حلق الوادي : مدينة الأزمنة الجميلة

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-08-2008 21:27
    تقع مدينة حلق الوادي شمال شرق العاصمة التونسية على خليج تونس وتعتبر بوابتها الامامية على ساحل البحر الابيض المتوسط وبحكم موقعها الجغرافي المعتدل تعد مدينة حلق الوادي مركزا اقتصاديا وسياحيا هاما.
    ترجع نشأة حلق الوادي الى غزوة حسان بن النعمان الذي ربط بذلك بين خليج تونس والعاصمة عبر البحيرة مما يضفي على موقع ودور المدينة بعدا حضاريا تأكدت اهميته خلال القرنين 18 و19 وخاصة في فترة الحماية حيث اصبحت حلق الوادي تعد قلعة اقتصادية وسياسية وعسكرية..
    وهي الى الآن تتبوأ نفس المكانة التي تتمتع بها على مدى الحقبات.
    مدينة المطاعم
    تعتبر حلق الوادي المدينة الوحيدة بافريقيا وبالعالم العربي التي يتوفر فيها شارع مخصص للمطاعم حيث يوجد بشارع روزفالت ما لا يقل عن 40 مطعما مختصا للاكلات التونسية والبحرية اساسا خاصة خلال فصل الصيف.
    وبامكان زوار المدينة التعرف على مختلف الاطباق التي تقدمها هذه المطاعم التي تتوزع بين مطاعم سياحية واخرى عادية ولعل الموعد السنوي لعيد السمك بحلق الوادي يمثل فرصة لهذه المطاعم لمزيد التعريف باختصاصاتها البحرية حيث يقبل الجمهور العريض من التونسيين والأجانب على حد سواء على هذا العيد الذي ينظم كل صائفة بكثافة خاصة وهو ينظم على هامش مهرجان البحر الابيض المتوسط بحلق الوادي
    تمتاز حلق الوادي بشريط ساحلي يمتد على طول 2،5 كلم وبه نزهة شاطئية يقصدها الزوار للتمتع بجمال البحر و يعتبر شاطئ حلق الوادي اقرب شاطئ إلى تونس العاصمة و نظرا لقربه يقصده كل صيف آلاف الزوارحيث يبلغ معدلهم 300 الف زائر اما السكان فيتضاعف عددهم خلال نفس الفترة.
    الكراكة رمز المدينة
    عرفت مدينة حلق الوادي تواترا لعدة حضارات مرت عليها على مدى القرون الماضية وتركت كل منها بصمتها غير ان اهم المواقع البارزة تظل بلا منازع قلعتها الشهيرة والمعروفة بـ «الكراكة».
    نادرة هي المواقع التي تتخطى القرون دون ان يطرأ عليها عدة تحولات وتغيرات كبرى قد تمس البنية الجوهرية لمكوناتها والقلعة الاثرية او «الكراكة» كما يحلو لبعضم ان يسميها لا تخرج عن هذه القاعدة لذلك فإن شكلها الخارجي عرف أكثر من تغيير على مر التاريخ الطويل.
    ان هذا الموقع الاثري الذي صار علامة دالة على ضاحية حلق الوادي ورمزا لتميزها العمراني مازال الى الآن احد ابرز الفضاءات العتيقة التي تقف شاهدا على ازمنة مضت من عمر المدينة البحرية بامتياز.
    ومن المواقع الاثرية المميزة لمدينة حلق الوادي نجد ايضا مقام سيدي الشريف وهو الولي الصالح سيدي الشريف العجمي الخراساني دفين حلق الوادي توفي سنة 982 هـ 1574 م.


    marafi2.jpg
    marafi3.jpg

    :tunis:
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
البحث عن مدينة تبيع السمك رخيص ‏13 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...