كنائس مدينة تونس:مثال رائع للتسامح بين الديانات

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏26 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      26-07-2008 23:50
    عرفت تونس منذ اكثر من ثلاثة الاف سنة حضارة وتاريخ تعاقب العديد من الثقافات والديانات بأرضها المتسمة منذ الازل بالتسامح واحترام الاخر في كنف السلم والحوار والتثاقف بعيدا عن التطرف والهمجية، ومن هناك شهدت اهم شوارع مدينة تونس و ضواحيها عددا غير قليل من الكنائس المسيحية المتجاورة جنبا الى جنب مع المساجد والجوامع الاسلامية الداعية لتوحيد رب العالمين..


    - الكنيسة الارتودكسية اليونانية: (3 نهج روما) تم تشييد هذه الكنيسة في عهد محمد الصادق باي حوالي سنة 1279هـ/ 1862م، بمبادرة من وزيره الاول مصطفى خزندار حتى يكون مكان عبادة للجالية اليونانية الارتودكسية.
    وتسهر على ادارتها السفارة اليونانية بتونس.

    - الكنيسة الانقليكانية سان جورج:(نهج المنجي سليم) تقع هذه الكنيسة في ملتقى نهج احمد بيرم ونهج باب قرطاجنة خارج صور المدينة.وقد امر رمضان باي ببنائها حوالي سنة 1109هـ/ 1696م لدفن جثمان امه «ماري» البروتستنطية والتي هي من اصل ايطالي، ثم تشكلت حول الكنيسة تدريجيا مقبرة تم فيها دفن البروتسطان والقناصلة الانقليز الذين كانوا يدينون بنفس المذهب.وفي سنة 1265هـ/ 1848م. امر المشير احمد باي الاول باعادة بناء هذا المعبد وبتوسيعه ليكون على هيئته الحالية.وقد تم نقل القبور الى اماكن اخرى في حين شدت شواهدها التذكارية الى جدران المعبد.ومازال هذا المعبد المعروف باسم «الكنيسة الانقليكانية» يقيم الطقوس الدينية الى يومنا هذا.وتسهر على ادارته السفارة البريطانية بتونس.

    - الكنيسة الارتودكسية الروسية: (شارع محمد الخامس) تم تشييد هذه الكنيسة بين سنتي 1954 و 1957م.وتمتاز بقباب مستديرة تبدو الى جانب النخيل الموجود على طول شارع محمد الخامس.وقد تم تصميمها على شكل كنيسة فلادميرو زودلكسي،قرية الى الجنوب من موسكو.شيدت بادارة المهندس المعماري كوسمين ومهندس البناء لاقودفسكي،وهي شاهد على وجود لاجئين روس بيض بتونس.

    - الكنيسة القديمة سانت كروا: (نهج جامع الزيتونة) المعلم هو موقع اقدم كنيسة مسيحية في تونس، شيد سنة 1073هـ/ 1662م.من قبل افراد الجالية المسيحية الاجنبية،وكان يشتمل اضافة الى قاعة العبادة على مستشفى مجاور للبناية معد لعلاج المساجين الذين يدينون بنفس الديانة.

    -كاتدرائية القديس لويس (ربوة بيرصة قرطاج): وفي الضاحية الشمالية لتونس العاصمة تحديدا ربوة بيرصة بقرطاج انتصبت بهيبة ووقار كاتدرائية القديس لويس او كاتدرائية قرطاج وتعرف ايضا بالاكروبليوم،و هي كاتدرائية كاثوليكية تقع على ربوة بيرصة في قرطاج. تم بناؤها بين 1884 و1890 زمن الحماية الفرنسية على تونس بجانب مصلى يرجع بناؤه إلى سنة 1840 . سميت الكاتدرائية باسم لويس التاسع ملك فرنسا، الملقب بالقديس لويس والذي توفي في قرطاج أثناء الحملة الصليبية الثامنة سنة 1270. أصبحت الكاتدرائية في أواخر القرن التاسع عشر مقرا لجاثليق إفريقيا الكاردينال لافيجري الذي أصبح راعيا لأبرشية قرطاج عند إنشائها سنة 1881، والذي لعب دورا كبيرا في حملات التبشير الفرنسية في إفريقيا . إحتضنت الكاتدرائية سنة 1930 المؤتمر الأفخارستي بقرطاج. تبلغ مساحة الكاتدرائية، التي يطغى على طرازها المعماري، الطابع القوطي والبيزنطي، 1200 متر مربع. لم تعد الكاتدرائية تحتضن أي مراسم للعبادة وقد أصبحت منذ سنة 1993 فضاء ثقافيا وسياحيا تحت اسم «الأكروبوليوم»


    :tunis::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
البحث عن مدينة تبيع السمك رخيص ‏13 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...