 15:53
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...