1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

باريس عبرت عن استياء كبير بعد حادث فرنسي اسرائيلي في جنوب لبنان

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة walid1751, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. walid1751

    walid1751 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5.865
    الإعجابات المتلقاة:
    385
      10-11-2006 12:25
    باريس (اف ب)- عبرت فرنسا لاسرائيل عن استيائها بعد حادث خطير بين قواتها لحفظ السلام المنتشرين في جنوب لبنان ومقاتلات اسرائيلية كانت على وشك التسبب في اطلاق نار دفاعي من جانب الجنود الفرنسيين.

    واستدعت الخارجية الفرنسية سفير اسرائيل في باريس في اجراء قلما تلجأ اليه باريس مع دبلوماسي اسرائيلي ويتناقض مع التحسن الواضح في العلاقات بين البلدين منذ زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون صيف 2005 لباريس.

    وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري كشفت مساء الاربعاء في الجمعية الوطنية ان الجنود الفرنسيين في القوة الدولية المعززة كانوا في الفترة الاخيرة "على وشك" اطلاق النار على طائرات حربية اسرائيلية حلقت على علو منخفض فوق موقعهم في جنوب لبنان.

    واوضحت وزارة الدفاع ان الحادث وقع في 31 تشرين الاول/اكتوبر في دير كيفا حيث مقر القاعدة الفرنسية لقوة التدخل السريع احدى مكونات القوة الموقتة للامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل).

    وقالت اليو ماري "كنا على وشك اطلاق النار على الطائرات التي كانت تهدد بذلك قواتنا مباشرة". واضافت "تم تجنب وقوع كارثة في اللحظة الاخيرة من قبل جنودنا" الذين "جهزوا بطارية الصواريخ" التي اصبحت في وضع "يحتم عليها القيام باطلاق النار للدفاع المشروع عن النفس".

    وزاد من استياء باريس تواصل عمليات التحليق الاسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية رغم النداءات العديدة التي اطلقتها فرنسا والاسرة الدولية لوقف هذه الانتهاكات.

    واعلن الجيش اللبناني ان الطيران الاسرائيلي انتهك مجددا الخميس المجال الجوي اللبناني بينما كان السفير الاسرائيلي دانيال شيك في الخارجية الفرنسية التي كررت على مسامعه موقف باريس.

    وصرح الناطق باسم الخارجية الفرنسية
    جان باتيست ماتيي ان وزير الخارجية فيليب دوست بلازي "عبر (للسفير) عن قلقنا البالغ ازاء مواصلة تحليق الطائرات الاسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية".

    واضاف ان الوزير "ذكر باننا تجنبنا في اللحظة الاخيرة حادثا خطيرا في 31 تشرين الاول/اكتوبر حين قامت طائرات اسرائيلية بطلعات على علو منخفض فوق الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار (قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان) اليونيفيل". وتابع المتحدث ان "دوست بلازي شدد على ضرورة ان توقف السلطات الاسرائيلية مثل هذه الاعمال".

    من جهته صرح السفير الاسرائيلي وكالة فرانس برس برس ان تحليق الطائرات الاسرائيلية "لم يكن عدائيا" موضحا انها "مهمات استطلاعية (...) لا يمكن وقفها في الوقت الحالي".

    وقال شيك ان "كل عمليات التحليق التي يقوم بها الطيران الاسرائيلي في لبنان ليس لها الا هدف واحد انها طلعات استطلاعية (...) واضاف يبدو انه اسىء فهم احداها من قبل القوات الفرنسية".

    واكد شيك انه "لا يمكن وقف عمليات التحليق في الوقت الراهن". وحذرت اليو ماري مجددا من "اي استفزاز من اي جانب" في جنوب لبنان.

    واكد الجيش الاسرائيلي الخميس انه ليس على علم بهذا الحادث. وقال متحدث عسكري اسرائيلي "لا علم لنا بالحادث". وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جان فرنسوا بورو "في نظرنا لا يمكن انكار الوقائع".

    وتحدث عن "ادلة مطلقة" على هذا الحادث الاخير في سلسلة من الحوادث بين الطائرات الاسرائيلية والبحريتين الفرنسية الالمانية. فقد حلقت ست طائرات اسرائيلية فوق سفينة استطلاع المانيا قبالة سواحل اسرائيل. وقال بورو ان الفرقاطة الفرنسية "كوربيه" شهدت حادثا مماثلا عندما حلق فوقها الطيران الاسرائيلي "بدون ان يرد على اتصالاتنا اللاسلكية ما اثار قلقنا".

    وتمد فرنسا القوة الموقتة الدولية باكبر عدد من الجنود (1650 من اصل 9500 ينتشرون في جنوب لبنان). وستتولى ايطاليا التي ارسلت 1400 جندي قيادة القوة في الاول من شباط/فبراير المقبل بدلا من فرنسا.
     
  2. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      10-11-2006 18:20
    كعك ما يطير جوع
     
  3. abou jed wajawhar

    abou jed wajawhar كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2.329
    الإعجابات المتلقاة:
    222
      10-11-2006 19:11
    وحدك يا وليد في السياسه
     
  4. amio

    amio نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جانفي 2006
    المشاركات:
    1.686
    الإعجابات المتلقاة:
    129
      10-11-2006 19:16
    لا يأخر و لا يقدم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...