• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تصدير الفشلِ

كمال64

عضو فريق عمل المنتدى العام
إنضم
26 أوت 2008
المشاركات
2.270
مستوى التفاعل
18.984
لم نَعُدْ مُجرَّدَ مُنتِجينَ للأزماتِ فِي شتّى المجالاتِ،لَمْ نَبْقَ حقولاً خصبةً لنموِّ الفَشَلِ.بل غدونَا مختصّينَ في تصدير أزماتِنا وثمار حقول فشلنا.
الفشل في الأسرة يتقاذفه الزوج والزوجة والأبناء وكذا الفشل في مجال التربية فقد توزّع دمُه بين المربي والولي والتلميذ...لكنّ للفشل في إدارة شؤون البلاد الذي نعيش صورةً في مرارة العلقم.فالسّائس يلقي بالمسؤولية على من هم خارج قصور الحكم الذين يعيدون له كُبّة الفشل المشتعلة.
أليس تصدير الأزمة والفشل ثقافة عامّةً؟ ما سبل تغيير هكذا عقليّة تنفُر من تحمل المسؤولية وتميل إلى السّكون والموت؟
 

كمال64

عضو فريق عمل المنتدى العام
إنضم
26 أوت 2008
المشاركات
2.270
مستوى التفاعل
18.984
أيستقيم الظّلّ و العود أعوج
؟؟؟
تبدو أغلبُ العيدان معوجّة، وأنا من تلك الكنانةِ، ... وعلّة اعوجاجها ما نراه في العالم الافتراضي والواقعي من ركون الى الفشل وتعلق بتلابيب الراحة الزائفة وتطارح لفاسد القضايا ...نحن للأسف أحيينا في هذه المرحلة الهامة ما كان علة انحطاطنا في قرون خوال. أحيينا التخلّف وعلاته في مرحلة تستدعي يقظة وهبّةً عقلية. ألم يكن من أسباب تخلفنا بعد عصر ذهبي وقوف المثقفين على عتبات القصور ؟ وها نحن اليوم نأتي المنكرَ نفسَه بوسائط رقمية وورقية. ألم ينشغل العقل العربي بعد عصر التطوّر بمناقشة جنس الملائكة وهل أن الشيطان يلدُ أو يبيض؟ ألم يختلف جهابذة عهود الٱنحطاط الحالك سوادها في تحديد "بغلة " هارون الرشيد أهي أنثى أم ذكرُ؟ وها نحن اليوم نأتي الجريمة ذاتها في حقّ حاضرنا والمستقبل...نختلف حول مآلات الذين قضوْا ونصرف النظر عن آداء من يسوسنا؟
بل عدنا إلى تاريخ عبادة الأصنام والعبودية، فقط أصنامهم من الصخر أو الحلوى وأصنامنا من اللحم والعظم...مصيبتنا في زيف وعينا وترهّل عقولنا واعتناق الوهم.
 
أعلى