«فولكسفاغن تيغوان»

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-08-2008 22:22
    أولى سيارات SUV التي زودت محركاتها بشاحن هوائي لتوفير طاقة دفع قوية مباشرة ... «فولكسفاغن تيغوان» المريحة والرشيقة... وفية لـ«العائلة الألمانية»

    suv19.jpg_440_-1.jpg

    بعد تقديمها طراز تواريغ (طوارق) الذي لاقى نجاحاً لافتاً، خطفت فولكسفاغن الأنظار بإطلاقها طراز تيغوان وهدفت من خلاله الى التوجه نحو السائقين الذين يتطلعون الى المظهر المميّز ومرونة سيارات SUV المدمجة، والذين يتوقعون أيضاً مستويات رفيعة من الراحة والرشاقة، الى جانب هيكل يوفر أقصى درجات التجاوب والأمان خلال القيادة.
    كذلك تُعتبر تيغوان أول سيارات SUV في العالم التي زودت محركاتها بشاحن هوائي لتوفير طاقة دفع قوية مباشرة، فضلاً عن نظام مساعد لركن السيارة شبه أوتوماتيكي، ووظيفة الأراضي الوعرة حيث يتولى نظام الملاحة الأحدث من نوعه في العالم العودة بالسيارة وركابها من المناطق الوعرة الى المناطق المأهولة.
    < زودت تيغوان بمقدمة تؤكد انتماءها الى العائلة الألمانية، فالمصابيح الأمامية المميزة تشكل وحدة متكاملة مع الشبك وممتص الصدمات. ويلامس غطاء المحرك محيط المصابيح ليمنح السيارة مظهراً شديد التركيز، كما يتميز ممتص الصدمات الأمامي بشكله العريض القوي تحت المصابيح، بينما يستكمل مصباحا الضباب على الجانبين بإطاريهما صورة الواجهة اللافتة.
    يتميز تصميم تيغوان البالغ طولها 4230 ملم وعرضها 1810 ملم وارتفاعها 1670 ملم بوضوح الخطوط وتناسب الكتل الذي يجعل هذه السيارة علامة فارقة وسط الطرز المنافسة. كذلك يوفر مقدم تيغوان Track & Field الذي صمم خصيصاً للقيادة في المناطق الوعرة، ميزة إضافية، إذ يمنحها أقصى زاوية ابتعاد ممكنة عن سطح الأرض والبالغة 28 بدلاً من 18 درجة.
    من الجوانب يهيمن مشهد الوضوح والقوة الذي نجده أيضاً عند أقواس العجلات الفريدة وخط نوافذ يرتفع من الأمام إلى الخلف، في حين صممت الأبواب وأسطح الواقيات الجانبية بخطوط قوية وتم تزويدها بدعائم «C» الجديدة التي لا تخطئها العين.
    كما صممت المصابيح الخلفية بأسلوب مشابه لمثيلاتها في طرازي إيوس وباسات فاريانت. ويمتد الباب الخلفي الشديد الانحدار عميقاً داخل ممتص الصدمات مشكلاً جزءاً من التصميم، في حين تندمج الخطوط الكلاسيكية النقية لعناصر سيارات الـSUV مع الأشكال الحضرية المعاصرة.
    وللمرة الأولى في هذا القطاع من المركبات، بات في إمكان مشتري سيارات تيغوان الجديدة الاختيار بين طرازين مختلفين في التصميم والتجهيز، Sport & Style للقيادة على الطرق المعبَّدة وتيغوان Track & Field المصمم للمناطق الوعرة، علماً انهما يوفران سكك تحميل أمتعة وحقائب فوق السقف حتى وزن 100 كلغ، إضافة الى قدرة سحب مقطورة يصل وزنها الأقصى الى 2500 كلغ.

    suv_9.jpg_440_-1.jpg

    مقصورة عملانية

    توفر مقاعد تيغوان الخمسة لركابها درجة متساوية من الراحة، ويمكن ضبط وضعية المقعد الخلفي في اتجاه طولي وهو مجهز بقابلية الطيّ، ما يسمح بتخزين الأمتعة والأدوات التي يصل طولها الى 2.5 متر داخل السيارة. كذلك تتميز لوحات العدادات بوضوحها ويتم التحكم بالوظائف الرئيسة بواسطة مفاتيح ومقابض، وبالوظائف الفرعية بواسطة شاشة تعمل باللمس.
    وإلى الأسفل من النظام السمعي، نجد نظام مكيّف الهواء القياسي شبه الآلي للتحكم بدرجة الحرارة، علماً ان من السهل الوصول الى مفاتيح رفع النوافذ وضبط المرآة في الجهة العليا من باب السائق.
    كذلك توفر تيغوان تصميمين مختلفين للمقاعد الأمامية تبعاً لنوع التجهيزات، فيما ينقسم المقعد الخلفي الى ثلاثة أقسام بنسبة 40:60 ويمكن ضبطه باتجاه طولي لغاية 16 سنتم، كما يمكن طيّ الجزء المركزي من ظهر المقعد. كذلك يتسع صندوق التحميل لنحو 470 ليتراً، وهي سعة ترتفع الى 1510 ليترات عند طي المقاعد الخلفية. وزودت مقصورة الركاب بقابس كهربائي للأدوات الكهربائية المحمولة بتوتر 12 فولت وفتحة سقف بانورامية توفر مزيداً من الضوء ومجال الرؤية ودفء الشمس من دون اي تأثير في صلابة السقف.
    كما زودت تيغوان بأنظمة سمعية وملاحة جديدة بالكامل يتم التحكم بها جزئياً بواسطة شاشة تعمل باللمس بمقاس 6.5 بوصة، ويمكن تخزين بيانات نظامي الملاحة والترفيه في قرص صلب سعة 30 غيغابايت، كما تتوافر فتحة أخرى لبطاقة SD بما في ذلك ملفات MP3 تحت شاشة عرض النظامين.
    ويتميز نظام الملاحة بقدرته على الملاحة في المناطق الوعرة، حيث يستطيع تخزين ما يصل الى 500 نقطة طريق لدى انطلاق السيارة في مناطق غير ممسوحة رقمياً، ليتمكن السائقون من العودة أدراجهم. وتعتبر كاميرا الرؤية الخلفية من التجهيزات القياسية الأخرى وتبث صوراً خالية من التشويش وفي الوقت الحقيقي، على غرار نظام Dynaudio السمعي ثمرة التعاون بين فولكسفاغن وشركة Dynaudio الدنماركية لإنتاج السماعات.


    SUV_19.jpg_440_-1.jpg

    محركات قديرة

    تتوافر تيغوان بمحركي TSI توربو، وهي الأولى في العالم، مكونين من أربع اسطوانات، سعة الأولى 2 ليتر، وهو مجهز بنظام حقن مباشر للوقود وشحن هوائي، يولد قدرة 170 حصاناً، إضافة الى 280 نيوتن متر كعزم أقصى عند سرعة 1800 دورة في الدقيقة. وهو قادر على بلوغ تسارع من صفر الى 100 كلم/س في غضون 8.2 ثانية، ونحو 200 كلم/س كسرعة قصوى الى جانب استهلاك 9.1 ليتر من الوقود في كل 100 كلم.
    وتبلغ سعة المحرك الثاني 2 ليتر وهو النسخة الأقوى من محركات TSI، يولد قدرة 200 حصان وعزم 280 نيوتن متر عند سرعات 1700- 5000 دورة في الدقيقة، وقادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س في غضون 7.6 ثوانٍ، اضافة الى 211 كلم/س كسرعة قصوى. ومعدّل استهلاكه للوقود 9.1 ليتر في كل 100 كلم.
    وتتصل هذه المحركات بناقل حركة يدوي سداسي السرعات أو أوتوماتيكي سداسي السرعات أيضاً يلبي متطلبات القيادة في الأراضي الوعرة، حيث يمكن تشغيل ناقل الحركة اليدوي بسرعة دوران محرك منخفضة تبلغ 1000 دورة في الدقيقة، أو حين لا تتجاوز سرعة السيارة 6.69 كلم/ الساعة.
    وفي المقابل فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزوَّد بنظام لاختيار مستوى التعشيق المطلوب، وذلك لتفادي الانتقال الى السرعة الأعلى لدى قيادة السيارة في الأراضي الوعرة.


    suv_19.pg_440_-1.jpg

    أنظمة متطورة

    زودت تيغوان بأحدث نسخة من أنظمة 4MOTION للدفع الرباعي المستمر لتلبية أرفع معايير القيادة الديناميكية وسلامة القيادة على الطريق، في الوقت الذي توفر أقصى عزم دوران في المناطق الوعرة.
    وقد دمج نظام القابض المتعدِّد اللوحات في علبة المسننات الخلفية لسيارات تيغوان، وبمجرد ان يرصد هذا النظام أي اختلاف في سرعات المحورين الأمامي والخلفي، أو حدوث انزلاق في المحور الأمامي، يزود المحور الخلفي بمزيد من عزم الدوران. وفي الأحوال العادية، تركّز 90 في المئة من قوة الدفع في العجلات الأمامية و10 في المئة في العجلات الخلفية، غير انه في الأحوال القصوى يمكن تحويل نحو 100 في المئة من طاقة الدفع الى المحور الخلفي.
    كذلك تصدرت مرونة الاستجابة أولويات المهندسين، إضافة الى توفير مستوى مرتفع من راحة القيادة وزاوية تمايل منخفضة، مع ديناميكيات تمايل متناسقة وقدرات قيادة مميزة في المناطق الوعرة.
    وجُهزت تيغوان بنظام تعليق مكفرسون في الجهة الأمامية وضبط نظام التعليق الخلفي الرباعي الوصلات للانسجام مع نظام القيادة المستمرة بالعجلات الأربع الذي يوفره نظام 4MOTION.
    ومن أبرز المزايا التقنية لتيغوان الجديدة، مقودها الكهروميكانيكي المعزَّز من الجيل الجديد المعاد تطويره بالكامل. وجهّز طرازTrack & Field بعجلات قطرها 16 بوصة وبإطارات مقاس 215/65 R16. أما طراز Sport & Style فجهّز قياسياً بعجلات مصنوعة من سبيكة معدنية مقاس 17 بوصة وبإطارات مقاس 235/55 R17
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...