!!! معلومات هامة !!!

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة aissa a, بتاريخ ‏10 أوت 2008.

  1. aissa a

    aissa a عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    464
    الإعجابات المتلقاة:
    765
      10-08-2008 22:18
    [​IMG]


    ما هي الإسعافات الأولية؟

    الإسعافات الأولية هي المساعَدة الفورية التي تقدم الى من ألم به مرض مفاجئ أو إصابة دون الاعتماد على أي من التجهيزات الطبية و قبل أن تصل له الخدمة الاسعافية المتخصصة أو أن يتم معالجته من قبل الطبيب.


    لماذا نتدرب على الإسعافات الأولية؟


    الحالة الاسعافية تحتاج الى التدخل السريع كي تستفيد الى أقصى حد ممكن من المساعدة التي تقدم لها ولنتمكن من ذلك يجب علينا أن نتصرف بسرعة و بثقة و بهدوء كي يستفيد المريض من تدخلنا، و لا يمكن لنا الوصول الى درجة من الثقة و الهدوء دون تعلم المهارات الأساسية اللازمة لهذا التدخل.

    من الطبيعي أن نرتبك عند التعامل مع الحالات الطبية الطارئة, بل أنه في بعض الأحيان قد يصاحب ذلك حالة من الخوف وذلك ينتج غالباً عن عدم معرفتك الكافية بما يجب عليك أن تفعله. لكن بالتدريب الصحيح يمكنك تعلم كيفية التغلب على ذلك كما يمكن أن تتعلم طلب المساعدة الصحيحة وتقديم الرعاية المناسبة التي تحافظ على الحياة لحين وصول فريق الاسعاف وهو الهدف الاساسي لهذا المنهاج.

    بأي حال من الأحوال لا يعني تعلم مهارات الإسعافات الأولية أنك امتلكت المقدرة على أن تحل محل الفريق الطبي المتخصص بل هدف ذلك هو المحافظة على الأرواح بعد مشيئة الله ومنع التطور السيئ للحالة المرضية. ولن يتسنى لك ذلك إلا بالتعرف على العلامات المرضية لأهم الأمراض المهددة للحياة وإتقان بعض من المهارات الاسعافية.
    [​IMG]

    كيف يعمل النظام الطبي الإسعافي؟



    قبل أن نبدأ بالتعرف على مهارات الإسعافات الأولية يجب عليك أولا فهم كيف يمكن أن تقدم المساعدة للمريض ضمن النظام الصحي المطبق في منطقتك والذي يعرف بنظام الخدمات الطبية الطارئة وهو الحلقة الأولى التي يعتمد عليها تفعيل هذا النظام في حال حدوث أي طارىء طبي, وهذا النظام هو الذي يضمن تقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين فور حدوث الطارئ الطبي وحتى الوصول إلي المنشأة الصحية القادرة على التعامل مع الحالة، ويهدف هذا النظام الإسعافي إلي رفع فرص البقاء على قيد الحياة وذلك بتوفير العناية الفورية المناسبة في الميدان وخلال رحلة النقل إلي المنشأة الصحية وأثناء التواجد بها ويعتمد على سلسلة متتابعة من الخطوات المتتالية تمثل الإسعافات الأولية جزءا مهماً منه.

    يبدأ هذا النظام باكتشاف الحالة الطارئة وينتهي بتقديم الرعاية الطبية النهائية اللازمة وأهم هذه المراحل هي استجابة مكتشف الحالة وإتصاله بالطريقة الصحيحة على الرقم المخصص لهذا الغرض والذي يتكون عادة من ثلاثة أرقام لسرعة الاتصال وسهولة الحفظ وهو في المملكة العربية السعودية 997

    [​IMG]


     
    1 person likes this.

  2. UNE FILLE

    UNE FILLE عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أوت 2008
    المشاركات:
    109
    الإعجابات المتلقاة:
    172
      11-08-2008 00:07
    في تونس 190 SAMU
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...