1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

قريبا سنقول ( وداعا لقناة الحرة) و عملائها

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة mohamedzied, بتاريخ ‏29 جويلية 2008.

  1. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      29-07-2008 15:41
    من المقرر أن تغلق الولايات المتحدة الأميركية قناتها الفضائية الناطقة باللغة العربية "الحرة" بعدما أدرك البيت الأبيض أن هذه القناة لا تستطيع أن تفي بالغرض. وبالتالي فإن 350 مليون دولار التي أنفقتها الإدارة الأميركية على "الحرة" منذ فبراير 2004 ذهبت أدراج الرياح.

    وقال هشام ملحم مدير قناة العربية بواشنطن، إنه على الرغم من هذه التكلفة فإن القناة "فشلت حتى في الحياز على المركز الرابع، على اقل تقدير، بالنسبة لتفضيل مشاهدي القنوات العربية.." واضاف ملحم "إنه نادرًا ما تجد أناس قد شاهدوا قناة الحرة. وربما تكون الحرة هي القناة رقم عشرة في قائمة ترتيب بحث المشاهدين عن القنوات المهمة... إذن الحرة لم تكن في الترتيب الأول ولا الثاني ولا الثالث... أو حتي الرابع". وقال ملحم إن مسؤولي القناة فشلوا في ايجاد مدخل يمكنهم لإقناع المشاهدين العرب. كما أنهم فشلوا في ايجاد تقديم أي شيء جديد ومختلف حول اميركا للعالم العربي" وأضاف ملحم "لقد كلفت القناة الكثير..ولكن العطاء فيها أقل مما يتصور المرء".

    وكان الهدف أن تنافس قناة "الحرة" القناتين الفضائيتين العربيتين "العربية" و"الجزيرة" وتتمسك في الوقت نفسه باتجاهاتها الغربية. لكن سرعان ما أدركت إدارة "الحرة" أنها لن تستطيع تحقيق المهمة المطروحة على القناة لأن استمالة الجمهور العربي من خلال الترويج للقيم الغربية أمر مستحيل، ولكنها استمرت في استثمار الاعتمادات المخصصة للقناة في غياب رؤية تتوخى تطوير القناة، فيما واصل العاملون في القناة عملهم من دون أن يعرف الكثيرون منهم ما هو مطلوب منهم، معتبرين أنهم معذورون لأن لا أحد يشاهد برامج قناتهم كما أشار إلى ذلك أحد محرري "الحرة". وخلص الخبراء في بداية هذا العام إلى استنتاج أن "الحرة" مشروع فاشل.

    وقالت صحيفة واشنطن بوست ان الحرة فشلت في أداء مهمتها في العالم العربي. واجمع بعض الخبراء الاعلاميين من العرب والاميركيين الذين تحدثوا للصحيفة على أن القناة لم يعد لها أي حظوظ من النجاح في سوق الإعلام العربي. وكانت القناة منذ بدايتها قد استمالت عددًا كبيرًا من الاعلاميين العرب الذي ما لبث عدد منهم ان " هاجر" الى قنوات اخرى .

    وكانت استطلاعات الرأي المتعاقبة خلال السنوات الفائتة قد اظهرت ان الحرة هي اقل الفضائيات الناطقة بالعربية مشاهدة . لكن مصادر اميركية كانت تصر على عدم اقفال الحرة رافضة ان تلقي المحطة مصير مجلة هاي الشهرية والتي قررت الخارجية إيقافها عن الصدور. وعلى الرغم من عمليات المراجعة والتقويم الشامل لأداء المحطة الا انها لم تتمكن من جذب الجمهور العربي .

    من جهته قال مجدي خليل، مدير انتاج سابق بالقناة، وهو من الذين عملوا فيها ان الصحافي اللبناني موفق حرب، أول مدير للقناة، "ملأ صالة التحرير الاخباري باصدقائه اللبنانيين الذين لا يملكون الخبرة الاعلامية والصحافية الكافية". وقال خليل، الذي إختلف مع موفق حرب وقدم استقالته، ان "الكثير من الاخطاء في البرمجة والتحرير كانت عادية". وقال" إنني تحدثت مع حرب عن هذه الهنات المهنية... وقلت له إننا في حاجة إلى تحسين الآداء المهني. غير انه قال لي: لا..كل ما نحتاج إليه ملأ الاثير..والواقع أنه لم يكن يعرف ماذا يعني مضمون محطة اخبار.."

    وقالت صحيفة واشنطن بوست ان موفق حرب قدم استقالته عام 2006. غير أن حرب قال إنه أحس أن مجلس "إدارة القناة رغب ان تهدف القناة إلى خدمة السياسة الخارجية الاميركية بدلاً من كونها قناة لبث الاخبار". وأضاف حرب "منذ ذلك الوقت صارت القناة اكثر حذرًا. لعل الهدف من تدخل مجلس الادارة هو إرضاء المسؤولين في واشنطن أكثر من مشاهدي القناة".

    ويصل عدد مشاهدي القناة إلى تسعة مليون اسبوعيا ويتركزون بشكل اساسي في العراق، حيث تقوم القناة بتوظيف "ستلايت" خاص لتلقي إرسالها هناك."وقال بعض المسؤولين بالقناة إن هدفهم ليس بالضرورة "منافسة القنوات العاملة في مجال البث الفضائي.. وإنما تقديم مصادر اخبار بديلة وذات مصداقية. وقال بروس شيرمان" نحن لم نقل أننا قد كسبنا الجولة. ما قلناه هو أن لدينا ما نراهن به في السباق الفضائي.."وقالت جهات اميركية متخصصة في استطلاعات راي إن مشاهدي القناة في مصر يمثلون ثمانية بالمئة من سكان مصر، التي يتجاوز عدد سكانها الـ 84 مليون فضلاً عن أنها قلب العالم العربي. وتفيد احصائيات جديدة أن الذين يشاهدون القناة في 13 قطر عربي لا يتجاوزون نسبة الـ 28 مليون مشاهد اسبوعيًا من جملة عدد السكان العرب الذين يبلغون 200 مليون. غير أن مصادر أخرى قالت إنه من الصعوبة تأكيد هذه الارقام وأن جهات رسمية تابعة للكونغرس، ومعنية بالمصداقية الاحصائية، شككت في هذه الارقام.

    وقال البوست ان الحرة تملك قاعدة مشاهدة ضيقة جدا مقارنة بالجزيرة والعربية بحيث اظهر استطلاع لجامعة ميرلاند ومؤسسة "زغبي انترناشونال" أن 54 %من المستطلعين يشاهدون الجزيرة، مقارنة بـ 9 % يشاهدون العربية و2% فقط يشاهدون الحرة .


    منقول
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. GECOM

    GECOM عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏5 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    38
    الإعجابات المتلقاة:
    70
      29-07-2008 16:12
    هؤلاء الناس يضنون فينا ماهو ابرز صفاتهم ينظرون الينا على اننا اغبياء نصدق كل مانسمع رغم تخلفنا العلمي والاجتماعي الحاصل اليوم فلم نصل الى درجة من الغباء حتى نظن ان السيد الامريكي رسول من رب العالمين لنشر الامن والامان و الحرية والعدالة وغير ذلك "حاميها حراميها" هذه القنوات المضللة المفسدة المشوهة لديننا وتقاليدنا وثقافتنا الاسلامية هي عبارة عن مصب لنفايات وقمامة الفكر الغربي الاستعماري طمعا في ان تجد بعض الكلاب الضالة لتقتات من فكرها واهدافها لنشر داء العمالة الرخيصة بين الناس حتى يسهل استعبادهم
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. ahmad ammar

    ahmad ammar عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.545
      29-07-2008 16:52
    انشاء الله تنسج قنوات اخبارية اخرى على هذا المنوال مثل قناة" العربية "التي لا تملك من العروبة الا الاسم ولم تكتسب قاعدة جماهيرية الا من جمال مذيعاتها
    لاتستغرب في القريب العاجل ان وجدت مقدمة الاخبار نانسي عجرم او هيفاء وهبي
     
    10 شخص معجب بهذا.
  4. gafsian

    gafsian عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    643
    الإعجابات المتلقاة:
    538
      29-07-2008 17:04
    يعطيك الصحة يا اخي في المداخلة
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. Memede94

    Memede94 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏13 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    357
    الإعجابات المتلقاة:
    663
      29-07-2008 17:30
    Regardez la différence : un taux d'audience de 54% pour aljazeera contre seulement 9% pour alarabiya ( essentiellement des saoudiens ) et 1 à 2% pour el 7orra. Aljazeera reste le leader sans discussion.
     
  6. Tattou Fa

    Tattou Fa صديقة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    893
    الإعجابات المتلقاة:
    1.925
      29-07-2008 19:37
    حلوّة : "لم تكتسب قاعدة جماهيرية الا من جمال مذيعاتها"
    أحسنت القول أخي..
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. hoolako

    hoolako عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جوان 2007
    المشاركات:
    349
    الإعجابات المتلقاة:
    600
      29-07-2008 21:40
    مشكور أخي على الموضع و العاقبة لباقة الــــMBC و التي في الواقع تلعب دور خطير جدا بدسها السم في العسل و بتمويل أمركي
     
    1 person likes this.
  8. tetris_ar

    tetris_ar عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    276
    الإعجابات المتلقاة:
    359
      29-07-2008 23:09
    هاو نص المقال متاع واشنطن بوست
    العنوان متاعو : "Al-Hurra Is Thriving" معناها "الحرة في إزدهار"
    بالله فديت من النقول اللي مصادرها غير موثوقة
     
  9. dokch

    dokch عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏5 فيفري 2007
    المشاركات:
    391
    الإعجابات المتلقاة:
    337
      29-07-2008 23:13
    والله تبقى الجزيرة وقناة العربية بلا منافسة
     
  10. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      30-07-2008 09:40

    أخي الغالي أنت مصدرك جريدة المستعمر washingtonpost و أنا مصدري جريدة القدس

    لمعرفة المصداقية يمكن الإطلاع على التغطية الإعلامية لكل من الصحيفتين و المتعلقة خاصة بحرب الخليج و بالمجازر الإسرائيلية و ستعرف من الصادق و من الكاذب


    ملاحظة عند قراءة مقال جريدة الواشنطن لاحظت وجود إشهار للسياحة في إسرائيل
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...