فيتنامين «سي».. يقلل مخاطر الاصابة بالبول السكري

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏8 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      08-08-2008 22:33
    تشير نتائج بحث جديد الى أن وجود فيتامين "سي" بمقادير كبيرة فى النظام الغذائى ربما يساعد فى خفض مخاطر الاصابة بالنوع الثانى من مرض البول السكري.

    وفى دراسة شملت رجالا ونساء فى منتصف العمر وفى المراحل العمرية الاكبر وجد الباحثون أن الاشخاص الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين "سي" فى دمائهم كانوا أقل احتمالا للاصابة بالبول السكرى على مدى 12 عاما مقارنة بهؤلاء الذين كان لديهم أقل المستويات.

    واشارت الدكتورة نيتا جي. فوروهى بمعهد علم التمثيل الغذائى فى مستشفى ادنبروك فى كامبردج فى انجلترا الى ان الفواكه والخضروات هى المصدر الرئيسى لفيتامين "سي" فى الوجبات الغربية وان المستويات العالية من فيتامين "سي" فى الدم هى مؤشرات جيدة لمقادير الفواكه والخضروات.

    وكتب الباحثون فى دورية "سجلات الطب الباطني" قائلين ان النتائج الحالية "تعيد تأييد الرسالة الصحية العامة للاثر المفيد لزيادة المقدار الاجمالى للفواكه والخضروات".

    وتتبع فريق فوروهى 21831 رجلا وامرأة من الاصحاء الذين تراوحت اعمارهم بين 40 و75 عاما لرصد الاصابة بالنوع الثانى من البول السكري.

    وفى بداية الدراسة قدم كل المشاركين معلومات مفصلة عن الصحة واسلوب الحياة وايضا عينات من الدم استخدمها الباحثون لتحديد مستويات فيتامين "سي".

    وعلى مدى الدراسة اصيب 423 رجلا و312 امرأة بالنوع الثانى من البول السكرى بمعدل اجمالى قدره 3.2 فى المئة.

    واشار الباحثون الى ان احتمالات الاصابة بالبول السكرى قلت بنسبة 62 فى المئة لدى الرجال والنساء الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين "سي" مقارنة بالرجال والنساء الذين كان لديهم أقل مستويات من الفيتامين.

    ومع استبعاد العوامل الاخرى المرتبطة بمخاطر الاصابة بالبول السكرى مثل العمر الاكبر والنوع والتاريخ العائلى للاصابة بالمرض وتناول الكحوليات والنشاط البدنى والموقف من التدخين ووزن الجسم لم تتغير هذه الصلات بشكل كبير.

    وخلصت فوروهى وزملاؤها الى ان هذه البيانات تقدم "دليلا مقنعا على أثر مفيد لفيتامين "سي" والفواكه والخضروات فيما يتصل بمخاطر الاصابة بالبول السكري".
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
دواء السكري ‏4 سبتمبر 2016
ابتكار لصقة جديدة لمرضى السكري ‏20 مارس 2016
رسميا.. لقاح جديد ضد مرض السكري! ‏17 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...