• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

لماذا نجح "اسلامييو" تركيا في حين فشلت نسختهم العربية؟

GhassenIbrah

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
17 ديسمبر 2013
المشاركات
2.874
مستوى التفاعل
9.140
في البداية أشير أن الحديث عن الفشل وخاصة النجاح نسبي.
يسمي "اسلامييو" الأتراك سياسيا أنفسهم بالمحافظين وكذلك أسمي البقية في العالم العربي. تقييم النجاح من الفشل لهذه الفئة السياسية يؤدي الى وضع الأتراك في خانة والبقية في خانة أخرى. فماهي العوامل التي أدت الى نجاح الأتراك بالمقارنة بغيرهم؟

أولا : التجربة السياسية. حين اعتلا "اسلامييو" العرب سدة الحكم وجدوا أنفسهم بلا خبرة تذكر ويعود ذلك أساسا إما لحداثة نشأتهم كفكر سياسي محافظ أو لأن الأنظمة السابقة كانت سلطوية ودكتاتورية بحيث أنها لم تسمح لأحد بأن يشاركها ادارة البلاد. في حين أن "اسلاميي" تركيا كانوا قد اكتسبوا الخبرة إما عن طريق المشاركة في ائتلافات حكومية سابقة أو خاصة بفضل مجال الحكم الجهوي أو المحلي (البلديات خاصة).

- ثانيا : النشأة: "اسلامييو" العرب تحولوا من الاتجاه الدعوي الى الاتجاه السياسي مما أظهر على الساحة عامل التوجس من استغلال الدين لغايات سياسية. في حين أن "اسلاميي" تركيا ظهروا على الساحة كسياسيين من الأصل.

ثالثا : العامل الاقليمي : "اسلامييو" تركيا لم يجابهوا مشاكل الاندماج الاقليمي لأنهم كأصحاب فكر سياسي لم يكن لهم أعداء خارجيون قريبون يمكن أن يستوجسوا خيفة من تصدير التجربة وتهديد عروش الملوك، إضافة الى أنها كدولة قوية نسبيا لم تكن لتسمح بأن يتم التدخل في شؤونها الداخلية بهذا الشكل. في حين أن "اسلاميي" العرب وجدوا أنفسهم محاطين بتوجس وتحرك اقليمي وعربي ساهم في عرقلة نشاطاتهم في السلطة أو إزاحتهم منها.

- رابعا : التصادم مع الواقع : قام الخطاب السياسي "لاسلاميي" تركيا على عدم الاحتكاك مع الواقع احتكاكا تصادميا لأنهم علموا أن العلمانية المتوحشة التي كانت تسود تركيا قبل بروزهم السياسي قد ربت أجيال على نمط اجتماعي وسياسي معين ليس من السهولة مجابهته. "اسلامييو" تركيا هادنوا الواقع العلماني المتوحش ليخلقوا منه واقعا علمانيا لينا يسهل تقبله من المحافظين (لأنه يمثل تقدما ملموسا من وجهة نظرهم) ومن غيرهم لأنه لا يخيفهم. أما بعض "اسلاميي" العرب فلقد اختاروا التصادم المباشر مع الواقع (التجربة الجزائرية مثلا).

- خامسا : القاعدة الاقتصادية : تركيا تتمتع بعدة مزايا خولت لها انطلاقة اقتصادية جيدة واستطاعت بفضل توفر تلك المزايا اضافة الى تركيز "اسلامييها" على الجانب الاقتصادي أن تصعد في هذا المجال. أما "اسلامييو" العرب فإما أنهم جاؤوا بدون برامج اقتصادية واضحة المعالم من البداية أو أنهم استصعبوا الاصلاح وهادنوا الفساد المستفحل كالورم في الجسد العربي.
 
التعديل الأخير:
باختصار على خاطر تركيا ما هياش عربية
 
النجاح مفهوم نسبي...والقياس يجب ٱن يكون بما كان وما كان يمكن أن يكون
تركيا أردوغان تمارس البغاء السياسي مع من يدفع ٱكثر..

وٱرقام البنك الدولي وصندوق النقدي الدولي تذكرني بالٱرقام التي كانت تتحدث عن المعجزة الإقتصادية لتونس في عهد بن علي..ٱي جانب من الحقيقة يخفي تحته جملة من الإخفاقات والمخاطر كجبل من الجليد
سؤال:ما هو مصير تركيا وحزبها الكارتوني الٱردوغاني لو سقط صاروخ في منطقة محتلة في فلسطين أو دمر ٱلية عسكرية مدرعة في غزة وكان مصدره مخازن الجيش التركي...ومن يريد الإجابة عليه أن يطلع على مصير عدنان مندريس أول زعيم سياسي منتخب ديمقراطياً في تاريخ تركيا.
نجح إسلاميو تركيا لٱنهم إلتزمو بالٱجندة الٱمريكية بحذافيرها.....وٱنخرطو في مشروع الشرق الٱوسط الجديد والفوضى الخلاقة كدولة عضوة في حلف الناتو

وغابت عن ٱدبيات إسلاميي تركيا قضية المسلمين الٱولى القدس وأكتفو بالكلام الإنشائي البعيد عن الدعم المباشر المادي والعسكري
ما نراه اليوم من رفاهية نسبية يمكن تشبهه بعظمة ألقيت لكلب مطيع

 
أفضل ما في التاريخ التركي هي الفترة العثمانية - normal باش الشعب يرجع للفخر والعزَّة :D النتيجة Doc
 
من منظور اقتصادي بحت السبب في القفزة الاقتصادية التركية هي مساعدات أمريكية شبيهة بمشروع مارشال لجعل تركيا لاعب أساسي في منطقة الشرق الأوسط و سهل لها ذلك علاقتها المميزة بالكيان الصهيوني لكن اقتصادها هش للغاية حيث تراجعت قيمة الليرة في المدة الأخيرة بسبب تصريحات أردوغان حول تعديل الدستور فعملة تتراجع بسبب تصريح هي عرضة لتقلبات أعظم في صورة حصول أزمات أو اضطرابات.
 
التعديل الأخير:
لأن تركيا ليست دولة عربية تحمل بذور هذه الثقافة السرطانية التي لا تعرف بديلا للخيمة و الجمل و الثرثرة الفارغة بدون إنتاج و وعي و حضارة
 
هناك حلم تركي للإنضمام للإتحاد الاوروبي و يتبناه حزب أردوغان بشدة ..تركيا عضو في الناتو و هذا لا يشفع لها أن تنضمّ الى المجموعة الاوروبية نتيجة إحتلالها لجزء من قبرص و مشكلتها التاريخية مع القضية الأرمينية و لا سيمّا صراعها اليوم مع الاكراد ..
جميع الاتراك يساندون حزب الحرية و العدالة بشأن مواقفها تجاه تلك القضايا و ليس تجاه تأسلمها..
 
التعديل الأخير:
لأن تركيا ليست دولة عربية تحمل بذور هذه الثقافة السرطانية التي لا تعرف بديلا للخيمة و الجمل و الثرثرة الفارغة بدون إنتاج و وعي و حضارة
رد شعوبي عنصري مقيت يسيئ إلى أمة بنت حضارات عظيمة كالحضارة الأندلسية.
 
رد شعوبي عنصري مقيت يسيئ إلى أمة بنت حضارات عظيمة كالحضارة الأندلسية.
من فتح الأندلس هو القائد الأمازيغي المسلم طارق بن زياد و بناة الحضارة الأندلسية هم الأمازيغ الذين يطلق عليهم أجلاف الصحراء زورا و بهتانا برابرة كناية عن التخلف و الجهل
أن تحدثني عن حضارة إسلامية ساهمت في ثراء التراث الحضاري الإنساني فهذا الأمر لا شك فيه و لا ينكره سوى جاحد
أما العرب فكانوا و لا يزالون عبءا على الحضارة
 
أعلى