خطر وضع الأحاديث

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة lotfi222, بتاريخ ‏6 أوت 2008.

  1. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      06-08-2008 21:58
    كذب متعمد و ابتداع متجدد (1 )

    دأب العديد من المنتسبين إلى الدين بالاستشهاد - في أحاديثهم و خطبهم – بأحاديث ينسبونها للرسول صلى الله عليه و سلم وهو منها براء.
    و مسؤولية هؤلاء عظيمة أمام الله عز و جل .فهم يتكلمون باسم الرسول عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام فوق المنابر و يدعون بأنه صلى الله عليه و سلم قال كذا أو فعل كذا ..فلا يكلفون أنفسهم البحث و التدقيق في صحة كلامهم المنسوب للرسول , رغم تبسيط وسائل البحث . إذ أصبح من الممكن في بضع ثوان و بمجرد الضغط على زر فأرة الحاسوب أن تكشف عن متن أو سند أو صحة أي حديث ...فلو عذرنا من سبقونا لندرة الكتب و المخطوطات و صعوبة البحث عن نص الحديث أو سنده , فلا عذر لهؤلاء , لأن الأمر أصبح ميسرا أقصى التيسير وهو في متناول – لا أقول طالب العلم بل – حتى التلميذ في تعليمه الأساسي .
    وهذا ما جعل هؤلاء المنتسبين إلى الدين يعبرون – بأنفسهم – أن وزنهم أو موقعهم في المجتمع أصبح مهزوزا أو هشا . فلم يعد الشباب يقدرونهم أو يوقرونهم أو ينظرون إليهم نظرة طالب العلم إلى شيخه . و مما يزيد الأمر سوءا أن هؤلاء إذا نُبه أحدُهم إلى ما وقع فيه من خطأ – حين استشهاده بحديث مكذوب - تأخذه العزة و يرعد و يزبد و يدعي أنه وجد الحديث في كتاب كذا أو كذا ..و لما يُذكِره محدثه أن الحديث المنسوب للرسول صلى الله عليه و سلم قد حكم عليه عدد من فطاحل و جهابذة علماء الحديث بالوضع انبرى طاعنا في العالم الفلاني أو العلاني ... و بذلك يكون كذب على النبي أولا و أكل لحم عالم ميت ثانيا . و لا حول و لا قوة إلا بالله .
    بل لا شك أنه يُعتبر بعد التنبيه – شفويا أو كتابة بالدليل القطعي – أنه كذب متعمدا على رسول الله صلى الله عليه و سلم . فيصدق فيه قول الرسول صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح المتواتر { من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار } ( الصحاح و السنن و المسانيد ) .

    و من أخطر ما فعله هؤلاء المنتسبون للدين أن عقدوا مباراة لحفظ الأحاديث النبوية و وزعوا قائمة على المتبارين حشروا فيها من الأحاديث صحيحها و ضعيفها و مكذوبها . ثم وزعوا عليهم الجوائز . وإنا لله و إنا إليه راجعون . و صدق أبو الحسن علي بن أحمد الفالي حين قال :
    تصدر للتدريس كل مهوس* * * بليدٌ تسمى بالفقيه المدرس
    فحق لأهل العلم أن يتمثلوا * * * ببيت قديم شاع في كل مجلس
    لقد هزلت حتى بدا من هزلها * * * كلاها و حتى سامها كل مفلس

    كذلك يعمد بعضهم في فصول معينة إلى الاستشهاد بأحاديث مكذوبة لترسيخ بدع ما أنزل الله بها من سلطان و لا صح فيها عن الرسول بيان ( جمعة الرغائب في رجب , أو قيام و صيام ليلة النصف من شعبان..) . و رحم الله إمام دار الهجرة مالك رضي الله عنه إذ قال : " : ليس كلما قال رجل قولاً وإن كان له فضل يُتبع عليه فإن الله تعالى يقول : (( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب ))وقال: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، لقد أدركت سبعين ممن يحدث : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند هذه الأساطين وأشار إلى مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -فما أحدث عنهم شيئا، وإن أحدهم لو أؤتمن على بيت المال لكان به أمينا لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن" (التمهيد : ابن عبد البر 1/28.)
    ثم ما أروع قول العلامة شيخ الجامع الأعظم محمد الطاهر ابن عاشور رحمه الله في كتابه " أليس الصبح بقريب" : " اعتل الوضاعون بعدما رأوا من صرامة أهل النقد بعلة جديدة و هي التساهل في أحاديث فضائل الأعمال و منشأ ذلك شيوع التصوف ظنا منهم أن الكذب في الترغيب مصلحة حتى إن أحدهم ليم على صنيعه و ذُكِر بحديث " من كذب علي متعمدا فليتوبأ مقعده من النار" فقال " إنما كذبت له لا عليه" و تغالى بعض الجهلة فقال : يكفينا في وجوب الأخذ قول القائل : قال رسول الله سواء كان صدقا أو كذبا . و أيدوا ذلك برؤى حلمية . و من العجيب أن النووي يحكي اتفاق الحفاظ على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال و الواجب سد هذه الذريعة " ( ص 169 )

    و صدق الله العظيم في قوله " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22) " – السجدة

    و حال هؤلاء – ربما كان أسوأ من حال الرسامين الغربيين الذين آذوا رسول الله بتلكم الرسوم – فالغربيون أعلنوا عداوتهم لله و لرسوله و للمؤمنين . أما " كذابونا " فهم يلبسون لباس الدين و يكذبون متعمدين و مصرين على ذلك .

    و إسهاما منا في تبيين الحقائق – و بتوفيق من الله – و دفاعا عن سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم , ننشر قائمة بأكثر من أربعين من الأحاديث المكذوبة اشتهرت بين الناس . و سوف ننشر قريبا القائمة مُعللَة و مُخرَجة حتى يستبين الحق و ننتصر لسنة نبينا عليه الصلاة و السلام .

    1 -من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني
    2- توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم .
    3 -من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي
    4- من مر بالمقابر فقرأ { قل هو الله أحد } إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات .
    5 -أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
    6- ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم
    7 – لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه
    8- تزاحموا تراحموا
    9- من قرأ خلف الإمام فلا صلاة له
    10- من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له
    11- من قام ليلتي العيد محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب
    12- خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها .
    13- إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر
    14 - " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته "
    15- أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
    16- اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا .
    17- اختلاف أمتي رحمة .
    18- إن لكل شيء قلب وإن قلب القرآن (يس) من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات
    19- " الجنة تحت أقدام الأمهات "
    20- من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية
    21- الأقربون أولى بالمعروف
    22- أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد
    23- أطلبوا العلم ولو بالصين
    24- "شراركم عزابكم "
    25- "من قلد عالما لقي الله سالما "(مشهور بين الناس بلفظ : قلد عالم وأخرج سالم )
    26- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى "
    27- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "
    28- ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد
    29- المؤمن كيس فطن حذر
    30 – " كما تكونوا يولى عليكم "
    31- " حب الوطن من الإيمان "
    32- عند كل ختمة للقرآن دعوة مستجابة .
    33- يا عمر أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن اتباعه اذهب به يا عمر وأعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما روعته .
    34- لكل شيء عروس وعروس القرآن ( الرحمن ) .
    35- خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر .
    36- اشتدي أزمة تنفرجي .
    37- أنا مدينة العلم وعلى بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب
    38- " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع "
    39- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم
    40- "خير البر عاجله "
    41- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب "
    42- " المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء "
    43 – " أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
    44- " يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضئ شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى .... وخرج رسول الله فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما استسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا

    45 - يا غلام قل لا إله إلا الله قال لا أستطيع أن أقولها قال ولم قال لعقوق والدتي قال أحية هي قال نعم قال أرسلوا إليها فجاءت فقال لها صلى الله عليه وسلم ابنك هو قالت نعم . قال أرأيت لو أن نارا أججت فقيل لك إن لم تشفعي له قذفناه في هذه النار قالت إذن كنت أشفع له قال فأشهدي الله وأشهدينا معك بأنك قد رضيت . قالت قد رضيت عن ابني قال يا غلام قل لا إله إلا الله . فقال لا إله إلا الله فقال صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي أنقذه من النار

    46- حديث: " تلقين الميت بعد دفنه "
    ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى أمه حواء

    47 - من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاًّ ومن تزوجها لمالها لم يزده الله تعالى إلا فقرًا ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله تعالى إلا دناءة ومن تزوج امرأة ليغض بصره ويحصن فرجه ويصل رحمه فإن ذلك منة وبورك له فيها وبارك الله لها فيه

    القيروان - شعبان 1429 - أوت ,آب 2008

    من موقع الشيخ عبد الرحمان خليف
    رحمه الله
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      08-08-2008 11:08
    استغربت سابقا من انعدام الردود وها أنا الآن أستاء من حذف استغرابي و كأنه مخالف للقوانين. على الأقل في المنتدى الأسلامي يجب أن يكون تعاملنا اسلاميا. صحيح الموضوع الأصلي لا يزال موجودا ولكن ما يهمني هو مناقشته.
    ما دفعني الى ارسال هذا الموضوع هو ملاحظتي لاستسهال استعمال الأحاديث
    و القصص الغريبة في المنتدى دون التدقيق فيها بتعلة أن المهم هو حصول الفائدة
    و الموعظة. و لكن كما رأيتم على لسان الشيخ عبد الرحمان خليف رحمه الله
    فان النوايا الطيبة والغايات النبيلة لا تبرر هذه الوسيلة. وهو يشدد كثيرا في
    النهي عن هذه الممارسة خاصة في زمن التقدم العلمي وتوفر وسائل التثبت
    دون عناء شديد.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...