1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

إحتجاج أساتذة التعليم العالي المتعاقدين للمطالبة بتسوية وضعياتهم

الموضوع في 'أرشيف الأخبار' بواسطة issam19, بتاريخ ‏4 فيفري 2016.

  1. issam19

    issam19 كبير مراقبي منتدى المكتبة الالكترونية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5.589
    الإعجابات المتلقاة:
    17.400
      04-02-2016 01:00
    إحتجاج أساتذة التعليم العالي المتعاقدين للمطالبة بتسوية وضعياتهم
    يقوم أساتذة التعليم العالي المتعاقدين "المتقاعدين" جملة من الإضرابات و الوقفات الإحتجاجية هذا الأسبوع لتسوية و حلحلة وضعياتهم المهنية.

    للعلم و للتذكير :

    - هذه الشريحة تشمل خيرة النخبة المثقفة بما أنها تشمل على الأقل 600 حامل للدكتوراه و أضعافهم بصدد التحضير لها، و لها خبرة سنوات تدريس و تأطير، فقط هي ليست مرسمة
    - أغلبهم متزوج و الأعمار تتراوح بين 35 و 45 أي لا يحق لهم باقي المناظرات
    - هذه الشريحة قبلت العمل و التضحية بعقود مخجلة مقارنة بالمرسمين و في ظروف مؤسفة.. للعلم فقط، في السنوات الماضية قامت وزارة التعليم العالي بإلزامهم بعقود إسداء خدمات دون تغطية صحية !! إيه نعم الدولة ما تصبش عليم الكنام، و عذرها أقبح من ذنبها بتعلة أن الأجور تستخلص بتأخير، يبداو يقريوا في سبتمبر و يخلصوا أفريل أو ماي و أحينا جوان.. مما يجعل المتعاقد غير منتفع بالتغطية الصحية بطبيعته
    - هذه الشريحة هي الوحيدة في تونس التي رفضت الوزارة الراجعة لها بالنظر تسوية أوضاعها أو الحديث معهم أو إيجاد أي حل .. و الحل موجود بالقانون، أنظر آخر المقال.
    - هذه الشريحة تم طردها عن بكرة أبيها هذه السنة، و إقترحت الوزارة، و قد تم، تعويضهم بمتعاقدين جدد لم يدرسوا قبل.. ما شاء الله : الوزارة تبحث عن جودة التعليم + تزيد تخلق في مشاكل مستقبلية جدد + لا تهتم بمن مثلوا لها يوما ما قارب نجاة (المتعاقد يخلص ربع الأجر - حوالي 500 دينار - مقابل عمل و نصف)


    سيقول البعض عندك مناظرة، برا عدي و إنجح، طبعا هذه إعادة لأقوال "بعض" الأساتذة القارين أصحاب السوايـــــــع الزايدة اللي تقلقهم التسوية، و بعض الغير ملمين بالحقيقة كاملة.. للعلم، بعض المعطيات حول المناظرة

    + أعداد المنتدبين قليل جدا مقارنة بالمترشحين.. مثال بسيط في البيولوجيا المترشحين أكثر من 500 و عدد الخطط 20 أو 30 في أقصى تقدير، لكن في اللغات مثلا قد تجد العشرات من الخطط مقابل ترشح أو إثنين (مغالطة)
    + لا توجد أي وسيلة مراقبة للمناظرة و لهيئة الإنتداب التي تمتلك الحرية المطلقة في التصرف، ليس للوزارة أي وسيلة مراقبة أو عضو لنقد ما يحصل أثناء الإختبار الشفوي
    + مقاييس الإنتداب عجيبة و غير قانونية أحيانا و الوزارة "قد" تعلم و تصمت فمثلا عديد هيئات الإنتداب لا تحترم عمدا الملاحظة من طرف الوزارة للإكتفاء في أقصى حالة لــ20 نقطة من جملة 100 لعرض المترشح يوم الإمتحان لنجد أحيانا قيمة الملف 50 % فقط، هذا قد يسمح لتحفيز مترشحين ذوي ملفات رديئة للنجاح.. ملفهم العلمي رديئ و يعدي المناظرة بقدرة قادر كإنشتاين و الفاهم يفهم
    + رفض توحيد المقاييس، و بعضها لا يزال يعتمد على أسئلة يختارها المترشح بالحظ، أنت و زهرك !!! و بالطبيعة هنالك من يمتلك "الزهر"


    هذا عرض بسيط لقدر و حال الأستاذ الجامعي و الدكتور المتعاقد في تونس.. المحال للبطالة قهرا


    نجيو للحلول المقدمة و المشروعة قانونا
    --> المدرسون المتعاقدون المتحصلون على شهادة الدكتورا يمثلون حوالي 20% من المساعدين المتعاقدين (حوالي600 )

    يمكن إنتدابهم في خطة باحث وفق الفصل 29 للأمر عدد 4259 لسنة 2013 المؤرخ في 7 أكتوبر 2013 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك الباحثين التابعين للمؤسسات العمومية للبحث العلمي الخاضعة لإشراف الوزارة المكلفة بالبحث العلمي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 82 بتاريخ 15 أكتوبر2003 ص 3350.

    --> المدرسون المتعاقدون المسجلون بشهادة الدكتورا يمثلون حوالي 72% من المساعدين المتعاقدين (حوالي 1800)

    يمكن إنتدابهم في خطة أساتذة سلك مشترك بالتعليم العالي لقدرة هذه الخطة من إستيعاب عدد كبير من المدرسين المتعاقدين خاصة بعد توسيع دائرة الإختصاصات المكونة لهذا السلك.
    كما يمكن إنتدابهم في خطة ملحق باحث وفق الفصل 34 للأمر عدد 4259 لسنة 2013 المؤرخ في 7 أكتوبر 2013 المتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك الباحثين التابعين للمؤسسات العمومية للبحث العلمي الخاضعة لإشراف الوزارة المكلفة بالبحث العلمي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 82 بتاريخ 15 أكتوبر2003 ص 3351-3350 .

    --> المدرسون المتعاقدون الغير مسجلون بشهادة الدكتورا يمثلون حوالي 8% من المساعدين المتعاقدين (حوالي 200)

    يمكن إنتدابهم في خطة أساتذة سلك مشترك بالتعليم العالي خاصة أن أغلبهم من ذوي الاختصاصات النادرة و الأكثر طلب في الجامعة التونسية التي تشكوا من عدم وجود مدارس للدكتوراه ( الإسبانية و الألمانية) و من نقص فادح في الأساتذة المؤطرين من صنف أ (الإنقليزية، الفنون الجميلة، الإعلامية...).
     كما يمكن إنتداب المدرسين المتعاقدين في الوظيفة العمومية داخل الإدارات والهياكل التابعة لوزارة التعليم العالي وغيرها من الوزارات و الاستفادة من خبراتهم كل حسب إختصاصه.
    مثال:
     الفنون الجميلة و علوم التراث: المعهد الوطني للتراث و وزارة الثقافة.
     الحقوق و الاقتصاد و التصرف: متصرف في مختلف الإدارات العمومية.
     علم الاجتماع: وزارة الشؤون الاجتماعية و وزارة المرأة والأسرة.


    هذه تغطية TNN للإحتجاجات الأخيرة



    هذا بيان الوزارة بعد هذا التحرك


    [​IMG]

    رجاء، الإلتزام بالموضوع و النقاش بموضوعية بعيدا عن الزايدات و التسييس..
     

    الملفات المرفقة:

    • dfdf.jpg
      dfdf.jpg
      حجم الملف:
      56,1 ك. ب
      المشاهدات:
      27
    MOUNIR.DR ،ismail1989 ،sukhoi 35 و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. nefzaoui

    nefzaoui عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    1.082
    الإعجابات المتلقاة:
    836
      04-02-2016 01:12
    الدولة هذي ما تفهم كان بالعصا ..
     
    ismail1989 و mi+as معجبون بهذا.
  3. adelghazouan

    adelghazouan نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أفريل 2011
    المشاركات:
    4.487
    الإعجابات المتلقاة:
    9.637
      04-02-2016 10:47
    هام زادوا البوليسية الي قارين 6 سنين تحت الباك

    اش تحب الدولة تعمل لهم الي ماخذين دكتوراه

    اشكون قالهم اقروا برشة فوق اللازم
     
    lasskamel, mouadhtez, min-a و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  4. ياسين84

    ياسين84 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    2.244
    الإعجابات المتلقاة:
    3.831
      04-02-2016 10:56
    شيء يأسف . بوليس مستواه تحت الصفر يزيدوه في 230 د بينما واحد عمرو ضيعو في القراية تلقاه مطيش ميخزرلو حد يطيشوه على طول ذراعهم . عندكم ربي والله ماعندي مانقول
     
    lasskamel, ismail1989, min-a و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  5. Mohakir

    Mohakir نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2013
    المشاركات:
    1.626
    الإعجابات المتلقاة:
    1.986
      04-02-2016 11:40
    حتى نكون موضوعيين و نعطي لقيصر ما له. التعاقد في التعليم العالي يتم بمعايير شخصية جدا و لا علاقة له بالكفاءة. فإذا كنت تعد أطروحة تحت إشراف أستاذ له تأثير (عميد أو مدير معهد، رئيس قسم، نقابي مشاكس...) و أحيانا لأسباب شخصية (جهوية و قرابة و غيرها نسكت عنها إحتراما لبعض المتعاقدات) فلك حظوظ للفوز بعقد. و إذا كنت خارج الدائرة فأيا كان مستواك فلن تحصل على عقد و سوف تعاني الأمرين لإكمال أطروحتك. و هؤلاء المتمتعين يريدون أن تخصص لهم الخطط عوض المعذبين في الأرض. نعم المتعاقدون المحظوظون مطالبون بالمرور بنفس حواجز غيرهم. و إذا أردتم انتدابا مباشرا فينبغي منذ الآن اعتماد معايير موضوعية في إسناد العقود كالترتيب في شهادة الماجيستير و الا فإنكم تشجعون المحسوبية.
     
    btr5 ،ghgcivil ،amidal و 5آخرون معجبون بهذا.
  6. devillziz

    devillziz عضو فريق العمل بالمكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    1.439
    الإعجابات المتلقاة:
    2.201
      04-02-2016 12:15
    Merci d'avoir abordé ce sujet "brulant" et je partage la mojorité des points evoqués par Issam. le dossier des enseignants universitaires est tres complexe et un TABOU en Tunisie. Beaucoup d"inégalités, un desequilibre total entre formation et recrutement.
    il est temps de faire bouger la situation.
     
    ismail1989 ،amidal و issam19 معجبون بهذا.
  7. ouss45

    ouss45 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    1.012
    الإعجابات المتلقاة:
    1.150
      04-02-2016 22:38
    Mohakir كلامك فيه الصواب لكن يجب ان لا تعممه على الجميع و كأن المتعاقدين في نعيم و من لم يتحصلوا على عقود هم المعذبون في الارض، كل المؤطرين نافذون في بلادنا، لكنهم لا يتدخلون للجميع، حتى حسابيا ذلك غير ممكن، و لكن لماذا تتكلم عن المؤطر في التعاقد، و تتغاضى عن ما يمكن ان يفعله في الانتداب سواء لم يكن في اللجنة او كان فيها و ما بالك ان كان رئيسها؟ و كأن كل من نجح في المناظرة كان له المستوى و الكفاءة اللازمة! من تراه الذى سينجح عندما تفتح اربع خطط و لجنة الانتداب متكونة من اربعة اشخاص هم انفسهم مؤطرون، و يضعون بنفسهم المعايير دون رقيب و لا حسيب؟
    و المشكلة الكبرى هي المناظرة، منذ سنتين اطل علينا الوزير ليقول لقد فتحنا 4000 خطة! و كأنه سيشغل كل الباحثين! لكنه لم يذكر كم خطة انتداب و كم خطة ترقية! من 4000 فقط 600 انتداب مقسمة على جميع الاختصاصات و جميع الرتب! و لا يزال العدد يتناقص سنة بعد اخرى، السنة الفارطة كانت الاعلامية من الاوفر حظا ب 23 خطة و هو عدد اقل حتى من عدد المخابر المختصة في الاعلامية! الهندسة الالكترونية صفر! الفيزياء 1 على ما اذكر... و هذه السنة لن يكون هناك انتداب في خطة مساعد مهما كان الاختصاص.
    يتعللون بالتقشف، و بانه ليس هناك حاجة للانتداب، و بجودة التعليم.
    اما فيما يخص التقشف، الوزارة في 2014 على سبيل المثال دفعت 22 مليون دينار، بلغتنا 22 مليار ساعات اضافية! كم يشغل هذا المبلغ من باحث حتى يحال على التقاعد!
    و لماذا لا زالوا يفتحون المخابر و وحدات البحث و ماجستيرات البحث و ما ينجر عنها من تكاليف التجهيزات و التظاهرات العلمية و السفر و النشريات و التأطير... لملذا كل هذه المصاريف لتكوين دكاترة يقولون انهم لا يحتاجون اليهم! و بعد كل هذه التكاليف على الدولة، اي على الشعب، تنتدبهم اوروبا او دول الخليج!
    اما عن الحاجة، ان كانوا لا يحتاجون مدرسين فلماذا مددت الوزارة سن التقاعد بخمس سنوات؟ و لماذا المؤسسات تعطي عشرات عقود خبراء غير جامعيين الذين يتكلفون اكثر من المتعاقد مقابل اقل من نصف ساعات العمل و يقدمون نفس الدروس دين اي قيمة مضافة، و لماذا الساعات الاضافية بأرقام خيالية! و مع كل ذلك لا يزالون يتصلون بالمتعاقدين لتأمين ساعات عرضية "حاجتنا بيك، و معملين عليك، و مالقيناش شكون..."! و لمن لا يعرف الساعات العرضية فان الباحث يعمل طول السنة الجامعية، و تسند اليه جميع الاعمال الأخرى من تحظير دروس و اشغال مسيرة و تطبيقية و امتحانات، مواضيع و اصلاح... ثم يحتسب اجرك في آخر السنة فيكون مساويا لما يتحصل عليه المدرس القار في شهر واحد! و علاوة على ذلك فإنه يصرف في ٱخر السنة الموالية! و من عوض المئات من الاساتذة القارين الذين سافروا لدول الخليج؟
    اما موضوع الجودة، فاولا من الذي اعطى المتعاقدين شهائدهم؟ ام انها مزورة؟ و من الذى درسهم و اطرهم؟ الا ان كانوا يشكون بمصداقية ما قدموه لطلبتهم! ثم كيف تتحدث عن الجودة و انت تطلب من مدرس عرضي اسداء الدروس لينال اجره بعد اكثر من سنة، و اي اجر! كيف تتحدث عن جودة و ليس هناك مقاييس موحدة و ليس هناك شفافية في الانتداب...
    و الافضل من كل هذا ان اغلب المدرسين المتعاقدين يقدمون عشرات الساعات اسبوعيا لدى الجامعات الخاصة دون رقيب، في حين ان القانون لا يسمح الا باربع ساعات مع الحصول على ترخيص مسبق، و مؤخرا اعطت الوزارة ترخيصا عاما ب6 ساعات لجميع المدرسين، و طبعا دون اي رقابة!
    و مازال لدي الكثير لأرويه لكم مما رأيته بعيني في الجامعات، لكن أظنني اخبرتكم بالأهم
     
    آخر تعديل: ‏4 فيفري 2016
    ismail1989, MOUNIR.DR, devillziz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  8. issam19

    issam19 كبير مراقبي منتدى المكتبة الالكترونية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5.589
    الإعجابات المتلقاة:
    17.400
      04-02-2016 23:17
    القول بأن جميع المتعاقدين تحصلوا على عقود جراء مؤطر نافذ أو واسطة هو بعيد عن الواقع، هذا لا ينفي وجود حالات خاصة في بعض الجامعات الكبرى، لكن جامعات الوسط و غيرها من الداخلية التي تعاني من نقص كبير إلى الآن، فهذا ليس صحيح..
    حالات الواسطة لن تنتهي و لا يمكن أن تكون مقياس وحيد للمفاوضات و لم تمنع التسوية في كل بقية الوزارات.
     
    أعجب بهذه المشاركة ismail1989
  9. issam19

    issam19 كبير مراقبي منتدى المكتبة الالكترونية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5.589
    الإعجابات المتلقاة:
    17.400
      07-02-2016 12:22
    تمت برمجة وقفة إحتجاجية ثانية يوم الثلاثاء 9 فيفري 2016 العاشرة صباحا أمام وزارة التعليم العالي
     
    أعجب بهذه المشاركة ismail1989
  10. ouss45

    ouss45 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    1.012
    الإعجابات المتلقاة:
    1.150
      08-02-2016 02:12
    سنرى كيف سيتفاعل الإعلام مع هذه الوقفة، و أغلب الظن أنه سيتجاهلها مثل بقية التحركات الإحتجاجية للمتعاقدين
     
    justereelle و ismail1989 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...