فيروس زيكا

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
87.990
مستوى التفاعل
255.919
:besmellah2:





منظمة الصحة العالمية تقول إن الهند أبلغت عن حالات إصابة بفيروس زيكا









نيودلهي (رويترز) -
قالت منظمة الصحة العالمية إن الهند أبلغت عن حالات إصابة بفيروس زيكا وأضافت أنه يتعين بذل جهود لتعزيز المراقبة.

وقالت المنظمة إن وزارة الصحة الهندية أبلغت في 15 مايو أيار عن ثلاث حالات إصابة مؤكدة في ولاية جوجارات الغربية.

وطبقا للبيان فقد تم رصد الحالات خلال تحاليل في فبراير شباط ونوفمبر تشرين الثاني العام الماضي في حين تم اكتشاف الحالة الثالثة في يناير كانون الثاني هذا العام. ونشر البيان يوم الجمعة.

وقال مسؤول بوزارة الصحة الاتحادية إن الولايات تتبع بروتوكولات قياسية وليس هناك ما يدعو "للقلق" . كان مسؤول بالوزارة قد أشار، في رد على سؤال في البرلمان الهندي في مارس آذار، إلى حالة إصابة واحدة مؤكدة بفيروس زيكا في ولاية جوجارات.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان على موقعها "هذه النتائج تشير إلى انخفاض مستوى انتقال فيروس زيكا وإن حالات جديدة ربما تحدث في المستقبل".

وأضافت "من المعروف أن فيروس زيكا ينتشر في منطقة جنوب شرق آسيا وهذه النتائج لا تغير تقييم الخطر العالمي".















 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
87.990
مستوى التفاعل
255.919
بويرتوريكو تعلن القضاء على فيروس زيكا







رويترز) - أعلنت بويرتوريكو يوم الاثنين القضاء على فيروس زيكا الذي أعلن عنه في 2016 وقالت إن انتقال الفيروس الذي يمكن أن يسبب تشوهات في المواليد إذا أصيبت الأم أثناء الحمل تراجع بشدة.

وقالت وزارة الصحة في بويرتوريكو في بيان إنه تم الإبلاغ عن حوالي عشرة حالات إصابة بالفيروس الذي ينقله البعوض كل أربعة أسابيع منذ أبريل نيسان 2017 انخفاضا من ثمانية آلاف حالة في نفس المدة عند بلوغ الوباء ذروته في أغسطس آب 2016.

وعلى الرغم من ذلك لم تغير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها نصيحتها للسفر وأشارت إلى أن النساء الحوامل ينبغي ألا يسافرن إلى بويرتوريكو.

وقال توم سكينر المتحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني "في هذا التوقيت، لا توجد لدى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خطط لتغيير توصيات السفر فيما يتعلق ببويرتوريكو. وتراجع الوكالة أحدث بيانات المراقبة وستقوم بتحديث التوصيات بناء على مراجعة البيانات".

وتقول تقارير الصحة العامة على الموقع الإلكتروني للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن "البعوض في بويرتوريكو مصاب بفيروس زيكا وينشره للناس".

وقالت آن شوشات القائمة بأعمال مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان إنها "سعيدة بانتهاء ذروة تفشي زيكا في بويرتوريكو". لكنها قالت "على الرغم من ذلك لا يمكننا رفع تحذير السفر."

وقالت إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ستواصل التركيز على حماية الحوامل وستعمل عن كثب مع وزارة الصحة في بويرتوريكو لدعم جهود مراقبة ومكافحة زيكا على الجزيرة. وبويرتوريكو أرض أمريكية.







 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
فلوريدا تشهد أول إصابة بفيروس زيكا عبر الاتصال الجنسي



أعلنت وزارة الصحة في ولاية فلوريدا الامريكية اليوم الثلاثاء، عن حدوث أول حالة انتقال عدوى فيروس زيكا عبر الاتصال الجنسي في الولاية منذ مطلع 2017 وحتى الآن، وهي لشخص كان متواجداً منذ فترة في كوبا.

وقد انتقلت العدوى من هذا الشخص، وهو من مقاطعة بينلاس على الساحل الغربي للولاية وكانت قد ظهرت عليه أعراض زيكا بعد رحلته، إلى شخص آخر أقام معه علاقة جنسية، دون أن تكشف وزارة الصحة الأمريكية عن مزيد من المعلومات في هذا الصدد.

يُذكر أن فلوريدا تعرضت العام الماضي لموجة من فيروس زيكا كان ينتقل عبر البعوض المحلي، وهي أول ولاية يظهر فيها المرض على مستوى الولايات المتحدة، لكن لم تحدث حالات عدوى هذا العام بالبعوض، وفقاً لما ذكرته السلطات.

وينتقل فيروس زيكا بواسطة بعوضة الزاعجة أو جنسياً من شخص إلى آخر. كما يمكن للعدوى أن تنتقل من امرأة حامل إلى المولود المنتظر الذي قد يعاني مشكلات خلقية.

وطبقاً لإحصاءات وزارة الصحة، فقد شهدت الفترة من مطلع يناير (كانون الثاني) وحتى مطلع أغسطس (آب) الجاري من 2017، تسجيل 118 حالة إصابة بفيروس زيكا، منها 90 حالة لأشخاص التقطوا العدوى في الخارج.​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
اكتشاف خطير عن فيروس زيكا


اكتشاف جديد حول فيروس زيكا

يقول باحثون إن فيروس زيكا قادر على التكاثر في خلايا البروستاتا البشرية، وهو ما قد يمثل مصدرا جديدا لهذا الفيروس، الذي يتم انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي.
وتم الإبلاغ عن حالات عدة من الإصابة بفيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي وتم اكتشاف الحمض النووي للفيروس في السائل المنوي، وبول ذكور مصابين به.

وأجرت الطبيبة ريبيكا أر. ريكو-هيس وزملاء لها من كلية بايلور للطب في هيوستن بولاية تكساس، اختبارات نشرت نتائجها في دورية الأمراض المعدية.

وقال الباحثون إن "نتائجنا تشير إلى أن علاج إصابات الأعضاء التناسلية بفيروس زيكا ربما يكون ضروريا لتفسير الانتقال عن طريق الجنس، ومن غير الواضح حاليا عدد تلك الإصابات التي يمكن إضافتها إلى عبء المرض".

وأضاف الباحثون، "مادامت الإصابة بفيروس زيكا تأتي عن طريق الاتصال الجنسي، هذا قد يؤدي إلى انتقاله خارج مناطق البعوض الناقل للمرض، فإن هذا النوع من الانتقال له تبعات كبيرة على قابلية الحد من المرض".​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
زيكا قد يكون علاجاً جديداً لسرطان الدماغ لدى البالغين

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن فيروس زيكا، المعروف بخطورته على الأطفال، قد يكون علاجاً جديداً لسرطان الدماغ لدى البالغين.

الدراسة أجراها باحثون بجامعتي واشنطن وكاليفورنيا في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها، الأربعاء، في دورية (The Journal of Experimental Medicine) العلمية.

ويعرف العلماء فيروس زيكا بأنه تهديد لصحة البشر، وخاصة الأجنة، لكن فريق البحث أظهرت أن الفيروس يمكن أن يستهدف ويقتل بصورة انتقائية نوعًا من الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها في أدمغة البالغين.


ولاختبار ذلك، أجرى الفريق تجربة على الفئران في المختبر، وتمكن فيروس زيكا من تقليص أورام خبيثة في أدمغة الفئران البالغة، دون أن يؤذي خلايا الدماغ الأخرى.

وأجرى الفريق تجارب أخرى على عينات لخلايا سرطانية دماغية مأخوذة من البشر، وأظهر النتائج أن فيروس زيكا قتل هذه الخلايا السرطانية التي تبدي مقاومة للوسائل التقليدية للعلاج المتبعة حالياً.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من أن تجربة الفيروس على البشر ما تزال أمراً بعيداً نسبياً، إلا أنهم يعتقدون أنه يمكن أن يتزامن حقن فيروس زيكا في الدماغ مع وقت إجراء العمل الجراحي لإزالة الأورام القاتلة.
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
اكتشاف سبب التشوهات الخلقية الناجمة عن زيكا




ظهر فيروس زيكا الذي ينتقل بشكل رئيسي بواسطة البعوض قبل بضعة عقود، غير أنه لم يتسبب بتشوهات خلقية، إلا منذ فترة قريبة بسبب تغيير جيني يعود على الأرجح إلى سنة 2013، على ما كشف باحثون أول من أمس الخميس.

وشرح الباحثون في دراسة نشرت نتائجها مجلة "ساينس" الأمريكية كيف بات هذا الفيروس يشكل تهديداً على الصحة العالمية بعدما كان لفترة طويلة يعتبر غير مؤذ.

ولفت هؤلاء العلماء إلى أن تغييراً واحداً حصل بحدود سنة 2013 في أحد بروتينات الفيروس المسمى "بي آر إم" هو على الأرجح السبب في التشوهات الخلقية الخطيرة المسجلة لدى الأجنة وفق الدراسة.

وهذا التغيير الذي طرأ على الطبقة الحامية من المرض جعل الفيروس أكثر قدرة على قتل الخلايا الدماغية قيد النمو لدى الفئران والبشر، على ما أظهرت تجارب. وبيّنت الدراسة أن هذا التغيير المعروف برمزه "اس 139 ان" جزء من "تغييرات كثيرة" طرأت على مجين الفيروس بين 2010 و2016، وفق الدراسة.

عن الفيروس
ورصد الفيروس للمرة الأولى في العام 1947 في أوغندا لدى قرد، قبل أن يتفشى بين البشر في بلدان أفريقية وآسيوية عدة اعتباراً من السبعينات. وسجل أول الأوبئة الناجمة عن هذا الفيروس العام 2007 في ميكرونيزيا ثم بين 2013 و2014 في بولينيزيا الفرنسية.

وفي سنة 2015، ظهرت سلالات متصلة بالنوع الآسيوي من الفيروس في البرازيل قبل تفشيها في نحو أربعين بلدا في القارة الأمريكية. وينتشر الفيروس حالياً في 84 بلداً. وهو ينتقل بواسطة البعوض أو عن طريق اقامة علاقات جنسية وهو خطر بشكل خاص على النساء الحوامل.​
 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
نتيجة مبشرة للقاح زيكا في تجربة أولية على الإنسان

لقاح مضاد لفيروس زيكا

قال باحثون أمريكيون إن لقاحاً مضاداً لفيروس زيكا يعتمد على الحمض النووي من إنتاج شركة (إنوفيو) الأمريكية للأدوية وشركة (جين وان لايف ساينس) الكورية الجنوبية حفز الاستجابات المناعية المضادة للفيروس في تجربة أولية على الإنسان.

وعلى عكس اللقاحات التقليدية التي غالباً ما تستخدم فيروسات غير نشطة أو فيروسات ميتة، تم صنع اللقاح الجديد من خلال استنساخ قطاعات من الحمض النووي لفيروس زيكا تضاف إلى مادة جينية تسمى البلازميد.

ويجري حقن هذا اللقاح أسفل الجلد ومتابعته بواسطة جهاز يولد نبضات كهربائية تحدث مساماً صغيرة في الخلايا تسمح للحمض النووي بالدخول إلى الخلايا.

وبعد ثلاث جرعات من لقاح زيكا المعروف باسم (جي.إل.إس-5700) تكونت أجسام مضادة للفيروس لدى جميع المتطوعين الأصحاء الذين أجريت عليهم دراسة الباحثين الأمريكيين وعددهم 40 متطوعاً.

وقال الدكتور بابلو تيباس خبير الأمراض المعدية بجامعة بنسلفانيا والذي قاد الدراسة "تكونت لدى الجميع أجسام مضادة".

ولمعرفة ما إذا كانت هذه الأجسام المضادة يمكن أن تكون واقية ضد الفيروس حقن الباحثون دماً مستخرجاً من المشاركين في الدراسة في فئران تعرضت لاحقا لفيروس زيكا. ولم تصب الفئران التي حقنت بالأجسام المضادة بالفيروس.

وقال تيباس في مقابلة عبر الهاتف "عندما حقنا الفئران بدم من نفس الأشخاص قبل أن يحصلوا على اللقاح لم تتوفر لها الحماية وماتت الفئران".

وأضاف أن الدراسة تظهر كيف يمكن للقاحات المستنسخة من الحمض النووي أن تكون سريعة المفعول، مشيرا إلى أن الأمر لم يستغرق سوى سبعة أشهر فحسب منذ وقت تصميم اللقاح أولاً وحتى بدء التجارب السريرية.

وقال "تقنية إنتاج اللقاحات من الحمض النووي سريعة جداً".

وتسبب فيروس زيكا في الآلاف من حالات التشوهات بين المواليد في البرازيل عام 2015، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ الصحية العامة بسبب الفيروس في فبراير (شباط) 2016.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي رفعت المنظمة حالة الطوارئ ولكنها أكدت أن الفيروس، الذي وجد في 60 بلداً على الأقل، سيظل يتفشى في أماكن وجود البعوض الذي ينقل الفيروس.​
 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
87.990
مستوى التفاعل
255.919
ولادة 50 طفلًا مصابًا بصغر الرأس بسبب زيكا فى جواتيمالا





قالت صحيفة "تيلى تيكا"، إن هناك 458 حالة من فيروس "زيكا" مسجلة فى جواتيمالا، ووفقا لبيانات رسمية أن هناك 50 طفلا ولدوا بصغر الرأس حتى أكتوبر العام الجارى.



وأشارت الأرقام الصادرة عن المركز الوطنى للوبائيات لجواتيمالا، إلى أن هناك 50 طفلا أصابتهم حالات التشوه المرتبط بمرض زيكا، والإضافة إلى الحالات المبلغ عنها فى الأطفال، فقد تسبب زيكا فى إصابة ثلاثة أشخاص بالغين بأضرار عصبية.



وقد سجل المركز الوطنى لعلم الأوبئة فى عام 2016، مجموعه 36 طفلا ولدوا بصغر الرأس وأربعة آخرين يعانون من متلازمة جيلان - باريه، وجميع الحالات المرتبطة بهذا المرض.



وصغر الرأس، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هو تشوه للرضيع بوجود رأس أصغر من الآخرين من نفس العمر والجنس، ولا يزال يسبب زيكا مشكلة بالغة الأهمية على المدى الطويل، ولكنه لم يعد حالة طارئة عامة على الصعيد العالمى.



وزيكا مثل حمى الضنك وتشيكونغونا، هى الأمراض الفيروسية التى تنتقل عن طريق البعوض الزاعجة المصرية، التى تتكاثر فى موسم الأمطار، والتى دعا السلطات الصحية للقضاء على المفرخات.





اليوم السابع



 

mohsen 254

مشرف بمنتدى الأخبار الطبية
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
15.670
مستوى التفاعل
13.662
فيروس زيكا قد ينقذ حياة الأطفال المصابين بالسرطان





وجد بحث جديد أن فيروس زيكا الذي يسبب أضرارا دماغية مدمرة لدى الأطفال، يمكن أن يعالج سرطانات الدماغ لديهم.

ودمر الفيروس القاتل خلال التجارب نوعين من الأورام التي تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة. وبشكل حيوي، قام زيكا بانتقاء وقتل الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها، ولكنه ترك الخلايا العصبية سليمة دون إصابتها بأذى.

ووصف العلماء البرازيليون من جامعة ساو باولو النتائج بأنها "مذهلة"، بعد أن ساهم "علاج زيكا" بتخليص بعض الفئران من أي أثر للمرض. ويخططون بالفعل لإجراء التجارب على الأطفال.

وقام العلماء بزراعة أورام دماغية بشرية جنينية في الجهاز العصبي المركزي لدى فئران الاختبار، يطلق عليها اسم "medulloblastoma". وتقلصت الأورام لدى 20 من أصل 29 من الفئران الخاضعة لعلاج فيروس زيكا. كما اختفت في اثنين من الفئران المصابة بورم "medulloblastoma".

وفي بعض الحالات ساهم الفيروس في وقف انتشار الأورام، من خلال القضاء على الورم الثانوي أو عرقلة نموه. وكانت تركيزات جسيم فيروسي واحد لكل 10 خلايا، كافية لتصيب وتقتل الخلايا المصابة بالأورام النخاعية.

وفي البحث الذي نُشر في مجلة أبحاث السرطان، تم تعديل خلايا الورم لإصدار الضوء، بحيث يلتقط الماسح الضوئي إشارة ملونة. وأظهرت هذه الصور تطور الأورام بعد حقن الفيروس.

وقالت الدكتورة كيث أوكاموتو، المعدة المشاركة في البحث: "أورام الجهاز العصبي المركزي هي الأورام الصلبة الأكثر شيوعا لدى الأطفال والمراهقين. وإن ذروة الإصابة بالورم النخاعي تكون لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 5 سنوات".

وتحسنت خيارات العلاج لدى أولئك الذين يعانون من أورام "medulloblastoma"، مع بقاء 60 إلى 70% منهم على قيد الحياة، ولكن العلاجين الكيميائي والإشعاعي ما يزالان قاسيين على أجسام الأطفال الصغار.

ويذكر أنه تم اختبار الفيروس في المختبر على أورام البروستاتا والثدي والأمعاء، ولكن تأثيره كان ضئيلا.

ويمكن أن يُصاب الشخص بفيروس زيكا، إذا تعرض للدغة بعوضة مصابة. ويذكر أن رضيع المرأة الحامل عرضة للإصابة بتشوه في الرأس، وهو عيب خلقي يتسبب بصغر الرأس والدماغ بشكل غير طبيعي.

ويُصاب معظم الأشخاص بأعراض قليلة أو معدومة، ولكن هذا المرض يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا على الأطفال في الرحم. ورُبطت العدوى بالعيوب الخلقية الشديدة في حوالي 30 دولة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يصل إلى 30 ألف شخص قد يكونوا مصابين بالفيروس، وأن 42 طفلا على الأقل يعانون من حالة عصبية فريدة.​
 
أعلى