دعوة للتعايش في المنتدى الإسلامي وغيره من المنتديات..

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة المسلمة العفيفة, بتاريخ ‏3 أوت 2008.

  1. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      03-08-2008 03:18
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    منذ فترة و أنا أتابع المواضيع بالمنتدى الإسلامي وحقيقة يحزنني ان نصل إلى هذا المستوى من الحوار

    أخي المسلم رعاك الله إتق الله في قولك مهما كان مذهبك مهما كانت عقيدتك فنحن فتحنا لك الباب في المنتدى ولم نكن متعصبين لا لمذهب ولا لفرقة نتقبل هنا جميع الأراء بل بالعكس خصصنا قسم كامل في منتدانا لنرحب بك بيننا
    فكيف تراك ترد جزاء الإحسان؟!

    أخي الفاضل العزيز على قلوب الجميع في المنتدى إبتعد عن إثارة الفتن وتجنب المشاركة في المواضيع الخلافية ستقول أنك تدافع على سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم

    هذا الأمر نكبره فيك ونثني عليك لكن أليس عيبا عليك أن تدافع على سنته وأنت لا تعمل بها والله عيب ستقول كيف؟
    يكفي أنك لم تتعلم منه أداب النصيحة

    ( إن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر ، فقال بعضهم : لا أتزوج ، وقال بعضهم : لا آكل اللحم ، وقال بعضهم : لا أنام على فراش ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : ( ما بال أقوام قالوا كذا كذا ، لكني أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ..

    ( كنا نلقى النفر من قريش وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني ) ..

    ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر فتنزه عنه ناس من الناس فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال ما بال أقوام يرغبون عما رخص لي فيه فوالله لأنا أعلمهم بالله وأشدهم له خشية ) ..

    لو تمعنت في كل هذه الأحاديث لتبين لك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدا لم يتجه لشخص معين بقوله بل كان يقول ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا


    فلا تكن من المنفرين -أي من ينفرون الناس من الدين-

    أخي الفاضل الإختلاف رحمة فهذه سنة الله فينا فلماذا تريد أن تحوله نقمة

    يقول الله تعالي

    ((وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))





    إنه ليحزنني أن أرى مشاركات لأعضاء تكاد تنحصر في المواضيع اللتي فيها إختلاف لا أريد ذكر أسماء لكنهم أكيد يعرفون أنفسهم و اللذي يؤلم اكثر أنهم لا يتدخلون للصلح بل يساهمون في زيادة الفتنة



    أخي أعلم أنك أحيانا تكون على حق ولكن هل تظن أنك إن شتمت أخاك المسلم بل وتصل أحيانا لتكفيره أتراك بهذه الطريقة تقنعه برأيك ما أظن بل ستشد الخلافات بينكما
    فليكن اللين هو أسلوبك في الخطاب مع إخوتك



    قلتها سابقا وأعيدها اليوم حرفيا
    إتقوا الله في النساء! إتقوا الله في النساء!
    لا تستغربوا وتقولوا ومادخل النساء فيما كانت تقول, بالله عليكم إخواني إن تقاتلنا نحن المسلمين بيننا ولم نحترم بعضنا فلن تكون النتيجة إلا كما شهدناها في العراق وفلسطين سنجد أعداء الله بيننا بدعوى أنهم يريدونا إصلاحا!.. وحينها كم من إمرأة ستقتل وترمل وكم من طفل سييتم..
    النساء, الأطفال, العجائز..

    الكل سيعاني بسبب من?.. إسأل نفسك
    كفانا تفرقة يا إخواني.. أنت أخي نعم أكلمك أنت..
    هل أنت منتم لمذهب ما? لست هنا لأقول غير مذهبك فما أنا بعالمة أو فقيهة لست سوى أمة من إماء الله تدعوك للتعايش في سلام مع إخوانك المسلمين حتى و إن لم يملكوا فكرك


    هذه دعوة صادقة للتعايش فيما بيننا ليس في المنتدى الإسلامي وحسب بل بكل أقسام المنتدى بل على أرض الواقع كذلك..
    فديننا دين خلق فلتكن ممن يشهد لهم بحسن الخلق أينما ذهبت
     
    19 شخص معجب بهذا.
  2. l'instituteur

    l'instituteur كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2008
    المشاركات:
    5.989
    الإعجابات المتلقاة:
    9.049
      03-08-2008 04:43
    بارك الله فيك ورعاك، أخيّة...

    ليت الجميع كانوا بمثل أخلاقك وبعض الإخوة والأخوات الّذين لا يسع المجال لحصرهم...

    حبّذا لو تريّث كلّ منّا قبل أن يضع ردّا في هذا القسم...

    كلّنا تأخذنا الغيرة على دين الحبيب المصطفى وسنّته...

    ولكنّ حبيبنا رسول الله لم يكن يتصرّف بمثل ما يتصرّف به بعض الإخوة...

    فلنتكاتف جميعا لكي لا نجعل من هذا القسم ركنا مهجورا...



     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      03-08-2008 07:04
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جازاك الله خيرا يا غالية ، الشيء من مأتاه لا يستغرب

    فقد تعودنا منك على المبادرة والابداع والنصح والارشاد لما فيه خير المسلمين

    وارجو من الاخوة في الله الابتعاد قدر الامكان عن النقاشات العقيدية والتي قد تادي الى عكس ما نرجوه

    من الكتابة بهذا القسم، فليس كل من يدخلة قادر على مجارات نقاشهم وفهم حوارهم ... فاتقو الله في عباد الله


    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ( آل عمران 105)


    اللهم إنى أستغفرك لكل ذنب أضللت به أحدا من خلقك

    أو أسأت به إلى أحد من بريتك أو زينته لى نفسى أو أشرت به إلى غيرى

    أو أصررت عليه بعمدى...أو أقمت عليه بجهلى

    فأغفر لى ياخير الغافرين ... يا رب العالمين
     
    11 شخص معجب بهذا.
  4. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      03-08-2008 12:34
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا و أحسن اليك وجعل لك في الفردوس مكانه فهي حقا دعوة في الوقت المناسب
    و كما قال أخي جمال فلنتكاتف جميعا لكي لا نجعل من هذا القسم ركنا مهجورا...



    أسأل الله عزوجل أن يجعل هذا المنتدى مكان تتآلف فيها القلوب و العقول و تبعد عن الخلاف و الجدال و الشقاق و أن نلتمس العذر لمن يخالفوننا في بعض الفرعيات، و لا نجعل هذا الخلاف حائلاً دون ارتباط القلوب وتبادل الحب والتعاون على الخير.​
     
    9 شخص معجب بهذا.
  5. ami-sat

    ami-sat عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جانفي 2007
    المشاركات:
    1.046
    الإعجابات المتلقاة:
    593
      03-08-2008 14:06
    صدقيني أختي العزيزة أنني أوافك الرأي 100/100
    ولكن ما ادعو إليه في هذا المنتدى وغيرها وما يعرضني بعض الأحيان للمشاكل
    هو أمر بسيط ولو تلاحظي أغلب ردودي تصب في هذا السياق وهو :
    1. لا تفتي
    2. أن صادفتك فتوى فلا تناقشها
    3. لا تطرحوا الأمور التي اختلف فيها العلماء للنقاش أمام العامة
    4. لا تنكر على أحد

    أنا من طبعي أنني لا أحب التمذهب ولا العصبية ولكني أحترم الرأي الآخر لأن العلماء شددوا على أمر وقالوا أمورا عظيمة في مسألة الإنكار على الآخر وهذا لعمري من الأعظم الأمور التي يعاني منها جهال المسلمين
    عندما أقول أنني لا أحتب التمذهب هذا لا يعني أن لا مذهب لي ولكن يعني أنني لست متعصبا لمذهب
    وأنا سمعت من العديد من العلماء ومنهم الشيخ القرضاوي من أن للإنسان أن يأخذ من أي مذهب شاء طبعا بظوابط
    ولكن إذا ائتم بإمام فيجب أن يتبعه

    هذا بكل بساطة ما أدعوا إليه ولقد نصحت للمشرفين على هذا المنتدى بعدم فتح باب الفتوى
    ولكن يقول بعض المشرفين أنه ليس مفتوحا هذا الباب
    أقول أخي الكريم إن فتحت باب فيه خلاف بين العلماء فهذا أشد وأعظم من الفتوى فأنت تطرح مسألة اختلف فيها كبار العلماء للنقاش على العامة.

    ويقولون لي أن أبي حنيفة كان يشجع تلامذته على النقاش
    ولكن أخي الكريم هم يناقشون أبي حنيفة ولا يناقشون عاميا مثلي وربما فتح لهم الباب النقاش حتى يمكنهم من الدرس (الله أعلم)

    أختي المسلمة العفيفة وكل من يقف ضد هذه النقاشات المهلكة بين العامة فلنقف ضد هذه النقاشات والإفتاءات التي ملئت بها المنتديات من أناس لا نعرفهم ولا يعرفوننا
    أخوكم في الله محمد
     
    11 شخص معجب بهذا.
  6. عمو سعيد

    عمو سعيد عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏8 جويلية 2007
    المشاركات:
    877
    الإعجابات المتلقاة:
    1.364
      03-08-2008 15:48
    يقول المثل "عركة وشهود على ذبيحة القنفود"

    اخواني.. استحضر هذا المثل لما قرأت الموضوع.. عذرا لصارحتي.. ولكن أنا كما تعود مني بعض الإخوة.. لست من الذين يدخلون المواضيع فقط للشكر والثناء.. ولكن أيضا للنقاش والتفاعل مع الرأي والرأي الآخر.. (طبعا في آراء الاخوة وليس في فتاوي أو ثوابت الدين..)


    قد تستغربون.. لكنني لما قرأت الموضوع أحسست وكأن هناك فتنة ما.. أو حرب أهلية على الأبواب.. كأننا في بلد به العديد من طوائف من شيعة وخوارج وروافض إلخ..:tunis:


    أيضا عندما رأيت الأخت الكريمة اقبال تقول "اتقوا الله في النساء.. اتقوا الله في النساء"..
    أصبحت لا أفهم شيئا !! هل قمنا بغزوة فسبينا بعض النساء ثم أسأنا لهم.. أم أننا أخذنا السياط وهرولنا في الشوارع نجلد النساء يمنة ويسرة..:oh:


    لا تغضبي مني أيتها الأخت لكن هو مجرد تساؤل.. أو لعل بعض الأحداث غابت عني فقد كانت لدي العديد من المشاغل في الأيام الأخيرة..
    وقلّ ترددي على المنتدى نسبيا..


    أخيرا أيها الأحبة.. لا تنسوا أننا هنا في منتدى.. والمنتدى يعني على ما أعتقد الحوار.. نقول "منتديات الحوار"
    فلا ينبغي أن نلبس لجام الصمت بدعوى الإبتعاد عن الجدال وسب المسلمين بعضهم بعضا والتكفير.. والتي لا أعلم أن لهذه المصطلحات تواجدا في منتدانا الحبيب لغة أو اصطلاحا.. والله أعلم


    أخوكم في الله عمو سعيد :satelite:
     
    1 person likes this.
  7. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.633
    الإعجابات المتلقاة:
    19.255
      03-08-2008 16:53
    انا لست بصدد الدفاع عن احد انما...
    الاخت كلامها كان محدد الا وهو في الاختلافات الفقهية والتي عادة ما تنتهي بمشاكسات وهبوط في مستوى النقاش الذي في حقيقة الامر جلنا ليس اهلا له.
    يا اخي عندما يتطور الامر ويصبح خلاف قائم حول تحية المسجد هذا لا بد ان يثير مثل هذا النداء!!!!!


    يا اخي الفرقة والضغينة والحقد والله انه هو السبب الوحيد الذي اوجد هذه الفرق التي تتحدث عنها.الخلاف الذي يرمي لخدمة المذهب او الطائفة او لتضليل الفرقة الفلانية او الفلانية في نظري ليس بالامر الهين.
    هذا ليس لي به دخل والاخت اقبال كفيلة بالاجابة عليه
    والله يا اخي الحوار خاصة في المنتدى الاسلامي له اهله وليس لأي كان.فالدين قائم على نصوص واجتهادات وليس على اراء شخصية
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      03-08-2008 17:04
    أخي محمّد أنا مستغرب فجميع الأعظاء المنتظمين يعلمون أن الإستفتاء و الإفتاء و نشر الفتاوي ممنوع في هذا المنتدى, طالع القوانين, و أنت لا تعلم كم من المواضيع التي حذفت بهذا الخصوص!

    أخي كلامك عن التّمذهب ليس صائبا فعدم التّمذهب لا يعني عدم الخوض في أحكام على أيّ مذهب لأنّ اللا متمذهبين أصلا لا يرون بطلان المذاهب, و لكن هناك من العديد من ضدّ المذاهب تمذهبوا في مذهب جديد و كلّه إنتصار لمذاهب معيّن! يعني لخبطة فكريّة, و هنا جاء دورنا لإثبات ذلك!

    أخي الذي يعزّنا في مشاركاتك هو نظام الحملة فأنت تستلقي فكرة و تريد فرضها فتجد كلّ مشاركاتك و مواضيعك في ذاك السّياق و هذا ليس بلائق إضافة أنّ الموضوع وقع نقاشه لذلك لم تجد من يريد أن يناقشك مرّة أخرى فيه إذا هي ليست لا مبالاة بالموضوع و لكن حاول مراجعة ما طرح من قبل من مواضيع!



     
    1 person likes this.
  9. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      03-08-2008 19:11
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل عمو سعيد قرأت ردك وبما أني كنت مشغولة فضلت وإخترت أن أرد عليك الآن

    والجواب عن كل تساؤلاتك أخي الفاضل يكمن في سطرين في الموضوع

    الأول هو عنوان الموضوع دعوة للتعايش في المنتدى الإسلامي وغيره من المنتديات..
    والمعروف أننا إذا ما وضعنا نقاط في آخر الجملة نقصد بها إلى آخره فلنفترض أنك لم تنتبه

    ففي السطر الأخير بالموضوع ومكتوب باللون الوردي

    هذه دعوة صادقة للتعايش فيما بيننا ليس في المنتدى الإسلامي وحسب بل بكل أقسام المنتدى بل على أرض الواقع كذلك..

    ولو لاحظت أن كلامي بدأ من الخاص إلى العام وهذه الدعوة اللتي أقمت هي لا تقتصر على المنتدى فحسب بل حتى على أرض الواقع

    أظن أني بهذا أجبت على جل تساؤلاتك لكن لابأس فنحن هنا لنتانقش


    أأسف لأني لست من مجيدي الأمثال الشعبية فلم أفهم هنا قصدك


    يا أخي الفاضل ومن طلب منك أن لا تتناقش!
    و لكن كلامي كان واضح ودقيق فأن نرتقي بطريقة حوارنا.
    فلا يعني أن لا تشكر و تثني على صاحب الموضوع أن تشتد الخلافات بينكما وأظن ان هذا ما لاحظه كل مرتادي المنتدى الإسلامي ولست وحدي من لاحظ ذلك

    تلك الجملة بالذات هي محملة بالمعاني و أولها أني أشرت فيها إلى رأيي الشخصي في عدم نصر هذه الأمة ومن ذلك ما يحدث في العراق وتشتت شعبه إلى فرق وكل فرقة ترى أنها هي على صواب ولا يخفى عنك أن أكثر شريحة تعاني هي شريحة النساء اللواتي يرملن و الأطفال اللذين يقتلون والعجائز اللذين ليس لهم حول ولا قوة
    الحمد لله الأمور في بلدنا لم تصل إلى هذا الحد لكن في رأيي الشعب اللذي يفتقد ولا يعي أساليب الحوار الصحيحة مآله لن يكون سوى تشتت وفرقة والذكي هو اللذي يعتبر من تجارب غيره





    كان الله في عون الجميع و نحن هنا لسنا لنغضب من بعضنا بل بالعكس أرى جانب إيجابي في الحوار على المنتديات وهو أني إن تعرضت في يوم من الأيام لموقف كهذا على أرض الواقع أكون قد إكتسبت خبرة و سأستطيع الرد على مخاطبي بطريقة أفضل لأني إكتسبت خبرة إن صح التعبير


    أظن أني أجبت على سؤالك و لكن شد إنتباهي أنك كتبت في آخر هذه الجملة إلخ..
    يعني الحمد لله أنك تفهم ما يعني أن تنتهي جملة بنقاط في آخرها


    هذا هو أخي والمطلوب الحوار الراقي



    كنت قد أجبتك وها أنا أعيد لم يطلب منك أحد أن تلبس لجام الصمت ولكن إما يقول المرء خيرا أو فليصمت أنا لا أسلب منك حق التحاور ولكن فلنترفع على بعض الإنتقادات اللتي تمس الأشخاص
    و يبدو انك فعلا كنت غائب عن المنتدى في المدة الأخيرة فهنالك بعض الحوارات العقيمة في مسائل لو عرضت على أعلم علماء الأمة لخصص لها درسا كامل أو أكثر ليفسرها و للأسف تجد من يجد متعة في الخوض فيها

    و أخيرا دمت اخ وفي بالمنتدى.
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...