1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

باكستان: التحالف الحاكم يقر إجراءات عزل الرئيس مشرف

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة نسرقرطاج, بتاريخ ‏7 أوت 2008.

  1. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      07-08-2008 19:29
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إسلام أباد، باكستان (CNN)-- أعلن التحالف الحاكم في باكستان الخميس، عن بدء تحركاته لعزل الرئيس برويز مشرف أو إجباره على تقديم استقالته، واصفاً ذلك الإعلان بأنه "أنباء طيبة للديمقراطية"، وهو ما قد يسبب أزمة سياسية جديدة في إسلام أباد.

    [​IMG]

    جاء هذا الإعلان في ختام مداولات واسعة أجرتها أحزاب التحالف، وسط إصرار حزب الشعب، الذي كانت تقوده رئيسة الوزراء الراحلة بنظير بوتو قبل اغتيالها، على طلب إقالته

    وقال وصيف سيد، الناطق باسم حزب الشعب: "لقد اتخذنا القرار بأن عليه (مشرّف) أن يرحل، وقد اتفقت كل الأحزاب على هذه النقطة."

    يذكر أن أحزاب التحالف بدأت قبل فترة مباحثات لدراسة هذه النقطة، حيث كان الخلاف يدور حول ما إذا كان يتوجب على النواب توجيه إنذار يطلب من مشرّف التقدم من مجلس النواب بطلت للتصويت على الثقة أو الاستقالة، أو الانتقال مباشرة إلى العمل على إقالته.

    ورأى خبراء أن هذه التطورات قد تكون السبب الحقيقي للبلبلة التي حدثت الأربعاء حول مشاركة مشرّف في افتتاح الألعاب الأولمبية في الصين، إذ أرسلت إسلام أباد إشارات متضاربة حول ذلك.

    فبعد أن نقلت وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية (أسوشيتد برس الباكستانية) في وقت مبكر من صباح الأربعاء عن مسؤولين بوزارة الخارجية أن مشرف قرر إلغاء سفره إلى العاصمة الصينية، بسبب "ارتباطات داخلية"، عادت الوكالة نفسها لتؤكد أن مشرف سيسافر إلى بكين، ولكنه قرر تأجيل الموعد.

    يذكر أن مركز الرئيس مشرف يواجه اهتزازاً واضحاً منذ أشهر، وذلك بعد اغتيال بوتو، واتهام حزبها لنظامه بالضلوع في العملية، ومن ثم حصول الأطراف التي تعارضه على غالبية المقاعد في المجلس النيابي.


    الـــمـــصــــدر
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. sami sellami PRO

    sami sellami PRO نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    3.164
    الإعجابات المتلقاة:
    5.473
      07-08-2008 23:41
    فل يدهب مشرف للجحيم فمند اتفاقه سنة 2001 و تحالفه مع الأمريكين على المسلمين تحت غطاء الارهاب جنى على شعبه بالمشاكل والدماء
    لعنة الله عليه وعلى من قتل أخي المسلم
    :mad:
     
  3. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.066
    الإعجابات المتلقاة:
    83.037
      07-08-2008 23:53
    يا صاحبي وسع بالك
    من ينظر لصورتك الرمزية -هتلر- يحير في ردكّ
    على كلّ حال نرجو ان التعليق يكون اكثر لباقة و ابداء الرأي يكون في نطاق محترم

    نرجع للموضوع الاصلي لأضيف بأن مشرف يملك ورقة حلّ البرلمان و اجراء انتخبات مبكرة و هذا الامر يجعل المعارضة بين المطرقة و السنداد.....
     
    1 person likes this.
  4. Nasr CHARMI

    Nasr CHARMI كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.821
    الإعجابات المتلقاة:
    3.196
      08-08-2008 00:11
    اضيف تاكيدا لكلام الاخ مكرم
    ماصدر في موقع ال جزيرة باريخ لخميس 6/8/1429 هـ - الموافق7/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:02 (مكة المكرمة)، 17:02 (غرينتش)


    http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/CE1946D8-547B-4187-94BA-2EFCEC6954EB.htm




    زرداري حذر من حل البرلمان لإجهاض الإجراء


    تحالف باكستان الحاكم قرر بدء إجراءات إقالة مشرف "فورا"

    [​IMG] برويز مشرف أثناء مراسم أداء اليمين نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي
    (الفرنسية-أرشيف)

    قرر التحالف الحاكم في باكستان البدء "فورا" في إجراءات إقالة الرئيس برويز مشرف.

    جاء الإعلان في مؤتمر صحفي لزعيمي التحالف آصف علي زرداري رئيس حزب الشعب بالوكالة, ونواز شريف رئيس الرابطة الإسلامية, بعد ثلاثة أيام من المحادثات الماراثونية.

    وقال زرداري إنه يحمل "بشارة للديمقراطية" وهي بدء فوري لإجراءات عزل مشرف, الذي ستعد قائمة اتهام بحقه, وأبدى رئيس حزب الشعب بالوكالة أمله في تحصيل أصوات كافية في غرفتي البرلمان لبدء الإجراء, بل وتحدث عن 90% من النواب يدعمون الخطوة.

    لائحة الاتهام
    وحسب مصادر التحالف, طلبت الحكومة من مجلس النواب الالتئام الاثنين القادم, وقد تبدأ إجراءات الإقالة حينها, وعندما تعرض لائحة الاتهام على المجلس, سيبلغ رئيسه مشرف بالأمر, ويطلب منه الدفاع عن نفسه في فترة تتراوح بين أسبوع و15 يوما.

    وتشمل لائحة الاتهام حسب زرداري عدم توجه مشرف إلى البرلمان الجديد للحصول على تصويت ثقة بعد نهاية ولايته السابقة, وإضراره بعملية الانتقال إلى الديمقراطية.

    ويحتاج عزل مشرف –الذي أعيد انتخابه العام الماضي بشكل مثير للجدل بعد فرض حالة الطوارئ وإقالة كبير القضاة- إلى 60% من أصوات الغرفتين, ويحظى التحالف بالأغلبية في مجلس النواب, لكن أنصار الرئيس يسيطرون على 50% من مقاعد مجلس الشيوخ. [​IMG]


    [​IMG] حزبا آصف زرداري (يسار) ونواز شريف يملكان الأغلبية في البرلمان (الفرنسية)

    خياران

    وتراجع مشرف عن حضور افتتاح الألعاب الأولمبية في بكين بسبب هذا التطور, وقرر إرسال رئيس وزرائه بدله, وقد بدأ استشارة مساعديه لبحث طرق التصدي لخطوة التحالف.

    وحسب مصدر رئاسي فإن الرئيس أمام خيارين: حل البرلمان, أو فرض حالة الطوارئ مما يعلق عمل الحكومة.


    غير أن زرداري حذر من حل البرلمان، وقال "إن الديمقراطية لم تعد ضعيفة الآن بحيث يمكن استعمال هذا التهديد".

    وقال نواز شريف الذي أطاح به مشرف في انقلاب عام 1999, إنه يؤيد "تماما" البدء في إجراءات عزل مشرف الذي سيكون أول رئيس يقال دستوريا في تاريخ باكستان إن نجح تحرك التحالف.

    وحسب مصادر في التحالف جاء اتفاق جناحي التحالف بعد تأكيد نواز لزرداري أنه يستطيع التعويل على دعم أعضاء سابقين في الرابطة الإسلامية، هم الآن في حزب يؤيد مشرف.


    حزب مشرف
    وقال ناطق باسم الحزب الداعم لمشرف إن الحزب سيقاوم إجراءات الإقالة, وشكك في حصول التحالف على الأصوات الكافية, وإن أقر بأن الأمور قد تتطور في الاتجاهين.

    وقسمت قضيتا إقالة الرئيس والتعامل مع قضاة المحكمة العليا الذين أزاحهم مشرف –بموجب حالة طوارئ فرضها قبل عشرة أشهر- جناحي التحالف الذي تتعرض حكومته لضغوط كبيرة، الأولى أميركية بسبب جهودها في مفاوضة ناشطي طالبان والقاعدة في الحزام القبلي, والثانية شعبية بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

    وخسر حزب مشرف انتخابات تشريعية في فبراير/شباط الماضي، واضطر إلى تعايش قسري مع حكومة المعارضة.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...