قصص غريبة...

cabiste120

عضو
إنضم
11 أكتوبر 2014
المشاركات
896
مستوى التفاعل
872
راسبوتين .. شيطان في زي راهب (1869-1919) راهب روسي و هو لقب ليس في موضعه بمنتهى البساطة حياته هي الفجور بعينه كان نهر من الخمر لا يكفيه و جيش من النساء لا يشبعه ارتكب كل المنكرات في سبيل اشباع لذاته لكن الغريب في الأمر أنه كان يتمتع بقدرات خاصة أولا بنيانه القوي الضخم و ذكاء حاد و قدرة رهيبة على الاقناع و سبر اغوار من امامه اشتهر بشيئين الى جانب فجوره و هما رقصة الكازاتشوك التي كان يتقنها بمهارة شديدة (رقصة شعبية روسية) و نظرات عينيه المخيفتين حتى انه طرد من الدير الذي كان فيه لاتهامه بالتعامل مع الشياطين و لفسقه الشديد..... تكاثرت الاشاعات عنه و الاساطير كذلك لكنه و المؤكد استطاع شفاء عديد من الناس فشل الاطباء في شفائهم و منهم ابن الامبراطورة نفسه الطفل الصغير الذي كادت حياته تنتهي لولاه فحظي بمكانة خاصة عندها و صارت تستشيره في كافة شئون الدولة حتى صار تقريبا الآمر الناهي من وراء الستار فخشي النبلاء و الأمراء شوكته فقرروا قتله و تمت دعوته لحفل عشاء خاص و قدموا إليه نوعا شهيا من الخمور ممزوجا بسم زعاف و كونهم يعرفون شهية راسبوتين للخمر فلم يكن هناك مجال للشك في كونه قد انتهى خاصة بعد ان جرع الزجاجة كلها تقريبا لكن المفاجأة انه لم يمت بل ثار و هاجمهم حين احس بتأثير السم (اكتشف بعدها ان راسبوتين كان يخشى مؤامرة كهذه فكان يدرب جسده بتناول جرعات من السم يوميا كي يعتاده) و لم يستطيعوا التصدي له إلا بإطلاق النار عليه و سقط بعدها من الشرفة إلا أنه كان لا يزال على قيد الحياة زحف حتى النهر فلحقوا به و هم يطلقون النار عليه حتى سقط في النهر..... و يقال أنه لم يمت إلا بعدها بأيام متأثرا بجراحه بعد خروجه من النهر.... باختصار الرجل لغز تتوه حقيقته بين أساطير محاكة و قدرات غريبة كان يتميز بها لكن المؤكد هو كما كان يقال عنه لا توجد امرأة ترى راسبوتين ولا تسلم نفسها له!!!..... في الستينات من القرن الماضي قدم الممثل العظيم كريستوفر لي Christopher Lee شخصيته في فيلم بعنوان Rasputin the mad monk و هو فيلم كلاسيكي يحكي عن الراهب ما بين الواقع و الخيال
12987134_1329981560362209_1944989509005438573_n.jpg
 
تجربة سجن ستانفورد: من أغرب التجارب في التاريخ!!
أوقفوا هذه التجربة فوراً”: كانت هذه الكلمات هي نهاية التجربة الأكثر غرابة في القرن العشرين لعالم النفس الأمريكي ‘فيليب زيمباردو’ وقيلت بعد نتائج غير متوقعة!!
انه عام 1971 حيث بدأ الأمر وقرر عالم النفس ‘فيليب’ بإجراء تجربة تسمي “سجن ستانفورد” وهي تجربة تهدف إلى فهم ما يحدث اذا تم اعطاء الإنسان السُلطة المطلقة!!
بدأ ‘فيليب’ التجربة وقد ساعده في ذلك البحرية الأمريكية لفهم الصراعات بداخل السجن و تم اختيار 24 متطوع و كلهم طلاب في الجامعة و تم تقسيم المتطوعين علي مجموعتين متساويتين 12 منهم مساجين و الآخرين حراس ليتم وضعهم في قبو جامعة ستانفورد الذي جُهز ليكون محاكاة لسجن حقيقي!!
قبل بداية التجربة بيوم تم عقد إجتماع بين الحراس و المشرفين على التجربة و خرج الحراس من الإجتماع فقط بتوجيه ينص على عدم استخدام عنف جسدي مهما كان الأمر و ان يديروا إدارة السجن كما يحلو لهم كأنهم في سجن حقيقي!!
بدأ اليوم المنتظر و هو يوم بداية التجربة و بالفعل تم ذلك فقد ذهب الحراس الي بيوت الطلبة (المساجين) و تم أخذهم مقيدين بالأصفاد و من هنا شعر الحراس بان لديهم سلطة مطلقة و تذكروا ان القاعدة الوحيدة في اللعبة هي: لا قوانين!!، ومن هنا بدأ الحراس في التحول الجذري الي اشخاص أكثر قسوة و عنف لدرجة تعذيب وضرب زملائهم رغم انهم عُرفوا بهدوئهم و إلتزامهم، وفي اليوم الثاني تم إجراء عصيان من المساجين بسبب المعاملة التي يلقونها من الحراس وتم فض هذا العصيان و هناك من عمل لساعات اضافية حتي يقضي علي هذا العصيان، و تطور الأمر حتي أصبح أكثر قسوة من ناحية الحراس حتي أصبح دخول الحمام من المستحيلات و البعض أجُبر علي تنظيف المرحاض بايديه و هناك من كان جائع و لم يحصل علي الطعام كنوع من العقاب ببساطة التجربة تحولت من محاكاة الي حياة سجن حقيقية تقترب من التي توجد في سجن أبو غريب !!!
مرت الأيام و كان بعض المساجين يعانون من نوبات بكاء و هناك من إستسلم و هناك من كان يعاني من توتر حاد حتي قال ‘فيليب’ “أوقفوا هذه التجربة فوراً” و بالفعل تم وقفها بعد 6 أيام من بدايتها رغم ان مدة التجربة كان من المفترض ان تكون اسبوعين!!
انتهت التجربة بنتائج كارثية لم تكن متوقعة ولكن كانت اهدافها كثيرة حيث تم الأخذ بها في مراجع علم النفس و الأهم من ذلك و ما نعاني منه كشعوب عربية هو ان : السلطة المطلقة تُغير من ملامح الإنسان و تخرج اسوأ ما في النفس البشرية..

13015611_1329423540418011_3450361182365535792_n.jpg
 
التربية البشرية لقرد
التاريخ مليء بالقصص التي تحكي عن أطفال تربوا على يد حيوانات وبطبيعة الحال فتصرفات هؤلاء الأشخاص كانت أقرب للحيوانات من البشر حتى بعد عودتهم للمجتمع، ولكن الدكتور ونثروب كيلوج تساءل ماذا سيحدث لو تم عكس هذا الوضع؟ بمعنى تربية حيوان على أيدي البشر ومعاملته كإنسان فهل سيتصرف في نهاية المطاف مثل البشر؟ ولإيجاد إجابة علمية لهذا السؤال قام كليوج في عام 1931 بإحضار شمبانزي صغير يبلغ من العمر 7 أشهر أطلقوا عليه غواتيمالا وطلب كليوج من زوجته تربيته كما لو أنه فرد من الأسرة ومعاملته مثل ابنهم دونالد الذي كان يبلغ من العمر 10 شهور، وبالفعل تعايش القرد والطفل مع بعضهما البعض وتشاركا الطعام وأوقات الترفيه وبعض التجارب العلمية التي أثبتت تفوق القرد على الطفل في القدرات الذهنية ولكن عندما وصلوا لمرحلة تعلم اللغة كانت نتائج غواتيمالا مخيبة للآمال بشكل كبير وكذلك طفلهم دونالد فشل في النطق لمدة 9 شهور كاملة حتى جاء يوم أشار فيه دونالد لحاجته للطعام عن طريق النباح مثل القردة وهنا قرر كليوج توقف التجربة تماماً لأنها ذهبت أبعد مما ينبغي.

13043274_1329972867029745_3376910373241237573_n.jpg
 
تجربة روزنهان التي أحرجت علم تشخيص الأمراض النفسية

تجربة روزنهان تجربة علمية هامة في تحديد مدى صلاحية وشرعية تشخيص الأمراض النفسية، التي أجراها عالم النفس ديفيد روسنهن (22 نوفمبر 1929م – 6 فبراير 2012م)، وهو أستاذ في جامعة ستانفورد، وقد نشرت التجربة مجلة (العلوم)ساينس العلمية في عام 1973 تحت عنوان “في كونها عاقل في أماكن مجنونة” (بالإنجليزية: On Being Sane in Insane Places). وتعتبر الدراسة انتقادا مهماً ومؤثراً على تشخيص الأمراض النفسية.

التجربة

لمعرفة قدرة طاقم المصحة النفسية على تمييز المريض العقلي من مدعي الجنون أختار المشرفين على التجربة فريقين للقيام بالتجربة

الفريق الأول : مجموعة من الأشخاص السليميين عقلياً (ليس لهم سجل مع الأمراض النفسية او العقلية على الأطلاق وتتكون هذه المجموعة من اطباء نفسيين من بينهم ديفيد روزنهان نفسه !!) وطلب منهم زيارة مستشفيات نفسية مختلفة وادعاء الجنون والمرض العقلي وفعلاً تم ادخالهم جميعاً في المصحات النفسية..

طبعاً بعد دخولهم للمستشفى ابلغوا الممرضين والأطباء انهم سليميين لكنلم يصدقهم أحد!!! رغم تصرفاتهم العقلانية !! وبعضهم تم الأبقاء عليه لمدة شهرين في المستشفى ولم يسمح لهم جميعاً بالخروج الا بعد الأقرار بمرضهم العقلي واخذهم لأدوية ضد الهلوسة ومرض !!

الفريق الثاني: طلب من مجموعة من الأطباء النفسيين معرفة وتمييز المجانين من مدعي الجنون في المصحة والغريب انهم اخطأؤا وملاحظاتهم وتشخيصهم كان خاطئا تماماً !!!

المثير في التجربة أن كلا الفريقيين متخصصين في الطب النفسي ومع ذلك الفريق الأول لم يستطيعوا اثبات سلامتهم العقلية ونفي الجنون عنهم. والفريق الثاني عجز وفشل في التشخيص وتمييز العاقل من المجنون في المصحة !!

المثير للسخرية أن بعض المرضى العقليين هم من شكوا في بعض افراد الفريق الأول وحاولوا ابلاغ طاقم المستشفى بحقيقتهم وبكذب ادعائهم للجنون لكن دون جدوى!!

وانتهت التجربة بالأستنتاج التالي : من الواضح صعوبة تمييز العاقل من المجنون في المصحة النفسية !!
13001083_1329958627031169_1216475677641793648_n.jpg
 
أعلى