1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تفتح و مسايرة للعصر أم نفاق أم فهم خاطئ للدين؟؟؟؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة achill2005, بتاريخ ‏7 أوت 2008.

  1. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.669
    الإعجابات المتلقاة:
    7.577
      07-08-2008 17:25
    السلام عليكم
    الجمعة الفارط, أصابتني غبطة شديدة و انا أرى الطريق الرئيسية يصعب المرور منها بسبب اكتظاظ السيارات و الدراجات النارية و الدراجات العادية , فجلها متوقفة أمام جامع الحي الذي أسكن فيها, و حتى الساحة المخصصة لها لم تعد تكفي سدس ماهو موجود. و كان الجامع مكتظّا بالعباد, من مختلف الأعمار و الفئات, من الشباب إلى الكهول وصولا إلى كبار السنّ. حينها تذكّرت انه قببل عشر سنوات, لم أكن أرى مثل هذا التهافت على الصلاة, و هذا الجمع من المصلّين. البعض قد يقول أن السبب في أن السكان ازداد عددهم, و لكنّي أرى ذلك مجانبا للصواب, فعلى ألأكثر لم يزدد عدد السسكّان سوى سوى 3 آلاف في خلال العشر سنوات الأخيرة مثلما تؤكد ذلك إحصائيات البلدية.
    المهم , فرحت كثيرا لما رأيت ذلك الإقبال, و زاد فرحي أكثر لما رأيت أنه حتى في صلاة الفجر ببدأ هناك إقبال مهم, ليس كبيرا و لكنه يبشّر بالخير.
    فرحي ذلك لم يطل. فقبل 4 أيام, بينما كنت أتجوّل على الكرنيش, و أشرح لأحد أصدقائي أن الخير في هذه الأمة باق إلى يوم الدين, و ضربت له مثالا زيادة هامة في عدد المصلّين, و توبة الكثيرين ممن عرفو بالزنى و كثرة معاقرة الخمر,. و في خضم استرسالي في الحديث, يفاجؤني رفيقي و يسألني:انظر إلى فلان, أليس ممن تعوّدت رؤيتهم يدخلون الجامع, و قلما يفوّت على نفسه صلاة المغرب جماعة؟؟؟فانظر إلييه رفققة زوجته, و انظر إلى ما ترتديه من لباس يجعل جزءا هاما من ظهرها عاريا, و يكشف أكثر مما يخفي من تفاصيل جسمها المكتنز؟؟
    ثم أخذ في كلّ مرة يضرب لي مثلا حيّا, حتى فااضت الكأس, فاعتذرت بلطف و عدت إلى الدار مكسور الخاطر.
    و صادف البارحة أن ذهبت لأحد الرجال, ممن عرف عنهم التقوى و الورع, و ممن كنت دائما أسمع عنه دائما أن من واجب الرجل أن يحاول هداية زوجته , و أن يشرح لها ما أمكن من ديننا, و أن يحاول بالحوار أن يشرح لها أن الحجاب واجب, و دعواته إلى عدم ترك الأطفال يشاهدون مسلسلات هدامة كالمسلسلات المكسيكية ...
    يعني كان رجلا, بالنسبة لي و بالنسبة لمن يسمعه , ورعا متديّنا , كما أن زوجته كانت متحجبة.
    المهم, قصدته بحكم معرفتي به , لسؤاله عن السلاميات و لأخذ نصيحة حول أفضلها(صديق يريد إحضار سلامية في حفل زفافه).
    خرجلنا الرجل و أخذ يعدّد لنا ما يعرفه عن السلاميات و كيفية المفاضلة بينها, و بينما نحن كذلك, إذ بابنته وزوجته تخرجان من ورائه, بادلتانا السلام و خرجتا.
    ما جلب انتباهي: هو ما ترتديه الفتاة, التي لايزيد عمرها عن 17 سنة على أقصى تقدير, نظارات سوداء (لا أدري غن كانت ستستعملها فالظلام كان سيحل قريبا), قميص ضيق جدا جدا و قصير نوعا ما, مع ميني جيب .
    فهل أن هناك خللا في العباد أم الخلل في أنا؟؟؟ هل من المعقول أن أكون شحصا متديّنا و زوجتي متحجّبة و أسمح بابنتي بارتداء ثياب غير لائقة(على الأقل من منظوري أنا؟؟؟)
    قد يكون هنالك أمثلة صالحة كثيرة , و لكن ما رأيته في هذه الصائفة من غرائب جعلني أتشكك في النوايا. فلا أكاد أصدّق أن إنسانا مؤمنا يغض العين عن مثل هذه أمور.
    و في الحقيقة رغبت في سؤال ذلك الشخص كيف يسمح لابنته بارتداء لباس غير محتشم, لكنني خفت إثارة المشاكل , و الراجل انقدّرو و لم أكن أريد أن تتغيّر نظرته لي.
    فالسؤال موجّه لأي شخص في المنتدى قد ينطبق عليه مثل سي "فلان"حنى يشرح وجهة نظره, فهل هي تفتّح و مسايرة للعصر أم نفاق أو تديّن في غير محلّه أم فهم خاطئ للدين؟
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.631
    الإعجابات المتلقاة:
    19.251
      07-08-2008 18:04

    وعليكم السلام ورحمة الله
    نعم اخي لايزال الخير في الدنيا حتى يرث الله الارض ومن عليها.واريدك ان تكون كما حدثتنا تبين للناس مواطن الخير في الامة,اما هؤلاة الذين تسميهم اصدقاء اعذرني ربما كلامي سيكون عنيف بعض الشيء لكن ماذا عساي ان افعل لمثلهم.انا اريد ان تسأل احدهم كيف حاله هو مع الله هل هو ملتزم بدين الله تعالى وكيف حال امه واخته هل هن من اللاتي يحملن اللباس الشرعي بشروطه ام انهن شبه كاسيات.ما اريد ان اوصله لماذا دائما نرى عيوب غيرنا وننسى عيوبنا لماذا نبصر القذاة في اعين الناس وننسى الجذع في اعيننا نحن.يحظرني مثل الخنازير كرم الله السامعين عندما تدخل الى حقل اول شيء تفكر فيه هو افساد الزرع بتقليعه وثانيا تبحث عن مواضع الوحل(الغرم)فتتمرغ فيه لكن النحل ينتقل بين الازهار وان قلت.
    نصيحة اسوقها الى امثال هؤلاء انظروا الى عفنكم بارك الله فيكم ولا توجهوا اصابعكم الى خلق الله...
    يا اخي العائلة في زماننا اصبحت مجتمع مصغر تتعدد فيه الاديولجيات وتبني الافكار فاحيانا تجد الاب يدعو الى الفضيلة والام تفعل عكس ذلك او العكس,تجد الابن يريد ان يلتزم والاب يرفض وقس على ذلك.....فماذا عساي ان افعل ان لم يقتنع الاب او الام او البنت بما ارمي اليه هل اجهز عليهم حتى لا يقال عني منافق نحن علينا الدعوة الى الخير وليس علينا من هدى الناس شيئا يا اخي الكريم.
    وليس معناها اذا وجدنا شخص يأمر بالمعروف انه ليس له نقائص كلنا يحمل النقائص وكلنا يذنب لكن لا نترك الامر بالمعروف بدعوى الوقوع في النفاق.
    في الحقيقة رغبت في سؤال ذلك الشخص كيف يسمح لابنته بارتداء لباس غير محتشم
    من قال لك انه سمح لها بذلك لماذا لا يكون مغلوب على امره
     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      07-08-2008 18:19
    تحليلك في محله أخي صبري حقيقة أحسنت الرد وتحليل المسألة من كل الجوانب جزاك الله خيرا

    لي عودة إن شاء الله إلى هذا الموضوع الهام
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.669
    الإعجابات المتلقاة:
    7.577
      08-08-2008 13:52

    صديقي صبري, لا أرى في القول لهؤلاء أنظروا إلى عفنكم خصوصا إذا كان سخصا مثل صدييقي, فهو شخ متزن و لا يشرب و لا يدخّن و لا يستفز بنات الناس رغم تعرضه للإستفزاز, فقط ما ينقصه هو الصلاة.
    و عنما نقول له أنظر إلى عفنك فلن تجد لده سوى الصلاة, أم عندما ه وجه لي أمثلة لهؤلاء الناس الين على ا أعتقد كثرة و لسوا قلة, فهو يؤكد حكاية اي مزيّن من برة آش أحوالك من داخل.؟
    لديه حق أن يستنك تصرفات هؤلاء, و لديه حق أن يسأل ما الإضافة التي حصلت بالصلاة ماعة و التظاهر بالتقوى؟
    لا يمكنني أن أقول له الرجل مغلوب على أمره.نوة ها الكرم خويا صبري؟؟


    و قد ورد في صحيح البخاري هذا الحديث الشريف:كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته.

    فكيف أقبل أن الرجل مغلوب على أمره؟؟؟ ثم كيف نفسر, و الله هذا ما رأته بالأمس في الشاطئ(و أحمد الله أن صديقي لم يكن معي, أم تسبح مع اينتيها كل منها ترتدي 2pieces) و الأم تلبس الحجاب, و هذه الصورة رأيتها على القل 4 مرات في المساحة الضيقة التي سبحت فيها.
    فأي تفسير لهذا؟؟؟
    حتى الأخ غير معفي من المسؤولية, يرى أخته تخرج بلباس غير محتشم و يقول نصحتها؟؟؟آشنوة هذه نصحتها راك راجل و مؤمن. و الله لو لزم أن أحرمها من الخروج و ليكن ما يكن, خير ألف مرة من أن تمرّغ وجهي بالتراب, لا ألزمها بالحجاب , أوعّيها به لكنها بينها و بين ربها و هي حرة ,إلا اللباس الغير المحتشم فهم خط أحمر و لا يمكن أن أقبل به مهما يحدث. و سامحني لا أعتبره رجلا و لا مؤمنا بل يرى أخته تخرج بلباس غير محتشم بالمرة و يراها و يسكت بدعوى أن والديها وافقا.


    لم أطلب أن تجهز عليهم لكن على الأقل إخوتك البنات لا تترك إحداهن تخرج بلباس غير لائق, امنعوهن من الخروج و لو بالعنف إن ادى الأمر لذلك,هذا رأيي و سامحني لا أقبل فيه أي أعذار من قبيل الدعوة بالمعروف, أدعو بالنمعروف أينما تريد إلا في عائلتك. فالناس اللذين يتغامزون سيقولون أنظروا أخت فلان ماذا تلبس؟؟؟يا خي هذا راجل يخلي أخته تلبس هكة؟؟؟؟؟



    يا أخي هو مسؤول عن زوجته و أبنائه و لا يمكن أن نقول مغلوب على أمره.كيف مغلوب على أمره ؟؟؟يحبها؟؟؟لعن الله الحب الذي يجعل الرجل يهين نفسه و يعصى أوامر الله. فليعمل بما في كتاب الله و سنته و لن يكون مغلوبا على أمره. أما هذه مغلوب على أمره فلللآن لم أجد تفسيرا مقنعا سوى حب ملعون أو زوجة أقوى منه و تعنفه إن تكلّم. و سامحوني في الأولىى كتاب الله و سنة رسوله فيهما الحل و في الثانية هنالك قانون يحمي الرجل من العنف الزوجي..غير ذلك لم أستطع أن أجد أي تصوّر
     
  5. hammadi1983

    hammadi1983 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    1.886
      08-08-2008 16:50
    و الله هاذي المشكلة كبيرة. وكلام الاخ صبري صحيح و كلام اشيل2005 صحيح.
    من شيرة يلزمك تدعو باللين و المعروف و تسايس قدر المستطاع و من شيرة اخرى ما تنجمش تسمح الى اختك او مرتك باش تخرج شبه عارية في الشارع و يعد هاذا نقص في رجولييتك.
    لتفادي المشكل و حسب رأيي هو الاختيار الصائب منذ البداية و الحزم منذ البداية.
    يبدأ الاختيار الصائب باختيار الزوجة الصالحة المحجبة,لانك ان تزوجت المتبرجة لا تستطيع ان تفرض عليها الحجاب بعد الزواج و تقلك ماك خذيتني هكا.
    والحزم منذ البداية في تربية الابناء و عدم تسنيسهم على اللباس العريان منذ الصغر بدعوى انها صغيرة و ما تعقلش.لانها اذا ترببات على العري تقعد ديما هكا و وقت اللي يكون الحجاب عليها فرض ما تنجمش تلبسوا لانها ما ستانستش بيه.
     
    1 person likes this.
  6. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.669
    الإعجابات المتلقاة:
    7.577
      09-08-2008 23:01
    يا خويا آش تقول في النساء المتحجبات اللي تشجع بناتها على العرى و تقول برّى ثمّاش ما يخف مكتوبها. و هذا من الواقعّ, صديق لي تشاجر مع أمه بسبب هذا
     
  7. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      09-08-2008 23:27
    سامحني عاد مالا باش راجل الدار كان غلباتو بنتو راو هوا معرفش يربيها و كان غلباتو مرتو راو هو ما عرفش يختار مالا هو المسؤول قدام ربي و عبادو
     
  8. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      09-08-2008 23:40
    النبي عليه الصلاة والسلام يقول (يكون في آخر هذه الأمة رجال يركبون على المياثر ‏ حتى يأتوا أبواب المساجد، نساءهم كاسيات عاريات)
     
  9. hammadi1983

    hammadi1983 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    1.886
      10-08-2008 00:18
    صحيح كلامك تلقا منهم النوعية هاذي. بل بعد ساعات تلقا مرا محجبة (اذا صحت العبارة) و تلقا ماشية معاها بنتها تعمل العار.انا ما نحكيش على النوعية هاذي. انا نحكي على المحجبة الحقيقية التي ترعالك بناتك و تسنسهم بالسترة من الصغر
     
  10. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      10-08-2008 01:42
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت قد وعدت بالعودة لهذا الموضوع وها قد شاء الله و عدت

    أولا أتوجه بكلامي لمن له أخوات بنات
    أنت يا أخي اللذي لا تسمح لأختك بإرتداء ملابس غير محتشمة تراك لماذا تقوم بهذا حتى لا يقال
    " هذيكا!! ماهي اخت فلان! توا هذا راجل يخلي اختو تلبس هكا!!!"
    أولئك اللذين يحملون هذا التفكير ويخافون فقط من كلام الناس ويخوفون أخواتهم وبناتهم فقط من كلامات الناس أولئك اللذين يغتاضون إذا ما مست "رجوليتهم"
    أولئك اللذين إذا ما توجه احدهم بالكلام على أخته يعود إلى المنزل والشرر من عينيه يتطاير وأول ما يفعله يضرب أخته ويعنفها ويقول "مازلت تخرج هكا أتو تشوف آش نعملك خليتني ضحكة في وسط "الرجال" " إلى غيره من عبارات التهديد..
    أولئك اللذي همهم الوحيد ان ينتصروا لأنفسهم حتى ينظر إليهم أنهم أحسنوا التربية يستعملون كل الوسائل حتى ولو لم تكن الأخت أو البنت مقتنعة يكرهونها كرها على لبس الملابس المحتشمة إرضاء لهم فحسب أولئك أصل الداء

    فشتان بين من ينصح اخته أو إبنته ويستعمل معها شتى الوسائل قبل أن يصل إلى التعنيف و إن لم ينفع ذلك له أن يضربها ليس ذلك الضرب المبرح اللذي ينفرها
    و ليس ليقال عنه أنه "رجل"
    بل يفعل كل ذلك لأنه فعلا يخاف على دين أخته
    يفعل ذلك إبتغاء مرضاة الله
    فما الفائدة ان يضربها ويعنفها وتطيع اوامره وهي لا تطيع أمر ربها
    أتراه سيراقب كل خطواتها أتراه سيتبع كل تحركاتها!
    فمن تتربى على أن تخاف من الناس ولا تخاف من ربها أول فرصة ستجدها امامها ستتحرر من كل القيود اللتي كانت تظن انها تكبلها!

    ثم من خلال تعرفي على عديد الفتيات أجد صعوبة في إقناع من ترتدي اللباس المحتشم ومن تربت على العادات والتقاليد أن تلتزم بالحجاب ببساطة لأنها بينها وبين نفسها تقول
    "أنا آش عندي عاملة هاني نلبس مستور وحدي حد روحي"

    وحتى لا تفهموني خطأ انا لا أدعو ان تسمحوا لأخواتكم وبناتكم ان يرتدوا الملابس الغير محتشمة ولكن على الأقل أطلب منكم ان تذكروهن دائما انكم حتى إن قسوتم عليهن ذلك حبا فيهن وخوفا عليهن من عذاب الله وفيما بعد يأتي كلام الناس..

    و حتى تعرف نفسك من أي نوع من الرجال أنت إسأل نفسك أختك اللتي كانت ترتدي ملابس غير مستورة ما فتئت تزن على رأسها حتى ترتدي "ملابس محتشمة"
    فلنفترض أنها أرضتك هل لازلت تزن على رأسها ان ترتدي الحجاب ام أنك فقط أرضيت نفسك! وأخرجت نفسك من موضع الإتهام حتى لا يشار لك بالإصبع فلم تعد تفاتحها أصلا في الموضوع!
    ما أحوجنا للغيورين فعلا على الدين ما أحوجنا إليهم!

    أحد الأفراد ملتزم والآخرون لا
    مثلا فتاة تبذل قصار جهدها لتقنع أخواتها بالحجاب لكنهن يأبين ماذا تراها تفعل؟
    أتراها لا تكلمهن أو تقطع صلة رحمها بهن؟!
    كلا الواجب على كل واحد فينا ان يذكر قدر المستطاع اهله ولكن لا ننسى ان الله يهدي من يشاء
    ثم كم هي الحالات عديدة و من الواقع تجد الأخت الصغرى محجبة ومن يكبرنها غير ملتزمات بل أحيانا الأم غير ملتزمة بالحجاب ولكن شيئا فشيئا يرتدين الحجاب و العكس صحيح..

    ثم لو ان اختي غير محجبة وأنا محجبة أيعني ذاك أن أتبرأ منها!
    بل يجب ان أستعمل شتى الوسائل لأنصحها خوفا مني على دينها لا لأني اخاف أن يقال أخت فلانة غير محجبة إذن هي هي ترتدي حجاب النفاق و و و.. فليقولوا ما يشاؤون لأن هنالك الله يعلم ما في القلوب ولن يفلح إلا من أتى الله بقلب سليم
    ثم إن كان سيدنا إبراهيم لم يستطع ان يهدي والده وقد جاء ذلك في عدة مواضع في القرآن
    هو لم يستطع لأن ربك جل وعلا يهدي من يشاء
    فلا يجب أن نحاسب الناس ونحن لا نعلم الجهد اللذين يبذلونه لإقناع زوجاتهم أو بناتهم او أبنائهم للإلتزام بأمر ربهم
    ....
    النفاق و إمتلاء المساجد

    أبدا لا أستطيع أن أحكم فيها لأني لم أشق على قلوب كل المصلين لأعرف المنافقين والصادقين
    إن ربك كريم فلما لا نستغرب عندما نرى المهرجانات وملاعب الكرة ملأى بالناس مع انه احيانا يكون وقت الصلاة
    كثيرا ما أستغرب أقول كل هؤلاء اللذين ذهبوا لمشاهدة المباراة ألم يخطر ببال أحدهم انه سيضيع صلاة العصر مثلا !
    أيؤثرون مشاهدة مباراة على الصلاة!
    يحزنني فعلا رؤية هذه المشاهد
    و أخيرا نسأل الله الهداية للمسلمين جميعا فهو الكريم وهو الغفور الرحيم
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...