غابت أستاذات الفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية التشكيلية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة أشرف, بتاريخ ‏1 أوت 2008.

  1. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      01-08-2008 01:05
    يحدث في مدرسة إعدادية بحمام الانف
    غابت أستاذات الفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية التشكيلية عدّة أشهر فدفع التلاميذ الثمن غاليا
    يقول مثلنا الشعبي: تعارك الريح والبحر جات التكسيرة في المراكب» هذا المثل ينطبق على ما يعيشه الكثير من التلاميذ في مدارس ومعاهد مختلفة من الجمهورية وتجسده هذه الحالة الحية التي ذهبت ضحيتها تلميذة لم ترتكب اي ذنب حتى تعاقب وتحرم من فرحة النجاح مثل باقي زملائها الناجحين.

    قصة هذه الفتاة عجيبة وغريبة وتضع نقاط استفهام كثيرة حول «الحزم والانضباط» اللذين من المفروض أن يكونا من ركائز النظام التعليمي في البلاد. فاذا كان الحزم والانضباط مطلوبين ومفروضين على التلاميذ ويمثلان ايضا شرطين هامين للنجاح فمن يضمن أن يكون بعض الاساتذة حازما ومنضبطا في عمله الذي لا يمكن أبدا أن يؤخذ على أنه مزية بل هو واجب مقدّس على كل مدّرس.

    معفى!!

    كلمة «معفى» نجدها منذ عشرات السنين في خانة التربية البدنية (الرياضة) وهي لا تهم الا التلميذ (او التلميذة) الذي لا يقدر على ممارسة الرياضة بمانع صحي وشهادة طبية تثبت ذلك فيعفى رسميا من هذه المادة التي لا تحتسب له في الامتحانات. لكن أن نجد تلميذا بل لنقل قسما كاملا من التلاميذ وعددهم 32 تلميذا معفيين من الفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية التشكيلية فهذا أمر غريب جدا لا نكاد نصدقه لولا بطاقة النتائـج التي بـين أيدينـا والـتي تقـول ان هـذا حدث فعلا بإحدى المدارس الاعدادية بحمام الانف والمسألة ببساطة ان أستاذة الفرنسية وأستاذة التاريخ والجغرافيا غابتا خلال الثلاثية الثالثة فترتب عن غيابهما كوارث لبعض التلاميذ على غرار التلميدة «س.ش» التي رسبت «بفضل» هذا الغياب الغريب الذي لا نعرف له سببا.. واذا كانت الاستاذتان المذكورتان غابتا في ثلاثية واحدة ( على الاقل لان الواقع يمكن أن يثبت غيابات اخرى) فإن أستاذة التربية التشكيلية غابت طوال السنة فأعفي كافة التلاميذ من هذه المادة وهي التي يمكن ان تساعد الكثير منهم على النجاح.

    مظلمة صارخة

    لا أدري كم عدد التلاميذ الذين تضرروا من هذه الغيابات لكن الاكيد ان التلميذة «س.ش» تعرضت الى مظلمة كبرى. فقد شهدت نتائجها تحسنا طفيفا من ثلاثية الى اخرى (من 7.92 - الى 8.12 الى 10.09) وهذا يؤهلها مبدئيا الى الدخول تحت سقف النجاح بالاسعاف خاصة أن الشروط متوفرة (العقوبات : انذار واحد.. المواظبة: لا تأخير ولا غياب طوال السنة) وان ملاحظات الاساتذة تضعها في صف التلاميذ المتوسطين الا أن المعدل السنوي (8.86) حرمها من الاسعاف ولو أنها درست التربية التشكيلية فقط على الاقل وتحصلت على عدد إيجابي فيها لنجحت بلا اسعاف.. كل هذا بسبب ماذا؟ بسبب غياب ثلاث أستاذات دفعة واحدة.. ومن يدفع الثمن؟ التلاميذ طبعا وأولياؤهم الذين يعلم الله وحده ما يعانونه من اجل شراء اللوازم المدرسية التي لا ينتهي الاساتذة من طلبها على مدار العام الدراسي.

    دموع وتساؤلات

    هذه التلميذة رسبت وأصيبت بإحباط كبير وحرقة اكبر ..وكان من نتائج هذا الرسوب الذي لا ذنب لها فيه أن عزلت نفسها في غرفة لا تريد مغادرتها رغم إلحاح والديها على إخراجها من حزنها ودموعها وتهوين الامر عليها.. من جهة اخرى سألت والديها هل اتصلا بمدير المدرسة وناقشا معه الوضعية. فقالا أنهما لم يجدا حلا ..ولهذا السبب نحن نُصّر على نشر قضية ابنتهما ..

    الآن أعود بكم الى البداية لأسأل مرة أخرى: لماذا يظل تلاميذنا يتحملون أخطاء غيرهم ويدفعون الثمن غاليا؟ انا أفهم وأتفهم ان تغيب استاذة مدة معينة بداعي المرض او الولادة مثلا لكن لا أفهم كيف تغيب أستاذة ثلاثة أشهر وكيف تغيب اخرى موسما دراسيا كاملا دون أن تتحرك الادارة لتعويض من يغيب
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. cesear

    cesear عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    545
    الإعجابات المتلقاة:
    146
      01-08-2008 19:53
    لو كانت لي القدرة لقمت بطرد مدير المدرسة الاعدادية و معه أستاذات الفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية التشكيلية لجعلهم عبرتا لمن اعتبر الامر منتشر في جميع معاهد الجمهورية
    تخسر كان حق السرتيفيكا وتمنك قد ماتحب والتلامذة خاسرة

     
  3. moncefhannibal

    moncefhannibal عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    74
    الإعجابات المتلقاة:
    32
      02-08-2008 22:40
    عزيزي لاتتسرع في الحكم على المربين مع اعترافنا بوجود فئة منهم عديمة الضمير..فمدير المرسة يتحمل المسؤولية كاملة في هذه القضية لانه مطالب في هذه الحال امابدعوة اساتذة معوضين او يطلب من اساتذة المواد التي تغيب اصحابها في نفس المدرسة انجاز الفروض الخاصة بالفصول المتضررة واصلاحها وفي احسن الحالات بامكانه الاتصا لبهؤلاء المتغيبين في منازلهم ومطالبتهم بمده بنصوص الفروض ويتولى انجازها وارجاعها اليهم لاصلاحها...لذا فالحلول كثيرة..لكنه لم يحسن التصرف فكانت هذه المظلمة.
     
    1 person likes this.
  4. hechem007

    hechem007 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    598
      03-08-2008 23:15
    خويا يعطيك الصّحّة على موضوعك و نلومو على الغيابات آما النّجاح عمرو ما كان بالتربية التشكيلية

     
  5. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      04-08-2008 01:13
    إيه في الموضوع فما أساتذة الفرنسية والتاريخ والتربية التشكيلية موش كان التربية التشكيلية
    شكرا لتفاعلك مع الموضوع
     
  6. achref05

    achref05 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أفريل 2008
    المشاركات:
    798
    الإعجابات المتلقاة:
    161
      04-08-2008 01:37
    c la vieeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
     
  7. manel07

    manel07 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏8 جانفي 2008
    المشاركات:
    265
    الإعجابات المتلقاة:
    82
      04-08-2008 16:02
    slt
    oui c'est vrai que la reussite ne sera pas a l'aide du dessin mais vous avez reagi apres que cette fille a echoué et elle a refait l'année et vous avez dit que cet echec est du a ces profs absents mais ou sont ces parents lorsque leurs fille a eu 7 de moyenne dans le 1er trimestre c'est une conséquence logique avec un 7 elle ne peut pas reussir car c'est sure quelle ne va pas progresser et vous comptez a ce quelle reussi avec le rechat :mais je crois que le plus interessant et qu'elle connait son niveau et ne reussi de classe a une autre que lorsque elle merite vraiment la reussite!!! alors ne posez pas l'echec de votre fille sur les profs!!!elle a echoué car elle n'a pas travailler et c'est sa propre faute!!!
    ps:lorsque j'etais eleve moi aussi j'ai pas eu un cours d'anglais au 2eme trimestre de 1ere année secondaire et ma moyenne etait 14 comme d'habitude et l'anglais coefficient 1,5pas comme le dessin coefficeint 1!!
    un conseil faite attention au etude de votre fille pour que vous ne dite rien en cas de son echec!!!!​
     
  8. al moh

    al moh نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2006
    المشاركات:
    13.076
    الإعجابات المتلقاة:
    38.630
      04-08-2008 16:17
    غياب اساتذة الفرنسية والـاريخ والجغرافيا اكيد لأسباب الولادة ومن المفروض أنهن عوضن في الحال-يسرعة عادة-
    أما التربية التشكيلية فمجرد مادة اختيارية -يمكن عدم تدريسها-
    وبالتالي اعتقد ان الموضوع غلبت عليه العاطفة فبعد عن الواقع
    الرجاء التثبت من اسباب الغيابات وخاصة التعويض لأساتذة المواد الرئسية المذكورة
    لا يجب ان نظلم احد
    كما ان نتائج التلميذة المذكورة غير مقنعة ابدا 7-8...لا تؤهلها ابدا للنجاح والأكيد والجميع يعلم ان هذه الأعداد وصلتها بعد -الزيادات- يعني ان معدلاتها الصحيحة أقل
    الرجاء مصداقية أكبر في نقل اخبار هامة اذ لا يعقل ولا تقبل غيابات 3 او 4 اساتذة ثلاثي كامل دون تعويض ربما تكون التلميذة متغيبة عن هذه الفروض
     
  9. Brahima08

    Brahima08 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    431
    الإعجابات المتلقاة:
    1.206
      05-08-2008 15:44
    :besmellah1:
    أشكر هذا التلميذ الذي بيحث دائما علي ثغرات أساتذته و الذي أره كثير التحامل علي المربين ولم أجد لذلك تفسيرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا المقال الذي حمل الاستاذات رسوب بعض التلاميذ يشير إلي جهل كبير بقوانين الادارة .
    لماذا ؟
    - سيدي عندما يتغيب الاستاذ يوما واحدا بدون سبب يخصم حوالي 35 دينار من مرتبه . فمابلك إذا تغيب موسم كامل وهذا غير منطقي و غير معقول .
    لماذا ؟
    عندما تطول مدة الغياب لي أي سبب كان من واجب إدارة المعهد إعلام الادارة الجهوية للتعليم و تطلب تعويض هؤلاء الاساتذة بأخرين للعمل كنيابة إذا كان المتغيب سيعود أو كإنتداب إذا كان المتغيب لن يعود للمعهد .
    بالتالي هذه الوضعية التي تحدث عنها التلميذ صاحب المقال : من المسؤول عليها ؟؟؟؟
    إدارة المعهد أم الادارة الجهوية للتعليم ؟
    أترك لك الاجابة
    و شكرا عموما
     
    1 person likes this.
  10. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      05-08-2008 22:48
    مشكورين للتفاعل مع الموضوع لإحياء المنتدى التعليمي
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...