• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

عيد الإضحى بين العادة و العبادة

لماذا تحولت شعيرة الأضحية عند الكثير من المسلمين (إلا من رحم ربي) إلى مجرد عادة


  • مجموع المصوتين
    28

marwen124

عضو
إنضم
19 أفريل 2014
المشاركات
1.239
مستوى التفاعل
1.387
الأضحية سنة مؤكدة في حق من يستطيعها و يملك ثمنها حسب جمهور العلماء . وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم وإجماع المسلمين. أمّا من القرآن فقوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)} (سورة الكوثر) وقوله أيضا: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)} ( سورة الأنعام) والنسك هو العبادات بما فيها الذبح. وأمّا من السنة ما جاء في صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: « (ضحى النبي بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمّى وكبّر، ووضع رجله على صفاحهما». رواه البخاري ومسلم

فالأضحية كما رأينا سنة فمن قام بها أثيب عليها ومن تركها حتى ولو كان قادرا عليها فقد فوّت عليه أجرها وثوابها ولا يأثم بتركها. ولكننا نلاحظ أن هذه الشعيرة الإسلامية قد حادت عن جانبها التعبدي ومسارها الديني الصحيح وانقلبت إلى عادة اجتماعية تجردت من مقاصدها الشرعية وأصبحت مناسبة للتباهي والتفاخر وقد يكون القصد من شرائه -أصلا- التخلّص من الضغط الاجتماعي و/أو الأسري , و صار كثير من الناس يحمّلون أنفسهم ما لا طاقة لهم به ويثقلون كواهلهم بالديون من أجل شراء كبش العيد والاحتفال بهذه المناسبة التي أصبح يحرص عليها حتى بعض تاركي الصلاة والمتهاونين فيها ، والمقصرين في كثير من الواجبات الأخرى ، سواء كانوا مستطيعين لها أم لا.

فالمطلوب منّا أن نجعل عاداتنا عبادات، ولكنّنا نحن للأسف، حوّلنا عباداتنا إلى عادات.
وبما أنّ العيد ليس عادة تتكرّر وإنّما هو عبادة تتجدّد. فعلى المسلم أن يُبادر في هذا اليوم إلى عمل "نوعيّ" يتقرّب به إلى الله: كعيادة مريض أو مساعدة مُحتاج ...أو نمعن التدبّر في فضل هذه الأيام العشرة }وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)}، أو في تعظيم شعيرة من شعائر الله فقد قال تعالى :{ ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)} (سورة الحج) وقال أيضا : { لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37)} (سورة الحج) أو في طاعة إسماعيل لأبيه إبراهيم عليهما السلام، وطاعة الخليل لربّه سبحانه وتعالى {الآيات من83 إلى 113من سورة الصّافّات}.



عموما عيد إضحى مبارك اعاده الله على الأمة الاسلامية بالخير واليمن والبركات
تقبّل الله منّا و منكم صالح الأعمال
 
التعديل الأخير:

jasmin248

عضو مميز
إنضم
11 مارس 2015
المشاركات
1.226
مستوى التفاعل
1.886
موروث يجب تغييره ملايين من الفقراء في بلاد المسلمين يجب ان يكونوا محور العبادة
 

anti-hypocrisy

نجم المنتدى
إنضم
19 مارس 2015
المشاركات
1.978
مستوى التفاعل
3.303
استغفر الله العظيم...الموروث الدكتاتوري الذي تركه من بصورتك الرمزية وجب تغييره في بلاد المسلمين...لانه السبب لكثرة الفقراء و فساد المجتمع و تمعش الفاسدين...
و عدم استشعار الحكمة من هذه الشعيرة العظيمة سببه البعد عن الدين و اتباع الهوى ما قد يؤدي بالبشر الى الاعراض عن الحق و العياذ بالله...

:besmellah2:

(لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ)
 

mongol

نجم المنتدى
إنضم
20 مارس 2015
المشاركات
1.627
مستوى التفاعل
2.358
موروث يجب تغييره ملايين من الفقراء في بلاد المسلمين يجب ان يكونوا محور العبادة
كان توضّحي أكثر.
كيفاش يتبدّل الموروث
و كيفاش يكون الفقراء محور العبادة
........
موروثك مبارك و كلّ موروث و انت بخير
 

marwen124

عضو
إنضم
19 أفريل 2014
المشاركات
1.239
مستوى التفاعل
1.387
موروث يجب تغييره (1) :angry:ملايين من الفقراء في بلاد المسلمين يجب ان يكونوا محور العبادة (2) :sm-think::emot0:

(1) بل هي عبادة شرعية لها حكمتها ومقاصدها وإن تحولت إلى موروث ثقافي فبطبيعة الحال لأننا مسلمون توارثناها أبا عن جد, وهذا لا ينفي عنها كونها من أعظم شعائر الإسلام, فكيف لنا أن نغيره إن هذا إلا تمرد على مقدسات هذا الدين العظيم.

(2) أولا لا نقول محور العبادة عن الفقراء بل محور الإهتمام, لأن العبادة لا تصرف إلا لله سبحانه وتعالى .و أما بخصوص هذا "الموروث" الذي تقول أنه يجب تغييره فقد حث تعالى على إطعام الفقراء والمساكين في هذا العيد وفي كل الأعياد عموما فقد قال تعالى في سورة الحج:{ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} ( سورة الحج:28 )



هل أن كل موروث بالضرورة يكون فاسدا أم أنك وأمثالك تتبعون الهوى حتى أعماكم عن رؤية الحق في وضح النهار؟؟؟
وهل أن عيد الإضحى يَحُولُ بين الإحسان إلى المساكين والفقراء ؟؟؟!!! سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ
 

LaticsLegenD

عضو
إنضم
4 ماي 2014
المشاركات
1.206
مستوى التفاعل
1.981
لانه ليس بعبادة و لا بشعيرة دينية انما يدخل ضمن العادات و التقاليد يتم فيها ملء البطون حتى التُّخمة مثله مثل عيد الفطر.
 

مصطفى كمال

عضو فعال
إنضم
12 أوت 2015
المشاركات
523
مستوى التفاعل
1.238
اولا عيدكم مبروك ...
ثانيا دخلتو في الراجل خاتر صورتو الرمزية الي فيها شخص اعترف له القاصي والداني بأنه رجل سياسة والاهم من ذلك رجل فكر ... ( بالعربي ميوصولوش برشا عباد وكان يقعدوا يقراو حياتهم كاملة )
ثالثا . لقد افرغ عيد الاضحى من مضمونه . من قبل المسلمين أنفسهم لا غيرهم . لانه اصبح مناسبة لتناول اللحم او مناسبة للتباهي والتفاخر . وكذلك عند البعض أصبح مناسبة لتناول ما تيسر من الخمرة مع اللحم المشوي ...
 
  • Like
التفاعلات: yjack

jasmin248

عضو مميز
إنضم
11 مارس 2015
المشاركات
1.226
مستوى التفاعل
1.886
لعنة اطفال سوريا وفلسطين والصومال والعراق وووو...في بوم العيد
 
  • Like
التفاعلات: yjack

marwen124

عضو
إنضم
19 أفريل 2014
المشاركات
1.239
مستوى التفاعل
1.387
لانه ليس بعبادة و لا بشعيرة دينية :angry: انما يدخل ضمن العادات و التقاليد يتم فيها ملء البطون حتى التُّخمة مثله مثل عيد الفطر.

{ ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } ( سورة الحج:32 )

{
لِّكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ..} (سورة الحج:67)


{ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} ( سورة الحج:28 )

{ لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ } (سورة الحج:37)


 
أعلى