1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الزواج التقليدي العصري!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة المسلمة العفيفة, بتاريخ ‏28 جويلية 2008.

  1. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      28-07-2008 21:59
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الزواج التقليدي كثير هم من يشجعونه ويكون عبر تعارف العائلات مع بعضها البعض يعني الشاب والفتاة لا يعرفون بعضهم قبلا و إنما التعارف يكون إما عن طريق العائلة أو صديق فتجد ام الشاب تبحث لإبنها عن زوجة
    فيقولون لها فلانة بنت على خلق ومن أصل طيب فتذهب هي لرؤيتها اولا ثم تأخذ إبنها معها لاحقا إذا ما وافقت الفتاة

    ومواكبة للعصر أضحى هنالك زواج تقليدي عصري اخذ منحى آخر (وفلتعلموا ياإخوتي إن تحدثت عن أمثلة فهي من الواقع وسمعتها بأذني ورأيتها بعيني فأختاي أستاذتان جامعيتان ورأيت هذا الموقف أمامي حتى مللته )

    تأتي أم الشاب و تقول إبني يريد الزواج و سألنا فأخبرونا ان في منزلكم هذا فيه فتيات على خلق "ومن كلمة لكمة" يأخذ الحديث منحى آخر فتجدها تقول إبني يبحث عن أستاذة جامعية أو على الأقل معلمة لأنه عمل مناسب للمرأة فيه العديد من العطل..

    حقيقة احيانا أحير في امري فأقول ترى هل عنده الحق في هذا القول هل تراها مسألة العطل فقط هي اللتي تعنيه! ثم مثل هذا الشاب إن قالت له زوجته في يوم من الأيام أنها ستترك العمل لأي سبب من الأسباب خاصة وإن كان سبب ديني كيف يتصرف حينها؟!
    فتضحي الأمور عندي غامضة و أتسائل هل نيته طيبة عندما يقصد دار الأستاذة والمعلمة دون غيرها أم تراه فقط "يحسب فيها كيما نقولو بالتونسي"

    وهذه إبنة صديق لأبي مؤخرا نجحت في مناظرة الكاباس إختصاص إعلامية يقول أن الخطاب أصبحوا يطرقون أبوابهم أكثر من ذي قبل منذ ذاك الحين
    أحيانا أضحك لمثل هذه التصرفات ولا أستغرب أن نجد طوابير الخطاب تقف على باب وزارة التربية لا على أبواب العائلات!


    ترى مثل هذا الشاب عنده حق أن يتصرف هكذا أم لا؟ ثم هل هو غباء من العائلات اللتي تقبل بأن تزوج بناتها بهذه الطريقة أم انه أمر عادي ومعهم حق في ذلك؟
    أنتظر آرائكم ووجهة نظركم في المسألة
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.666
    الإعجابات المتلقاة:
    7.573
      29-07-2008 01:54
    سلام
    أختي, هذا الموضوع رغبت مرارا في طرحه. و أظن أن هنالك موضوع سبق أن تناول حكاية الزواج الحالي و ذكرت فيه, أن الزواج العصري ليس عصريا كما نتوقع.
    كلامك صحيح.
    و لن أناقشه, و لكن سأطرح سؤالا: هل يمكن لاثنين يحبان بعضهما في وقتنا الحالي, و يكون الفتى فقط هو من يعمل, أن ينجح و يكوّن أسرة؟؟؟؟ الوقت صعيب و لذلك صار الزواج عملية اقتصادية. حسبة.2 شهرية و شوف و شوف. و كيف ما الراجل يبحث عن الفتاة اللي تخدم,و أفضل خدمة هي في التربية, لأنه شهرية مضمونة و مع الحاكم, و زيد عليه هناك الوقت و عطل و يضمن أن المرا يلقاها في الدار و بأقل مشاكل مع الأطفال.
    يعني كلامهم صحيح عندما يقولون تفضلها في التربية, لكن أهم عامل بالطبع هي الشهرية.
    و للصراحة الحب لم يعد إلا خيارا للأغنياء. أما العاديون أو الشهارة , فإن كان من المحظوظين فسيحب زوجة تعمل أما إن كان الوضع غير ذلك فله حلين إما أن يعيش تاعب برشا برشا, أو أن ينسى الحكاية و يقوم بالبحث عن فتاة تعمل تعاونه على هم الدنيا.
    هذا بصراحة ما ألاحظه في الواقع و هو بصراحة ما يحول دوني و الزواج حاليا.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      29-07-2008 02:32
    جزاك الله خيرا أخي على ردك شخصيا أنا فتاة وأرفض قطعيا أن أكون سلعة او كومة مال يشتريها الرجل
    المرأة واجب عليها أن تعين زوجها هذا مما لا شك فيه إن دعت الضرورة لذلك في حدود الشرع

    أنا لست ضد الزواج التقليدي ولكن بشروط ولست أطالب بالحب المجنون قبل الزواج اللذي يخلف الجنون ولازلت وبإبذن الله و لن أتنازل عن مبدئي لن أتزوج إلا من هو على يقين بأنه إن تزوج بذات الدين تربت يداه ثم والله لو كان يملك كل اموال الدنيا و لمست فيه غير ذلك ما تزوجته وما نظرت إليه بطرف عين
    ثم ماذا يحسب هؤولاء أيظنون اننا أغبياء ولا نفهم ومثل تلك الزيجة بلاها أحسن

    ثم كم هي الحالات اللتي رأيتها الشاب الملتزم دينيا الله يرزقه من حيث لا يحتسب و لأضيف إليك معلومة أعرف فتاة تزوجت بمن هو أقل مستوى تعليمي منها صحيح الفارق ليس كبير لكنها فضلته عن غيره الغني لا لشئ سوى لخلقه و قلتها سابقا و أعيدها الشاب يفرض نفسه بخلقه

    ولكن على الأقل أقول للشباب إذا ما فكروا يوما في أن يتزوجوا على طريقة الزواج التقليدي أن يضعوا في اولوياتهم الدين قبل كل شئ
    لأنه إن تزوج زوجة راتبها عالي و لا تعينه على أمور دينه ولا تحفظه في غيبته ولا تحافظ على ماله و حتى العطل إلي كان هو طامع فيهم تعديهملو نكد وفوق هذكا الفلوس تصرفهم على روحها من لبسة إلى آخره..والصغار لا يفهموا في دين لاشئ هاو يطلع خاسر دنيا وآخرة

    أحيانا يقلك ناخوها شهريتها باهية وتفهم في الدين
    الشاب هذا نقلو إذا كان هي فعلا أمة صالحة فأبدا لن يزوجها الله لمن يفكر فكرك ثم هي ليست غبية لتلك الدرجة حتى لا تفهم نواياك فإتق الله في نفسك وإستعصم بحبل الله سيرزقك من حيث لا تحتسب

    و أخيرا أقول للأمهات إتقوا الله في بنات الناس وعلأقل كيف تجيو تخطبو لأولادكم أعرفو آش تحكيو
     
    10 شخص معجب بهذا.
  4. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      29-07-2008 02:49
    أختي إقبال،
    لست وحدك أنتِ كفتاة ترفضين هذا النوع الهابط من الزواج فمن الرجال من لا يطيقونه و لا يرضون به..الواقع أننا نعيش سقوطا و انهيارا قيميا أتى على فكرنا و على رؤيتنا للطرف الآخر كما تأتي النار على الهشيم..أوافقك تماما على هذا الموقف المقنع انطلاقا من كوني لا أرضى هذا الشيء لأختي كما أني لا أتصور نفسي أرتمي في أحضان عائلة بحثا عن المستويات الجامعية و عن الشهائد..الزواج أرقى من هذا بكثير لكن للأسف في أوقاتنا المعاصرة زجوا به في سوق المتاجرات..فأصبح سلعة تباع و تشترى و أضحى الناس يسخرون من المشاعر و الأحاسيس و يخصصون لها مراتب سفلى في فكرهم و وجدانهم..ياله من زمن رديء!!!
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      29-07-2008 02:57
    بارك الله فيك أخي الفاضل الشادلي على ردك وهذا هو المطلوب لو ان كل شاب و كل أم و كل أب نظر إلى تلك الفتاة انها اخته أو إبنته ما كان ليقدم على ذاك الفعل!
    ثم الحمد لله من لهم مثل هاته النوايا فنحن لا نحتاج
    "لإبعاد الغربال حتى نرى عين الشمس" ونكشف نواياهم
    ومن توكل على الله حسن توكله فأبدا لن يوقعه الله بين أيدي اناس كهؤولاء..
    مشكور أخي
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      29-07-2008 03:01
    مش حل هكاك

    أولا شخص باش يولي مسؤول على عائلة لازمو يعمل على روحو في البحث عن شريكة حياته

    ثانيا المادة لازم ما تكونش من ركائز اختيار الشريك
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      29-07-2008 05:11



    السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    أنا، ككلّ فتاة، أرفض بشدّة أن تُعامل المرأة من منطلق أنّها كومة من المال، أو أنّها مجرّد راتب يعين الزّوج على تحقيق الإكتفاء المادّي للأسرة..

    لكن، و لنكون واقعيّين، فمع الغلاء الّذي نشهده و صعوبة إيجاد عمل مبكّر يضمن للرّجل الإستقرار المادّي الّذي ينشده بعد الزّواج، يبقى الحلّ الوحيد هو الزّواج بامرأة تعمل و تمدّ له يد العون.. و هو في نظري طلب عادل على ألاّ يكون المعيار الأوّل أو الأوحد في إختيار شريكة المستقبل.. فالمرأة و الزّواج، كلاهما أرقى من هذا المعيار بكثير



     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      29-07-2008 05:51

    قد يلوم الرجال على الشروط المجحفة للعائلات و التكاليف مدعين أن فتيات اليوم هن ماديات كثيرا و لكن في الجانب المقابل نرى أن هذه الممارسات التي تنم عن عقلية مادية قد أصابت الكل على حد سواء : من حيث أنهم يبحثون عن الزوجة التي تعمل لآنها "تعاونهم على هزان القفة", و يتركون من لا تعمل و لو كانت على دين و خلق, و يطلبون من المرأة ألا تطلب بيتا و لا سيارة و لا حتى مهرا ... و بالطبع يجب أن يبقي هو على خصائص الرجل التقليدي في أنه يطلب المرأة التي تقوم بكل واجبات البيت باتقان و تفان و التي تعتني بالآبناء... و كذلك يجب أن تكون جميلة...
    و مع ذلك, أرى أنه من العادي جدا أن نسعى لاختيار ما يناسبنا و لكن ليس من العادي أن نتخلص من الجزء العاطفي و العقلاني للزواج لنرسم أولويات دنيوية فنعيش دنيانا و نحن نركض ركضا وراء المادة و وراء ما يضمنها لنا على حساب راحة البال و على حساب الجزء العاطفي فينا... و اني لآعجب من شخص ميسور يشترط ألا تكون زوجته الا صاحبة مكانة مهنية مرموقة, و من عائلات تدعي أنها تبحث عن بنت الحلال و هي لا تختار الا ما يناسب من شهريات

    شخصيا أرى بان مجتمعنا يغرق كل يوم في حبه للماديات على حساب القيم حتى لكأني بت متشائمة حيال ما يحصل في مجتمعنا لآننا أكثر مادية حتى من الآوروبي و الآمريكي. قد ندعي بأننا لا نطلب الكثير و الحقيقة هي أننا نكبل أنفسنا كل يوم بتحويل ما لا يلزم من مكانته ككماليات الى ضروريات, و بتنا نخاف أن يعايرنا الآخرون بنوع حذاءنا و بماركة صالوننا...لقد أسرنا أنفسنا فاختنقنا و مع ذلك لا نستطيع التخلص مما يخنقنا... عندما أرى الآمريكي و الآوروبي البروفيسور في أكبر الجامعات يستعمل الدراجة و يلبس لباسا عاديا جدا ويبتسم في وجهك أغبطهم على ما هم فيه من نعمة و عندما أرى الشاوش في باب اداراتنا يلبس "السينيي" و يجلس مقطب الجبين محتقرا كل من يطلب خدمة و ينهره و عندما أرى بأن العربي في بلد شقيق بترولي يقيس معاملاته لك بنوع سيارتك و بجنسية جواز سفرك أحس بالتشاؤم...

    أتذكر كيف كنت في حيرة من أمري قبل الزواج حين لا يسأل الخاطب الا على المهنة أو في أفضل أحواله يكون سؤاله عن مهنتي من ضمن الآسئلة الآولى له و لعائلته و ما ان يعلم بأني طالبة حتى يجيبوا بأن تخرجي كأستاذة و عملي في الميدان جيد... و لم أكن أفهم أهو جيد لي أم جيد له...كما لم أكن أفهم لماذا لم يطلب أحد يدي قبل زوجي الحالي دون أن يضع برنامجه ( أو بلغته برنامجنا) حول الشهرية المستقبلية...كما أن الشكوك لطالما راودتني بهكذا أشخاص: هل ستكون نهاية الخطوبة أو الزواج ان قررت يوما ألا أعمل, و هل أن قيمتي في كدس من النقود أو ماذا عن الأخلاق و القناعة و الحب و العشرة... ؟!! أسئلة لطالما تزاحمت في ذهني و خيرت راحتي كاجابة لها على راحة غيري
    لم أتزوج من تونسي و لكن من رجل شرقي ربما لآن زوجي هو الوحيد الذي أقنعني بأنه اختارني لآخلاقي, لشخصيتي , لحبه لي... و أحمد الله لآني وجدت من أريد كما أريد و لكني مازلت لا أفهم لماذا تعيش البلدان الآخرى أزمات اقتصادية مطولة و أزمات اأخلاقية و لم تهتز فيها قيم معنوية كالحب و الزواج كما هي عندنا؟ لم أفهم بعد كيف لزواج أن يدوم و الكل "يحسب فيها" غلطا منذ البداية؟ لقد فرأت هذا التقرير منذ أكثر من أسبوعين و صدقوني لم أستغرب ما فيه و لكني أسفت و هو كالتالي

     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. lokman elhakim

    lokman elhakim كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جانفي 2008
    المشاركات:
    4.346
    الإعجابات المتلقاة:
    12.028
      29-07-2008 10:00
    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    السبب الرئيسي لهذا النوع من الزواج هو البحث عن المادة لا عن الزواج الذي يبني به أسرة و الذي ينفع به دينه و مجتمعه, الرجل منا الآن أصبح يبحث عن صاحبة الشهرية لأنه يحب أن يعيش في رفاهية (متفرهد) يريد السيارة من نوع كذا, و الدار في المكان كذا و يريد أن يقضي عطلة الأسبوع في المكان كذا و..... و "لا هم له إلا كيفاش يعيش متفرهد حتى لو كان على حساب دينه" و لا حول و لا قوة إلا بالله.
    أنا شخصيا لن أتزوج إلا المرأة صاحبة الدين و الخلق, لا أريدها لمالها و لا لوظيفتها فجلب المال بالحلال هي وظيفة الرجل بالأساس كما قال الله عز و جل: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ..." (النساء:34) و من مقتضيات القوامة إنفاق الرجل على أهله.

     
    6 شخص معجب بهذا.
  10. وهيبة

    وهيبة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جانفي 2008
    المشاركات:
    163
    الإعجابات المتلقاة:
    140
      29-07-2008 10:43
    ياأخواتي أنا معكن فيما ابديتن من راي لكن هنا بنات خفن من فوات قطار العمر وهن متخراجات و يعملن رضين برجال يعملون ب220 دينارفي التنمية و الحضيرة وهناك من تزجت بطال وهناك الكثير من هذا القبيل. هذا رخص بالنساء
    لكن الزواج من امراة موظفة في مؤسسة حكومية انا اراها معقول كل شيئ صعب في الدنيا و العينة باهية يتعاونو على هم الدنيا يكونوا مع بعضهم وينظموا حياتهم على أسس صحيحة.
    اما اختيار العائلة البنت المناسبة للإبن المثل يقول خوذ بنات الأصول لعل الزمان يطول بنت الأصل مهما جرى بينها وبين زوجها ما تلوحوش وتعيش معا في السرا و الضراء.
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...