فوائد الخضروات

الموضوع في 'الاستشارات الطبية' بواسطة wymma, بتاريخ ‏8 أوت 2008.

  1. wymma

    wymma عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جويلية 2008
    المشاركات:
    783
    الإعجابات المتلقاة:
    1.313
      08-08-2008 16:47
    الباذنجان


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للباذنجان:​
    ثمار الباذنجان السوداء تحتوي على مستويات عالية من المركبات
    المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام،وغني بحمض “كلوروجينيك”.​
    الكوسة


    [​IMG]فوائد الكوسة:​
    1- عصير الكوسا على الريق يعالج الإمساك الحاد.​
    2- تساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية و ألام المثانة.​
    الملوخية


    [​IMG]تحتوي على 2% دهون، 1.5% ألياف،22% بروتين، غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور
    ¼br /> فوائد الملوخية:​
    1- لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء.
    2- تكافح الإمساك بشكل فعال​
    السبانخ


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للسبانخ:
    تحتوى على
    ماء 90%، بروتين 2.5%، دهون 3.% ، نشاء 9.%، رماد 4%، الياف 8.% ،و تحتوي اوراقها على نسب عالية من الملح الصخري .​
    فوائد السبانخ:​
    1- تقاوم حدوث السرطان والسكتة الدماغية والزهايمر.​
    الطماطم


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للطماطم:
    يحتوي مائة غرام من الطماطم على وحدات حرارية=22 , سكريات =4 غرامات , دهون =0,3 غرام , ماء=90%, ألياف غذائية = 1 غرام , بروتينات =1 غرام .
    فوائد الطماطم:
    1- الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.​
    الخيار


    [​IMG]المحتويات الكيميائية:
    الخيار أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات، ويحتوي على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، وأنه غني بالفيتامين (أ) وبه نسبة قليلة من فيتامين (ب) وتتركز أكبر نسبة من هذه الفيتامينات في القشرة لذلك ينصح بتناوله بقشره .
    فوائد الخيار:
    1- علاج الاضطرابات البولية و مدر جيد للبول.​
    الخس


    [​IMG]
    محتويات الخس الكيميائية:
    يحتوي الخس على مواد دهنية ومواد بروتونية ومواد معدنية من أهمها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ واللويكت والتوتيا والكاروتين والمغنسيوم والكوبلت، كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج .​
    فوائد الخس:
    1- يساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات.​
    الخرشوف


    [​IMG]المحتويات الكيميائية:
    كل 100 جم من الجزء الصالح للاستعمال من نورة الخرشوف تحتوى على المكونات الغذائية التالية.. (9 سعرات حرارية، 2.9 جم بروتين، 0.2 جم دهون، 10.6 جم سكريات كلية، 2.4 جم ألياف، 0.8 مجم كالسيوم، 8.8 مجم فوسفور، و1.3 مجم حديد، 43 مجم صوديوم، 160 وحدة دولية من فيتامين A، و0.05 مجم ريبو فلامنين، وواحد مجم نياسين، و 12 مجم حامض الاسكوربيك).​
    الجزر


    [​IMG]المحتويات الكيميائية:​
    يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها ،ويحتوي أيضا على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د ،وغني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية.​
    الجرجير


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للجرجير:​
    تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين )ج( وفيتامين (سي) وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة‏.
    1)شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم.
    2)ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.
    3)يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.​
    البقدونس


    [​IMG]فوائد البقدونس:
    1- عشب مدر للبول، وهام للكلى ومشاكل الجهاز البولى واحتجاز الماء.
    2- كما يساعد على نزول الحيض فى حالة تأخره ويساعد على تدفقه.​
    3- يستخدم فى علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص.
    4- يستخدم كمضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي.​
    البطاطس


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للبطاطس:
    يحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء 12% الياف و حوالي 25% نشويات 20% كربون و 10 % من الغرام دهون و 13 غرام كالسيوم 1 غرام حديد وفيتامين سي.
    وهى غنية بالمعادن فهي تحتوي على الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفسفور و الصوديوم و الزنك و النحاس و المنجنيز
    الكرنب


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للكرنب:​
    غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج ) وغنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور.
    يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية.
    القرنبيط


    [​IMG] تحتوي وجبة القرنبيط على 25 سعر حراري، و 5غرامات كربوهيدرات، وغرامان من الألياف، والبروتينِ الغذائي، و100% من الكمية الموصى بها من فيتامين ج و2 % من الكالسيوم والحديد. القرنبيط مصدر جيد للبوتاسيوم أيضا.
    فوائد القرنبيط:​
    1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل البوتاسيوم والكروم
    الفجل


    [​IMG]فوائد الفجل:​
    1- يستعمل كعلاج للجيوب الأنفية.​
    2- له تأثيراً إيجابياً في تخفيف اعراض الربووإلتهابات.​
    3- ينصح إستخدام الفجل لعلاج حالات الزكام الشديدً.
    4- يستخدم كعلاج ضد الروماتزم إضافة إلى أنه يفتح الشهية للطعام. 5- مضغ الفجل البلدي يقي من مرض الإسقربوط فيحفظ اللثة قوية من التلف ويحمي الأسنان.​
    الثوم


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للثوم:
    يحتوي الثوم على 61-66% ماء 3.1-5.4% بروتين 23-30% نشويات 3.6 % ألياف وعناصر من مركبات الكبريت مع زيت طياروزيت الغارليك والاليستين وفيتامينات أ, ب1, ب2, د ،و يتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف وتزال عند الاستعمال.​
    البصل


    [​IMG]
    المحتويات الكيميائية للبصل:​
    يحتوي البصل على مواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.​
    البازلاء


    [​IMG]المحتويات الكيميائية للبازلاء:
    تحتوى البازلاء على فيتامين ب و فيتامين ج، غنية بالمعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان
    :bang:ما تنساوش يا جماعة
    أهوك كولو بااااارشة خضرة :bang:







     
    1 person likes this.

  2. jahdour

    jahdour عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    363
    الإعجابات المتلقاة:
    144
      08-08-2008 17:03
    bravo mon ami si tu nous trouve un document pdf qui nous parle de de cela
     
  3. charchar33

    charchar33 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.319
    الإعجابات المتلقاة:
    2.794
      08-08-2008 17:09
    bravo mon ami
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
الخضروات ‏6 مارس 2016
ما هي فوائد الحجامة ? ‏7 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...