:::التعريف بشارع نان لوه قو شيانغ القديم بمدينة بكين :::

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة sat200, بتاريخ ‏4 أوت 2008.

  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      04-08-2008 14:32
    [​IMG]

    في الحي الشرقي بمدينة بكين يوجد شارع قديم معروف بإسم نان لوه قو شيانغ، يرجع تاريخه إلى أكثر من سبعمائة سنة. إنه شارع ضيق لا يتجاوز طوله ألف متر، ولكن يصطف على جانبيه العديد من المقاهي والمحلات التجارية والمطاعم المميزة ، ويرتادها دائما الأدباء والمثقفون والفنانون للإجتماعات واللقاءات، وأصبح هذا الشارع القديم حاليا من أحدث شوارع بكين .
    بدأ بناء شارع نان لوه قو شيانغ في عهد أسرة يوان الملكية الصينية قبل سبعمائة سنة ، وطوله الكامل ألف متر، يقع بين جانبيه ثمانية أزقة فرعية يواجه بعضها البعض الآخر بشكل منتظم ، مما جعل هذا الشارع الطويل يشبه دورة أم أربع وأربعين ، فسماه المحليون أيضا شارع أم أربع وأربعين. وبسبب تاريخه الطويل صار في الوقت الحالي شارعا محميا هاما على مستوى المدينة، بما فيه الدور الرباعية التقليدية الصينية .
    ظل شارع نان لوه قو شيانغ يتميز باللون الرمادي التقليدي رغم أنه يجاور المدينة المحرمة أي قصر الامبراطور القديم الذهبي ببكين، كان مكانا خاصا لإقامة الموظفين الحكوميين والمثقفين المشاهير في العهود القديمة. لذلك ، مازال يحتفظ هذا الشارع حتى اليوم على الأسلوب الثقافي الصيني القديم . و يوجد فيه حاليا عشرات المقاهي والمحلات التجارية المميزة بالأساليب المعمارية، وكل منها تختلف عن الأخرى في زيناتها وذوقها والمفاهيم الفنية والثقافية وغيرها.
    [​IMG]

    ندخل الآن محلا تجاريا خاصا لبيع المنتجات الفنية المصنوعة من القماش، ورغم أن مساحته لا تتجاوز بضعة عشرة مترا، إلا أن أنواع المنتجات به متعددة وجاذبة للناس بأشكالها المحبوبة وتصاميمها المنفردة، عرفنا الصاحب ليو زونغ لاي بمنتجات محله قائلا :
    "هذه المنتجات الفنية القطنية مقبولة كثيرا لدى الزبائن ، لأنها لا تظهر الموضات الحديثة فحسب ، بل تنضم إليها عوامل الثقافة الصينية الكلاسيكية بشكل واضح. مثلا هذا الفراش القطني للطاولة يطرز عليه فأر ذهبي ، ويحبه الناس كثيرا بسبب رمزه للرخاء والثراء في عام 2008، إذ أن هذا العام حسب ترتيب الأبراج الصينية التقليدية ال12 ، سيصادف سنة الفأر بعد رأس السنة القمرية، وسيستقبلها المواطنون الصينيون بفرح وسرور معتقدين أن الفأر الصغير حيوان شاطر ونشيط سيجلب الخير والثراء للناس. لذا، لدينا الآن تصاميم مختلفة لهذا البرج الحيواني الذي يرمز إلى السلام والسعادة وغيرها ."
    تعرض في هذا المحل الصغير أيضا بعض الأحذية القطنية التي تتمتع بالتصاميم الجميلة وجودة الصنع ، حتى لا يصدق من يراها أنها مصنوعة من القطن بكاملها. وأضاف صاحب المحل قائلا :
    "هذه الأحذية القطنية كلها مصنوعة من القطن بكاملها ، جميلة ومريحة ومتينة وصديقة للقدمين، ومع تصاميمها الحديثة ، ظلت مقبولة بين الزبائن منذ فتح محلي التجاري الصغير هذا حتى الآن ."
    [​IMG]

    وفي شارع نان لوه قو شيانغ دار له تيان لصنع المنتجات الفخارية ، وتعرض فيها العديد من الأعمال الفخارية الفنية من مختلف الأشكال . كانت صاحبته فتاة من الفلبين، إسمها جوانا ، عرفتنا بأن جميع منتجات محلها من إنتاج الصين محليا وهي تحبها حبا جما ، وخاصة عملا فنيا يسمى " الفراشة"، وهو أغلى الأعمال الفنية في المحل، إنه وعاء فخاري ملون رائع يبلغ إرتفاعه أكثر من نصف متر، يتشكل من عشرة آلاف فراشة فخارية صغيرة لا يتجاوز حجمها ظفر اليد. قالت صاحبة المحل الفلبينية لمراسلتنا :
    "أحب هذا العمل الفني بشدة ، لأن عمليات صنعه صعبة ومعقدة للغاية ، وهو يتركز على القوة الإبداعية القوية للفنان وحكمته الكبيرة ومهارته المتناهية وأعماله اليدوية الدقيقة والشاقة لمدة طويلة ، إنه عمل فني رائع فريد في العالم ."
    نواصل تجوالنا في الشارع القديم، ونصل الآن إلى مقهى بإسم " غرفة صغيرة"، وكانت صاحبته فتاة شابة أيضا ، إستقبلتنا بحماسة، وأخبرتنا أن تصاميم الديكور الخارجي والداخلي كلها لهذا المقهى الصغير ، جاءت من فكرتها وحتى بيدها الشخصية لإكمالها. يظهر المقهى بكامله بالأسلوب الأوروبي، وعلى جدرانه صور مناظر الحقول والبساتين الأوروبية. وقالت لنا مبتسمة:
    "أحب الأسلوب الأوروبي ومناظر الحقول الطبيعية ، لأن المقهى المميز بهذا الأسلوب يعطي الإنسان الهدوء وانشراح الصدر وراحة العقل، ويخطف نظر كل من يمر به ويدفعه إلى دخوله . وكان أصغر قادم إلينا هو مولود صغير لم يتجاوز مائة يوم بعد ولادته، وحملته أمه وأفراد عائلته، وهم يجتمعون هنا سعداء لتناول الغذاء وشرب القهوة كأنهم يجتمعون في صالة بيتهم ."
    [​IMG]

    وفي الحقيقة ، تتمتع كل المحلات التجارية والمقاهي الواقعة في شارع نان لو قو شيانغ بموضوعات الثقافة الصينية المختلفة بشكل واضح ، مما جعل هذه المقاهي والمحلات التجارية هنا تختلف عن الأخرى في مكان آخر ، وذلك لأن أصحابها ، كانوا معظمهم من الفنيين أو الأدباء والمثقفين ، لهم المستويات الثقافية والفنية والأدبية العالية . هناك مقهى ماجريت، صاحبته كاتبة الروايات الصينية ، وأخبرتنا أنها معجبة بحياة المدنيين المتواضعة في هذا الشارع القديم بعد زيارته صدفة قبل عدة سنوات ، ثم قررت بسرعة فتح صالة قهوة هنا لتعيش في هذا الشارع بينما تكتب رواياتها باستمرار . وقالت لمراسلتنا :
    "أحب هذا الشارع كثيرا ، لأنه يبدو هادئا ، إلا أنه مفعم بنشاط حياة المدنيين بصورة ملموسة . أنا بصفتي كاتبة ، أهتم كل الاهتمام بلمس نبضات الحياة الطبيعية، وأبحث منها عن معاني الحياة الحقيقية وجمالها ومتعتها. وفي الحقيقة هناك ضرورة لعودتنا من غابة العمارات الإسمنتية إلى ديارنا الطبيعية الأصلية للتمتع بطبيعة وبساطة الحياة ." أيها الأصدقاء، توجد في مدينة بكين بصفتها مدينة تاريخية وثقافية قديمة، شوارع قديمة كثيرة، وكان شارع نان لو قو شيانغ هو أحدها، نعرفكم به اليوم باختصار على أمل أن تزوروه إذا وجدتم فرصة. وفيما يلي، نقدم لكم بعض المعلومات السياحية عن زيارة هذا الشارع القديم : يقع شارع نان لو قو شيانغ في الحي الشرقي ببكين ، والمواصلات إليه سهلة للغاية . كما يوجد في الحي القريب من هذا الشارع بعض مساكن المشاهير القدماء التي يمكن زيارتها بعد تجولك في شارع نان لو قو شيانغ الذي تنسجم فيه الحداثة والتقاليد ، الفنون الراقية وملامح الحياة الشعبية ومتعة خاصة لنفوس العامة والخاصة .
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
مركب “الغزال الذهبي بمدينة واد سوف بالجنوب الجزائري ‏12 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...