1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

غريب: مهاجر تونسي آخر يموت في ظروف غامضة بفرنسا

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abdelweheb, بتاريخ ‏11 أوت 2008.

  1. Abdelweheb

    Abdelweheb عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أوت 2007
    المشاركات:
    1.292
    الإعجابات المتلقاة:
    952
      11-08-2008 13:41
    سامي «سقط» من سيارة الإسعاف أثناء نقله من المستشفى إلى السجن تحت حراسة مشدّدة




    [​IMG]



    الضحية كان مكبّلا بالاغلال وبداخل السيارة حارسان فكيف سقط ومن فتح له الباب الخلفي؟

    مسيرة صامتة أولى في «أنقولام» ويوم الاربعاء مسيرة ثانية أمام المحكمة

    الاسبوعي - القسم القضائي: مهاجر تونسي آخر يموت بين أيادي أعوان السجون أو الأمن الفرنسي.. مهاجر آخر يلقى حتفه في ظروف مسترابة بإحدى المدن الفرنسية.




    فبعد عبد الحكيم العجيمي ( 22سنة) الذي قتل على يد البوليس الفرنسي وزعمت فرنسا وفاته بأزمة قلبية حتى قبل فحص الجثة وشهاب السميري الذي تعرض لاعتداء وكسرت أربعة من أسنانه داخل السجن وادعت السلطات الفرنسية انتحاره قبل شهرين فقط من خروجه وسالم المصلي (41 سنة) الذي توفي داخل معتقل فانسان بسبب الاهمال وزعمت فرنسا وفاته جراء أزمة قلبية جاء منذ أيام الدور على المهاجر التونسي سامي الجلاصي (من مواليد 5 جوان 1981) ليلقى حتفه في ظروف جد مسترابة بمدينة «أنقولام» الفرنسية (140 كلم شمال بوردو) أثناء نقله من المستشفى الى السجن على متن سيارة إسعاف إذ «سقط» أو «أسقط» من السيارة وهي تسير وهو مكبّل بالاغلال ليلفظ بعد ساعات من زمن وقوع الحادثة أنفاسه الاخيرة وهو ما أثار موجة من الغليان في أوساط الجالية العربية «بأنقولام» في ظل الصمت الذي تعاملت به السلطات الفرنسية مع القضية.

    تساؤلات


    فماذا جرى؟ كيف مات سامي؟ هل ألقى بنفسه من السيارة وهي تسير أم دفع من طرف أحد الحارسين اللذين كانا يحرسانه؟ ثم لماذا كانت سيارة الاسعاف تسير وأبوابها مفتوحة؟ وما جدوى إلقاء سامي بنفسه وسيارة الاسعاف تسير امام سيارة أمنية؟ وما الدافع الى أن يلقي الشاب التونسي بنفسه وهو الذي لم يرتكب جُرما من الوزن الثقيل ؟ كلها تساؤلات طرحتها عائلة الضحية من بينها خطيبته الفرنسية «اليزابيت» التي جاءت الى تونس لتودعه الوادع الاخير بمسقط رأسه بتونس الكبرى- أثناء لقائنا بها:

    ولد بفرنسا
    يقول عاطف الجلاصي (شقيق الضحية) أنّ والده هاجر منذ 44 سنة الى فرنسا حيث ولد جميع اخوته بينهم سامي الذي زاول دراسته الى حدود السنة الثالثة ثانوي ثم دخل معترك الحياة وبدأ يعمل في قطاع البناء «وكانت حياتنا مستقرة اذ خطب شقيقي الاصغر سامي فتاة فرنسية وبدأ يهيء نفسه للزواج ولكن حصل فجأة ما عكر صفو هذا الاستقرار».

    اعتداء فانتقام

    تتدخل هنا الآنسة «اليزابيت» (خطيبة الضحية) قائلة: «لقد تعرض خطيبي يوم 29 أفريل الفارط لاعتداء بالعنف من قبل ثلاثة شبان جزائريين وعندما نجح في الفرار من قبضتهم حزّ في نفسه هذا التصرف والاعتداء فقرر الانتقام لنفسه وبعد نحو ساعة من الزمن اعترض سبيل أحد معنّفيه واعتدى عليه والحق به إصابات فتوجه الاخير الى المستشفى ثم تقدم بشكاية في الغرض ألقي القبض إثرها على خطيبي وأودع بسجن «سان روك» وظل موقوفا دون محاكمة».

    اعتداء جديد

    وواصل عاطف الحديث الينا عن الواقعة: «داخل السجن نشبت خلافات بين أخي وشبان جزائريين فاعتدوا عليه بالعنف الشديد وهو ما ألحق به إصابات بليغة استوجبت نقله الى مستشفى «جيراك» حيث احتفظ به إذ لحقت به إصابات في العين والأنف والفم وقد زرناه وكان متفائلا بقرب مغادرته السجن ولكن حصل ما لم يكن في الحسبان ومات أخي في ظروف مسترابة.

    حادث غامض

    «بعد تحسّن حالته الصحية أذن الطبيب المباشر بإعادته الى السجن وفعلا قام حارسا السجن بوضع الاغلال في يديه وساقيه واقتاداه الى سيارة اسعاف خاصة تحت حراسة أمنية قصد إعادته الى سجن سان روك ولكن على مستوى أحد الشوارع بأنقولام» ـ يتابع محدثنا ـ «وقع الحادث المأسوي الذي لم نتلق أية توضيحات حوله الى اليوم».

    نزيف قاتل

    واضاف عاطف بأن «مدير السجن اتصل بنا في حدود الساعة التاسعة من مساء يوم 26 جويلية الفارط واعلمنا بأن سامي ألقى بنفسه من سيارة الاسعاف وأنه نقل الى المستشفى حيث احتفظ به تحت العناية المركزة ولكن بتحولنا الى المؤسسة الصحية علمنا أنه فارق الحياة نتيجة إصابته بنزيف دموي حاد في الرأس جراء ارتطامه باليابسة فحاولنا حينها معرفة ملابسات الحادثة ولكننا لم نتلق أية معلومة ثابتة ويصدقها العقل إذ أعلمنا وكيل الجمهورية بأن سامي ألقى بنفسه من السيارة بناء على اعترافات حارسي السجن اللذين كانا يحرسانه داخل السيارة وهو مقيّد بالاغلال وقال: «لقد أعلمنا ايضا بأن الحارسين تفطنا لمحاولته الالقاء بنفسه من سيارة الاسعاف فطلبا منه التراجع ولكنه نفذ ما خطط له حسب أقوالهما المسجلة لدى وكيل الجمهورية».

    تساؤلات

    وتساءل عاطف: «هل يعقل أن يلقي أخي بنفسه وهو مقيد اليدين والساقين بالاغلال وممددا داخل السيارة وتحت أنظار حارسي سجن إضافة للسيارة الأمنية التي ظلت تسير خلف سيارة الاسعاف التي ظلت أبوابها مفتوحة دون موجب ثم ما الدافع حتى يلقي أخي بنفسه الى الموت.. نحن كعائلة نشكك في الرواية الفرنسية ونعتقد بأن الحادثة بفعل فاعل ونرجح أن يكون سامي تعرض لاستفزازات عمد إثرها الحارسان أو أحدهما الى دفعه والسيارة تسير ونطالب بفتح تحقيق رسمي لكشف الحقيقة كما نناشد السلطات التونسية التدخل ومساعدتنا على بلوغ الحقيقة».

    مسيرتان تطالبان بالحقيقة

    وفي سياق متصل ذكرت صحيفة فرنسية أن مسيرة صامتة شارك فيها نحو 120 شخصا توجهت نحو سجن سان روك للمطالبة بفتح تحقيق حول ملابسات وفاة المهاجر التونسي سامي الجلاصي كما أعلمنا شقيقه بأن مسيرة ثانية ستنتظم يوم الاربعاء القادم ستجوب شوارع مدينة «أنقولام» وتتوقف أمام قصر البلدية والمحكمة للمطالبة بالحقيقة حتى لا يحصل ما لا يحمد عقباه خاصة وأن اصدقاء الضحية صدموا لوفاته بهذه الطريقة الغامضة» على حد قول ابن عم الضحية سليم.


    عن
    [​IMG]
     
  2. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.022
      11-08-2008 14:37
    المأسف في القصة كلها الشجار بين الأشقاء فلا حول و لا قوة إلا بالله

    الله يرحم و يغفر
     
    1 person likes this.
  3. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      11-08-2008 21:39
    ملا عرب مخمجينها في فرنسا و يطالبوا بحقوقهم
     
    1 person likes this.
  4. بن العربي

    بن العربي عضو مميز في منتدى الشعر والأدب

    إنضم إلينا في:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    435
    الإعجابات المتلقاة:
    1.032
      11-08-2008 21:48
    لا يليق بنا عند سماع هذه القصص أن يكون لنا هذا التعليق السلبي فالذي مات هو تونسي ولم يكن سبب وفاته أن العرب "مخمجينها" في فرنسا..
    رحم الله من مات ورزق من عاش منهم الصبر على الغربة.
     
    5 شخص معجب بهذا.
  5. hanedi

    hanedi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2008
    المشاركات:
    630
    الإعجابات المتلقاة:
    714
      11-08-2008 21:55
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    الله يرحم
     
    1 person likes this.
  6. Dj Issam

    Dj Issam عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    839
    الإعجابات المتلقاة:
    1.233
      11-08-2008 22:00
    رحم الله من مات ورزق من عاش منهم الصبر على الغربة
     
    1 person likes this.
  7. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      11-08-2008 22:01
    حقوق الإنسان إنما هي مهضومة أينما ترى العرب: في بلدانهم و في غير بلدانهم...
    لا أنكر وجود شريحة من أبناءنا ممن هم لا يستجيبون للقوانين و لا يحترمونها حتى في بلادنا و في بلاد الغرب و لكن ما لا يمكن انكاره هو أن نسبة كبيرة هي من المظلومين و ليس لهم من يدافع عنهم و لا حتى من يتكلم عنهم...
    ساركوزي انما هو رئيس عنصري و ما تم اختياره إلا لتفشي العنصرية أكثر في فرنسا...فالفرنسيون ما يزالون يرون أنفسهم الآسياد و ما يزالون يعاملون الآخر الذي ينتمي إلى مستعمرات الأمس على أنه أقل شأنا منهم...فلهم الحق إن امتصوا دماء الشعوب و لهم الحق في جلب من يعمل مقابل القليل من المال من المستعمرات و لكن ليس من حق أولائك أن يرتقوا إلى مرتبة تساوي الفرنسي
    هذه إنما ضحية و لن يتكلم عن حقها كيف قتلت أحد في حين يقبع ضحايا آخرون في زنزانات الظلم في غوانتانامو وغيرها من سجون من يتكلم عن حقوق الانسان و الآخوة و المساوات...و غيرها من الشعارات التي تسمع لها جعجعة...
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      12-08-2008 01:48
    الله يرحمو
    أما أنا جاتني غيبة علي خاترو موش لول و علاش التوانسة بالذات

    أنا يضهرلي السركوزي يخوف في التوانسي باش ماعدش يمشو لفرنسا و إلي غادي يروح
     
    1 person likes this.
  9. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      12-08-2008 12:54
    قد يكون تعليقي سلبيا لكن سبب وفاته هو ان العرب "مخمجينها" فهل توفي هذا الشاب في عمله او في منزله بل على ايدي اعوان الامن الذين حفظوا اسمه و اسم العديد من العرب الذين اشتهروا بالتخريب و احداث الفوضى في البلد الذي استقبلهم و وفر لهم قوتهم
     
  10. amortunis

    amortunis نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.822
    الإعجابات المتلقاة:
    3.623
      12-08-2008 13:57
    من يقرأ من تقولين يقول أن العرب هم أافة على المجتمع
    إتقي الله ، أولاالمخربون هم من مختلف الجنسيات فهنالك الفرنسي ،التركي الروسي،الروماني ، السنقالي،الصيني،الشيشاني،الإسباني....
    ثانيا ليس لأن الضحية تشاجر مع جزائري يعني العرب في فرنسا يتكارهون ففي حساب المثال في تونس التونسيون يتشاجرون مع بعظهم لأسباب معينة و ليس لأنهم من ولايات مختلفة،و في فرنسا عند و قوع ظلم مثلا على تونسي تقوم مظاهرة أو مسيرة فنجد بها مختلف الجنسيات العربية و( هذا ما صار في هذه المرة)
    ثالثا في السجن عالم آخر و إتفاقيات أخرى .
    أما عن البلد الذي استقبلهم لا تنسي أن الكثير لهم الجنسية الفرنسية و الكثير و لدو في فرنسا و إن تكلمتي عن آبائهم فلولا هؤلاء لما كانت فرنسا بهذا الشكل الآن و لقد ساهمو في تأسيسها .
    رابعا موضوعنا الآن هو الحقيقة في كيفيت موت سامى
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...