1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مهرجاناتنا و وكالات الأنباء

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة lotfi222, بتاريخ ‏4 أوت 2008.

  1. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      04-08-2008 18:54
    تونس ـ قدس برس
    أثارت المهرجانات الصيفية التي تشهدها تونس هذه الأيام استياء الرأي العام المحلي، بسبب انتشار الملابس العارية والكحول بين آلاف الحضور من الشباب، الذين حولوا الأمسيات إلى "ليال من الجحيم"، وفق ما وصفته تقارير صحفية تونسية، نشرت الجمعة 1-8-2008.

    فرغم مشاركة أسماء فنية كبيرة في المهرجان الذي يستضيفه مسرح قرطاج الأثري، إلا أن المتعة التي يوفرها المهرجان لا تبدو فنية خالصة، إذ لا تكاد الموسيقى تنطلق، حتى يهب الجمهور واقفا، ويدخل في "هستيريا" رقص غير محدود، كأنّ غاية الحضور بعيدة عن سماع الألحان والكلمات، حتى أنّ إحدى الصحفيات نقلت أنّ هؤلاء المراهقين باتوا يرقصون على وقع أي شيء حتى الموسيقى الفاصلة بين الفقرات.


    ويبدو أنّ إدارة المهرجان كانت على دراية بحاجات المتلقين وسايرتهم ووفرت لهم المتعة المطلوبة. وهو ما أكّده التجاوب الشبابي الكبير مع هؤلاء النجوم من خلال حفظ أغانيهم والمشاركة في ترديدها والمطالبة ببعض العناوين.

    في المقابل تحوّل الفنانون إلى منشطي سهرات لتبادل عبارات الود والتعاطف مع الجمهور وإثارة الحماس والتجاوب فيما يشبه السهرات الخاصة.

    تفاعل الجمهور الشبابي كان عاديا بالنسبة إلى هذه الفئة العمرية والمحيط الثقافي والطبقي الذي يتحركون فيه، لكنّ مظاهر أخلاقية "مشينة" صاحبت عدة سهرات، ففي حفلة فارس كرم، ليلة 23 يوليو/تموز الماضي جلبت مجموعات من الفتيان والفتيات علب المشروبات الكحولية إلى داخل المسرح، كما أثارت ملابس الفتيات الفاضحة عدة انتقادات. وهو ما دفع الكاتب الصحفي الحبيب السلامي للتعليق في عموده بيومية "الصريح" التونسية على حفلة صاحب أغنية "التنورة" بقوله "كان الخمار ساترا للعورة، وكانت التنورة كاشفة للعورة، لابسات الخمار الأسود لم يكشفن عن وجوههنّ ولا عن أسمائهنّ ولابسات التنورة كنّ سافرات عاريات".

    وانتقد السلامي اختيارات المهرجانات، معتبرا "أنّ الفنّ اليوم تحوّل من طرب بالكلمة واللحن إلى دغدغة وإثارة شهوات ومصيدة غرائز".

    أمّا الصحفي شكري الباصومي فقد انتقد، في يومية "الشروق"، ما أسماه ثقافة "الهيجة" والتحلل من القيم، وقال إن "التنورة هبطت من الفضاء الذي احتكره السماسرة إلى المسارح التي توصف بالثقافية"، على حد تعبيره. وأدان الباصومي الجهات التي تسعى حسب رأيه إلى "قصف أعمارنا وحاضرنا وقصف ثقافتنا".

    علماً بأنه كثيرا ما توجه انتقادات لاذعة للمهرجانات الصيفية في تونس، بسبب اختصار حفلاتها في الرقص والغناء، والسهر على وقع موسيقى صاخبة، كثيرا ما تهيج الشباب. ويستغرب الكثير من النقاد إصرار الجهات المنظمة، وهي عادة جهات رسمية، على استبعاد أنماط من الفنون الراقية، كالمسرحيات الهادفة، أو الأغاني الملتزمة، أو حتى الطرب الأصيل.

    [​IMG]
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.130
    الإعجابات المتلقاة:
    83.146
      04-08-2008 19:04
    ياغالي ثقافة روتانا زادت بينا بلى على بلى
    حصيلوا ربيّ يهدي من خلق
    و ان شاء الله وزارة الثقافة تزيد تلتزم و تنظبط بالتنظيم
    لانها هي المسؤولة اولا و اخيرا على الفضاءات
     
    1 person likes this.
  3. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      04-08-2008 19:18
    لقد أصبح الذهاب إلى المهرجانات مبعثا للتقزز و الإحراج..فغالبا ما نشاهد أغلب الحاضرين من " المتصابين" الذين يترددون على هذه الفضاءات لاستعراض ما لذ و طاب من العضلات و من المواهب..و هذا لعمري نتيجة حتمية لموجة التهافت على أرخص ال "فنانين" قيمة و فنا..صدقوني لم أعد أرغب في الذهاب إلى المهرجانات حتى لا أصاب بالتوتر و الغيظ من أصوات غاية في الروعة تأتي من كل مكان..من الركح و من المتفرجين..فعاش من عرف قدره..و ليذهبوا هم إلى مهرجاناتهم و ليفرحوا و ليرقصوا و ليفعلوا ما يشاؤون..أما أنا فلا أقبل بذلك الفن الفاسد..فن اللب و الفشار، و لا أرضى أن أكون جليس صبية يهتزون و يتمايلون يمنة و يسرة طربين لما لا يُطرب إطلاقا..و لست أدري ما الشيء الذي أطربهم و جعلهم يترنحون كالسكارى!!!!
     
    1 person likes this.
  4. super_zch

    super_zch عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    238
    الإعجابات المتلقاة:
    129
      04-08-2008 20:33
    :dance:الله يحبس علينا العقل و الدين:dance:
    :nocomment::nocomment::nocomment::nocomment:
     
    1 person likes this.
  5. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      05-08-2008 02:32
    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...