• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نفاق التونسي ..

kidman

عضو نشيط
إنضم
19 فيفري 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
372
كثيرا منا للأسف يشاهد جري الناس وراء الاحتفال برأس السنة الميلادية الخارج شرعا عن تعاليم ديننا الحنيف و ليس هذا موضوع حديثي ..تري المحلات مكتضة بالشرهين ..الحلويات و المشروبات الغازية و الدجاج ..مصاريف متنوعة هذا بالنسبة لمن يقضيه بالبيت أما البرجوازية ففي الفنادق و المطاعم ..لو كان هذا الحس الجماعي مثلا موجها لجمع أموال نكفل به مثلا مشاريع او بناء بيوت لمساكين أو معالجة واقعنا الرث اقتصاديا الخ ..دينار واحد مثلا قادر علي ان يصبح دنانير و الاف الدنانير لو كان الوعي اسبق من الشهوة و البطون ..لكن التونسي عامة لديه نفاق و أنانية و لا مبالاة بقضاياه و أولوياته ..حين تري هذا البذخ الزائف و لا نخص به يوم عيد الميلاد و لا نفتري ايضا لنقول و ما العيب في ملئ البطون الخ .
ما ذهبت اليه ليس من باب التجني علي مجتمع بل عين ناقدة و مبصرة لصراخ الكثيرين بالانسانية و المحبة و القيم في حين تري وجوش تلهث وراء المسرات و " الشيخات " .أنا أراه نفاقا ناعم علي قدر نعومة مظاهره ..
أصبح التونسي اليوم و منذ زمان يعيش علي مبدئ "نفسي ..نفسي " . و " الي يشتهي شهوة يطيبها في عشاه " و " عيش و ما تضويش " . فغاب نوعا ما الاحساس بالاخر و ما رسمناه في زمن غير بعيد من العلاقات الاسرية القوية ..مساعدة الناس بعضها البعض و من لا يملك طعام يجد جاره و من لا يملك مال يجد حيه ..كان وقتها " حمل الجماعة ريش " . أن تأكل انت و عائلتك و تنعم بما رزقك الله ليس عيبا و أن تشارك جارك طعامك قمة الاحسان و أن تفكر في جيرانك ثم ابناء مدينتك ثم ابناء وطنك ثم الي المسلمين عامة هكذا يكون قلب المسلم ..نأكل لنعيش لا نأكل لنشبع ..
 
صديقي الأنانية في التونسي نشوفوها في كل مكان أمام الكوشة كيف ياقف بسيارته في وسط الطريق باش هو يشري 10 خبزات و إلّي كان كلا شطرهم يتسمّا باهي...
 
تلقاه جارك مالفوق قريبك في وجهك يسلم عليك و في قفاك يلعن فيك و يتمنالك الشر...نفاق
 
لا تكن متشاءما الخير مزال في الدنيا و انت تتحدث عن نوعية او نسبة من مجتمعنا و ليس الكل
 
النّفاق من أعمال القلوب, و البشر لا يملكون أن يطّلعوا على قلوب غيرهم.
و في عهد الرّسول صلّى الله عليه و سلّم كان هناك منافقون و الله أخبره بهم
لكنّه لم يكشف عنهم للنّاس.
في تونس تُرْمى بالنّفاق لأتفه الأسباب.

***
طوبى لمن شغلته عيوبه عن الاشتغال بعيوب النّاس.
لسانك لا تذكر به عورة امرئ***فكلّك عورات و للنّاس أعين.
***
كلّ عام و نحن إلى الله أقرب
 
أعلى