مكملات الثوم تساعد فى خفض ضغط الدم

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة cortex, بتاريخ ‏31 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      31-07-2008 18:07
    أفادت مراجعة جديدة لعدة أبحاث بأن مكملات الثوم قد تخفض ضغط الدم بنفس فعالية بعض العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

    وقالت الدكتورة كارين ريد وزملاؤها من جامعة اديليد بجنوب استراليا إن " المكملات "الغذائية" بمستحضرات الثوم قد تقدم بديلا مقبولا أو خيارا علاجيا تكميليا لارتفاع ضغط الدم."

    وقال الباحثون إن الأبحاث حتى يومنا هذا عن الثوم وضغط الدم كانت نتائجها "غير حاسمة" فى حين أن التحليل المجمع الذى يشمل نتائج العديد من الدراسات تضمن الدراسات التى أجريت حتى عام 1994.

    ولتقديم نظرة محدثة ضمت ريد وفريقها مزيدا من الدراسات المنشورة حديثا إلى تحليلهم ليصبح المجموع 11 دراسة تناول فيها المرضى بصورة عشوائية الثوم أو حبة بلاسيبو "حبة زائفة لا تحتوى مادة فعالة." وفى معظم الدراسات تناول المشاركون الثوم فى صورة سفوف كمكمل معياري. وتراوحت الجرعات بين 600 و900 مليجرام يوميا تناولها المشاركون لما بين 12 و23 أسبوعا.

    وعندمت جمع الباحثون البيانات من تلك التجارب وجدوا أن الثوم خفض ضغط الدم الانقباضى "عند انقباض القلب" 8.4 ملليمتر زئبق فى المتوسط وضغط الدم الانبساطى "عند انبساط القلب" 7.3 ملليمتر زئبق. وبقدر ارتفاع ضغط دم الشخص عند بداية الدراسة بقدر ما جرى خفضه بتناول الثوم.

    وكانت الآثار مشابهة لآثار العقاقير شائعة الاستخدام لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا "عقاقير تقلل التنبيه العصبى للقلب مما يقلل قوة ومعدل نبضه" والتى تخفض ضغط الدم الانقباضى خمسة ملليمترات زئبق ومثبطات إنزيم تحويل الانجيوتنسين "هرمون يسبب ضيق الأوعية الدموية" وهى تسبب انخفاضا متوسطه ثمانية ملليمترات زئبق فى ضغط الدم الانقباضي.

    وتعادل الجرعات المستخدمة فى الدراسات من 3.6 إلى 5.4 ملليجرام من المادة الفعالة فى الثوم وهى الأليسين. ويحتوى فص الثوم الطازج على خمسة إلى تسعة ملليجرامات من الأليسين.

    وقال الباحثون إنه فى مجمل من شملتهم الدراسات فإن خفض ضغط الدم الانقباضى بمقدار أربع إلى خمس نقاط فى المتوسط وضغط الدم الانبساطى بمقدار نقطتين إلى ثلاث نقاط ربما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات المتعلقة بها بما يصل إلى 20 فى المئة.

     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...