1. عرض جديد خاص بالإشتراك في سيرفر الأحلام و IPTV

فيلم وثائقي عن القرآن يلقى اعتراضات مسلمي أمريكا

الموضوع في 'أرشيف الفضائي العام' بواسطة cortex, بتاريخ ‏6 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      06-08-2008 21:03
    "داخل القرآن" هو عنوان فيلم وثائقي جديد، يُعرض للمرة الأولى الثلاثاء على قناة ناشيونال جيوجرافيك الأمريكية، لكن الفيلم لقي انتقادات من مسلمي أمريكا قبل بثه؛ حيث اعتبرت منظمة إسلامية أمريكية أن تركيز الفيلم جاء "سياسيا بدرجة مفرطة"، مشيرة إلى أنه خلط بين ممارسات المسلمين وتعاليم القرآن.

    وفي بيان حصلت عليه وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك قالت الجمعية الأمريكية للتقدم الإسلامي إن لديها العديد من بواعث القلق بشأن محتوى الفيلم الوثائقي.

    كما بعثت المنظمة بخطاب إلى المخرج المنفذ للفيلم في ناشيونال جيوجرافيك عبرت فيه عن بواعث قلقها بشأن الفيلم، داعية القناة إلى عقد حلقة نقاشية بشأن الفيلم ومحتواه.

    وقالت ديزي خان، المدير التنفيذي للمنظمة في الخطاب: "رغم أننا نقدر بعض جوانب الفيلم الوثائقي –مثل إظهار القرآن في الحياة اليومية، وصلته الوثيقة بالمسلمين وتنوع تفسيراته ووحدة المسلمين الدينية بشأن القرآن – فإننا نشعر أننا مضطرون للإشارة إلى عدم ارتياحنا بشكل عام بجوانب معينة ومقاطع محددة من الفيلم الوثائقي".

    وأضافت خان، في الخطاب الذي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك على نصه: "النقطة الأساسية في قلقنا تكمن في عنوان الفيلم. فالفيلم ’داخل القرآن‘ وثائقي عن ممارسة المسلمين، وتنوع الآراء، والتوترات السياسية الناتجة من صراعات ترتكز على القرآن بشكل غير دقيق".

    وقالت المنظمة إن الفيلم "بذل مجهودا ضئيلا في التعامل مع النص (القرآني) نفسه: تاريخه ونقله وتلاوته أو التقاليد المعقدة للتفسير (علوم القرآن)".

    وأشارت المنظمة إلى أن الفيلم، مع افتراض أنه عن القرآن، لم يعقد أية مقابلة مع خبراء في القرآن، ولكن كانت هناك محاولة دائمة لخلط الممارسات الثقافية بالعقيدة الدينية، وهو ما اعتبرته المنظمة ربطا غير صحيح من قِبل معدي الفيلم.

    واستشهدت المنظمة بقضية ختان الإناث التي تناولها الفيلم؛ فرغم إصرار الخبراء الذين ظهروا في الفيلم على أن ختان الإناث "ممارسة ثقافية" فإن الفيلم تعامل معه باعتباره "قضية قرآنية".

    واعتبرت المنظمة أن تركيز الفيلم كان "سياسيا بدرجة مفرطة"؛ حيث أظهر في بدايته أحد المقدمين على عملية فدائية وهو يتلو آيات قرآنية، إضافة إلى استخدام صور عنيفة ودموية بشكل مفرط، "وأظهر مسلمين بشكل دائم يقتلون آخرين (أو غير مسلمين)".

    وقال الخطاب: "إن التركيز المؤسف من قِبل الفيلم على العنف يقوض المزيد من التصوير الإيجابي للمسلمين في الغرب، وبالتالي يدفع بالمصالحة بعيدا".
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. malleg

    malleg نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جانفي 2007
    المشاركات:
    2.450
    الإعجابات المتلقاة:
    549
      06-08-2008 21:40
    شكرا يا غالي
    واصل
     
    1 person likes this.
  3. elmalke

    elmalke عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    253
    الإعجابات المتلقاة:
    150
      07-08-2008 14:41
    chokranne 3la ejtihad
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...