أخبار الشؤون الدينية بتونس

إسماعيل بوزيد Ismail Bouzid

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
29.491
مستوى التفاعل
99.130
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحابته الكرام أجمعين وكل من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد فأحييكم بتحية الإسلام تحية أهل الجنة جعلها الله مسكنا لنا أجمعين
فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إخواني أخواتي الكرام والكريمات

نظرا للمساحة الحرة التي ينعم بها المنتدى الإسلامي ولمزيد النهوض به فإننا نفتتح على بركة الله تعالى هذا الموضوع لنسلط فيه الضوء على آخر أخبار ومستجدات وزارة الشؤون الدينية التونسية


ملاحظة: لا تقبل غير الأخبار في هذا الموضوع

(مصدرنا)
 
التعديل الأخير:
وزير الشؤون الدّينيّة يزور المعهد الأعلى للشريعة.

أدّى السيّد محمّد خليل وزير الشؤون الدّينيّة صباح يوم الثلاثاء 19 جانفي الجاري زيارة إلى المعهد الأعلى للشريعة بتونس، اطّلع خلالها على سير العمل في المعهد.
 
وزارة الشؤون الدينية تعد استراتيجية لمكافحة الإرهاب

الحوار مع الشباب واللقاءات معهم في الفضاءات العامة ومزيد تطوير الخطاب الديني والإعلام الديني والتكوين تعتبر من أهم مبادئ الاستراتيجية التي أعدتها وزارة الشؤون الدينية لمكافحة الإرهاب.

وكان السيد محمد خليل وزير الشؤون الدينية قد أشرف مساء اليوم الثلاثاء 19 جانفي الجاري على اجتماع باللجنة المكلفة بإعداد وتنفيذ هذه الاسترتيجية.

علما بأن تنفيذ بعض بنودها قد انطلق منذ أسابيع بمنابر حوار مع الشباب في المناطق الحدودية فضلا عن الدروس والإملاءات في بيوت الله.
 
وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل ممثلين عن المجلس النقابي الوطني للأئمّة وإطارات المساجد

استقبل وزير الشؤون الدّينية السيّد محمّد خليل صباح اليوم ممثلّين عن المجلس النقابي الوطني للأئمّة وإطارات المساجد الّذين استفسروا عن موقف الوزارة الحالي من الأئمّة المعزولين، وقد أفادهم الوزير بأنّه لا كلام عن الموضوع قبل أن يقول فيه القضاء كلمته.

كما أوضح أنّ تحلّي الإمام والإطارات الدّينية بالسماحة وبالكلمة الطّيبة والدّعوة بالّتي هي أحسن يعلي مكانتهم في النفوس، بقدر ما يحطّ منها الميل إلى التشدّد والتحدّي.

وأوضح الوزير من ناحية أخرى أنّ الأئمّة المعزولين مواطنون لا يمكن إقصاؤهم من المجتمع فهم يعملون ويدرّسون في المعاهد ومندمجون في الحياة الاجتماعية ولهم الحق في المشاركة في الأنشطة العلميّة والثقافيّة في انسجام مع مقتضيات القانون.
 
وزير الشؤون الدينيّة يلتقي سفير قطر

استقبل السيّد محمّد خليل وزير الشّؤون الدّينيـّة صباح الـيوم الخميس 21 جانفي 2016 بـمقرّ الوزارة بالقصبة السّيد عبد اللّه بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس.

واستعرض الطّرفان العلاقات الأخويـّة القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل مزيد توطيد التعاون الثنائي في المجال الدّيني من خلال دعم النّدوات الدوليّة والــمشاركة في المسابقات القرآنيّة وتبادل المنشورات والخبرات بما يخدم الإسلام وينشر قيمه السّمحة ويدعم الأمن الرّوحي بعيدا عن كلّ تشويه.

من جهته، أكّد السّفير القطري على دعم دولته الكامل لتونس حتّى تكون دائما مثالا يحتذى في تجسيد الديمقراطيّة بين البلدان العربيّة. وتحدّث السّفير عن أهمية مــشاركة المقرئين القطريّين في جائزة تونس العالمية في حفظ القرآن الكريم وتجويده التي تنظّمها وزارة الشؤون الدينية سنويّا.

وأكّد الوزير على ضرورة إرجاع الإشعاع لجامع الزيتونة المعمور من حيث نشر المعرفة الدينيّة وتحفيظ القرآن الكريم لإعلاء شأن الدّين ومن حيث صيانته، كما استحثّ السّفير إلى التّسريع في دعم مشروع ترميم وصيانة جامع الزّيتونة الذي أدرج ضمن برنامج مشترك لصيانته باعتباره إرثا مشتركا لكلّ المسلمين وللإنسانيّة عامّة.
 
وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل ممثلين عن النّقابة الجهويّة للشّؤون الدينيّة بصفاقس

استقبل وزير الشؤون الدّينية السيّد محمّد خليل اليوم الخميس 21 جانفي الجاري بمقرّ الوزارة مـمثلّين عن النـــّقابة الجهويّة للشؤون الدينيّة بصفاقس، وأكّد عزمه على العمل بصدق وإخلاص لإعلاء الشّأن الديني وذلك بنشر المعرفة الدينية وتحفيظ القرآن الكريم والاهتمام بالمعالم والإطارات الدينية وتكثيف الدّروس والإملاءات القرآنيّة.

وتمّ خلال الاجتماع الاتّفاق على:

- توفير كلّ الإمكانات الّتي تسهّل عمليّة التّسجيل في منظومة الحجّ وذلك بتوفير الحواسيب والانترنات تدريجيّا على المستوى الجهوي ولاحقا على المستوى المحلي.

- السّعي لدى المصالح المعنيّة للتّسريع في تنفيذ الاتّفاقية الــمبرمة في 14 أفريل 2015، فيما يتعلّق بمنحة الإطارات المسجديّة.

- تمكين الإطارات الدينيّة من الجمع بين خطّة قارئ ومملئ ومدرّس آفاق إذا توفّرت الكفاءة المطلوبة.

- اختيار المرشدين الدينيين بالحجّ حسب معيار الكفاءة لا غير.
 
وزير الشؤون الدّينيّة يشرف على جلسة عمل حول الحج

21/01/2016

في إطار إحكام الاستعدادات لموسم الحجّ لسنة 1437 هـ / 2016 م، أشرف السيّد محمّد خليل وزير الشؤون الدّينيّة على جلسة عمل مع السيّد معز بوجميل الرئيس المدير العام لشركة الخدمات والإقامات، حضرها عدد من إطارات الوزارة والشركة، وذلك للنظر خصوصا في الإجراءات الجديدة التي سيتمّ اعتمادها لكراء الفنادق بمكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة وفق الوثيقة التوجيهيّة التي تمّ اعتمادها للغرض.

وأوصى الوزير بالمناسبة بضرورة الحرص على اختيار سكن الحجيج التونسيّين وفق مقاييس موضوعيّة تجمع بين القرب من الحرمين الشريفين من جهة، وتَوَفّر المرافق الأساسيّة بها.

ويذكر أنّه تمّ تكوين لجنة للغرض ستسافر نهاية الأسبوع إلى البقاع المقدّسة للقيام بإجراءات اختيار السكن وإتمام التعاقدات.
 
وزير الشّـؤون الدّينيّة يشارك في مؤتمر "حقوق الأقليات الدّينية في الديار الإسلاميّة"

يؤدّي الدكتور محمد خليل، وزير الشّؤون الدّينيـّة زيارة إلى المملكة المغربية الشقيقة في الفترة المتراوحة بين 25 و27 جانفي 2016 بمدينة مراكش، وذلك قصد المشاركة في مؤتمر:"حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية: الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة"، وينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويشارك في ذات النّدوة فضيلة الشيخ عثمان بطيخ مفتي الجمهورية التونسية.

ويعتبر هذا المؤتمر من أهم التظاهرات التي تناقش حقوق الأقليات الدينية. ويقام هذا المؤتمر بتنظيم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية ومنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة.

ويعدّ المؤتمر إحدى حلقات مشروع تجديدي كبير يروم إلى وضع تصور جديد للمواطنة في الدول الوطنية ذات الأغلبيـّة المسلمة، في تصوّر يوافـق التّـراث الإسلامي (وثيقة المدينة المنورة) ويتوافق مع السياق الحضاري المعاصر (إعلان حقوق الإنسان والدساتير الوطنية والمواثيق الدولية).

وينتظم هذا المؤتمر بمشاركة ما يناهز 150 عالما ومفكرا مسلما، و40 من الوزراء والرسميين من مختلف دول العالم الإسلامي، و100 من ممثلي الأقليات غير المسلمة بجميع طوائفها ومللها، ومن ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وممثلي الهيئات المدنية الناشطة في مجال حوار الأديان.
 
أعلى