الاجماع على أمر واحد فى فروع الدين مطلب مستحيل

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة mohamed fekih, بتاريخ ‏2 أوت 2008.

  1. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      02-08-2008 14:25
    [​IMG]

    الأخوة و الأخوات الأفاضل فى المنتدى​


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


    الذي ينظر فى الصفحة الأولى في المنتدى الاسلامي العام يجد أن جل المواضيع تناقش قضايا فقهية خلافية و قد اشتد الخلاف و الجدال و الشقاق، وبالتالى فعندما تختلف الآراء وتتعدد يجب التجرد لله تعالى وعدم اتباع الأهواء حتى لاتحصل مشاحنات نحن في غنا عنها.

    إخواننا الأفاضل أنقل اليكم هذا المقال فلعله يوضح لنا أسباب الخلافات

    إن الخلاف في فروع الدين أمر لا بد منه ضرورة، ولا يمكن أن نتحد في هذه الفروع والآراء والمذاهب لأسباب عدة منها :

    - اختلاف العقول في قوة الاستنباط أو ضعفه، وإدراك الدلائل والجهل بها والغوص على أعماق المعاني، وارتباط الحقائق بعضها ببعض، والدين آيات وأحاديث ونصوص يفسرها العقل والرأي في حدود اللغة وقوانينها، والناس في ذلك جد متفاوتين فلا بد من خلاف. - سعة العلم وضيقه، وإن هذا بلغه ما لم يبلغ ذاك والآخر شأنه كذلك، وقد قال مالك لأبي جعفر: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الأمصار وعند كل قوم علم، فإذا حملتهم على رأي واحد تكون فتنة.

    -اختلاف البيئات حتى أن التطبيق ليختلف باختلاف كل بيئة، وإنك لترى الإمام الشافعي رضي الله عنه يفتي بالقديم في العراق ويفتي بالجديد في مصر، وهو في كليهما آخذ بما استبان له وما اتضح عنده ولا يعدو أن يتحرى الحق في كليهما.

    -اختلاف الاطمئنان القلبي إلى الرواية عند التلقين لها، فبينما نجد هذا الراوي ثقة عند هذا الإمام تطمئن إليه نفسه وتطيب بالأخذ به، تراه مجروحا عند غيره لما علم عن حاله.

    -اختلاف تقدير الدلالات فهذا يعتبر عمل الناس مقدما على حبر الآحاد مثلا، وذاك لا يقول معه به، وهكذا..

    اخوتي الكرام يجب أن نراعي في المقام الأول البعد عن الخلاف و الشقاق وهذا هو الهدف من هذا المنتدى ولم يكن المقصود به هو انشاء منتدى للفتاوى ، بل المقصود منه هو التوضيح بان الامور الفقهية يمكن ان يكون لها اكثر من فتوى من علماء الامة وان الاختلاف امر مشروع في امورنا الفقهية ..​


    أسأل الله عزوجل أن يجعل هذا المنتدى مكان تتآلف فيها القلوب و العقول و تبعد عن الخلاف و الجدال و الشقاق و أن نلتمس العذر لمن يخالفوننا في بعض الفرعيات، و لا نجعل هذا الخلاف حائلاً دون ارتباط القلوب وتبادل الحب والتعاون على الخير.

    جزاكم الله خيرا​
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. شبل العقيدة

    شبل العقيدة عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جويلية 2008
    المشاركات:
    765
    الإعجابات المتلقاة:
    3.436
      02-08-2008 14:55
    بارك الله فيك واحسن الله اليك يجب علينا ان نتذكر دائما اننا مسلمون تجمعنا عقيدة التوحيد وان كنا نتبع مذاهب لاتختلف في الاصول ولكن في بعض الجزئيات الفرعية التي لا تؤثر على اننا امة واحدة وانما كان الاختلاف رحمة للمسلمين وليس سببا في تفريقنا وارجو من الله عز وجل ان يرحمنا جميعا
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...