كسوة الكعبة المشرفة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة cortex, بتاريخ ‏2 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      02-08-2008 17:40
    تصنع كسوة الكعبة من الحرير الطبيعى الخاص الذى يتم صبغه باللون الاسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد فى الثلث الاعلى منه الحزام الذى يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامية.

    كما توجد تحت الحزام آيات قرانية مكتوب كل منها داخل اطار منفصل ويوجد فى الفواصل التى بينها شكل قنديل مكتوب عليه - يا حى يا قيوم - يا رحمن يا رحيم - الحمد الله رب العالمين - والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلى بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

    وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف اسلامية مطرزه تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب. وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هى الستارة التى توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

    وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هى "مرحلة الصباغة" التى يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الاسود أو الاحمر أو الاخضر "ومرحلة النسيج" ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة اما الى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو الى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة "ومرحلة الطباعة" ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها "ومرحلة التجميع" ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الاربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.

    وتتم هذه المراحل فى جميع أقسام المصنع المتمثلة فى أقسام الحزام والنسيج اليدوى والنسيج الالى والطباعة والاعلام والستارة والصباغة
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      02-08-2008 18:53
    وبارك الله فيك أخي الكريم
    ورزقنا وإياك الحج إليها ..... اللهم آمين
     
    1 person likes this.
  3. adel31

    adel31 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2008
    المشاركات:
    581
    الإعجابات المتلقاة:
    218
      02-08-2008 20:55
    جازاك الله خيرا
    ورزقنا وإياك الحج إليها ..... اللهم آمين

    وشكرا على المعلومات الرائعة
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...