رادس الياسمين والبحر: مدينة الفنون والرياضة والجمال

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏31 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      31-07-2008 20:47
    تقع مدينة رادس في الضاحية الجنوبية لاقليم تونس على بعد 10 كلم من العاصمة وتطل مباشرة على البحر الابيض المتوسط من خلال شاطئها الممتد على مسافة 6 كلم. يتميز موقع مدينةرادس بثراء مناخه وتنوعه، حيث تتواجد الغابة والهضبة والسهل والوادي والبحر مما اعطاها طابعا جذابا وخلق بها حركية عمرانية نشيطة.

    يرجع تاريخ مدينة رادس إلى ما يفوق 3000 سنة و يتميز بتعاقب عدة حضارات نذكر منها:
    العصر الفينيقي من 846 قبل الميلاد إلى 147 قبل الميلاد، العصر الروماني من 147 قبل الميلاد إلى 439 بعد الميلاد، عصر الواندال والبيزنطيين من 439 م إلى 670م، العصر الإسلامي وسلالات الأغالبة والفاطميين والصنهاجيين والحفصيين وعقبها العهدان العثماني والحسيني. كما أن المعلومات المتوفرة بمختلف ما تركته الحضارات من نتاجها ومآثرها تعطي فكرة عن أهمية الدور الذي لعبته المدينة القديمة في مجال السياسة والاقتصاد والثقافة والذي جاء ثريا زاخرا.
    مدينة الياسمين :
    اشتهرت مدينة رادس بإنتاج الياسمين حتى أن البعض أطلقوا عليها اسم « مدينة الياسمين» ولا غرابة أن يحمل مهرجانها اسم هذه الزهرة الجميلة الفواحة.
    و يزرع الياسمين في الحدائق العائلية و الأجنة و يستغـل للمشموم و التقطير لأغراض عائلية أو لأسواق تقليدية فنجده في رادس بكل حديقة تقريبا، وحتى في وسط المنازل العتيقة يزرع في أحواض تنسما لعطره الفواح واستمتاعا بخضرته النضرة و رطوبة أجوائه المستحبة. فمشموم رادس الفريد مـــن نوعه، يباع في العاصمة ويصدر لعدد من العواصم الأ و روبية، لعل من أهمها باريس و بروكسال و بون حيث له أحباؤه الأوفياء، وهو مرشـح لمزيد التطور في ضوء الاهتمامات المتنامية لأهل الاختصاص من مستثمرين ومصدرين.
    مدينة متعددة الاختصاصات:
    وتمتلك مدينة رادس العديد من المعالم الثقافية والرياضية الحديثة البناء مما أضفى عليها سحرا خاصا يجمع بين الثقافة والرياضة ومن ابرز هذه المعالم ما يلي:
    1ـ دار الشباب المغاربية: وهي أوّل دار للشباب بعثت بتونس منذ سنة 1963 وأصبحت اول دار للشباب المغاربي سنة 1990، مما دعم انشطتها وطورها وطنيا ودوليا وتربطها عدة علاقات توأمة مع الخارج: (آرل) فرنسا، (سانت ايتيان)، فرنسا، ليبيا، المغرب، الجزائر، اسبانيا واليونان.
    2ـ مسرح الهواء الطلق: يعتبر مسرح الهواء الطلق فضاء متميزا لايواء الأنشطة الشبابية ونخص بالذكر منها المهرجان السنوي للياسمين برادس.
    3ـ مركز الفنون الحية: يقوم هذا الفضاء الهام بتدعيم البرامج التكوينية في مجال الفنون التشكلية بالاضافة الى إقامة المعارض للتعريف بالانتاج وأهل الابداع.
    4ـ حديقة سيدي ابي يحيى: مشروع رئاسي بيئي رائد يقع بالمدينة العتيقة ويوظف لترفيه العائلات.
    5ـ المنتزه الحضري فرحات حشاد: فضاء متميز انجز بغاية رادس ووظف لترفيه العائلات التي تؤمه بأعداد غفيرة للراحة والإستراحة والترفيه، مساحته 192 هك، ويحتوي على الفضاءات التالية: إدارة المنتزه، مكتب استقبال، مقهى ومطعم، متحف بيئي، مجموعات مختلفة من وسائل الترفيه ومجموعة من الحيوانات البرية.
    6ـ القاعة الرياضة المغطاة 7 نوفمبر برادس: قاعة متعددة الاختصاصات تتسع الى ما يقارب 2500 متفرج سنة 1992 اضافة الى الملعب البلدي لكرة القدم والملعب البلدي لكرة السلة والملعب البلدي لكرة اليد والملعب البلدي للكرة الطائرة.
    7ـ المدينة الرياضية 7 نوفمبر: تحتضن التظاهرات الدولية والوطنية الكبرى وتحتوي المدينة الرياضية 7 نوفمبر على ملعب لكرة القدم يتسع لستين الف متفرج المسمى بدرة المتوسط ومسبح اولمبي وملعب العاب القوى والقاعة المغطاة التي احتضنت بطولة العالم لكرة اليد في فيفري 2005 وبجواره تقع القرية المتوسطية.



    marafi6.gif
    marafi4.gif
    marafi3.gif
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.081
    الإعجابات المتلقاة:
    83.074
      31-07-2008 21:01
    *مشروع جسر رادس -حلق الوادي*

    اكبر و اعلى جسر بالقارة الافريقية

    [​IMG]
    ان شاء الله يكون طالع خير على اقتصاد تونس
     
    1 person likes this.
  3. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      31-07-2008 21:15
    Radès tire son nom de l'expression latine Maxula per rates (Maxula par les bacs), Maxula étant le nom d'origine libyco-berbère du village à proximité duquel se trouve, dans l'Antiquité, une station de bateaux ayant pour fonction de raccorder, par voie de mer, le terminus de la route littorale avec Carthage. Les Arabes n'ont gardé de cette désignation toponymique que rates qu'ils ont transformé en Radès.

    300px-Tunisie_gare_maxula_rades.jpg
    Gare de Maxula-Radès
     
  4. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.275
    الإعجابات المتلقاة:
    4.075
      31-07-2008 21:41
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
البحث عن مدينة تبيع السمك رخيص ‏13 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...